تعرف على اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها

اسباب البلغم الأبيض المستمر

البلغم الأبيض المستمر:

يصاب العديد من الناس بالإمراض التنفسية ومنها ما سنناقشه من اسباب البلغم الابيض المستمر ويعد البلغم الأبيض من المشاكل الصحية التي يعاني منها الناس وهو أحد أنواع البلغم المتعددة  فيعتبر البلغم مادة سميكة لزجة ، تكون في الأغلب متدلية ومعلقة في الجزء الخلفي من الحلق ويحدث ذلك عندما يكون الشخص مصاب بمرض نفسي بالغ .

وتصنع تلك الأغشية المخاطية لتحمي وتدعم الجهاز التنفسي ، وتكون معلقة ومبطنة  في الفم ( في الجزء الخلفي من الحلق  ) و الرئتين والأنف وخصوصاً في الجيوب الأنفية ويكون البلغم في أغلب الوقت من الأجزاء التابعة للجهاز التنفسي ولكن إذا شعر الفرد بعد ارتياح ،  فهنا لابد من معالجته والبحث ورا اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها .

اسباب البلغم الابيض المستمر:

تكون الإصابة بالبلغم هي إحدى مؤشرات المشاكل الصحية  والتي تكون مؤشراً لتنبه على الأمراض التالية  ويجب فوراً زيارة الطبيب إذا شعرت بأي أعراض تمنعك عن أخذ نفسك بطريقة سليمة :

1-  التهاب الشعب الهوائية .

2– فشل القلب الاحتقاني.

3 – ارتجاع المريء.

4- الانسداد الرئوي المزمن .

5- الرشح والزكام .

  أنواع البلغم الأبيض المستمر :

إذا كنت تسعل المخاط أو البلغم الأبيض باستمرار ، فهذا مؤشراً أكيد على وجود عدوى محتملة أصابت الجهاز التنفسي، لذلك يعد البلغم الأبيض المستمر علامة بالغة على ذلك ، وهناك نوعان من البلغم الأبيض : ( البلغم الأبيض الرغوي – البلغم الأبيض الصلب )  وتكون أعراضهم ما يلي

1- البلغم الأبيض الرغوي :

ونبحث في ذلك عن اسباب البلغم الابيض المستمر ومن أنواعه البلغم الأبيض الرغوي ، وهو يحتوي على فقاعات لذلك سمي بالبلغم الرغوي ويكون ظهور هذا النوع في الأغلب يدل علامة على بعض الأمراض التي يجب الانتباه لها مثل :

–  مرض الالتهاب الرئوي .

– مرض ارتجاع المريء ، ( الجزر المعدي المريئي) .

– قصور القلب ( الوذمة الرئوية ) .

– مرض الانسداد الرئوي المزمن .

فبمجرد أن تلاحظ أنك تسعل بلغم رقيق جدا أو يحتوي على رغوات ، وتعاني منه بشكل مزعج ، يجب عليك فوراً زيارة الطبيب ، لتحديد السبب ، واجراء اعطاء  العلاج المناسب لك .

2- البلغم الأبيض الصلب :

ويشكل هذا البلغم صلباً وسمكاً ، وإذا احدثنا عن اسباب البلغم الابيض المستمر يكون هذا علامة إلى أن المريض لديه اصابة بالعدوى البكتيرية في الشعب الهوائية ، ويجب عليه التوجه الى الطبيب المختص فوراً ، لإعطائه العلاج وخصوصاً المضادات الحيوية  المناسبة .

علاج البلغم الأبيض المستمر :

بعد  معرفتك لـ اسباب البلغم الابيض المستمر  يجب عليك ايضاً معرفة الاجراءات الوقائية والعلاجية في حالة وجود بلغم أبيض مستمر ، فيجب عليك أولا زيارة الطبيب لتحديد أسباب البلغم الأبيض المستمر  للأعراض الظاهرة لديك ، ثم بعد ذلك تقوم بالإجراءات التالية :

1- الحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء ، وخصوصاً السوائل الدافئة مثل ( اليانسون – النعناع – البابونج –المرمرية ) وذلك من أجل ترطيب الحلق والحفاظ على رطوبة الجسم .

2- يجب عليك الالتزام بالأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب المختص مثل ( مضادات السعال – مزيلات الاحتقان – الأدوية التي تؤثر على الافرازات الشعبية ) .

3- يجب عليك أخذ وقت كافي من الراحة ،  وذلك للحفاظ على طاقة جسمك في محاربة العدوى والفيروس المسبب للبلغم الأبيض  .

4- يمكنك استخدام أعشاب طبيعية للتخفيف من الأعراض ، كدهان زيت النعناع وتدليك الصدر به ، وذلك يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء  .

5- احرص على تشغيل أجهزة ترطيب الهواء في البيت ، وذلك لأنها تساهم بشكل فعال في تخفيف البلغم الابيض المستمر العالق في الصدر .

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها