ما أسباب الشيب المبكر | وأفضل الطرق لعلاج الشعر الأبيض؟

اسباب الشيب المبكر عند البنات

مع تقدمنا في العمر تبدأ علامات الشيب في الظهور علينا فهذا أمر طبيعي، و لكن ما ليس طبيعيا عزيزي القارئ أن تجد مثل هذه العلامات بدأت في الظهور على أشخاص لا يزالوا في سن العشرين أو الثلاثين سواء كانوا نساء أو رجال ، مما يؤدي إلي إصابتهم بالإكتئاب و البحث عن طرق لإخفاء هذه العلامات، لذلك قررنا أن يكون هذا المقال بمثابة الوسيلة التي يستطيعون التعرف من خلالها على المعلومات الكاملة عن الشيب المبكر  و أسبابه و كيفية علاجه بالطرق الصحيحة و الفعالة و ذلك طبقا لدراسات علمية قام بها أشهر الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

ما هو الشيب المبكر؟

يتم تعريف الشيب على انه تغير فى لون الشعر الطبيعى الى اللون الابيض و ذلك طبيعى جدا لكبار السن و لكن يختلف الامر بالنسبة للفتيات فان هذا الامر يسبب لهم الشعور بالاحراج و الضيق النفسى و تنقسم اسباب الشيب المبكر عند البنات لعدة اسباب مختلفة حيث يوجد العوامل الوراثية و التأثير البيئى و العوامل الخراجية و طرق التغذية التى تستخدمها الفتيات و بذلك تختلف العوامل فى ظهور الشيب المبكر لدى البنات.

و كذلك تختلف طرق التخلص منه فالبعض منهم يستخدمن الاصباغ و الحنة، و البعض الاخر يستخدمن الوصفات و الخلطات الطبيعية، و بالتأكيد فان ظهور الشيب المبكر لدى الاناث و الفتيات يسبب الكثير منهن القلق، فالامر هنا متعلق بالجمال، و الجمال بالنسبة للمرأة شئ أساسي و ضروري للغاية، و من أسباب ظهور الشيب في مقدمة الرأس هو حدوث اضطرابات فى الغدة الدرقية و ايضا اضطرابات فى المناعة الذاتية للجسم و التعرض للاجهاد الكبير لفترات طويلة، وكل هذه العوامل تؤدى حتما الى ظهور الشيب المبكر.

تعرف أيضا علي : فوائد استخدام سيروم الشعر

متى يظهر الشيب للمرأة ؟

بشكل عام قد تتعرض نساء كثر إلى حدوث هذه الظاهرة عن الاخرين فلماذا ؟ و الاجابة على هذا السؤال هو وجود عوامل مختلفة تؤدى الى حدوث هذه الظاهرة تعالوا معنا لنتعرف اولا على طريقة صباغة لون الشعر و بعدها سنعرف متى يظهر الشيب عند المرأة.

حيث ان الشيب هو جزء لا يتجزأ من الشيخوخة فعند تقدم العمر تعمل الغدد على التكاسل فى افراز صبغة الشعر المسئولة عن لون الشعر الطبيعى لذلك نلاحظ دائما ظهور الشعر الابيض مع تقدمنا فى العمر حتى يتم توقف افراز صبغة الشعر نهائيا، و نلاحظ هنا ظهور الشعر الابيض بصورة كاملة، لذلك فان المتوقع أن يكون السن الطبيعي لظهور الشيب هو سن الثلاثين و ظهور الشيب فى سن الخمسين.

و لكن الغير معتاد هو ظهور الشعر الابيض فى سن العشرين بصورة ملحوظة، و لكن فى هذه الحالة توجد اسباب مختلفة لظهور الشعر الابيض و منها اولا عوامل وراثية و ذلك لان عند ظهور الشيب المبكر لدى الام والاب فمن الوارد والمتوقع هو ظهورة ايضا مع الابناء تبعا لعلم الوراثة و الجينات.

كما يوجد عامل أخر و هو عامل التغذية فقط ربطت الابحاث الطبية ارتباط ظهور الشيب المبكر عند البنات بنظام التغذية فان سوء التغذية و عدم تناول الاطعمة الصحية المفيدة يؤدى الى ظهور الشعر الابيض حيث يعمل نقصان فيتامين 12 على تساقط الشعر و سرعة ظهور الشيب المبكر لدى الاناث لهذا تلجأ الكثير من الفتيات الى ايجاد طريقة و علاج الشعر الابيض المبكر بكافة الوسائل المختلفة لاعادة اللون الطبيعى للشعر مرة أخرى.

أسباب ظهور الشعر الابيض فى اوائل العمر:

تعانى الكثير من الفتيات من ظهور الشعر الابيض و الرمادى فى بداية العمر من العشرين و هذا ما قد يسبب الكثير من الازعاج و الاحراج لهم فتاج المرأة هو شعرها فالنساء جميعا تهتم كثيرا بظهور شعرها فى مظهر لائق و جذاب خاصة المتزوجات منهم و تتعدد اسباب الشيب المبكر فنجد احيانا انه قد يكون:

1- نتيجة وجود اضطربات فى الغدة الدرقيه فهى المسئولة عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية بداخل الجسم، كما انها توجد فى الرقبة و تفرز العديد من الهرمونات كما انها مسئولة عن تحديد لون الشعر فى جميع المراحل العمرية لذلك فهى المسئولة عن الحفاظ على لون الشعر.

2- كما ان التعرض للمجهود الشديد و الحالة النفسية السيئة هي سبب فى ظهور الشيب المبكر لدى البنات فاذا كنتى تعانى من الاجهاد الشديد و الشعور بالمشاعر السلبية من القلق و الخوف و التوتر لفترات زمنية طويلة فهذا دليل على ظهور الشيب المبكر، و هذا ما يضطرك لأخذ فيتامينات لمنع ظهور الشيب المبكر.

3- كما ان الاصابة ببعض الامراض ايضا يؤدى الى ظهور الشعر الابيض مثل الانيما و مرض الورم العصبى والغدة الدرقية و غيرها من الامراض التى تؤثر على افراز الهرمون المسئول عن تغذية الشعر.

4- كما توجد الاسباب الخارجية من استخدام الصبغات و الشامبوهات و الكريمات و الزيوت التى يتم تصنيعها من المواد الكيميائية الضارة على الجلد و غيرها من المواد التى تؤدى الى تغير الخلايا الملونة المسئولة عن صبغة الشعر الطبيعى.

تعرف أيضا علي : كيفية علاج الثعلبة في ثلاث أيام؟

ما هى طرق علاج الشعر الابيض المبكر عند البنات ؟

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تستخدم فى علاج الشيب  المبكر بوسائل آمنة على البشرة و الجلد و منها:

  1.   نغلى لمدة دقائق معدودة خمس اوراق من الكارى مع كوب ونصف من زيت جوز الهند حتى يصبح لونها غامقا.
  2. ثم بعد ذلك نصفيه ونتركه يبرد جيدا .
  3. ثم نضع هذا الخليط على فروة الشعر من جميع الجوانب والاطراف.
  4. ثم نغطى الشعر بالكيس البلاستيك حتى يحتفظ بالحراره و يتفاعل جيدا ويؤدى الى النتيجة المطلوبة.
  5. ثم نتركة ليلة كاملة و يتم غسله بالماء و الشامبو.

كما يوجد طريقة اخرى و هى اضافة ست معالق صغيرة من زيت اللوز الحلو مع اربع معالق من عصير الليمون و نمزجهم جيدا ثم نضعه على الشعر و الفروة جيدا و ندلكه لبعض الوقت ثم نتركه لمدة ساعه على الشعر ثم نقوم بغسلة بالماء الفاتر جيدا.

علاج الشيب المبكر بعصير الليمون

كما يوجد طريقة اخرى تساعد في علاج الشيب وهى؛ مزج عصير الليمون مع عصير البصل جيدا ثم وضعه من الجذور حتى الاطراف و نتركه على الشعر لمده ساعة ثم نقوم بغسيل الشعر بالماء الفاتر و الشامبو.

كما توجد الطرق التقليدية وهى الحناء فهى تستخدم منذ اقدم العصور فى صباغة الشعر فهى على شكل مسحوق و يمكنك مزجها بالليمون او الخل او اى نوع من الزيوت العطرية فقد اثبتت النتائج أن الحناء من الأشياء الموثوق بها ولها فاعلية فى تغطية لون الشعر الابيض و الرمادى و القضاء على الشيب المبكر التى تعانى منه الاناث.

واليكى طريقة استخدام الحناء نضع مسحوق الحناء مع القليل من القهوة السوداء الساخن و نخلطهم جيدا ثم يترك هذا الخليط لمده ساعه ثم نقوم بوضعه على فروة الشعر و تدليك الشعر جيدا و يترك  حوالى 3 ساعات ثم يتم غسله بالماء الفاتر و الشامبو.

افضل صبغة للشيب :

كما يمكنكم استخدام الاعشاب الطبيعة لصبغة الشعر فهى من الوسائل الفعالة والآمنة على البشرة والجلد، كما اثبتت الدراسات المختلفة جودة وكفاءة هذه العناصر في صباغة الشعر، و ذلك مثل مسحوق الشاي الأحمر والبنجر و عصير البصل فى التخلص من ظاهرة الشيب المبكر و صباغة الشعر.

فيمكنك استخدام عصير البصل و وضعه على فروة الرأس لمدة ساعتين ثم يشطف بالماء الفاتر و سوف تجدين النتيجة المرغوب بها فى اسرع وقت ممكن كما يوجد الكثير من الوصفات الطبيعيه الجيدة و الفعالة و التي تقوم على إستخدام أعشاب لها صفة التلوين فى علاج الشعر الابيض المبكر و هذه الظاهرة المزعجة.

أما في حالة رغبتك في إستخدام صبغة لعلاج الشيب و الشعر الأبيض فعليكي إستخدام الصبغات الخالية من الأمونيا و المزودة ب فيتامينات لإزالة الشيب  وذلك حتى لا تتسببي في تلف ما تبقى من شعرك نتيجة إستخدام الصبغات المليئة بالمواد الكميائية.

تعرف أيضا علي : علاج السيلوليت بطرق مجربة

كيفية التخلص من الشعر الأبيض في يومين ؟

من الطرق التي تساعدك على التخلص من الشيب هي إستخدام المرمرية، و ذلك لما لها من خصائص تعمل على إعادة اللون الطبيعي للشعر و كذلك منع ظهور الشعر الأبيض مجددا، فكل ما عليك هو غلي أوراق المرمرية في محلول من الماء لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك إزالتها من على النار، و تركها لمدة دقيقتين حتى يتشبع الماء بخلاصة المرمرية.

و بعد أن تبرد يمكن وضعها على فروة الرأس بإستخدام بخاخ أو أي أداة أخرى مع تغطيه كافة الأماكن التي يظهر بها الشيب و ترك محلولها على الشعر على الشعر لمدة ساعتين، و بعد ذلك يمكن أن تقومي بشطف شعرك بإستخدام الماء البارد، و ستلاحظي بعدها أن الشعر الأبيض بدأ يقل شيئا فشيئا.

هل العوامل الوراثية من أسباب الشيب المبكر؟

نعم فقد أشار عدد من الأطباء أن أحد أهم أسباب ظهور الشيب المبكر هي العوامل الوراثية الناتجة عن الأم و الأب.

هل يمكن علاج الشيب المبكر بعقاقير طبية؟

نعم فهناك بعض الأدوية التي يتم حقنها في فروة الرأس من أجل علاج الشيب المبكر الذي يظهر على الشباب.

هل يمكن أن يظهر الشيب المبكر عند النساء؟

نعم يظهر الشيب المبكر عند النساء و كذلك الرجال أيضا، فهو لا يقتصر ظهوره على فئة معينة.

متى يجب علي اللجوء لطبيب لعلاج الشيب المبكر؟

إذا بدأ الشعر الأبيض في الظهور بشكل كثيف وأصبحت تخجل منه فعليك هنا أن تتوجه إلي طبيب.

مواضيع ذات صلة

اعراض الضغط العاليتعرف علي اعراض الضغط العالي

حساسية-الدمأعراض حساسية الدم و طرق علاجها