ما هو السيلوليت وأسبابه | وأفضل الطرق لعلاجه؟

اسباب تكون السيلوليت وعلاجة

يتم إطلاق لفظ السيلوليت علي اللحم المتكتل أو المتعرج الذي يتواجد في الأرداف والبطن أيضاً من الجدير بالذكر أنه أغلب ما يصاب بهذه المشكلة هم الفتيات والسيدات وهذا ما يتسبب لهم في احراج شديد، لذا نجد أنهم الأكثر بحثاً عن علاج السيلوليت خاصة عندما تزداد حالتهم سواءً وتبدء هذه العلامات المزعجة في الظهور أسفل الذراعين والصدر لأن هذا ما يتسبب في منعهم عن ارتداء العديد من الأزياء ويفسد مظهرهم من الخارج بدرجة لا يمكن انكارها.

أسباب ظهور السيلوليت:

من اسباب السيلوليت تراكم الدهون تحت الجلد بنسبة أكبر من المطلوبة ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد الذي يؤدي إلي ظهور الخطوط المتعرجة بل يوجد عوامل أخري منها العوامل الوراثية حيث تتسبب الجينات التي تنتقل من الآباء إلي الأطفال في زيادة احتمالية الإصابة فيما بعد بمشكلة السيلوليت، كما توجد أسباب أخري وهي الاختلال في توزيع الدهون بالجسم فنجد أنه يبدأ تراكم الدهون في مناطق أسفل البطن والفخذ وغيرها بدرجة كبيرة.

ويؤدي العزل التام للدهون تحت الجلد في عدد من التجاويف بسبب الياف الكولاجين  الذي توجد بين الجلد والعضلات إلي ظهور السيلوليت، ويمكن أن تظهر السيلوليت أيضاً نتيجة إلي فقد الجلد مرونته مع التقدم  في العمر وهذا ما يفسر زيادة الشكوى من هذه المشكلة بعد سن 40 خاصة لدي النساء.

الأسباب الصحية لظهور السيلوليت:

من الأسباب الصحية التي تؤدي إلي ظهور مشكلة السيلوليت هي:

  1. الهرمونات.
  2. التراكم الشديد للسموم.
  3. اتباع نمط الحياة الغير صحي.
  4. عدم الاهتمام بتناول وجبات صحية.
  5. الخمول.
  6. الوزن الزائد
  7. الحمل.
  8. الولادة.
  9. الرضاعة.

تعرف أيضا على : اسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم

طرق علاج السيلوليت:

بعدما تعرفنا علي ما هو السيلوليت وأسبابه سوف أعرض عليكم الأن أشهر الطرق التي يتم الاستعانة بها من أجل التخلص من مشكلة السيلوليت ما يلي:-

علاج السيلوليت الطبي:

هناك العدد من العلاجات الطبية التي تساعد علي إزالة علامات السيلوليت التي تم الكشف عنها مؤخراً من قبل أطباء متخصصين وباحثين وتم أثبات أيضاً قدرتها الفائقة علي علاج هذه المشكلة، ومنها التالي:-

 العلاج بالموجات الصوتية:

يتم الاستعانة بالموجات الصوتية من أجل اخفاء علامات السيلوليت وهي تخرج من جهاز يدوي يعمل علي البث التام والكامل للموجات علي عمق معين أسفل الجلد ليعالج هذه المشكلة، ولكي تحصل علي النتيجة اللازمة من هذه الطريقة يجب عليك المداومة علي الجالسات علي فترات زمنية يتم تحديدها من قبل الطبيب.

 العلاج بالليزر:

من الممكن أن تزول علامات السيلوليت من تلقاء نفسها بعد مدة قصيرة ولكن أن استمرت معك لأكثر من عام يجب عليك اللجوء إلي تقنية العلاج بالليزر لأنه يتسبب في تفكيك النسيج الدهني في منطقة الأرداف وغيرها من المناطق المصابة، ويعمل الليزر أيضاً علي زيادة سمك الجلد  بسبب حث الجسم علي انتاج الكولاجين  وهذا أمر جيد لأن الجلد السميك من الأمور التي تقلل من احتمالية ظهور علامات السيلوليت  من أسفلها.

 اللجوء إلي الجراحة:

تتطلب تلك التقنية أن تجري عملية جراحية التي تتميز بأنها لا يتم بها قطع الجلد بل تتم عن طريق إدخال نوع معين من الابر، من الجدير بالذكر أنه يجب عليك أن تجري هذه العملية علي يد أخصائي متميز ولابد من أن يكون ذو كفاءة وخبرة أيضاً حتي يتمكن من إدخال الابر إلي العمق المطلوب.

من الممكن أن يستمر هذا العلاج إلي حوالي عامين أو أكثر حتي تحصل علي النتيجة التي تريدها.

 العلاج باستخدام ثاني أكسيد الكربون:

يتضمن هذا العلاج إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون  تحت الجلد لأنه تم اكتشاف أن لهذا الغاز قدرة علي اخفاء علامات السلوليت، ولكن لا بد من الانتباه الي أن لهذه التقنية العديد من المخاطر والاثار الجانبية أيضاً.

تعرفي أيضا سيدتي على : كيفية تخسيس الأرداف بطرق طبيعية؟

علاج السيلوليت بالقهوة:

انتشرت طريقة علاج السيلوليت بالقهوة في المنزل علي العديد من مواقع التواصل الاجتماعي وصرح أشخاص كثر عن تجربتهم الشخصية معها ومدي فاعليتها وقدرتها علي إزالة كافة العلامات والخطوط المزعجة، وأن كنت ترغب أنت أيضاً في خوض التجربة فإليك مكونات هذه الوصفة وهي:-

  1. نصف فنجان من القهوة.
  2. زيت الزيتون.
  3. سكر ناعم.

يتم خلط جميع المكونات معاً وتسخينها علي حمام بخار إلي أن تصبح دافئة من ثم يتم وضعها علي المناطق المصابة وتدلك بحركات دائرية، بعد ذلك استخدام الماء الفاتر لإزالة المزيج.

الفرق بين الترهل والسيلوليت:

بعد أن نتبع حمية غذائية معينة نفقد الكثير من الوزن وهذا ما يؤدي إلي ظهور مشكلات الترهلات حيث نجد أن الجلد لم يعد مشدود كما كان عليه في السابق ولكن يمكن أن تزول هذه المشكلة عند ممارسة التمارين الرياضية أو أجراء عملية جراحية، بينما يعود السبب الرئيسي لظهور علامات السيلوليت في المناطق التي وضحتها لك فيما سبق إلي تكون كميات كبيرة من الدهون بها.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور فدعني أوضح لك علامة أخري يمكنك الاستعانة بها لتتمكن من التفريق بينهما بسهولة وهي ملامسة الجلد المصاب فأن وجدت أن أصبعك ينغمس بسهولة في الجلد فهذا هو الترهل والعكس صحيح.

أنواع السيلوليت بالصور:

سوف أعرض عليك الآن أنواع السيلوليت بالصور حتي تكون قادر علي معرفة الاختلافات بين كل واحد منها بدقة أكبر، وأول ما سنبدأ به هو:-

1-السيلوليت الدهني: يظهر هذا النوع علي شكل طبقة بلون برتقالي علي المنطقة المصابة وعادة ما تكون ذات ملمس صلب، لهذا السبب يعد هذا النوع الأكثر إزعاج للمصاب.

2-السيلوليت المائي: ينتج هذا النوع بسبب تراكم الماء بمنطقة السيلوليت مما يؤدي إلي بروزها بدرجة كبيرة عن مستوي الطبقة الخارجية للجلد.

3-السيلوليت الصلب: تم إطلاق اسم الصلب أو المتليف علي هذا النوع لأنه يكون قاسي للغاية وله مظهر يشبه قشرة البرتقالة.

مراحل تكون السيلوليت:

لا يظهر السيلوليت بشكل مفاجئ بل يتكون علي مراحل متتابعة وهي:-

المرحلة الأولي: لا يمكن ملاحظة السيلوليت في هذه المرحلة بسهولة لأن الجلد يكون ما يزال أملس وناعم أيضاً ولا تظهر العلامات عند الوقوف أو الاستلقاء وهذا ما يصعب عملية اكتشافاتها إلي حد كبير، لكن توجد علامة يمكن أن تساعدك علي معرفة ما إذا كنت معرض للإصابة بهذه المشكلة أم لا وهي بالقرص علي الجلد وأن وجد أنه ظهر عليه شكل قشرة برتقالة فهذه تعتبر نتيجة إيجابية.

المرحلة المتوسطة: تبدأ علامات السيلوليت في الظهور بشكل ملحوظ عندما تقف، ولكنها تزول عندما تستلقي.

المرحلة الأخيرة: يمكن رؤية علامات السيلوليت عند الوقوف والاستلقاء كذلك، وفي هذه المرحلة تبدأ المشكلة في التفاقم بدرجة كبيرة للغاية.

تعرف أيضا على : نظام الكيتو الأسبوعي وأشهر وجباته

تجربتي مع السيلوليت:

صرحت العديد من النساء عن الطريقة التي ساعدتهم في التخلص من علامات تقعر الجلد تحت شعار تجربتي الناجحه في التخلص من السيلوليت وهذا ما أدي إلي تشجيع فئة كبيرة من الفتيات والسيدات علي الاعتراف بهذه المشكلة، ومحاولة إيجاد حل للتخلص منها إلي الأبد.

بسبب ذلك قراء الكثير منا في الأيام الماضية عبارات مثل والله العظيم تخلصت من السيلوليت إلي الأبد علي مواقع التواصل الاجتماعي التي تثبت أنه مهما كانت درجة المشكلة التي تعاني منها فأنه يوجد بالتأكيد حل لها، وكل ما عليك فعله هو البحث عن هذا الحل أو قراءة الفقرة التالية لتتمكن من معرفة طريقة جديدة وغير مكلفة لعلاجها.

طرق الوقاية من السيلوليت:

لكي تضمن عدم ظهور علامات السيلوليت يجب عليك أن تتبع هذه التعليمات:-

  1. ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي.
  2. ترطيب الجسم باستمرار باستخدام منتجات عالية الجودة حتي تعطيك نتائج ممتازة علي المدي القريب.
  3. الالتزام بنظام غذائي قليل الدهون والنشويات حتي تقلل من احتمالية ظهور السيلوليت.
  4. الإكثار من شرب كميات كبيرة من المياه علي مدار اليوم لأنها تساعد في طرد الفضلات من الجسم.

هل يمكن أن يظهر السيلوليت مرة أخرى بعد علاجه؟

ان لم تهتم بالمناطق التي قد سبق ظهور السيلوليت بها عن طريق تدليكها بصفة مستمرة ودهن الكريمات الخاصة لمحاربة علامات السيلوليت بصفة مستمرة، فإن المشكلة سوف تعود مرة أخرى.

هل يوجد اختلاف بين السيلوليت والخطوط البيضاء؟

بالطبع يوجد اختلاف بين السيلوليت والخطوط البيضاء فالسيلوليت يظهر نتيجة تراكم الدهون، بينما تظهر الخطوط البيضاء نتيجة إلي ظهور علامات بلون مختلف عن لون الجلد.

هل يتسبب السيلوليت في مشاكل صحية خطيرة؟

لا يعد السيلوليت مشكلة صحية خطيرة لكنه يعتبر من أبرز المشكلات النفسية التي تواجه العديد من الأشخاص خاصة النساء، وهذا ما يدفع الجميع للبحث عن علاج له.

هل السيلوليت مؤلم؟

لا يتسبب السيلوليت في أي آلم لهذا السبب لا يشعر المريض بها عندما يكون ما يزال في مراحله الأولي.

مواضيع ذات صلة

علاج حساسية الصدرية بالعسلهل تود معرفة علاج حساسية الصدرية بالعسل ؟

اعراض الربوما هي اعراض الربو | وكيفية علاجه في البيت؟