ما هي اسباب ارتفاع هرمون الحليب الرئيسية ؟

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

عندما يتردد المصطلح الطبي ” البرولاكتين ” أو ما يعرف بهرمون الحليب علي مسامعنا فإن أول ما يخطر بأذهاننا حينها هو أن هذا الهرمون يرتبط ارتباطا وثيقا بالمرأة، فاستعد الآن للمفاجأة الكبري عزيزي القارئ عندما نخبرك بأن اسباب ارتفاع هرمون الحليب لا تقتصر علي النساء فحسب، بل هي حالة مرضية شائعة قد تطرق باب الرجال أيضا في بعض الأحيان.

ما هي أبرز اسباب ارتفاع هرمون الحليب ؟

ترجع زيادة إفراز البرولاكتين في الدم إلي عدة مشكلات صحية متنوعة تماما مثل : اسباب الشيب المبكر عند الرجال و النساء، و يمكننا تلخيص مسببات ارتفاع هرمون الحليب في النقاط التالية :

1ـ هرمون الحليب هو أحد أشهر الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية التي تقع بالقرب من المخ في جسم الإنسان في مراحل عمرية مختلفة، لذلك فإن إصابة الغدة النخامية بالورم الحميد تعد من أهم اسباب ارتفاع هرمون الحليب و حينها يطلق علي هذا الورم ” الورم البرولاكتيني “.

2ـ هناك جزء من الدماغ يسمي الوطاء و يعتبر حلقة الوصل ما بين الغدة النخامية و الجهاز العصبي، و قد تؤدي إصابة هذه المنطقة بورم حميد أو عدوي سببا بارزا في ارتفاع مستوي الهرمون في الدم.

3ـ لا تقتصر الآلام النفسية علي إنسان معين فإن المرض النفسي يفتك بروح و مشاعر الرجل و المرأة علي حد سواء، لذلك يعد الإفراط في تناول مضادات الاكتئاب سببا آخر لارتفاع البرولاكتين.

هل هناك أسباب أخري لزيادة هرمون الحليب ؟

ـ يوجد الكثير من الأدوية و العقاقير الطبية الأخري التي تؤدي أيضا إلي المصير نفسه مثل : علاجات ارتفاع ضغط الدم، علاج رفع هرمون الاستروجين و غيرها.

ـ هناك علاقة عكسية ما بين الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية و مثيلتها التي تفرزها الغدة النخامية و منها هرمون الحليب، فإذا حدث خلل أو قصور في نشاط الغدة الدرقية ينتج عنه ارتفاع في إفراز الغدة النخامية لهرمون الحليب.

ـ إذا كان لديك تاريخ مرضي سابق في منطقة الصدر و كنت قد تعرضت لإجراء عملية جراحية في هذه المنطقة مخلفة ورائها بعض الندب من قبل، فإنك تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع البرولاكتين.

أسباب غير مرضية لارتفاع معدل البرولاكتين

يظهر علي الإنسان العديد من الأعراض التي تنذر بارتفاع إفراز البرولاكتين في الدم و التي تنجم عن أسباب طبيعية و غير متعلقة بالمشكلات الصحية و الأمراض، بل تنتج جراء ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة و بذل مجهودا شاقا من أجل القيام بها أو أثناء الجماع، كما يحدث ارتفاع هرمون الحليب عند البنات قبل الزواج نتيجة لارتداء حمالات صدر ضيقة للغاية.

و يعتبر الحمل و عملية الرضاعة الطبيعية واحدا من أهم اسباب ارتفاع هرمون الحليب عند النساء المتزوجات، حيث يرتفع مستوي هذا الهرمون في الدم في خلال فترة حمل المرأة حتي يصل إلي الذروة عند الولادة، لكي تتمكن النساء من إطعام فلذات الأكباد و توفير الغذاء الصحي لهم، أما أثناء فترة الرضاعة فيقوم الطفل بهذه المهمة من خلال تحفيز حلمات الثدي لإنتاج المزيد من اللبن.

ما هي أعراض زيادة إفراز هرمون الحليب ؟

بعد التعرف علي اسباب ارتفاع هرمون الحليب في الدم يجب التطرق إلي ذكر أكثر أعراض المرض شيوعا و التي تطلق لك بظهورها ضوءا أصفر ينذرك بضرورة زيارة الطبيب علي الفور قبل تطور الحالة و حدوث أية مضاعفات، و يمكننا توضيح اعراض ارتفاع هرمون الحليب المؤلمة التي تصاحب أحيانا اعراض الفشل الكلوي في النقاط التالية :

1ـ يعد التدفق التلقائي للحليب من ثدي المرأة أو الرجل دون وجود أي محفز خارجي هو أول عرض من أعراض الإفراط في إفراز البرولاكتين.

2ـ يؤثر ارتفاع معدل الهرمون علي الدورة الشهرية لدي معظم النساء، فإذا كانت الفتاة تعاني من هذا الخلل الهرموني فسوف تعاني من عدم انتظام نزول دم الحيض أيضا.

3ـ تتسبب زيادة الهرمون في فقدان الرغبة الجنسية و قصور في الانتصاب لدي الذكر و انخفاض الخصوبة لدي الأنثي.

4ـ المعاناة من مرض تخلخل العظام لدي الرجال و النساء علي حد سواء.

5ـ شعور المرأة بآلام أثناء العلاقة الحميمية نتيجة لجفاف المهبل.

6ـ الإصابة بالصداع المزمن و الاضطرابات البصرية و صعوبة في الرؤية.

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

ما هي مضاعفات ارتفاع هرمون الحليب ؟

هناك المزيد من أضرار ارتفاع هرمون الحليب التي تعد من المضاعفات الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي السريع لعلاجها في الحال قبل تدهور حالة المريض أكثر فأكثر و تعرضه لأخطار جسيمة لا يمكن السيطرة عليها أبدا، و تتمثل هذه المضاعفات في السطور الآتية :

ـ إذا كانت المرأة تفرز كميات مبالغ فيها من الحليب أثناء فترة الرضاعة فإن هذا يؤثر بشكل مباشر علي التبويض و يحول دون حدوث الحمل مجددا لحين الانتهاء من هذه الفترة تماما.

ـ في بعض الأحيان يعد نمو ثدي الرجل واحدا من أهم أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال و أكثرها خطورة.

ـ قد يصاب المريض بالعقم في حالات متطورة من الإصابة بأحد اسباب ارتفاع هرمون الحليب في الجسم لا سيما المرضي من فئة النساء.

ما هي طرق تشخيص الإفراط في هرمون الحليب ؟

بعدما تعرفنا معا علي أهم اسباب ارتفاع هرمون الحليب و أعراضه يجب التعرف علي كيفية التأكد من الإصابة بالمرض بنسبة مئة بالمئة بما لا يدع مجالا للشك، حيث لا يجب الاكتفاء بملاحظة الأعراض السالف ذكرها فحسب للشروع في معالجة الحالة، حيث يمكنك إجراء العديد من الفحوصات الطبية علي يد طبيب متخصص و من أهمها بالطبع فحص هرمون البرولاكتين.

فقد تختلف قياسات الهرمون في الدم ما بين المرأة الحامل و غير الحامل و الرجل مما يثبت احتمالية الإصابة أو ينفيها تماما، كما يمكنك من خلال إجراء تحليل الدم أيضا قياس مستوي بعض الهرمونات الأخري من أجل تحقيق الغرض نفسه، و من أشهر هذه الفحوصات : مستوي السكر، مستوي التستوستيرون، هرمون الملوتن، إلي جانب الهرمون المنبه للجريب.

ما هي طرق العلاج المبتكرة لزيادة البرولاكتين ؟

بعد التأكد من مداهمة أحد اسباب ارتفاع هرمون الحليب لكرات دمك يتعين عليك البدء في أولي خطوات الخطة العلاجية التي يضعها لك الطبيب و عدم إهدار المزيد من الوقت في الحيرة و القلق حتي لا تتدهور حالتك الصحية و تتعرض حياتك للخطر، و تعد الوسيلة الأولي التي يلجأ إليها الطبيب هي الاستعانة ببعض الأدوية و العقاقير و من أهمها البروموكريبتين.

و عقار البروموكريبتين هو أحد الأدوية المحفزة لإنتاج هرمون الدوبامين أو ما يعرف بهرمون السعادة، فإن للدوبامين مفعول السحر علي قهر كافة اسباب ارتفاع هرمون الحليب في الدم تماما مثلما يفعل عقار الكابيرجولين، حيث يقوم بدوره في تخفيف الكثير من الآلام مع معالجة القصور الجنسي الناجم عن حدوث خلل في الغدد التناسلية و غيرها من الأعراض الأخري.

ما هي شروط تناول البروموكريبتين ؟

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل تناول عقار البروموكريبتين للقضاء علي جميع اسباب ارتفاع هرمون الحليب حتي لا تتعرض للكثير من المشكلات الصحية الأخري و أنت في غني عنها، و تتمثل هذه الشروط في النقاط التالية :

1ـ يجب عليك أن تأخذ جرعة محددة من هذا الدواء في الموعد نفسه من كل يوم و أثناء تناول الطعام.

2ـ إذا كنت تعاني من مرض السكري المزمن يجب توخي الحذر و استشارة الطبيب أولا قبل شراء الدواء، و ذلك حتي تتجنب ظهور أعراض ارتفاع أو انخفاض في مستوي السكر في الدم جراء تناوله.

3ـ يجب عدم الإفراط من تناول الجرعات حتي لا تعاني من ظهور الكثير من الآثار الجانبية للبروموكريبتين بشكل مبالغ فيه و التي تشبه اعراض تصلب الشرايين مثل : التقيؤ، صعوبة التنفس، الإسهال أو الإمساك، الاكتئاب، اضطرابات النوم، الصداع، تنميل الأطراف، فقدان الشهية.

ما هي الأدوية الأخري المثبطة لهرمون الحليب ؟

يوجد الكثير من العلاجات الطبية الأخري التي لها تأثيرا فعالا علي قهر اسباب ارتفاع هرمون الحليب كافة، مثلما يوجد العديد من طرق علاج الدوخة التي يمكننا إتباعها، فكما ذكرنا فيما سبق أن ارتفاع هذا الهرمون ينتج أحيانا عن قصور في طبيعة عمل الغدة الدرقية، لذلك ينصحك الطبيب في هذه الحالة بتناول بعض الأدوية المنشطة للغدة.

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

اسباب ارتفاع هرمون الحليب

ما الطرق العلاجية الفعالة للورم البرولاكتيني ؟

في حالة ما إذا كانت اسباب ارتفاع هرمون الحليب لديك الموضحة بالفحص الطبي الدقيق تؤول إلي الإصابة بورم في الغدة النخامية فإن الخضوع لعملية جراحية من أجل استئصال الورم يكون هو الحل الأمثل حينها، و قد تتوقف خطوات هذه العملية علي حجم الورم السرطاني الحميد، فإذا كان الورم صغيرا يتمكن الأطباء من إزالته بالكامل أما فيما عدا ذلك يتم استئصال جزءا منه فحسب.

هل هناك طرق أخري للتخلص من الورم البرولاكتيني ؟

في حالة فشل جميع الحلول السالف ذكرها من الأدوية و العمليات الجراحية للقضاء علي اسباب ارتفاع هرمون الحليب بشكل نهائي فلا مفر حينها من خضوع المريض لجلسات العلاج الإشعاعي، و ذلك عن طريق إرسال موجات مشعة للحد من تكاثر الخلايا السرطانية، و تتمثل أنواع العلاج الإشعاعي في النقاط التالية :

1ـ النوع الأول هو العلاج الإشعاعي الداخلي عن طريق إدخال المواد المشعة لخلايا الجسم.

2ـ أما عن جلسات العلاج الإشعاعي الخارجي فيتم فيها تسليط الموجات عالية الطاقة علي أجزاء الجسم من الخارج.

ما هي كيفية الوقاية من زيادة هرمون الحليب ؟

إذا كنت تريد تجنب مخاطر الإصابة بارتفاع هرمون البرولاكتين عليك إتباع حمية غذائية صحية، مع عدم الإفراط في ممارسة الرياضات الشاقة و أيضا البعد عن التوتر والقلق بقدر الإمكان.

هل يجب علي الحامل تناول مثبطات الغدة النخامية ؟

بالطبع لا، حيث تعد اسباب ارتفاع هرمون الحليب المتعلقة بالحمل و الرضاعة من المسببات الطبيعية التي لا توحي بقدوم أي خطر.

ما هي طرق العلاج المنزلي للحد من البرولاكتين ؟

إذا كانت الحالة المرضية في مرحلة متقدمة و ليست بالخطيرة يمكنك الاكتفاء بإتباع إحدي طرق العلاج المنزلي من خلال تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات و عنصر اليود.

هل ارتفاع معدل هرمون الحليب يسبب العقم للرجل ؟

في بعض الأحيان قد تتسبب الزيادة من إفراز هرمون الحليب تدريجيا عند الرجال مع عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة علي الأمر إلي إصابتهم بالعقم، حيث يعاني الرجل حينها من الضعف الجنسي أو قصور الانتصاب، مع ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.

مواضيع ذات صلة

علاج السيلوليتعلاج السيلوليت بطرق مجربة

هل يمكن أن يُعالج مرض الناعور نهائيًا أم لا؟