تعرف الآن علي اسباب البلغم المستمر

اسباب البلغم المستمر

قد يعاني بعض الأشخاص من اسباب البلغم المستمر لا سيما هؤلاء الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ، و يتكون البلغم نتيجة لبعض الأسباب عن طريق الغدد تحت المخاطية أو الخلايا الكأسية ، و سوف نعرض لكم في هذه المقالة أسباب البلغم و طرق علاجه و الوقاية منه أيضا.

ما العوامل النمطية و الوراثية و اسباب البلغم المستمر ؟

يتعرض العديد من الناس لمواجهة اسباب البلغم المستمر و ينتج ذلك عن عدة عوامل منها الوراثية و أخري ترجع إلي نمط الحياة و العدوي ، و جميعها تظهر علي المريض بشكل متزايد بسبب وجود خلل و اضطرابات في الجهاز التنفسي لديه.

العوامل الوراثية المسببة للبلغم

توجد بعض العوامل الوراثية التي تحفز الخلايا الكأسية بدورها علي إنتاج البلغم و التي تعد من أهم اسباب البلغم المستمر مثل :

ـ خلل الحركة الهدبية الأولي : و هو اضطراب يصيب الجهاز التنفسي و يسبب له خلل مزمن في الأهداب ناتج عن طفرة جينية وراثية ، مما يتسبب في عدم انحناء الأهداب أو عدم انتاج الجين للبروتين الذي تتكون منه الأهداب من الأساس.

ـ التليف الكيسي : تتعرض بعض أجهزة الجسم إلي مواجهة التليف الكيسي سواء الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلي ظهور اسباب البلغم المستمر و أعراضه علي الشخص المصاب بهذا المرض الوراثي باعتباره واحدا من الأعراض الجانبية له.

العوامل المتعلقة بنمط الحياة

يوجد أيضا بعض العوامل التي تؤدي إلي ظهور اسباب البلغم المستمر و التي تتعلق بنمط الحياة اليومية و تقوم بدورها في تلف الشعب الهوائية في الرئتين و منها :

1ـ التدخين الذي يعد أول الأسباب المهيجة للرئتين.

2ـ تلوث الهواء الذي أصبحنا نعاني منه بكثرة في حياتنا الآن.

3ـ كما يتعرض محبي الحيوانات الأليفة للمشكلة نفسها عن طريق شعر الحيوان.

مرض الربو

يعتبر مرض الربو من أكثر الأمراض الشائعة للجهاز التنفسي و في حالة إصابة أي شخص به تتأثر الرئتين و تكون أكثر حساسية من ذي قبل ، و يكون الربو مصحوبا ببعض الأعراض مثل : السعال ، ضيق التنفس ، الصفير ، ضيق الصدر و غيرهم من الأعراض التي تؤدي إلي تهيج الرئتين و تسبب تراكم البلغم.

التهاب القصبات

يعاني البعض من التهاب القصبات المزمن الذي يسبب التهاب في الشعب الهوائية مصحوبا بتراكم الكثير من البلغم ، لم تكن طبقات المخاط اللزج أو البلغم هو العرض الوحيد الذي يصاحب التهاب القصبات الهوائية بل يتعرض المصابين بهذا المرض إلي نوبات متكررة من ضيق التنفس لمدة قد تصل إلي سنوات في بعض الأحيان.

توسع القصبات

في بعض الأحيان تعاني القصبات الهوائية من حدوث توسع في المجاري الهوائية بعض الشئ ، و قد تعاني الرئة في هذه الحالة من الحساسية الشديدة و العرضة للإصابة بالعدوي في أي وقت ، و يؤدي توسع القصبات الهوائية المصحوب بالسعال المستمر و ضيق التنفس إلي تراكم المخاط بكميات كبيرة.

النفاخ الرئوي

يعتبر النفاخ الرئوي واحدا من أخطر الأمراض التي قد تتعرض لها رئة الإنسان و التي تتسبب في تمزق الكثير من الحويصلات الهوائية ، و يؤدي تلف هذه الحويصلات إلي نقص كمية الأكسجين التي تصل إلي الدم مما يساعد علي إنتاج الكثير من البلغم و المعاناة من ضيق التنفس و السعال.

الوذمة الرئوية

يعد مصطلح الوذمة الرئوية غير مألوف علي مسامع الكثيرين لأنها تعرف بمياه الرئة ، و من الاسم يمكننا التوصل إلي ماهية هذا المرض و هي امتلاء الرئتين بالمزيد من السوائل مما يضعف نسبة وجود الأكسجين في الدم ، و تحدث هذه الوذمة نتيجة لإصابة الشخص بقصور في القلب و عدم القدرة علي ضخ الدم و يتسبب هذا كله في تراكم البلغم.

العوامل المتعلقة بالعدوي

تعد عدوي الجهاز التنفسي سواء أكانت عدوي فيروسية أو عدوي بكتيرية من أهم اسباب البلغم المستمر ، فعند تعرض الأشخاص لأي عدوي يؤدي ذلك إلي إنتاج كميات كبيرة و أكثر كثافة من البلغم و أيضا البلغم المصحوب بالسعال ، و من أبرز أشكال العدوي التي تصيب الجهاز التنفسي :

1ـ الأنفلونزا بمختلف أنواعها تعد من أبرز اسباب البلغم المستمر الناتج عن العدوي ، سواء أنفلونزا الأنف ، الحلق أو الرئتين ، و من الأعراض المصاحبة للأنفلونزا البلغم ، الحمي ، سيلان الأنف ، القشعريرة.

2ـ التهاب الشعب الهوائية الذي ينتج عن التهاب بطانة القصبة الهوائية يؤدي إلي إنتاج بلغم كثيف شفاف أو أبيض و أحيانا مصفر أو أخضر ، و قد يؤدي التهاب الشعب الهوائية في بعض الأحيان إلي انسداد الرئة مما يستدعي استشارة الطبيب علي الفور.

3ـ أحيانا تصيب بكتريا المتفطرة السلية الرئتين مما يصيب الإنسان بمرض السل ، و الذي من آثاره الجانبية تراكم المخاط المصحوب بالدم أحيانا ، السعال ، فقدان الوزن و الشهية.

4ـ الإصابة بفيروس كورونا المستجد أيضا قد تمهد لانتاج كميات كبيرة من البلغم باستمرار ، حيث يؤثر هذا الوباء الفيروسي اللعين علي الحلق و الجيوب الأنفية.

5ـ نزلات البرد التي تقل حدة عن الأنفلونزا تعد أيضا من اسباب البلغم المستمر.

6ـ التهاب المزمار الذي يؤثر بشدة علي الأطفال أكثر من البالغين و يؤدي إلي زيادة كمية المخاط.

7ـ التهاب الحنجرة الذي يحدث نتيجة للعدوي الفيروسية.

8ـ التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن العدوي الفيروسية أو الفطرية أو البكتيرية.

ما هي طرق الوقاية من الإصابة بالبلغم ؟

لكي تستطيع تجنب جميع اسباب البلغم المستمر يجب عليك إتباع النصائح و الإرشادات التالية :

1ـ يجب تجنب مسببات الحساسية و جميع مهيجات الجهاز التنفسي التي تم ذكرها في الفقرات السابقة مثل : التعامل مع الحيوانات الأليفة عن قرب ، الإقلاع عن التدخين ، البعد عن المواد الكيميائية المختلفة.

2ـ غسل الأيدي باستمرار و الحفاظ علي التطهير المنتظم لعدم التعرض للإصابة بأي عدوي فيروسية.

3ـ شرب المزيد من المياه و السوائل من أجل ترطيب الجسم بشكل مستمر.

4ـ استخدام الأجهزة المرطبة للحلق و بخاخات التجويف الأنفي للتقليل من الإصابة بالبلغم.

5ـ تنظيف أجهزة التكييف و التدفئة بانتظام حيث يساعد ذلك علي حمايتك من جزيئات الغبار المنتشرة في الخارج.

ما هي طرق علاج البلغم ؟

يوجد لدينا عدة طرق للتخلص من اسباب البلغم المستمر و علاجها بأكثر من طريقة و عقار طبي مثل :

ـ أدوية التدليك الصدري يمكنك استخدامها موضعيا في كل ليلة لإزالة أعراض البلغم.

ـ مزيلات الاحتقان مثل : أوكسي ميتازولين و سودو إيفدرين.

ـ مضاد الهستامين التي تساعد علي تقليل سيلان الأنف و بالتالي تقليل البلغم.

ـ أدوية المقشعات التي تقلل من لزوجة البلغم و تقضي عليه تماما مع المداومة عليها.

ـ مذيبات البلغم التي يمكن استخدامها من خلال رذاذة و التي تحتوي علي محلول ملحي يساعد علي التخلص من البلغم.

ـ الإكثار من شرب السوائل مثل : الشاي ، التفاح ، مرق الدجاج و غيرها.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف الآن علي اسباب البلغم المستمر