محفزات ارتكاريا الجلد عند الكبار والصغار

ارتكاريا

بعد أن لازمني طفح جلدي مزعج لفترة طويلة، قررت أخيراً أن أذهب للطبيبة المعالجة، والتي فاجئتني أني أعاني من ارتكاريا نفسية، وأوضحت لي أن مرض الشرى أو الارتكاريا هو عبارة عن طفح جلدي يظهر على الجسم، والسبب الرئيسي في ذلك  المرض قد يرجع إلى دواعي اضطرابية شعورية، وليس إلى أسباب طبية في الغالب.

ما هو مرض ارتكاريا النفسي ؟

ارتكاريا هي نوع من أنواع الحساسية التي تظهر على الجلد على هيئة نتوءات بأحجام متعددة، لون تلك النتوءات يكون أحمر ملتهب أو مائل قليلاً إلى اللون الوردي في بعض الأحيان، كما تظهر الشرية في نطاقات متباينة من الجسد، فتارة قد تظهر في الذراعين، وتارة أخرى في الساقين، وهكذا في سائر الجسد.

ماهي ارتكاريا بأنواعها المختلفة ?

الارتكاريا في بعض الحالات قد تكون عرض مؤقت، وهناك بعض الأشخاص الذين تسبب لهم الارتكاريا أزمة شديدة في التنفس مثل الأزمة التي تحتاج إلى علاج الربو التحسسي بأسرع وقت، ولعل الدراسات اكتشفت حتى يومنا هذا أكثر من نوع من أنواع الارتكاريا الجلدية والنفسية، وتتضمن تلك الأنواع ما يلي :

أولاً : ارتكاريا حادة

ذلك النوع من مرض الشرية قد يظهر لأقل من ساعة ويختفي، وبإمكانه ايضاً أن يظل ظاهراً على الجلد لمدة تزيد عن 6 أسابيع، السبب الرئيسي لوجود ارتكاريا حادة على الجلد وفقاً لبعض الآراء ، قد يكون بسبب تناول الأشخاص لأطعمة تسبب الحساسية والحكة مثل الأسماك البحرية، الطماطم.

ثانياً : ارتكاريا مزمنة

لم يتوصل الطب الحديث إلى محفزات ظهور الارتكاريا المزمنة على جسم الإنسان حتى اليوم، وخصوصاً وأن ذلك النوع المزمن من الشرى قد يظل نشطاً على الجلد كله لأكثر من ستة أسابيع، وقد يظل ملازم الشخص طوال حياته في بعض الحالات المزمنة.

ثالثاً : الشرية الفيزيائية

يختلف نوع ارتكاريا الدم الفيزيائي عن النوعين السابقين المزمن، والحاد، وذلك لأن الشرية قد تظهر وتختفي، وتظهر مرة أخرى في نفس المكان أو في مكان مختلف على الجلد في أي توقيت، كما أن أعراض الشرية الفيزيائية تظهر وفقاً لعوامل مختلفة ومتعددة.

ومن أهم تلك العوامل ما يلي :

1) التعرض لظروف مناخية : الحساسية قد يتم تحفيزها على الجلد بصورة قوية، إذا تعرض الجسم لطقس مناخي صعب كالبرودة القاسية، أو الحر الشديد.

2) عوامل نفسية تسبب ارتكاريا : إذا تعرض الشخص لحالة نفسية محزنة، أو وضع تحت ضغط نفسي صعب، فإنه قد يتعرض إلى حساسية الشرى بسهولة، كون أن جسده سوف يكون مهيأ بالكامل لنشر الطفح الجلدي الملتهب الناتج عن الضغط أو التوتر.

رابعاً : حساسية الشرية المحرضة

الحساسية المحرضة هي نوع مختلف قليلاً من أنواع الارتكاريا المتعارف عليها، وخصوصاً أن سببها يرجع إلى تناول المريض لعقاقير دوائية مختلفة مثل فيتامين سنتروم  بجرعات كبيرة، وفي تلك الحالة يعمل الدواء بوظيفة مؤرج، أي قد يتسبب للشخص في قصور رئوي أو قلبي يؤدي إلى وفاته في معظم الأحيان.

أعراض ارتكاريا الجلد

هناك بعض الحيثيات البارزة التي بمجرد ظهورها على الجلد، يمكن للشخص أن يتيقن بأنها اعراض ارتكاريا جلدية، وليست مجرد حساسية عادية تنتج عن الحكة المستمرة، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي :

أولاً : التورمات الجلدية

أشكال التورمات الجلدية الحمراء أو الوردية التي تظهر كأعراض شرية ابتدائية قد تأخذ الشكل الدائري، أو الشكل البيضاوي على حد سواء، وفي الغالب تنتشر تلك الأعراض في أطراف الجسد كأعراض السيلوليت التي تستدعي علاج السيلوليت الطبي.

ثانياً : الحساسية المفرطة

إذا لم يلتفت الشخص المصاب بـ ارتكاريا نفسية إلى الأعراض التي تظهر عليه مثل الطفح الجلدي الملتهب، فإن تلك الأعراض سوف تتضخم حتى تتسبب له في حساسية مفرطة، و لتلك الحساسية مضاعفات خطيرة جداً على صحة الإنسان، كما أنه يرجى زيارة طبيب جلدي على الفور إذا ظهرت على مريض حساسية الشرى الأعراض التالية :

1) ضيق شديد في التنفس طوال الوقت.

2) اغماء وفقدان للوعي متكرر.

3) شعور مريض الشرى ببرد شديد يتخلل جسده.

4) شعور بالتوتر والقلق الدائم.

5) ضربات قلب سريعة، دوار رأس، تقيؤ وغثيان.

اسباب حساسية ارتكاريا

تحدث ارتكاريا الجلد إذا تفاعل جسم مريض الشرى مع محفزات الحساسية المفرطة، وهنا يطلق الجسم الهيستامين بكميات كبيرة تحت سطح الجلد، بالإضافة إلى مواد كيميائية متنوعة تفاعل ايضاً مع الشرية بسهولة، فعندما يضخ الهيستامين تتسرب سوائل الجسم من خلال الشعيرات الدموية، و تذهب في طريقها لتتراكم تحت سطح الجلد وتسبب الشرى، بالإضافة إلى مسببات أخرى عديدة تتمثل في التالي :

أولاً : مسببات طبية لمرض الشرية

الدواء ليس المسبب الرئيسي لارتكاريا الدم والجلد، وإن كان هناك بعض أنواع المضاد الحيوي، مضاد الالتهاب مثل الاسبرين قد يعمل على إظهار الطفح الجلدي بسهولة، ولكن هناك أسباب تشخص كأسباب طبية أخرى للمرض، وتتضمن التالي :

1) العدوى البكتيرية : ويدخل ضمن أنواع تلك العدوى التي تسبب الشرى ( التهاب الكبد، نزلات البرد المعوية، الحمى الغدية).

2) حرارة الجسم : إذا ارتفعت حرارة الشخص عن الحد المعروف بنسبة كبيرة، فإنه سوف يكون معرض للإصابة بالـ ارتكاريا الجلدية.

3) الأمراض المزمنة والالتهابات : الأمراض المزمنة التي تسبب الشرية هي (الذئبة، الغدة الدرقية)، أما عن الالتهابات فأشهرها تأثيراً في ظهور الطفح الجلدي ( التهاب الحلق، التهاب الجهاز البولي).

مسببات عرضية من البيئة المحيطة

قد يستهين الأشخاص بتقلبات الجو والمواد الغريبة التي تنتشر بدرجة كبيرة فيه، ولكن لمن طاله غدر أعراض الشرى، سوف يعلم جيداً خطورة العوامل التالية :

1) الوبر الذي يتناثر من الحيوانات الأليفة كالقطط.

2) فضلات الحشرات مثل الصراصير.

3) التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل خلال النهار.

4) ممارسة الرياضة قد تكون عادة صحية تساعد في تخسيس الارداف والظهور بهيئة ممشوقة، و لكن زيادة الجهد على الجسم قد يحفز خلايا الطفح الجلدي.

ارتكاريا نفسية

ارتكاريا نفسية

حساسية ارتكاريا الأطفال .. أعراضها وأسبابها

تصيب ارتكاريا الجلد الأطفال بنسبة كبيرة تتعدي 5%، وتعد الشرية هي أشهر نوع حساسية تتعرض له أجساد الأطفال الصغيرة، مثلما يتعرض الكبار لأمراض شائعة مثل خشونة الركبة في الغالب، ولعل أعراض ومسببات الشرى لدى الأطفال تتنوع قليلاً عن الناضجين، حيث تتمثل حيثيات المرض عند الصغار فيما يلي :

أولاً : الأعراض التي تظهر على الأطفال

1) تورم حلق الطفل، وتعرض جسده  لحكة مؤلمة، مما يعطيه رغبة شديدة في البكاء بطريقة هستيرية.

2) قد يصاب الطفل بالإمساك، أو الإسهال، أو النزلات المعوية.

3) تظهر تورمات جلدية بأحجام كبيرة على جسم الصغير، وتشبه في شكلها الكدمات التي تنتج عن الضرب، كما أن تلك التورمات تظهر بنسبة كبيرة بالقرب من المنطقة التناسلية عند الأطفال.

ثانياً : محفزات ظهور طفح الشرى عند الأطفال

ارتكاريا الاطفال قد تنتج عن أسباب طبيعية تماماً، وبعض تلك الأسباب قد يتشابه مع المسببات التي تؤدي إلى ظهور الشرية عند الكبار مثل الأدوية، الغبار، لدغات الحشرات، تناول الأطعمة.

ثالثاً : علاج ارتكاريا الدم عند الأطفال

يسهل معالجة أعراض ارتكاريا الطفل عن الكبار، وذلك لأن جهاز الصغار المناعي قد يكون محفز أكبر لاستقبال العلاج، والذي يتمحور في الغالب حول بعض طرق الوقاية وليس العلاج بالمعنى الحرفي، حيث تتمثل أبرز تلك الطرق فيما يلي :

1) منع الطفل عن اللعب مع الحيوانات تماماً حتى وإن كانت أليفة، وعدم السماح له بالتواجد في الأماكن المعبئة بالحشرات.

2) لا يجب أن يتعرض الطفل المصاب بـ ارتكاريا الجلد للشمس إلا في الحالات الضرورية فقط.

3) ترطيب جلد الطفل باستمرار، وذلك لأن الترطيب يعمل على تهدئة الجلد تماماً، ومنع هياج الطفح الجلدي.

ما هو علاج ارتكاريا للكبار ؟

يجب أن يحصل البالغين على مضادات للهستامين، حتى يتم معالجة أعراض الشرية الموجودة على جلدهم.

هل الماء البارد مفيد للشرى ؟

نعم، فالماء البارد يعمل على تهدئة طفح الشرى تماماً، كما أنه قد يكون عامل من عوامل اختفاء الطفح من على الجلد.

ما هي أهم العقاقير المضادة للهستامين ؟

من أهم الأدوية المضادة للهستامين، و المعالجة للارتكاريا السيتريزين، لوراتادين، الفيكسوفينادين.

ما هي الأطعمة التي تسبب الشرية ؟

من أبرز الأطعمة التي تسبب الشرية المكسرات، البيض، المحار، القمح، الفول السوداني، فول الصويا.

مواضيع ذات صلة

وصفات زيوت طبيعية للعناية بالشعروصفات للشعر طبيعية | للشعر الجاف والمتقصف والهايش

علاج الحروق الجلديةعلاج الحروق الجلدية بأفضل الوصفات الطبيعية والكريمات بالصيدليات