6 حيل فعالة من أجل ازالة الصدا من الملابس

ازالة الصدا من الملابس

يشير مفهوم الصدأ في الكيمياء إلى حدوث تفاعل بين الأكسجين و الماء ينجم عنه ظهور غشاء قشري بلون بني محمر على سطح المعدن, فالصدأ يعرف كيميائياً بأكسيد الحديد الثلاثي و صيغته Fe2O3.3H2O, معلومات قد لا تهم ربة المنزل إلا إذا كانت متخصصة في مجال الكيمياء, لكن بالطبع ما يهمها هو معرفة كيفية ازالة الصدا من الملابس الملونة و البيضاء, و هذا ما سنوضحه لها في سطور هذا المقال.

ازالة الصدا من الملابس باستخدام الوسائل المتعددة :

عزيزتي ربة المنزل نقدر اهتمامك البالغ بنظافة القطع الملبسية الخاصة بأفراد أسرتك, و نعي حجم انزعاجك حالما يفجعك منظر بقع الصدأ على الملابس التي كلفتك الكثير من الوقت و المال و المجهود عند شرائها, لكن لا بأس حافظي على مخزونك من الطاقه الايجابية و تعالي لنكتشف الآن أبرز الحلول المنزلية التي تم التوصل إليها بشأن ازالة الصدا من الملابس وهي كالآتي:-

1) ازالة الصدا من الملابس باستخدام الملح و الليمون :

يمكن إزالة الصدأ من الملابس بعد غسلها باستخدام الملح و الليمون وذلك عن طريق رش القليل من الملح على بقع الصدأ ثم صب مقدار من عصير الليمون فوق البقع أيضاً وبعدها يتم تعريض الملابس للشمس حتى تتماثل للجفاف.

2) إزالة الصدأ من الملابس بمعجون الأسنان :

باستطاعتك عزيزتي أن تقومي بـ إزالة الصدأ من الملابس بمعجون الأسنان من خلال وضع مقدار من المعجون مباشرة على بقع الصدأ مع الاستمرار في الفرك و من ثم يتم غسل القطع الملبسية كما يتم غسلها في المعتاد.

و الجدير بالذكر أن معجون الأسنان ليس فعالاً في إزالة الصدأ فقط بل إنه فعال في ازالة الحبر من الملابس أيضاً, لكن توخي حذرك من استعمال معجون الأسنان المبيض تفادياً للتأثير على لون الأنسجة.

3) ازالة الصدا من الملابس باستعمال الخل الأبيض :

لقد ثبتت فعالية الخل الأبيض في التخلص من العديد من أنواع البقع التي تغزو الأنسجة و على رأس هذه البقع بقع الصدأ, و يمكن ازالة الصدا من الملابس بالاستعانة بالخل الأبيض من خلال نقع قطنة في الخل ثم وضعها على بقع الصدأ و تركها ريثما تتشرب البقع الخل جيداً, بعدها تغطى بقع الصدأ بكمية من الملح و تفرك به لبعض الوقت.

في النهاية تعرض الملابس لأشعة الشمس بصورة مباشرة و تترك حتى يتلاشى أثر الصدأ, و عندئذ تخضع القطع الملبسية للغسيل التقليدي المعتاد, و الجدير بالذكر أن الخل الأبيض يساهم في ازالة الصدا من الملابس البيضاء و الملونة على حد سواء.

4) إزالة بقع الصدأ من الملابس فتكات باستخدام بخار الماء :

من أساليب إزالة بقع الصدأ من الملابس فتكات إحضار قدر مملوء بالماء المغلي ثم وضع القطع الملبسية المنطوية على البقع أعلى القدر مع ضرورة التحقق من كون الموقد منطفئ لتفادي حدوث الحرائق.

بعدها تصب بضع قطرات من عصير الليمون الطبيعي على بقع الصدأ المستهدفة و من ثم تترك الملابس فوق القدر عدة دقائق ثم تغسل بالماء الجاري, و لا ضير من تكرار العملية في حال الحاجة لذلك حتى تتلاشى البقع تماماً.

5) كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس الملونة بصابون الصحون :

تتمثل كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس الملونة بواسطة صابون الصحون في خلط ربع ملعقة صغيرة من سائل صابون الصحون مع كوب من الماء الدافئ ثم تبليل البقع بمحلول الصابون و إهمالها لمدة خمس دقائق على الأقل حتى يتم التفاعل بين المواد الكيميائية التي يتكون منها الصابون و بين جزيئات الصدأ فتتماثل للتحلل.

بعد مرور الدقائق الخمس تمسح البقع بواسطة قطعة قماشية أو منشفة ورقية و من ثم تشطف بالماء الجاري, و يتم تكرار العملية إلى أن تتماثل بقع الصدأ للاختفاء و يعود لون النسيج إلى سالف عهده, و إذا احتاجت ربة المنزل إلى أن تنظف الكنب فيمكنها الاستعانة بصابون الصحون أيضاً بالطريقة ذاتها.

6) كيفية ازالة الصدا من الملابس باستخدام عشبة الراوند :

تتجلى كيفية ازالة الصدا من الملابس باستخدام عشبة الراوند في إحضار سيقان هذه العشبة و غليها لمدة ثلث ساعة ثم رفعها عن الموقد و من ثم نقع الثياب المصابة ببقع الصدأ في مغلي عشبة الراوند لعدة ساعات أو حتى تتماثل البقع للاختفاء و يعود لون القماش كما كان, وبعدها يتم غسل الملابس بالطريقة المعتادة.

إزالة الصدأ من الملابس بعد غسلها

إزالة الصدأ من الملابس بعد غسلها

7) ازالة الصدا من الملابس باستعمال ماء النار :

هناك حيلة غير آمنة تلجأ إليها ربات المنازل لـ ازالة الصدا من الملابس و هي استعمال ماء النار أو ماء الأكسجين للتخلص من البقع, و يتم ذلك عن طريق وضع مقدار بسيط من ماء النار أو من ماء الأكسجين على بقع الصدأ بشكل مباشر و من ثم فركها جيداً مع مراعاة ارتداء القفازات حفاظاً على سلامة اليد.

و يرجى التنبه إلى أن هذه المواد قد تلحق الضرر بأنسجة الملابس لذا ينبغي عدم الإفراط في الكمية الموضوعة على البقع ظناً بأن الكمية الأكبر ستساعد على تلاشي البقع بصورة أفضل !

نصائح لتلافي ظهور بقع الصدأ على الملابس بعد الغسيل :

عزيزتي السوبر ماما و ربة المنزل الفطنة لتلافي ظهور بقع الصدأ على الملابس بعد الغسيل يفضل اتباع النصائح التالية:-

1) احرصي على تجربة المنظف على جزء غير ظاهر من الملابس قبل أن تستخدميه في الغسيل حتى تتأكدي من كونه لن يتلف الأقمشة و لن يتسبب في ظهور بقع الصدأ.

2) لا تغفلي عن قراءة التعليمات المرفقة بالقطع الملبسية للعناية بها فبعض أنواع الأقمشة تتسم بالحساسية أكثر من غيرها و في هذه الحالة يفضل الذهاب بها إلى أي مغسلة ملابس متخصصة.

3) تجنبي فرك الأنسجة بعنف و في حال ملاحظة أي بقع سارعي بمعالجتها على الفور فكلما كانت عملية ازالة الصدا من الملابس أسرع كلما كانت احتمالية زوالها أكبر.

4) احرصي على قراءة الملصقات المرفقة بالمنظفات التجارية حتى تكوني على علم بطريقة الاستخدام الصحيحة و الاحتياطات الواجب مراعاتها.

ما ينبغي مراعاته عند ازالة الصدا من الملابس :

هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي مراعاتها عند الإقبال على ازالة الصدا من الملابس لضمان الحصول على أفضل النتائج, و من أبرز هذه الأمور الإسراع بالإزالة و قراءة الإرشادات الملحقة بالقطعة الملبسية للتعرف على كيفية التعامل مع نسيج القماش الخاص بها.

بالإضافة إلى شطف الثياب الملطخة ببقع الصدأ بالماء البارد لا الحار و تجنب استعمال منظفات التبييض لمعالجة البقع الناتجة عن الصدأ حتى لا تتفاقم.

إلى جانب ما سلف ذكره ينبغي فرك القطعة الملبسية برفق تفادياً لإلحاق الضرر بنسيج القماش أو التسبب في بهتان لونه, و في حال الاستعانة بالمنتجات الخاصة بإزالة الصدأ كالمنتجات التي تحتوي على حمض الأوكساليك أو الهيدروفلوريك أو غير ذلك يراعى ارتداء قفازات اليد الواقية و التأكد من كون المكان يتمتع بقدر جيد من التهوية لأن معظم هذه المنتجات مكونة من مواد سمية و خطيرة.

كيف ازيل الصدأ من الملابس باستخدام الكلوركس ؟

تتساءل العديد من ربات المنازل كيف ازيل الصدأ من الملابس باستخدام الكلوركس و الحقيقة أن مادة الكلور غير مخولة أبداً بإزالة بقع الصدأ بل إنها تعمل على تثبيتها نظراً لأن الكلور قابل للتفاعل مع الصدأ و من ثم فهو يعزز لونه و يثبته.

ازاى اشيل الصدا من الهدوم باستعمال صودا الخبز ؟

من الأسئلة المتداولة بين السيدات ازاى اشيل الصدا من الهدوم باستعمال صودا الخبز و الإجابة هي أنه بالإمكان إزالة بقع الصدأ من خلال مزج صودا الخبز بالماء لتشكيل عجينة و من ثم وضع العجينة على البقعة و تركها ريثما يمتصها الصدأ ثم تفرك بفرشاة و تشطف بالماء.

هل فانيش يزيل بقع الصدأ ؟

يتساءل الكثير هل فانيش يزيل بقع الصدأ من الملابس و الإجابة هي أن فانيش قد يساهم في التخلص من بقع الصدأ على أن يتم استخدامه في الغسل بعد وضع الخل الأبيض و عصير الليمون على البقعة و من ثم تعريضها للشمس حتى الجفاف.

ما أسباب تشكل بقع الصدأ على الملابس ؟

من أسباب تشكل بقع الصدأ على الملابس الجلوس على المقاعد الصدئة و حمل الأدوات الخاصة بالسيارة أو الأقفال أو أي معدات معدنية, بالإضافة إلى غسل الثياب بماء ملوث بالبكتيريا و الاحتكاك بالخزانات القديمة التي طالها الصدأ.

مواضيع ذات صلة

شنط-كروس-رجاليأحدث صيحات شنط كروس رجالي في 2021

طرق ترتيب المطبخطرق ترتيب المطبخ بشكل عصري وسهل