هل تود التعرف علي اسباب الدوخة ؟

اسباب الدوخة

هل حدث أن شعرت بالدوخة يومًا؟! أكاد أجزم أنك شعرت بها من قبل نظرًا لأنها تُعد من الأعراض الشائعة كثيرَا ويشعر بها أغلب الناس لذا وقد تنتج لعدة أسباب، فيمكن أن تكون اسباب الدوخة ناتجة عن بذل جهد كبير أو سوء تغذية أو عن طريق وجود اضطراب في ضغط الدم.. وغيرها.

ما هي الدوخة ؟

بعض الأشخاص يشعرون بعدم اتزان أو ثبات بشكل مُستمر خاصة عند الاستيقاظ من النوم كما يشعرون أيضًا بحركة دورانية بالرأس وقد يحدث للبعض أنهم يفقدون السيطرة علي أنفسهم مما يؤدي إلى سقوطهم علي الأرض، فهل تعرف ماذا تكون هذه الأعراض وما تشخيصها؟

تُعرف هذه الأغراض “بالدوخة” وهو مٌصطلح يتم استخدامه لوصف سلسلة من الأحاسيس المُختلفة والتي سبق وذكرناها؛ كالشعور بالإغماء أو الإحساس بالهزال الذي يجعل صاحبها يشعر باختلال في التوازن.

عادة ما يتعرض الشخص البالغ للشعور بالدوخة وعدم القدرة علي اتزان النفس بشكل كبير جدًا، وبالتالي فإنها تؤثر علي حياة الفرد بشكل كبير ولكنها نادرًا ما تٌشكل خطورة علي حياته.

فإذا كنت تُعاني عزيزي القارئ من الدوخة المُستمرة وتود القضاء عليها يجب أن تتعرف علي اسباب الدوخة قبل ذلك حتى تستطيع تحديد السبب الذي يؤثر عليك ومن ثم تقوم بمعالجته.

ما هي اسباب الدوخة الشائعة ؟

تُعد اسباب الدوخة كثيرة جدًا ولا يُمكن حصرها ولكننا سنقوم بعرض ما هو شائع منها في هذا المقال وهما ما يلي:-

1) أسباب فسيولوجية

السفر من أكثر الأشياء التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة حيث يزيل من علي كاهله الكثير من الأعباء اليومية حينما ينظر إلي المناظر الطبيعية الخلابة والشعور بلمسات الهواء المُنعشة التي تحتضنه طوال الطريق، يا الله ما أجمل هذا الشعور!.

هل تعلم أن شعور السفر المُمتع بالنسبة لك هو بمثابة عائق كبير أمام بعض الأشخاص؟ هناك مجموعة ليست بقليله من البسر يتعرضون لما يُعرف بدوار البحر أو دوار الحركة والمواصلات أي يشعرون بالدوخة الشديدة والإعياء أثناء السفر و التنقل خاصة إذا كان السفر لفترات طويلة وهذا ما يُعرف بـ Motion Sickness.

يُسمي ذلك بالدوار الفسيولوجي وهو من أحد اسباب الدوخة وعادة ما يكون ناتج عن عوامل نفسية بحتة تنتج عن حدوث ضعف في الرسائل العصبية التي يستقبلها المخ، كما يمنح المخ إشارتين الأولى إلى العين تجعلها تشعر بثبات الجسم داخل السيارة أو وسيلة التنقل أيًا كانت، والثانية إلى الأذن مما يؤدي إلى ارتباك المخ وهنا تقع الدوخة.

2) أسباب مرضية

هناك بعض الأمراض التي تُعد سبب أساسي من اسباب الدوخة ولعل أكثر تلك الأمراض شيوعًا وانتشارًا بين عامة الناس ما يلي:-

– مشكلة في الأذن الداخلية

تُعد مُشكلة الأذن الداخلية من أكثر الأسباب المؤدية للدوخة كما أنها مُنتشرة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص، ولكن هناك من يختلط عليه الأمر ولا يستطيع أن يُفرق بين مشاكل الأذن الوسطى والأذن الداخلية ويعتقد البعض أنهم شيء واحد ولكن هذا خطأ كبير سوف أوضحه لك الآن.

إن للأذن الوسطى وظيفة مُحددة ألا وهي السمع؛ بينما الأذن الداخلية يقع علي عاتقها مسؤولية الاتزان العصبي فإذا ما وقع بها أي خلل أو اتزان  مثل التهاب الأذن الداخلية يؤدي ذلك إلي حدوث الشعور بالدوخة بالإضافة إلي مجموعة من الأعراض الأخرى مثل؛ القيء وعدم الرغبة في تناول الطعام و سرعة ضربات القلب و عدم وضوح الرؤية.

– اضطراب الدورة الدموية المخية

يُمكن للشخص الشعور بالدوخة عندما تقل كمية الدم التي تصل إلى المخ وذلك ينتج عنه ما يعرف بتقليل التغذية الدموية للجزء الرئيسي المسئول عن مراكز الاتزان داخل المخ وبالتالي ينتج عنه الشعور بالدوخة وهو من أكثر اسباب الدوخة الشائعة التي تضرب الكثير من الأفراد.

– اضطراب ضغط الدم في الأوعية الدموية

يؤثر ضغط الدم علي صحة الإنسان بشكل كبير سواء تم إرتفاع ضغط الدم عن المُعدل الطبيعي أو حتي انخفاضه وهو من أكثر الأمراض البارزة والتي يُعاني منها أغلب الشعب المصري وننصح من يُعاني من خلل في ضغط الدم بمراجعة طبيب في الحال لاستشارته ذلك لأنه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الدوخة.

اسباب الدوخة

اسباب الدوخة

ما هي أعراض الدوخة الأكثر انتشارًا ؟

يوجد مجموعة من الأعراض المُختلفة التي تًصاحب الإحساس بالدوار قد تجتمع كلها في شخص واحد أو يأتي بعضها دون البعض في آخر هما ما يلي:-

  1. الشعور بالدوار الشديد وكأن الأرض تهتز تحت قدميك.
  2. الإصابة بالصداع النصفي أو كلي  مع الدوخة.
  3. فقدان القدرة علي الثبات وعدم السيطرة علي النفس.
  4. الشعور بثقل الرأس.
  5. الإصابة بالإغماء وهو الفقدان الكلي.
  6. يُصاب بعض الأشخاص بالغثيان عند الشعور بالدوار.

إذا كنت تٌعاني من إحدى هذه الأعراض عليك أن تقوم بمراجعة طبيب مُختص في الحال وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة سبب هذا المرض والقدرة علي السيطرة عليه.

ما الفرق بين الدوار والاغماء و الدوخة ؟

يختلط الأمر علي العديد من الكثيرون بين هذه المًصطلحات التالية وقد يعتقد البعض أنه لا يوجد أي فارق بينهم ولكن ذلك غير صحيح حيث يوجد فرق بينهم وسوف أعرضه عليك الآن وهو:-

 1) الدوار:- هل سمعت يومًا أحد يقول ” أنا حاسس ان الدنيا بتلف بيا”؟ الدوار يجعل صاحبه يشعر بعدم الثبات وكأن الأشياء تتحرك من حوله بشكل دائري.

2) الدوخة :- ينطبق علي الدوخة مقولة ” أنا حاسس أن دماغي خفيفة” أي يشعر بعدم الاتزان وقد يظهر ذلك أثناء المشي وأغلب الأشخاص يتعرضون لذلك الإحساس عند الاستيقاظ من النوم.

3) الإغماء:- هنا يشعر الشخص بفقدان الوعي بشكل كلي أي يسقط أرضًا، وبذلك فإن هناك اختلاف واضح المصطلحات الثلاثة السابقة.

ما هي اسباب الدوخة والغثيان المُستمر ؟

الدوخة من أكثر الأشياء الصعبة التي يُمكن أن يمر بها الفرد كما أنها مُزعجة جدًا خاصة إذا تعرض لها في الشارع أو أثناء العمل وقد تكون ناتجة عن مجموعة من العوامل كما سبق وذكرنا منها ما هو طبي ومنها ما هو نفسي ويُصاحبها في بعض الأحيان الغثيان والقيء الشديد ولهما 10 اسباب الدوخة وهما:-

  • انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • وجود اضطراب في التوازن مما يؤدي إلى الصداع النصفي والدوخة.
  • الاكتئاب والضغط النفسي من أهم اسباب الدوخة والغثيان.
  • الضعف الحاد والأنيميا وافتقار الجسم لوجود العناصر الغذائية الهامة.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مُنتظم.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير التي ينتج عنها الشعور بالدوخة.
  • الحمل من أبرز اسباب الدوخة والغثيان وبخاصة في الأشهر الأولي من الحمل.

اسباب الدوخة

اسباب الدوخة

كيف يُمكن علاج هذه الحالات ؟

إذا كنت تبحث عن علاج الدوخة والغثيان المفاجئ يجب أولاً أن تتعرف علي اسباب الدوخة فهناك مقولة متداولة تقول أن بمعرفة السبب بطل العجب؛ وحتى تتمكن من معرفة السبب بشكل جيد يجب أن تقوم بمراجعة طبيب خاص وتقوم بعمل الفحوصات اللازمة لتتمكن من وضع يدك علي السبب وعلاجه بشكل نهائي.

ويُمكن أن أرشدك علي مجموعة من الوصفات العلاجية التي تٌساعدك علي تخطي هذه المُشكلة وقد تم ذكرها في موقع “هيلث” الأمريكي ويشمل علي ما يلي :-

1- بذور الكزبرة :- قم نقع معلقة كبيرة من الكزبرة في الماء وتناولها قبل النوم فهو بُساعدك في القضاء علي الدوخة والدوار بشكل جيد.

2- اللوز وبذور البطيخ:- إذا قمت بتناول البطيخ أو اللوز بشكل يومي لمدة أسبوع كامل سيُساعدك ذلك علي القضاء علي الدوار

3- الليمون:- إن الليمون له العديد من الفوائد التي لا حصر لها فهو يتغلب علي الشعور بالغثيان بشكل جيد كما يُقلل من الشعور بالدوخة  ايضًا.

4- المياة والعصائر:- يجب أن تحافظ علي جسمك رطبًا ولا تسمح بنقص السوائل من الجسم حيث أنها من أبرز اسباب الدوخة ؛لذا يجب أن تشرب يوميًا أكثر من 10 أكواب من المياة يوميًا مع العصائر الطازجة وحبا لو كانت غنية بالألياف الطبيعية.

5- الفراولة :- أثبتت الدراسات العلمية أن عصير الفراولة الطازج باللبن يُعد علاجًا سريعًا وفعال لكل من يُعاني من الدوار أو الدوخة.

6- الزنجبيل :- إذا كنت تُعاني من الدوران ننصحك بتناول قطعة من الزنجبيل الخام أو احتساء شاي بالزنجبيل لما به من عناصر تُساعدك علي التخلص من الدوار وقدرة للسيطرة علي الغثيان.

7- الريحان:-  حتي تتمكن من القضاء علي اسباب الدوخة ننصحك بتناول الريحان حيث أنه من أهم الأشياء التي تُساعد في القضاء علي الدوخة والغثيان.

8- اليوجا :- تُساعد تمارين اليوجا في التخلص من التوتر والإكتئاب كما تعمل علي تصفية الذهن بشكل كبير وبذلك فهي تمتلك قدرة تحسين وظائف الجسم وعلاج الدور لذلك فهي من أفضل الأشياء لمواجهة اسباب الدوخة والقضاء عليها.

متى يجب أن أراجع طبيب لعلاج أعراض الدوخة ؟

الشعور بالدوخة من أبرز الأعراض انتشارًا لذلك لا يجد البعض داعي لاستشارة طبيب في هذه الحالة لمعرفة ما هي اسباب الدوخة  ويقوم بممارسة حياته بشكل طبيعيي، لكن هناك حالات مُعينة ننصحهم علي الفور بسرعة استشارة طبيب مُختص حتى لا يؤثر عليه بالسلب أو يُصاب بأي مرض خطير.

إذا كنت تُعاني من الدوار أو الدوخة بشكل مُستمر ولا يهدأ يجب في هذه الحالة يجب أن تقوم بزيارة طبيب مُختص لمعرفة ما الذي تُعاني منه.

في حالة إصابتك بالإغماء المُستمر أو الإصابة بأي نوع من أنواع الألم المُصاحب للدوخة مثل ألم الصدر أو صعوبة التنفس ففي هذه الحالة عليك المسارعة بالتوجه إلي غرفة الطوارئ والقيام بكافة الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة اسباب الدوخة والقضاء عليها.

يوجد بعض الأشخاص اللذين يُعانون من ضعف في الساقين أو الذراعين أثناء الدوخة فتجد منهم من يقول ” أنا حاسس أن أيدي/ رجلي متخدرة ومش حاسس بيها”، بينما يشعر البعض الآخر بصعوبة في الرؤية وما يُعرف بـ ” زغللة في العين”.

من الأعراض الشائعة التي ما إن أُصبت بها مع الدوخة يجب أن تقوم بمراجعة الطبيب في الحال أن تُعاني من الارتباك وتداخل الكلام أو تعجز عن القدرة علي المشي بشكل طبيعي.

هل يوجد مضاعفات للدوخة ؟

بالطبع نعم؛  فيُمكن أن تُعرض نفسك للأذى دون أن تشعر أثناء سقوطك وقت الإغماء، وقد يحدث أن يُصاب الفرد بالدوخة أثناء القيادة وهنا قد يعرض حياته وحياة أسرته إلي خطر كبير جدًا لذلك ننصح الجميع بالتعرف علي اسباب الدوخة حتى يتمكنوا من القضاء عليها وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

مواضيع ذات صلة

ماسك لازالة اثار الحبوبأفضل ماسك لازالة اثار الحبوب للبشرة الدهنية

أسرع طريقة لإنقاص الوزن مجربةأفضل نظام غذائي لانقاص الوزن والكرش بدون رجيم