تعرف الآن علي ما هي أهم 7 اسباب انتفاخ البطن ؟

اسباب انتفاخ البطن

يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ البطن المفاجئ بسبب عدة أسباب مختلفة لذلك نقدم لكم اليوم أكثر اسباب انتفاخ البطن شيوعا إلي جانب طرح طرق الوقاية منها و علاجها بكل سهولة ، فإن مشكلة الانتفاخ تلك تؤثر تأثيرا سلبيا علي الشخص المصاب بها و تعرقل القيام بأي نشاط من الأنشطة الحياتية.

7 أسباب شائعة من اسباب انتفاخ البطن المزمن

نعرض لكم من خلال هذه المقالة عدة اسباب انتفاخ البطن لكي تتمكن من الإجابة علي هذا السؤال المحير و تستطيع علاج هذه الحالة و التغلب عليها بكل سهولة ، و من أكثر هذه الأسباب شيوعا :

1ـ تظهر اسباب انتفاخ البطن و الغازات و تصبح أكثر انتشارا و وضوحا علي الشخص المصاب عند تناول أحد الأطعمة التالية : البقوليات ، القمح ، الشعير ، الحليب ، المشروبات الغازية ، البروكلي ، القرنبيط ، الثوم ، التفاح ، البصل ، الخس ، الباذنجان ، الصويا ، العلكة.

2ـ تؤدي بعض مشاكل الجهاز الهضمي أيضا إلي ظهور أسباب انتفاخ البطن المفاجئ مثل :

ـ عسر الهضم الناتج عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة ، و المصاحب لأعراض مثل : الشعور بآلام حادة في أعلي البطن ، فقدان الشهية أو الشبع السريع ، الشعور بالغثيان ، الإحساس بالحرارة و تجمع الغازات في الجزء العلوي من البطن.

ـ الإمساك.

ـ تليف الكبد.

ـ الارتجاع المعدي المريئي.

ـ نوبات القولون العصبي التي تعد من أكثر أعراض اسباب انتفاخ البطن شيوعا و التي تنتاب الأمعاء الغليظة باستمرار عند بعض الأشخاص ، و يصاحبها إسهال أو إمساك ، تجمع غازات كثيرة ، ملاحظة وجود مخاط في البراز ، انتفاخات و آلام و تشنجات في البطن.

ـ عدم هضم الأطعمة التي تحتوي علي اللاكتوز.

ـ احتباس السوائل في الجسم الناتج عن تناول الكثير من الأملاح.

ـ المعاناة من أمراض المرارة المختلفة مثل : الحصي ، الالتهاب ، العدوي.

ـ مرض الداء البطني أو الداء الزلاقي كما يعرفه البعض ، و هو مرض مناعي يصيب المناعة بشراهة عند تناول أحد الأطعمة الغنية ببروتين الغلوتين و التي قد تتسبب في تلف بطانة الأمعاء الدقيقة و بالتالي عدم قدرتها علي امتصاص الطعام ، و من المأكولات التي تحتوي علي بروتين الغلوتين الشوفان ، القمح ، الشعير.

ـ خزل المعدة و عدم قدرتها علي العمل بالشكل الطبيعي.

ـ فقدان الشهية و مقابله من النهم العصابي أيضا.

ـ تكاثر البكتيريا في الأمعاء مما يسبب الانتفاخ.

3ـ يعتبر مرض السرطان من أهم اسباب انتفاخ البطن ، لا سيما السرطان الذي يهاجم أحد أجزاء الجهاز الهضمي ( القولون ، المعدة ، الكبد ، البنكرياس ) ، و أيضا السرطان الذي يستوطن الجهاز التناسلي للمرأة ( الرحم و المبيض ).

4ـ قد يؤدي الإفراط في التدخين أيضا إلي انتفاخ البطن بشكل مفاجئ و متكرر.

5ـ و بالنسبة للمرأة فهي تمر بتغير ملحوظ في الهرمونات في أثناء فترة الحيض أو فترة الحمل مما قد يؤدي إلي انتفاخ البطن و المعانة من الإمساك أو الإسهال.

6ـ كما يعاني أصحاب الأوزان الزائدة أيضا من الانتفاخ الناتج عن السمنة المفرطة.

7ـ حساسية الطعام أو الحساسية الغذائية التي يصاب بها الكثيرين و تؤدي إلي عدم تحملهم تناول بعض الأطعمة قد تؤدي أيضا إلي الإصابة بانتفاخ البطن.

ما مؤشرات الخطر عند الإصابة بانتفاخ البطن ؟

في بعض الأحيان تكون إصابة الشخص بإحدي اسباب انتفاخ البطن مؤشرا خطيرا لمعاناة كبري قد تنشب في الجهاز الهضمي أو حالة مرضية مزمنة ، و من المؤشرات المصاحبة للانتفاخ و التي توحي بقدوم الخطر و تستوجب استشارة الطبيب المعالج : الإصابة بالحمي ، نزول دم مع البراز ، فقدان الوزن بشكل ملحوظ ، نزيف للمرأة في غير وقت الحيض ، آلام حادة في البطن.

ما هي طرق علاج اسباب انتفاخ البطن ؟

لدينا من طرق الوقاية و العلاج الكثير في هذا الموضوع للتخلص من جميع اسباب انتفاخ البطن و الحرج الذي يعاني منه المصابين به مثل :

1ـ قم بشرب المياه و غيرها من السوائل قبل 30 دقيقة علي الأقل من تناول الطعام ، حيث يؤدي تناول هذه السوائل مع الأطعمة في الوقت نفسه إلي عدم عمل المعدة بأفضل صورة.

2ـ كما يجب عليك أيضا تناول الطعام بشئ من البطء و عدم التسرع في ذلك ؛ حتي يتسني للمعدة هضم الأطعمة أولا بأول و عدم تراكمها حتي لا تصاب بعسر الهضم و بالتالي الانتفاخ.

3ـ يعد تناول الطعام علي وجبات صغيرة أفضل بشكل كبير من تناول 3 وجبات في اليوم فقط ، حيث يؤدي تقسيم الأطعمة علي مدار اليوم إلي سهولة قيام المعدة بدورها في الهضم و إنتاج غازات أقل.

4ـ إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي فهذا كفيلا لقهر جميع اسباب انتفاخ البطن تماما ، و يتم إتباع هذا النظام الصحي من خلال تناول العديد من الخضروات و الفواكه علي مدار اليوم مثل : الموز ، الزبادي ، العنب ، البطاطا ، الأرز ، الحمضيات ، الخس و غيرهم من الأشياء الغنية بالكربوهيدرات التي تسهل من عملية الهضم.

5ـ علي النقيض يجب عليك عدم الإفراط من تناول المأكولات و المشروبات التي تسبب تراكم الغازات بكثرة مثل : بعض الفواكه المجففة و الطازجة التفاح و الكمثري ، البصل ، المشروبات الغازية ، منتجات الألبان كافة مثل : ( الحليب ، الأيس كريم ، الجبن ) ، الألياف ، السكريات ، النشويات ، القرنبيط ، المحليات الصناعية.

6ـ للحد من الغازات و الانتفاخات بطرق بسيطة في المنزل عليك بتناول مشروب النعناع أو الزنجبيل لتسهيل الهضم و علاج اضطرابات المعدة.

7ـ الابتعاد عن تهيج الجهاز الهضمي الناتج عن التدخين قدر الإمكان ، حيث يقوم المدخنين باستنشاق هواء أكثر من غيرهم مما يزيد من كمية الغازات.

8ـ مضغ العلكة أيضا قد يؤدي إلي ابتلاع كمية هواء كبيرة عن اللازم مما يؤدي إلي زيادة الغازات ، لذا إذا كنت تعاني من اسباب انتفاخ البطن يجب عليك التوقف عن تناول العلكة.

9ـ غالبا ما يعاني الأشخاص الغير مهتمين بالرياضة من مشاكل و أمراض متعددة للجهاز الهضمي و منها الانتفاخ و الغازات و غيره ، لذا ينصح بممارسة الرياضة للوقاية من كل هذه المشكلات و التخلص منها أولا بأولا لتحسين أداء المعدة و الأمعاء.

10ـ يساعد تناول العديد من الأدوية و العقاقير أيضا علي قهر كافة اسباب انتفاخ البطن مثل :

ـ حبوب الفحم المنشط و المضادات الحامضية تساعد علي تقليل الغازات بالمعدة.

ـ أدوية الهضم التي تحتوي علي إنزيمات محفزة و مكملات للجهاز الهضمي.

ـ المكمل الغذائي المعروف بالبروبيوتيك المحفز لنمو البكتيريا النافعة التي تسهل من الهضم.

11ـ البعد عن التوتر و القلق المستمر للحد من نوبات القولون العصبي و التي قد تؤدي إلي انتفاخ البطن بشكل مزمن.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف الآن علي ما هي أهم 7 اسباب انتفاخ البطن ؟