ازالة الحبر من الملابس | طُرق سحرية وفعالة

ازالة الحبر من الملابس

تنظيف الملابس من الأمور السهلة والبسيطة، إذ تتوفر الآن الكثير من الوسائل المساعدة على تخليص الملابس من الأوساخ ومنها المساحيق والغسالات الأتوماتيك، بحيث يتم تنظيفها بسهولة، ولكن يصعب الأمر عند ازالة الحبر من الملابس، إذ ان بقع الحبر من البقع التي يصعب إزالتها بالطُرق العادية.

إننا اليوم بصدد الحديث عن بقع الحبر وكيفية ازالتها بأكثر من طريقة، وكيفية التعامل معها والاحتفاظ بالملابس نظيفة، ففي ضوء السطور التالية يُمكننا توضيح كيفية ازالة الحبر من الملابس، فتوجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكن استخدامها للتخلص من بقع الحبر بكل سهولة، ويُمكنكم أعزائي معرفة كيفية ترتيب خزانة الملابس، إذ توجد الكثير من الطرق الفعالة للقيام بذلك.

ازالة الحبر من الملابس بكل سهولة

مقالنا اليوم يثريكم بالكثير من الطرق والمعلومات بشأن ازالة الحبر من الملابس وكيفية التعامل معه بأكثر من طريقة، فيتساءل الكثير من الأشخاص حول كيفية إزالة الحبر عن الملابس الفاتحة، وحول النصائح الخاصة بإزالة الحبر عن الملابس الجينز وكيفية إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء بعد غسلها.

إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان

بُقع الحبر من البقع العنيدة التي يستعصى التخلص منها بسهولة، لذا تلجأ ربات المنازل إلى ابتكار الطرق الفعالة للتخلص من تلك البقع، وذلك بأكثر من طريقة منها استخدام الحليب ومنها الخل ومنها معجون الأسنان والكحول ومعقم اليدين وغيرها من الطرق التي تساعد على التخلص من بقع الحبر المستعصية.

ولإزالة الحبر من الملابس يتم وضع كمية من معجون الأسنان على المنطقة المراد تنظيفها، ثم تدليكها وفركها جيدًا، ويجب التنويه بأنه قد لا تُزال البقع بالمعجون من المرة الأولى، لذا يجب تكرار المحاولة أكثر من مرة مع الحرص على الفرك في كل مرة.

ويجب التأكد من نوعية القُماش المتسخة بالحبر قبل إزالة البقعة بالمعجون، فيجب التأكد هل يصلُح علاجها بالمعجون واستخدامه لإزالة الحبر أم لا،  إذ توجد بعض الأقمشة التي لا يصلح استخدام المعجون معها، فيجب التعامل معها بشكل خاص حتى لا تتلف.

يجب وضع قطعة من القماش أسفل المنطقة المتسخة بالحبر، حتى لا تنتشر البقعة في الجزء النظيف، ولا يجب غسل القماش بالطريقة المعتادة قبل إزالة الحبر للسبب نفسه، ويجب وضع المعجون والقيام بفرك الجزء المتسخ فقط للحصول على نتائج فعالة.

ازالة الحبر من الملابس البيضاء

الملابس البيضاء من الملابس التي تظهر بها البقع بشكل واضح وصريح، لذا يجب التعامل معها بحرص، ومن الأمور السيئة للغاية اتساخها ببقع الحبر، لذا وجب التنويه عن أكثر من طريقة تصلح لإزالة الحبر من الأقمشة البيضاء والفاتحة عمومًا، فيمكن استخدام الحليب الذي تساعد دهونه على ازالة الحبر من الملابس.

ويمكن أيضًا استخدام معجون الأسنان كما أشرنا في السابق، وكذلك الكحول الذي يكون له دور فعال في إزالة بقع حبر قديمة ومستعصية، إلى جانب إمكانية استخدام مثبت الشعر الشفاف الذي يساعد على ازالة بقع الحبر الحديثة، ناهيكم عن صودا الخبز التي تساعد على إزالة بقع الحبر من القماش المتين.

إزالة الحبر من الملابس بالخل

إليكم الحل الآمن للتخلص من بقع الحبر العنيدة، إنه الخل الذي يعد صديقًا للبيئة، ولطيفًا على اليدين، ويمكن وضعه مع ملعقة من سائل الغسيل وكوب من الماء، ثم وضع المحلول على بقعة الحبر وتركه على القماش لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك يتم مسح البقعة بقطعة قماش نظيفة لتنظيفها من الحبر وازالته عنها، بحيث تُكرر الخطوة لإزالة الحبر نهائيًا.

وبعد ازالة الحبر من الملابس باستخدام محلول الخل، يتم وضع القليل من الماء البارد على مكان البقعة، ومن ثم يتم غسل الثوب وتركه ليجف، وبذلك يكون الخل أحد الوسائل الفعالة للتخلص من بقع الحبر مع مراعاة إضافة سائل الغسيل إليه وكوب من الماء، ويمكنكم القراءة عن كيفية تنظيف الفضة، إذ ان الخل له دور فعال أيضًا في تلميع الفضة والحفاظ عليها.

ازالة الحبر من الملابس

ازالة الحبر من الملابس

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس بعد غسلها ؟

عند غسل الملابس التي أصابتها بقع الحبر تصبح إزالته مهمة أكثر صعوبة من قبل، فمهمة ازالته في هذه الحالة تتطلب معرفة الوسائل الفعالة للتخلص منه نهائيًا، فيُمكن اللجوء إلى بعض الطرق المنزلية التي تساعد على استعادة رونق الملابس مُجددًا، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

أولًا: الخل الأبيض

يمكننا إزالة الحبر من الملابس بالخل، إذ يمتلك الخل الأبيض الكثير من الخصائص، ومن اهمها قدرته على ازالة الحبر من الملابس، إذ تُصنع عجينة بمقدارين من الخل الأبيض وثلاثة مقادير من نشا الذرة، ويتم فردها على بقعة الحبر وتركها حتى تجف، ثم غسل الثياب ونشرها حتى تجف، وبالتالي نتخلص من بقعة الحبر بكل سهولة.

ثانيًا: الحليب

يستخدم الحليب في ازالة الحبر من الملابس، فيتم احضار وعاء به كمية كافية من الحليب ويتم نقع الملابس لليلة كاملة، بحيث تُزال بقعة الحبر عنها، ثم يتم غسلها على النحو المعتاد.

ثالثًا: الأسيتون

يعد الأسيتون من المواد الفعالة للتخلص من بقع الحبر، إذ يتم استخدامه لإزالة طلاء الأظافر، وبالتالي يكون فعال في التخلص من الحبر، ولذلك يجب وضع كمية وفيرة منه بحيث تُغطي بقعة الحبر، وذلك باستخدام كرة قطنية، ثم يتم وضع نقطتين من سائل الغسيل على البقعة، ويتم فركها بقطعة قماش، ومن ثم غسل الملابس بمياه أقرب لتكون باردة.

رابعًا: مثبت الشعر

يحتوي مثبت الشعر على مادة الإيثانول والتي تذيب بدورها بقعة الحبر وتعمل على تفكيكها، وبالتالي إزالتها، لذا يمكن استخدام مُطهر اليدين ((الكحول)) في ازالة الحبر من الملابس كونه يحتوي على المادة نفسها، بحيث نضع منه كمية وفيرة على البقعة، ثم يتم فركها لمدة دقيقتين باستخدام فرشاة أسنان حتى يتغلغل المذيب في القماش.

اقرأ أيضًا: افكار بسيطة لمنزل صحي، بحيث يتم الاستمتاع ببيت دافئ يمتاز بالسكينة وأثاثه وديكوره مريح للنظر.

كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز ؟

يعد القماش الجينز من الأقمشة المتينة، لذا قد يصعب ازالة بقع الحبر عنها بسهولة، ولكن توجد بعض الخطوات التي يُمكن اتباعها لإزالة بقع الحبر من الملابس الجينز، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

– يتم وضع منشفة بيضاء أسفل بقعة الحبر، بحيث يتم منع انتشار الحبر بأماكن أخرى.

– يتم إزالة الحبر من الملابس بالكحول، فيتم سكب كمية صغيرة من كحول التنظيف ((الأيزوبروبانول))، او وضع مثبت الشعر مباشرة على البقعة، وذلك باستخدام قطنة.

– يتم مسح بقعة الحبر باستخدام قطنة، او قماش ماص للحبر، ويتم مسح الحبر وتكرار ذلك، وفي كل مرة يتم استخدام قطعة قطن نظيفة.

– بعد اختفاء بقعة الحبر، يتم غسل الملابس بالماء البارد كي يُزال الكحول تمامًا، ومن ثم تُغسل الملابس بالطريقة المعتادة.

إرشادات ونصائح عند إزالة بقع الحبر

توجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها عند ازالة الحبر من الملابس، حتى لا تتفاقم بشكل أكبر، أو تُسبب تلفًا للملابس، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

– يجب القيام بمعالجة القماش من الحبر فور حدوثه، كي يسهل إزالتها بشكل كامل، ولا تترك أثرًا يصعب إزالته فيما بعد.

– يُفضل ازالة بقع الحبر عن الملابس الحريرية من خلال المختصين في التنظيف الجاف، كي لا تتسبب إزالتها بالطرق المعتادة في تلف الملابس.

– يجب الحذر عند استخدام المواد الكيميائية لإزالة بقع الحبر عن الملابس، فيجب ارتداء قفازات عند استخدام الامونيا والمبيضات، كما يجب استخدام قناع واقٍ للوجه حتى لا يتم استنشاق الرائحة، ويمكنك التعرف على كيفية صناعة الصابون  في المنزل او الصابون السائل الذي يستخدم لازالة بقع الحبر إلى جانب الخل.

-عند اختيار الطريقة لإزالة بقع الحبر من الملابس، لابد من تجربتها في منطقة مختفية من الملابس للتأكد من مدى أمانها وأنها فعالة لتطبيقها على القماش، بحيث لا تتسبب في تلفه.

كيفية ازالة الحبر الجاف عن الملابس؟

يتم وضع معقم اليدين الكحولي على بقعة الحبر، ويترك لبضع دقائق حتى يمتصه القماش، ثم يتم غسل الملابس في الغسالة باستخدام منظف الغسيل ونصف كوب من الكلور.

هل خل التفاح فعال لإزالة بقع الحبر من الملابس؟

يُعد خل التفاح فعال لإزالة بقع الحبر من الملابس، كما يحافظ على نعومة الملابس ولونها، إذ يحتوي خل التفاح على الأحماض والمركبات الكيميائية التي تساهم قوتها في إزالة الحبر والتخلص منه وإعادة الملابس كما كانت، فيتم وضع 5 ملاعق من خل التفاح ونصف كوب ماء ويتم نقع القماش فيه وتركه لساعتين.

كيفية إزالة بقع الحبر عن الملابس الحساسة؟

توجد ملابس أقمشتها شديدة الحساسية مثل الحرير والصوف والقطن الناعم، لذا يجب ازالة الحبر عنها بحرص، ويتم استخدام عصير الليمون للقيام بذلك، بحيث يتم وضع ملعقتين منه على البقعة وتركها لمدة ساعة، ومن ثم غسل الملابس.

ما هي أسهل طريقة لإزالة الحبر من الملابس الملونة؟

يمكن إزالة الحبر عن الملابس الملونة بأكثر من طريقة، فيُمكن استخدام الكحول، الحليب، معجون الأسنان، بالإضافة إلى مثبتات الشعر ومُزيل طلاء الأظافر، إلى جانب الخل الأبيض وخل التفاح، وكذلك كريم الحلاقة، جميعها مواد فعالة للتخلص من بقع الحبر العنيدة.

مواضيع ذات صلة

غسالة صحون بيكوغسالة صحون بيكو | أبرز مزاياها ومشاكلها

طرق ترتيب المنزل بشكل جميلطرق ترتيب المنزل بشكل جميل | بسيطة وعملية