هل تود التعرف علي ازالة الشعر بالليزر ؟

ازالة الشعر بالليزر

تُعاني أغلب النساء من مشكلة زيادة شعر الجسم المفرط نتيجة للعوامل الوراثية أو خلل الهرمونات وتُعد هذه المُشكلة من أبرز المشاكل الشائعة في عصرنا الحالي وقد يلجأ البعض منهم الي ازالة الشعر بالليزر ولكن البعض الآخر لديه تخوفات هل هي آمنة حقاً..؟ هل تُسبب أي ضرر علي الجسم فيما بعد..؟

اليوم سنعرض لكم في هذا المقال كل ما تحتاجون معرفته عن الليزر وكيف يتم ذلك في السنتر و في المنزل و الطريقة الصحيحة له وهل يُسبب أي ضرر أم لا لذا ننصحكم بمتابعة المقال جيداً.

ازالة الشعر بالليزر

إن القصد وراء كلمة ازالة الشعر بالليزر يهدف الي حجب بزوغ شعر الجسم مرة أخرى عن طريق إتلاف البصيلات الخاصة فيه، حيث أن نمو الشعر في اماكن مُختلفة بالجسم يعد شيء مُقذذ لدي البعض و غير مُحبذ وبالأخص في حال وجد بالأماكن الغير طبيعية.

لقد انتشر مؤخراً استخدامات الليزر في كلا المجالين الطبي والتجميلي حيث يلجأ الكثير من النساء وبعض الرجال الي ذلك للتخلص من الشعر نهائياً للحصول علي جسم صحي ومثالي خالي من الأمراض أو البكتريا دون التعرض لألم الطرق التقليدية في إزالة الشعر التي لا تجدي نفعاً.

يعتمد الليزر في القضاء علي الشعر علي استهداف ما يُسمي بخلايا “الميلانين” ومن ثم يقوم بتفكيك بصيلات الشعر مما تُعمل علي تأخر نموه في المنطقة التي تعرضت لهذه الأشعة وتُكرر هذه العملية بأوقات مُعينة حسب ما يُخبرك طبيبك المعالج للقضاء عليه.

ولكن عليك أن تعلم جيداً أنه عند خضوعك لجلسات الليزر لا يعني ذلك أنك ستتخلص من الشعر مدى الحياة فقط دعني أوضح لك الأمر؛ تعمل جلسات الليزر علي تخفيف كمية الشعر الذي ينمو و يتكاثر بشكل ملحوظ وبشع وتحوله الي ما يُسمي “بيبي هير” كما تُساعد علي تأخر ظهوره عدة شهور.

ما ينبغي عليك قبل إجراء عملية الليزر

نظافة الجسم وحسن المظهر من أهم الأشياء التي تشغل بال النساء لذلك الكثير منهم يحرصون علي ازالة الشعر بالليزر نظراً لنتائجه الفعالة، وهناك مجموعة من الأشياء التي يجب عليكِ التعرف عليها قبل خضوعك لجلسات الليزر وهي:-

أولاً يكون هناك جلسة تعارف مُسبقة مع الطبيب المُعالج وفيها يتم الاتفاق معك حول المناطق التي تود إزالة الشعر منها وهناك بعض الحالات التي تحتاج استشارة طبيب جلدية وفقاً لنوع الجلد عندها يعرضه الطبيب المُعالج علي طبيب أخر والحصول علي نظام علاجي مُعين للحفاظ علي بشرته.

يقوم الطبيب المعالج بعمل مجموعة من الفحوصات اللازمة للتأكد من حالة المريض وأنه لا يوجد أي شيء يمنعه من ازالة الشعر بالليزر ،ومن ثم يقوم بعمل تحليل خاص بالهرمونات لمعرفة حجم الشعر و سمكة وعدد الجلسات التي يحتاج إليها.

هناك مجموعة من الأشياء التي يجب عليك القيام بها قبل العزم علي البدء في جلسة الليزر وهما كالآتي:-

1-      يجب أن تقوم بحلق الشعر من المنطقة التي تُريدين ازالة الشعر منها قبل جلسة الليزر بيوم.

2-      يُفضل وضع مُخدر موضعي قبل جلسة الليزر بساعة عند إزالة شعر البكيني.

3-      يجب الابتعاد عن وضع مساحيق التجميل أو الغسول أو المقشرات القوية أو مزيل العرق بعد جلسة الليزر بثلاثة أيام لتفادي أي التهابات.

4-      هناك مجموعة من المراهم و الكريمات التي يجب الحصول عليها للحفاظ علي بشرتك لذا يجب أن تستشير طبيبك الخاص حول ذلك.

5-      لا يجوز خضوعك لجلسة الليزر بعد الخشوع لإحدى الجلسات التجميلية مثل البوتكس والفيلر إلا بعد مرور أسبوعين.

6-      لا يجب أن تقوم بجلسات التقشير قبل العزم علي جلسة الليزر حتي لا يحدث أي حروق نتيجة لتحسس الجلد في ذلك الوقت.

7-      لا يجب تناول أي مشروب يحتوي علي الكافيين حتي لا يزيد شعورك بالألم أثناء القيام بالليزر.

وننصحك بعد الانتهاء من جلسة الليزر التوجه الي منزلك مع الحرص علي عدم التعرض لأشعة الشمس لعدة أيام و في حال ة الضرورة للخروج يجب أن تحرص علي ارتداء الملابس الواقية من الشمس  في الأيام الأولي حتي تتجنب تعرضك للالتهابات أو الاحمرار.

ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر

هل إزالة الشعر بالليزر في المنزل طريقة فعالة ؟

إن طرق ازالة الشعر بالليزر في المنزل قد يشعر البعض أن لها إيجابيات ولكن في الحقيقة نحن لا ننصح بها علي الإطلاق نظراً لقلة النتائج، وبالإضافة الي وجود نوعين من أجهزة الليزر المنزلية إحداهما حقيقي والآخر يستخدم كضوء مُكثف فقط ولا يجري أي نتائج

 ولقد أثبتت الدراسات أن كلا الجهازين علي الرغم من كفاءة أحدهما علي الآخر إلا أنهم لا يحققان نفس فاعلية الليزر الذي يُستخدم في عيادات الجلدية.

ويجب علي من يستخدم جهاز ازالة الشعر بالليزر المنزلي أن يكون متمرس جيداً وقادر علي ذلك حتي لا يتعرض للحروق والالتهابات الخطيرة.

هل يُمكن للمرأة الحامل الخضوع لجلسات الليزر ؟

هناك العديد من النساء اللاتي يسألن عن صحة ازالة الشعر بالليزر للحامل وهل هناك أي ضرر علي الأم أو الجنين أم لا، لذا سوف نخبرك بذلك ونعرضه لك بشكل مفصلاً فيما يلي:-

لقد قامت العديد من الدراسات حول هذا الأمر كان في مقدمتهم جميعاً الدراسة التي قدمتها المجلة الدولية للأمراض الجلدية في سنة 2017، ولقد كان من أهم النقاط التي يدور حولها البحث هو الأثار التجميلية للنساء أثناء فترة الحمل.

ولقد أوضحت التقارير وأجمع جميع العلماء بأنه لا يجب علي المرأة الحامل الخضوع لأي نوع من جلسات الليزر طوال فترة الحمل نهائياً حتي طوال فترة الرضاعة لتجنب ما يلي من مخاطر قد تتعرضين لها وهي:-

1)      الإفراط في تصبغ لون البشرة أثناء فترة الحمل.

2)      تغير دورة نمو الشعر الطبيعية.

3)      تهيج الجلد بشكل كبير.

4)      هناك حالات نادرة قد يحدث بها زيادة مفرطة في نمو الشعر.

ولذلك ننصحك بالحفاظ علي نفسك أثناء فترة الحمل والرضاعة وتجنب ازالة الشعر بالليزر و العزم علي الطرق التقليدية حتي الانتهاء من هذه الفترة وبعدها يُمكنك استشارة طبيب مُختص و للتأكد من أنه بإمكانك الخضوع لجلسات الليزر دون وجود أي مشاكل.

ما هي أنواع أجهزة الليزر ؟

انتشرت اجهزة الليزر بشكل كبير في الآونة الأخيرة وهناك الكثير و الكثير منها فعلى سبيل المثال ما يلي:-

–          جهاز Gentlelase

–          جهاز Cynosure

–          جهاز كانديلا

–          جهاز DEKA

–          جهاز Diode

–          جهاز Ruby Laser

ما هي مخاطر إزالة الشعر بالليزر  ؟

علي الرغم من إشادة الجميع بالعزم علي ازالة الشعر بالليزر لما حققته من نتائج جبارة و ملحوظة في القضاء علي الشعر الغير مرغوب فيه إلا أنه قد تبين لنا بعض المخاطر و الأضرار التي قد يتعرض له الشخص الذي يخضع لجلسات الليزر، ولعل من آثارها الجانبية ما يلي:-

  1. ظهور الندوب بشكل كبير.
  2. تقشير الجلد
  3. ظهور البثور بشكل كبير علي الجسم.
  4. قد يُصاب البعض بالحروق.
  5. تصبغ الجلد.
  6. احمرار الجلد.
  7. التورم.
  8. الحساسية عند التعرض للشمس.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف علي ازالة الشعر بالليزر ؟