تعرف على اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها

اسباب البلغم الأبيض المستمر

البلغم الأبيض المستمر:

يصاب العديد من الناس بـ امراض الجهاز التنفسي ومنها ما سنناقشه من اسباب البلغم الابيض المستمر ويعد البلغم الأبيض من المشاكل الصحية التي يعاني منها الناس وهو أحد أنواع البلغم المتعددة  فيعتبر البلغم مادة سميكة لزجة ، تكون في الأغلب متدلية ومعلقة في الجزء الخلفي من الحلق ويحدث ذلك عندما يكون الشخص مصاب بمرض نفسي بالغ .

وتصنع تلك الأغشية المخاطية لتحمي وتدعم الجهاز التنفسي ، وتكون معلقة ومبطنة  في الفم ( في الجزء الخلفي من الحلق  ) و الرئتين والأنف وخصوصاً في الجيوب الأنفية ويكون البلغم في أغلب الوقت من الأجزاء التابعة للجهاز التنفسي ولكن إذا شعر الفرد بعد ارتياح ،  فهنا لابد من معالجته والبحث ورا اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها .

اسباب البلغم الابيض المستمر:

تكون الإصابة بالبلغم هي إحدى مؤشرات المشاكل الصحية  والتي تكون مؤشراً لتنبه على الأمراض التالية  ويجب فوراً زيارة الطبيب إذا شعرت بأي أعراض تمنعك عن أخذ نفسك بطريقة سليمة :

1-  التهاب الشعب الهوائية .

2– فشل القلب الاحتقاني.

3 – ارتجاع المريء.

4- الانسداد الرئوي المزمن .

5- الرشح والزكام .

  أنواع البلغم الأبيض المستمر :

إذا كنت تسعل المخاط أو البلغم الأبيض باستمرار ، فهذا مؤشراً أكيد على وجود عدوى محتملة أصابت الجهاز التنفسي، لذلك يعد البلغم الأبيض المستمر علامة بالغة على ذلك ، وهناك نوعان من البلغم الأبيض : ( البلغم الأبيض الرغوي – البلغم الأبيض الصلب )  وتكون أعراضهم ما يلي

1- البلغم الأبيض الرغوي :

ونبحث في ذلك عن اسباب البلغم الابيض المستمر ومن أنواعه البلغم الأبيض الرغوي ، وهو يحتوي على فقاعات لذلك سمي بالبلغم الرغوي ويكون ظهور هذا النوع في الأغلب يدل علامة على بعض الأمراض التي يجب الانتباه لها مثل :

–  مرض الالتهاب الرئوي .

– مرض ارتجاع المريء ، ( الجزر المعدي المريئي) .

– قصور القلب ( الوذمة الرئوية ) .

– مرض الانسداد الرئوي المزمن .

فبمجرد أن تلاحظ أنك تسعل بلغم رقيق جدا أو يحتوي على رغوات ، وتعاني منه بشكل مزعج ، يجب عليك فوراً زيارة الطبيب ، لتحديد السبب ، واجراء اعطاء  العلاج المناسب لك .

2- البلغم الأبيض الصلب :

ويشكل هذا البلغم صلباً وسمكاً ، وإذا احدثنا عن اسباب البلغم الابيض المستمر يكون هذا علامة إلى أن المريض لديه اصابة بالعدوى البكتيرية في الشعب الهوائية ، ويجب عليه التوجه الى الطبيب المختص فوراً ، لإعطائه العلاج وخصوصاً المضادات الحيوية  المناسبة .

علاج البلغم الأبيض المستمر :

بعد  معرفتك لـ اسباب البلغم الابيض المستمر  يجب عليك ايضاً معرفة الاجراءات الوقائية والعلاجية في حالة وجود بلغم أبيض مستمر ، فيجب عليك أولا زيارة الطبيب لتحديد أسباب البلغم الأبيض المستمر  للأعراض الظاهرة لديك ، ثم بعد ذلك تقوم بالإجراءات التالية :

1- الحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء ، وخصوصاً السوائل الدافئة مثل ( اليانسون – النعناع – البابونج –المرمرية ) وذلك من أجل ترطيب الحلق والحفاظ على رطوبة الجسم .

2- يجب عليك الالتزام بالأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب المختص مثل ( مضادات السعال – مزيلات الاحتقان – الأدوية التي تؤثر على الافرازات الشعبية ) .

3- يجب عليك أخذ وقت كافي من الراحة ،  وذلك للحفاظ على طاقة جسمك في محاربة العدوى والفيروس المسبب للبلغم الأبيض ولتعويض نقص فيتامين د ايضا  .

4- يمكنك استخدام أعشاب طبيعية للتخفيف من الأعراض ، كدهان زيت النعناع وتدليك الصدر به ، وذلك يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء  .

5- احرص على تشغيل أجهزة ترطيب الهواء في البيت ، وذلك لأنها تساهم بشكل فعال في تخفيف البلغم الابيض المستمر العالق في الصدر .

وهناك طرق أخرى ل علاج البلغم الأبيض وضيق التنفس كالأدوية التي يوصفها الأطباء ، ومنها:-

Guaifenesin.

Dornase-Alfa (pulmozyme) دواء عبارة عن بخاخة طاردة للبلغم للكبار.

Bronchotec شراب مذيب للبلغم.

Ultra solv.

Tusskan.

All-vent.

Kafinol.

أسباب البلغم الأبيض المستمر بدون سعال:-

هناك العديد من الأسباب وراء البلغم الأبيض، سنذكر منها الحين أسباب البلغم الأبيض المستمر بدون سعال ، ومنها:-

١-التدخين

وهو واحد من أشهر الأسباب وراء حدوث بلغم مستمر دون سعال، حيث أن عملية التدخين تتسبب في حدوث التهابات في الشعب الهوائية، مما ينتج عنها جفاف في الحنجرة فيزداد إفراز كمية البلغم الأبيض محاولةً من الجهاز التنفسي لتعويض الجفاف الذي يصيب الحلق، كما أن الدخان عند استنشاقه يكون مصطحبًا بالالتهابات والسموم الخارجية التي تؤثر بشكل أو بآخر على الإنسان.

٢-التهاب الجيوب الأنفية

قد يتسبب حدوث الالتهاب في الجيوب الأنفية في زيادة إفراز المخاط الذي يُعرف باسم البلغم الأبيض، وهي حالة صعبة جدًا يحدث فيها ضيق بالتنفس، وأحيانًا ما يتحول فيها لون البلغم الأبيض الرغوي إلى أصفر أو أخضر وهذا يعد سببًا واضحًا من أسباب حدوث البلغم الأبيض بدون سعال.

٣-نزلات البرد

نزلات البرد والشعب الهوائية ينتج عنها حدوث إفراز المخاط المعروف باسم البلغم الابيض ، وقد تتسبب العديد من الفيروسات في إصابة الانسان بدور البرد، الذي سرعان ما ينتج عنه سيلان من الأنف وحكة في العينين ومن ثم كل هذا مصحوبًا بمخاط، قد يتغير لون هذا البلغم على حسب درجة العدوى وقد يكون صلبًا وسميكًا، وأحيانًا ما يحدث هذا بسعال أو بدون سعال.

هل كثرة البلغم خطير؟

وجود بلغم لا يعني بالضرورة أن هناك أمراض صحية، لأنه كما سبق وذكرنا أن هذا المخاط إنتاجه يساهم في حماية الأنف والرئتين، ولكن في حالة تراكم هذا المخاط يشكل بالفعل خطرًا على الإنسان وقد يتسبب في حدوث مشاكل ووعكات صحية، فلمن يريد معرفة إجابة معينة لهذا السؤال وهو هل كثرة البلغم خطير ؟ نخبره بأنه لا ليس بخطر بل هذا حماية للإنسان.

متي يصبح البلغم خطر؟

عند مصاحبة البلغم بلون أحمر أو بني يُرجى على الفور التوجه لزيارة الطبيب؛ لأن هذا مؤشر واضح وصريح على وجود مشكلات بالجهاز التنفسي للإنسان، وسوف يقوم الطبيب بتشخيص الحالة ووصف العلاج الأنسب لها حسب درجة المرض، ومع المداومة عليه سوف يتم الشفاء بإذن الله سبحانه وتعالى.

وحيث أن البلغم البني يعني وجود نزيف دموي قديم تكتل وخرج مع البلغم الأبيض، وهذا معناه أن الشخص يعاني إما من تليف كيسي أو من التهاب رئوي بيكتيري أو التهاب القصب الهوائية البيكتيري أيضًا، وعليه يتم زيارة الطبيب كما سبق وأشرنا لإعطاء المريض العلاج الذي يتماشي مع حالته.

ماذا يحدث عند ابتلاع الإنسان للبلغم؟

قيام الإنسان ببلع البلغم لا يشكل أي خطر عليه، حيث أن المعدة تقوم بتحليل ذلك البلغم الابيض وتخليص الجسم منه بواسطة الجهاز الهضمي، ولكن يجب العلم أن الاستخدام الغير صحيح للأحبال الصوتية كالصراخ والصويت المستمر يؤدي إلى حدوث التهاب، مما ينتج عنه حدوث زيادة في إفراز البلغم.

الأكلات التي تسبب زيادة في البلغم:-

– البيض المسلوق.

– أسماك السردين.

– السمك الإسقمري.

– الموز.

– الشوكولاتة.

– الفراولة.

– البابايا.

– الذرة.

– جميع الأكلات التي تحتوي علي الصويا.

جميع تلك الأطعمة تساهم بشكل كبير في زيادة إفراز البلغم الأبيض؛ لذلك يجب الحد من تناولها واتباع نظام الكيتو كحمية غذائية حتى لا يتم تهييج الحلق والرئتين وبالتالي زيادة معدل إفراز البلغمالذي يصاحبه الإصابة بالأمراض والالتهابات.

الفرق بين البلغم والنخامة:-

المسؤول عن خروج المخاط الذي يُعرف بالنخامة هو الأنف، بينما المسؤول عن طرد البلغم هما الرئتين وذلك بواسطة السعال، حيث يتم إخراج البلغم الابيض ، وعلى هذا يشير ذلك إلى وجود التهابات في الشعب الهوائية ومن ثم الشعب الرئوية وهما من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان.

هل يعتبر البلغم ذا اللون الأصفر خطير؟

وجود بلغم أصفر يشير إلى أن الشخص يعاني من دور برد أو أنفلونزا، وإذا تحول البلغم الأصفر إلى اللون الأخضر دل هذا على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وبالتالي شدة المرض.

هل يعد بلع البلغم من المحرمات؟

ورد هذا السؤال من أكثر من شخص وأجابت عنه دار الإفتاء المصرية قائلة أن بلع البلغم ليس حرام بالنسبة للصائم، ولكن في حال تعمد إخراجه ثم بلعه يصبح الشخص مفطرًا.

هل للعسل دور في طرد البلغم؟

هل صحيح أن الماء الدافئ مفيد للبلغم؟

عملية الغرغرة بالماء الدافئ الموضوع عليه ملح وليمون تساعد بشكل كبير في قتل الجراثيم المتواجدة في الحلق والتخلص منها، وبالتالي القضاء نهائيًا على البلغم.

 

مواضيع ذات صلة

اعراض التهاب القولونما هي اعراض التهاب القولون التقرحي | وما مضاعفاته وطرق علاجه؟

فوائد فيتامين بفوائد فيتامين b12 لنضارة البشرة والشعر | ولصحة العظام وحماية الأعصاب