ما هي اسباب برودة القدمين الشائعة الحدوث في الشتاء؟

اسباب برودة القدمين

لعله الشتاء المفضل لنا؛ موسم الأمطار الغزيرة والأجواء الهادئة الشبيهة بالعاطفية، فصل ارتداء الملابس الثقيلة والأنيقة، مرحلة التفتيش عن حرارة الصيف التي ظللنا نشكو منها، فبالرغم من كمّ هذه الأشياء الرائعة؛ لكننا نعاني فيه من الصقيع القاسي الذي يعد أحد اسباب برودة القدمين التي تؤرق سُباتنا.

ما هي اسباب برودة القدمين ؟

لعل تنظيم درجة حرارة الجسم عمليةٌ معقدةٌ؛ إلا أن أنظمة أجسادنا تؤدي أدوارها على أكمل وجه ممكن، فهي المسؤولة عن الحفاظ على معدل تدفق السائل الأحمر اللون إلى أعضاء الجسم من أجل تدفئتهم، فالإحساس ببرودة القدمين أمر طبيعي يتزامن حدوثه مع التغيرات المناخية؛ إلا أن الكثيرين يتساءلون عن اسباب برودة القدمين واليدين في ظل ارتدائهم الملابس الكثيفة، لذا سأفسح المجال وسأسطر بقلمي أهم اسباب برودة القدمين في ما يلي:-

1- درجات الحرارة الباردة

فمع انخفاض درجات الحرارة وزيادة معدلات الرطوبة؛ يشعر الجسم بالبرودة الشديدة في أجواء الشتاء القارسة، والتي يرافقها انقباض الأوعية الدموية المتواجدة في الأطراف؛ مما يتضاءل مقدار الدم الواصل إليها.

ويتبع الجسم هذه العملية الحيوية لتعويض فقدان حرارته خاصةً في أطرافه، وذلك من أجل المحافظة على انسكاب الدم منها وإليها بصورة طبيعية.

2- قصور في الغدة الدرقية

هل تعلم عزيزي القارئ ما معنى أن يصاب شخص ما بقصور في الغدة الدرقية ؟! إنه أقرب ما يكون إلى إنتاج هذه الغدة أدنى مقادير من هرموناتها الأساسية، والتي تتحكم في عمليات التمثيل الغذائي بالجسم، ويُحدث هذا الخلل الحادث في تلك العمليات عدة اضطرابات في دقات القلب؛ الدورة الدموية؛ حرارة الجسم، مما يُصاب المريض ببرودة في قدميه.

3- مشكلات في الدورة الدموية

تعد هذه المشكلات أكثر اسباب برودة القدمين انتشارًا؛ حيث يظلّ المريض شاكيًا من هذه البرودة القاسية سواء في قدميه أو يديه، وذلك لعدم مرور الدم الذي يمنح الدفء والسكينة إليهما، وتحدث هذه المشاكل جراء عدة أسباب هما يلي:-

– نمط الحياة الخامل والخالي من القيام بأي نشاطات.

– تدخين التبغ.

– ارتفاع مستوى الكوليسترول.

– وجود مشاكل في القلب.

4- فقر الدم

يحتضن جسم الإنسان الذي يعاني من مشكلات فقر الدم مقدارًا ضئيلًا من خلايا الدم الحمراء، وترتبط هذه الصعوبات بأسباب عديدة كنقص الحديد في الجسم؛ قلة تواجد فيتامين ب 12؛ الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، فجميعها مسببات تُحدث المعاناة من برودة القدمين.

5- مرض السكري

لعل مرضى السكري هم أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بمشاكل الدورة الدموية كبرودة الأطراف؛ حيث تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم على ضيق الأوعية الدموية وأيضًا تخفض من كميات الدم المنهمرة إلى هذه الأطراف.

6- التوتر والضغط النفسي

ربما يُصنف التوتر والضغط النفسي كأحد أكثر اسباب برودة القدمين حدوثًا؛ حيث ينتج الجسم كميات كبيرة من هرمون الأدرينالين لضخها في مجرى الدم، وهو رد فعل طبيعي منه تجاه هذا التوتر.

ويتسبب هذا الهرمون في انقباض الأوعية الدموية في القدمين رغبةً في ادخار طاقة الجسم وحرارتها؛ مع تجهيز الجسم لمحاربة أي ضرر سيلحق به من زاوية التوتر.

وتنبلج اعراض انخفاض ضغط الدم على غالبية الأشخاص حول العالم؛ حيث يظهر الارتباك الشديد أمام أي أمر حتى لو كان بسيطًا، علاوة على برودة القدمين التي تنبع جراء هذا الانحدار الدموي.

7- مشاكل في الأعصاب

لربما تدور الآن في مخيلتك أسئلةٌ كثيرةٌ عن كيف تؤثر أعصاب الإنسان على برودة أطرافه؟! فهي حقًا مؤثرة للغاية؛ ويندرج تحتها جرح أو إصابة العصب بأي أمراض كقضمة الصقيع؛ التهاب هذه الأعصاب جراء أي عدوى بكتيرية أو فطرية؛ وغير ذلك.

8- نقص بعض الفيتامينات

لربما يستغرب البعض من أن أحد أسباب  برودة الأقدام نقص فيتامين ب 12 وعنصري الحديد والماغنيسيوم، فلقد أكدت بعض الدراسات الطبية عكسية العلاقة بينهم، فكلما تناول الفرد مقدارًا أقل من هذه العناصر الغذائية كلما ارتفع معدل شعوره بالبرودة.

برودة القدمين والتنميل

برودة القدمين والتنميل

 بما يُجيب على سؤال هل القلق يسبب برودة القدمين؟

لعلك الآن على دراية واسعة بالإجابة على هذا التساؤل؛ فلقد قمت بتسطيرها بأقلامي في تلك الأسطر السابقة بشكلٍ مستفيضٍ، وذلك تحت سؤال ما هي اسباب برودة القدمين الشائعة؟ فاسترجع معلوماتك الذهنية أيها القارئ لكي تتذكر جميع الأسباب التي طرحتها عليك.

ما هي اعراض برودة القدمين؟

تعد برودة القدمين في حد ذاتها عرضًا مرتبطًا بنشوء أمراضٍ أخرى كبرودة الأصابع التي تقشعر منه القلوب؛ علاوة على الآلام الحادثة في هذين القدمين، وينبغي على المريض استشارة الطبيب عند حدوث هذه البرودة في أسرع وقت ممكن، وأحيانًا قد لا يشعر المريض بأي برودةٍ في الجلد عند لمسه بالرغم من إصابته ببرودة القدمين؛ لذا يستوجب زيارة الطبيب على عجلة لربما أن هذه الأعراض مرتبطةٌ بوجود مشاكل عصبية.

برودة القدمين والتنميل

لقد باتت مجريات أحاديثنا متعلقةً بذكر كل ما يرتبط بـ اسباب برودة القدمين إلا إننا لم نتطرق بالحديث عن ذلك التنميل المصاحب لها، فهو بالطبع شعور غامض يعتري الشخص ويتشبث بأطرافه وكأنه أشبه بالضيف الثقيل على أفراد الأسرة؛ فتتثاقل الأقدام والأذرع وكأنها خاضعةً تحت تأثير المخدر، وقد يشعر البعض بآلام مصاحبة لهذا التنميل أشبه ما تكون بالوخز.

ويعد ذلك التنميل طبيعيًا إذا اختفى أثره بعد فترة؛ أما إذا بات مستمرًا ففي تلك الحالة يكون مرضًا ويتوجب الشفاء منه، ويعد التنميل دليلًا على نقص عنصر الكالسيوم الضروري في الجسم؛ كما أنه في تلك الأحيان ينكشف الستار عن اعراض هشاشة العظام  لتظهر على المريض، والتي تنجم عن نقصان هذا الكالسيوم الغني عن التعريف.

كيف يمكن علاج برودة القدمين بالاعشاب؟

لعله الوقت المناسب الذي استفيض فيه بالحديث عن خيرات الطبيعة وفوائدها؛ تلك المواد الأكثر أمانًا وحيويةً على صحتنا؛ والتي تُعالج الكثير من الصعوبات التي تعرقل سلامة أبداننا، ففي كل شجرةٍ أو نباتٍ مستخلصات طبيعية لها دور فعال في القضاء على أمراضٍ شائعةٍ؛ فعلى سبيل المثال تشققات القدمين ، فلقد تحدثنا سابقًا عن اسباب برودة القدمين وها هو الوقت قد حان لتسطير أهم المشروبات العشبية التي تُعالج برودة القدمين في ما يلي:-

– القرفة: فهي لحاءُ نبات شجرةٍ استوائيةٍ خضراء اللون؛ وتعد مشروبًا عشبيًا هامًا يعمل على إمداد الجسم بالدفء والحرارة في أجواء الشتاء الباردة.

– النعناع: يٌسمى بالنَّعنَع أو النُّعنُع أو النَّعناع وهو نبات عشبي ذو رائحةٍ جميلةٍ، ويعتبر من أبرز المشروبات التي يحبها الكثيرون لا سيما الذين يفتشون عن الدفء في فضل الشتاء.

– الزنجبيل: لقد صار تناول مشروب الزنجبيل شائعًا منذ ذلك الوقت الذي اكتُشف فيه فوائده العظيمة؛ والتي تتمثل في قدرته العالية على تسخين الجسم والأطراف في ظل انخفاض درجة حرارة الطقس.

كيف يمكن علاج برودة القدمين منزليًا؟

يمكن إعادة الدفء إلى القدمين من خلال الحركة والقيام بالنشاط داخل المنزل؛ ارتداء جوارب دافئة؛ حمام الماء الدافئ أو استخدام كمادات ماء ساخنة على القدمين.

هل توجد علاقة بين برودة القدمين واضطرابات الأعصاب؟

نعم؛ تعد هذه الاضطرابات العصبية سببًا في إصابة الأشخاص ببرودة القدمين العصيبة.

ما هي الأسباب المؤدية إلى حدوث برودة القدمين؟

القلق والتوتر، فقر الدم، داء السكري، مشاكل في الدورة الدموية، اعتلال الأعصاب، مرض بورغر، التقدم في العمر، متلازمة رينود.

كيف يمكن علاج برودة القدمين غذائيًا؟

عن طريق تناول مواد غذائية غنية بفيتامين ب 12 كالمأكولات البحرية، وعنصر الحديد كاللحوم الحمراء، والماغنيسيوم كالخضروات الورقية.

مواضيع ذات صلة

مرض الزهريما هي أعراض مرض الزهري المُعدي؟

20 طريقة لعلاج ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الدم20 طريقة لعلاج ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الدم