هل تود معرفة جميع اسباب الشيب المبكر ؟

اسباب الشيب المبكر

يعاني بعض الأطفال من اضطراب جيني يعد من أهم اسباب الشيب المبكر عند وصول سنهم لعامين فقط ، فعند ولادة الطفل لا تظهر عليه أية علامات تنذر بتعرضه للشيب المبكر في المستقبل لكن تبدأ الأعراض في الظهور علي الطفل المصاب بعد ولادته بعام كامل و قد يؤدي ذلك إلي وفاة متوقعة بسكته دماغية أو مشكلة في القلب من عمر 13 إلي 20 عام.

ما هي اسباب الشيب المبكر عند الأطفال ؟

قد يؤدي حدوث طفرة في جين لامين أ عند الأطفال إلي احتمالية توفر اسباب الشيب المبكر في عمر صغير ، حيث يعمل هذا الجين علي صناعة نوعا من البروتينات الهامة جدا لنمو الجسم و بالتالي عند حدوث أي خلل أو اضطراب في طبيعة عمله فهذا يؤدي إلي إصابة الطفل بالشيخوخة المبكرة ، كما أن معاصرة الآباء لمشكلة بيئية أو نمط حياة معين قد يؤدي إلي ولادة طفل مصاب بالشيب المبكر أيضا.

قد يصاب الصغير بالشيخوخة المبكرة أيضا لتوفر اسباب الشيب المبكر الموروثة ، أي يمكن أن يعاني طفلك من هذا المرض الذي لا علاج له نتيجة لعوامل وراثية عند الأبوين أو الجدود مما يتسبب في قصر العمر الافتراضي و انتشار الشيخوخة سريعا مثل بعض المتلازمات :

متلازمة ويدمان ـ روتنستراوش التي تطرأ علي الأطفال حديثي الولادة ، فتبدأ هذه الشيخوخة في إصابة الجنين و هو بداخل رحم الأم و تظهر عليه الأعراض مباشرة عند الولادة.

متلازمة فيرنر التي تنتشر في سن المراهقة و تؤدي إلي الشيخوخة المبكرة في هذا السن أيضا و تظهر الأعراض بوضوح مثل الإصابة بمرض السكري و إعتام عدسة العين.

ما أعراض الشيب عند الأطفال ؟

1ـ تباطؤ في نمو الطفل.

2ـ يمتلك رأس كبيرة مقارنة بالوجه.

3ـ الوجه ضيق جدا و العيون بارزة.

4ـ الفك السفلي صغير و الشفاه رفيعة.

5ـ تساقط شعر الرأس و الرموش و الحواجب.

6ـ ظهور تجاعيد علي الجلد و أوردة مرئية.

7ـ الصوت العالي.

8ـ انخفاض طول الطفل و وزنه عن متوسط الطول و الوزن الافتراضي.

بعض أعراض المشكلات الصحية

قد تظهر أعراض اسباب الشيب المبكر علي هيئة مشكلات صحية خطيرة تصيب الصغير و ليست مظاهر و أعراض شكلية فقط ، و من هذه الوعكات الصحية :

1ـ الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

2ـ تصلب الجلد عند الأطراف.

3ـ فقدان السمع بشكل جزئي.

4ـ تكوين الأسنان بشكل غير طبيعي أو تأخر في تكوينها.

5ـ الإصابة بهشاشة العظام و تشوهات في الهيكل العظمي بالكامل.

6ـ انخلاع مفصل الورك و تيبس جميع المفاصل.

ما المضاعفات التي تحدث للطفل ؟

معظم الأطفال الذين يعانون من اسباب الشيب المبكر يتعرضون للإصابة بتصلب الشرايين في المرحلة المتأخرة من المرض مما يؤدي إلي انهيار الأوعية الدموية التي تقوم بتوصيل الأغذية و الأكسجين من القلب إلي جميع أجزاء الجسم ، يحدث بعدها نوبة قلبية تنتج عن تدمير الأوعية الدموية التي تغذي القلب ، أو سكته دماغية ناتجة عن تدمير الأوعية الدموية التي تغذي المخ.

ما اسباب الشيب المبكر في سن العشرين ؟

لم تقتصر الشيخوخة المبكرة علي إصابة الأطفال فحسب بل يعاني بعض الشباب أيضا من اسباب الشيب المبكر في سن العشرين أي في مقتبل العمر لعدة أسباب مختلفة من اسباب الشيب المبكر ، و يتضح ذلك جليا عليهم من خلال انتشار الشعر الأبيض أو الرمادي في الرأس و الوجه و الذي غالبا ما ينتج عن عوامل وراثية.

قد تؤدي هذه العوامل الوراثية و الاستعداد الجيني مع الأصباغ الغير ملائمة إلي عدم نمو بصيلة الشعر بشكل طبيعي و عدم اكتسابها لصبغة الميلانين التي تجعل الشعر يظهر باللون الأسود مما ينتج عنه طغيان اللون الرمادي أو الأبيض عليه ، كما يوجد أيضا اسباب الشيب المبكر أخري غير تلك الأسباب الجينية مثل :

1ـ الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر المكواة و السيشوار.

2ـ الخضوع لعمل جلسات البروتين و الكرياتين للشعر و التي تؤثر علي انتاج البصيلات للصبغة.

3ـ الإفراط المستمر في استخدام صبغات الشعر الكيميائية التي تضعف البصيلات.

4ـ سوء التغذية و الاعتماد بشكل تام علي الوجبات السريعة و إدمانها قد يكون أحد اسباب الشيب المبكر.

5ـ أحيانا يؤدي الفزع إلي الإصابة بالشيب المبكر بالفعل و ليست تلك بالخرافة علي الإطلاق.

6ـ المعاناة من مشكلات و أمراض الغدة الدرقية المختلفة قد تؤدي إلي شيخوخة.

7ـ مرض البهاق أيضا قد يؤدي إلي ظهور الشعر أبيض اللون في المناطق المنتشر بها البهاق.

8ـ نمط الحياة الغير صحي يؤثر بشكل ملحوظ علي الإنسان و قد يتسبب في حدوث شيخوخة مبكرة مثل : التعرض للتوتر و التدخين و الإجهاد المستمر.

9ـ التغيرات الهرمونية عند النساء و انقطاع دورة الطمث مبكرا سببا من اسباب الشيب المبكر عند المرأة.

10ـ نقص فيتامين b 12 في الجسم المسئول عن تغذية الشعر و تمتعه باللون الأسود المعهود ، و أيضا نقص فيتامين c و e المسئولين عن تغذية الخلايا المنتجة للميلانين.

ما الطرق الأكثر شيوعا لعلاج الشيخوخة ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن اسباب الشيب المبكر و علاجه و لذلك نعرض لكم في هذه المقالة أسهل الطرق و الوصفات الطبيعية و أكثرها شيوعا للتخلص من مطاردة هذا الشبح الذي يعاني منه بعض الشباب و من هذه الوصفات :

استخدام الحناء في القضاء علي الشيب

يمكنك الاستعانة بالحناء في التوصل لطريقة للتخلص من اسباب الشيب المبكر من خلال استخدامها مرة أسبوعيا و المتابعة باستمرار ، فقد تحافظ الحناء علي رونق و بريق الشعر اللامع عند استخدامها بشكل دوري بعد خلطها بالليمون أو الخل أو أي زيت من الزيوت العطرية أو اللبن و بذور الحلبة.

يتم تطبيق عجينة الحناء السميكة الممزوجة بعصير الليمون أو الزيت علي الشعر ثم تركها حتي تنشف لمدة ساعتين تقريبا ، بعدها قم بشطف شعرك جيدا مع المداومة علي هذه الوصفة كل أسبوع أو أسبوعين للحصول علي النتيجة المرجوة في تغذية الشعر و الحفاظ علي لونا براقا يوحي بالحيوية و الشباب الدائم.

استخدام الأعشاب الطبيعية المميزة

يمكنك استخدام الأعشاب الطبيعية أيضا لعلاج اسباب الشيب المبكر و تغيير لون الشعر الأبيض و الرمادي إلي ألوان داكنة ، و يختلف نوع العشب المستخدم علي حسب درجة لون الشعر فمثلا :

الشعر الأحمر : أزهار الكركديه و بتلات الورد الأحمر لها دورا كبيرا في الحفاظ علي رونق الشعر الأحمر إلي جانب دور وردة المسك و الشمندر.

الشعر الداكن : الزهور الجبلية و القرنفل و القرفة و قشر الجوز الأسود يساعدون علي الاحتفاظ بلون الشعر الأسود.

الشعر الأشقر : الزعفران و قشر الليمون و بتلات عباد الشمس يعيد لشعرك الأشقر لونه و لمعانه.

1ـ قم باختيار العشب المناسب للون شعرك ثم اطحنه حتي يتحول لمسحوق ناعم.

2ـ قم بخلط أكثر من عشب إن لزم الأمر للحصول علي درجة اللون المطلوبة.

3ـ ضع الخليط علي النار لمدة 30 دقيقة ثم اتركه حتي يبرد تماما.

4ـ قم بإضافة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلي الخليط ثم ضعه علي شعرك لمدة تتراوح ما بين ساعة إلي ساعتين.

5ـ قم بشطف الشعر جيدا بالماء و الشامبو و احصل علي نتيجة مذهلة و علاج جذري للمشكلة.

عصير البصل و دوره الفعال

يعد البصل من أهم المصادر الغنية بالإنزيمات التحفيزية مثل الكبريت و الذي له دورا فعالا في الحفاظ علي الشعر و نموه بشكل صحي ، كل ما عليك هو فرك شريحة من البصل علي فروة الرأس أو وضعه في الخلاط للحصول علي عصير البصل ثم وضعه علي الشعر لمدة من 40 دقيقة إلي ساعة كاملة لكي تحصل علي النتيجة المطلوبة بعد غسل الشعر مباشرة.

العنب الهندي و الحلبة

يستخدم الكثير من الأشخاص المصابين بالشيخوخة المبكرة العنب الهندي للقضاء عليها أيا ما كانت اسباب الشيب المبكر لديهم ، فالعنب الهندي أو الأملا كما يطلق عليه البعض له تأثيرا إيجابيا علي الشعر لاحتوائه علي مضادات الأكسدة التي تعالج جميع مشاكل الشعر المتنوعة مثل فيتامين سي و البوتاسيوم و الحديد.

1ـ قم بخلط 5 قطع من العنب الهندي مع نصف كوب زيت جوز الهند بالإضافة إلي ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة.

2ـ يترك الخليط علي النار لمدة 5 دقائق فقط ثم يترك حتي يبرد.

3ـ يتم وضع الخليط علي الشعر قبل الخلود إلي النوم و تركه حتي الصباح ثم شطفه جيدا.

وصفة الميرمية لعلاج الشيخوخة

تعد الميرمية من أهم العلاجات التي تستخدم لقهر كافة اسباب الشيب المبكر ، فقط قم بخلط 4 ملاعق من الميرمية مع ملعقتين من الحناء و ملعقة صغيرة قرنفل في نصف كوب من الماء و التقليب جيدا حتي تصبح عجينة متماسكة ثم إضافة كوب من الشاي المغلي إلي الخليط و تقليبه قبل وضعه علي الشعر لمدة 30 دقيقة.

 الفيتامينات و الأغذية الوقائية

توجد العديد من الفيتامينات و العناصر الغذائية ببعض المأكولات و التي بدورها تحفز علاج الشيب المبكر و القضاء عليه نهائيا :

1ـ فيتامين سي بفاكهة التوت.

2ـ الحديد في طعام السبانخ.

3ـ فيتامين بي 12 في البيض.

4ـ الزنك في الأسماك.

5ـ فيتامين أ في الجزر.

6ـ فيتامين بي في الكاري.

7ـ البروتينات في الأطعمة المختلفة مثل الفاصوليا.

تطبيق الشاي علي الشعر

تختلف نتائج تأثير الشاي علي الشعر من شخص لآخر فبعض المصابين يعالجهم الشاي تماما و يهديهم لونا أسودا براقا و يخلصهم من اللون الرمادي أو الأبيض الذي يعتري بصيلات شعرهم إلي الأبد ، أما عن البعض الآخر فقد يؤثر الشاي تأثيرا مؤقتا بإخفاء الشعيرات البيضاء ، فقط قم بمزج كمية من الشاي الأسود مع الملح و تطبيقه علي الشعر لمدة ساعة واحدة ثم شطفهه بالماء الفاتر.

كيفية الوقاية و تجنب الإصابة بالشيب

بدلا من البحث عن اسباب الشيب المبكر و علاجه نقدم لكم الحلول السحرية للوقاية من جميع اسباب الشيب المبكر و تجنب حدوثها تماما من خلال اتباع الخطوات التالية :

1ـ تناول الخميرة بشكل يومي بملعقتين كبيرتين.

2ـ تناول الفيتامينات المقوية للشعر مثل a , b , h.

3ـ الإقلاع عن التدخين.

4ـ البعد عن القلق و التوتر و الضغط العصبي المستمر.

5ـ عدم الإفراط في استخدام الصبغات الكيميائية و الشامبو الغير طبي و مصففات الشعر الحرارية.

6ـ تناول الأغذية التي تحتوي علي العناصر الغنية و المفيدة للشعر مثل : البيض و الأسماك و اللحوم و الدجاج و المكسرات.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة جميع اسباب الشيب المبكر ؟