تعرفي على اسباب تساقط الشعر بغزارة

اسباب تساقط الشعر بغزارة

يعد الشعر الصحي اللامع من علامات جمال المرأة، لذا قد تحزن حزنًا شديدًا عند سقوطه وتتطرق لمعرفة اسباب سقوط الشعر بغزارة، لذا نحن اليوم بصدد التحدث عن هذه المشكلة التي تعانيها الكثير من السيدات والفتيات، حتى نسلط الضوء على الأسباب الرئيسية لحدوثها متجنبين من العواقب أخطرها.

تابعي مقالنا بشغف عزيزتي، فيُمكنك ان تجدي بين طياته ضالتك المنشودة، حيث ذكر اسباب تساقط الشعر وتسليط الضوء على هذه المشكلة وخاصة سقوط الشعر عقب الولادة، كما يُسعدنا التطرق في ضوء السطور التالية إلى تقديم علاج سريع لمشكلة تساقط الشعر و أفضل طريقة لتكثيف الشعر، فاستعدي يا سيدتي لتلقي الكثير من المعلومات المفيدة من خلال مقالنا، نتمنى لكِ قراءة ممتعة.

اسباب تساقط الشعر بغزارة

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشكلات العصرية التي تواجه النساء، لذا يحرصن دائمًا على اتباع طرق تكثيف الشعر، وتعود هذه المشكلة للكثير من الأسباب.

فيمكن أن يكون سببها الضعف العام وعدم الاستفادة الصحيحة بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية بٌصيلات الشعر، ويُمكن ان تعود إلى الإرهاق خاصة عقب الولادة مما يؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة، والآن نتطرق لـ اسباب تساقط الشعر بغزارة بشكل أكثر تفصيلُا.

أولًا: الصلع الوراثي والثعلبة البقعية

إن الاسم العلمي للصلع الوراثي هو ((الثعلبة الذكرية))، وهي من أكثر اسباب تساقط الشعر انتشارًا، وتنتشر الثعلبة الذكرية بشكل وراثي من الام او الأب، ولا يعاني الرجل فقط من هذه الظاهرة بل والنساء أيضًا يعانين من هذه المشكلة.

وعادة ما تكون النساء اللاتي يُعانين من هذه المشكلة  شعورهن خفيفة، ولكنهن لا يصبن بالصلع تمامًا، وتبدأ الإصابة بظاهرة الثعلبة الذكرية في العقد الثاني او الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.

ثانيًا: استخدام مستحضرات كيماوية ضارة

يعد استخدام مستحضرات كيماوية ضارة من أكثر اسباب تساقط الشعر بغزارة، إذ يحرص الكثير من النساء والرجال على استخدام مستحضرات كيماوية للعناية بالشعر مما ينعكس بالسلب على الشعر مُسببًا تساقطه.

فتقوم السيدات باستخدام مواد كيماوية دون مراعاة التعليمات، فيحرصن على استخدام صبغات الشعر ومواد التفتيح ومستحضرات فرد الشعر ومواد التمليس مما ينعكس بالسلب على الشعر ويُضعف البصيلات، وبالتالي يؤدي ذلك إلى سقوطه.

في حال قُمن السيدات باستخدام المستحضرات الكيماوية مع مراعاة التعليمات المنصوص عليها عند الاستخدام ومراعاة عدم الإكثار من ذلك، فقد يكون الضرر أقل بكثير، لذا ينبغي ألا تستخدم هذه المستحضرات في أوقات مُتقاربة.

ثالثًا: خلل في مناعة الجسم والغدة الدرقية

وتتضمن اسباب تساقط الشعر بغزارة خلل في مناعة الجسم، إذ انه سبب رئيسي للإصابة بتساقط الشعر الحاد، وهي مشكلة تعانيها الكثير من الفتيات والسيدات،  فعند حدوث خلل في جهاز المناعة فإنه يُهاجم بصيلات الشعر بحدة ويُضعفها، وبالتالي يؤدي إلى سقوط الشعر بكثرة.

ومن اسباب تساقط الشعر بغزارة أيضًا حدوث خلل في الغدة الدرقية، فقد تحدث بعض التغيرات بالجسم نتيجة لخلل الغدة الدرقية والذي ينعكس على هرمونات الجسم، وبالتالي فإن حدوث أي خلل في الهرمونات من شأنه التأثير على الشعر، لذا يتأثر الشعر بخلل الغدة الدرقية ويسقط بغزارة.

اسباب تساقط الشعر بغزارة

اسباب تساقط الشعر بغزارة

رابعًا: مرض سعفة الرأس

تتعدد الإصابات والالتهابات التي تُصيب الرأس، ومنها مرض سعفة الرأس والذي يُصيب الشعر وفروة الرأس، إذ تظهر بقع مُتقشرة وخالية من الشعر، وبمُجرد السير على الخطوات الصحيحة للعلاج يتم معالجة سعفة الرأس ويبدا الشعر في النمو من جديد.

خامسًا: هوس نتف الشعر

يُصيب مرض هوس نتف الشعر الكثير من الأشخاص، إذ يقوم المريض بلف الشعر وتنيه ونتفه، فإن نتف الشعر من العادات السيئة، والتي يُمكن معالجتها عند استشارة الطبيب، حيث يتم شرح الأعراض المتسببة في ذلك والأضرار الناتجة عن ذلك، وبالتالي يتم معالجة الأمر،  إذ قد يكون نتف الشعر نتيجة للتوتر والضغط النفسي او نتيجة لاضطراب نفسي شديد أو ردة فعل عاطفية.

سادسًا: الثعلبة الندبية

الثعلبة الندبية عبارة عن ظهور بُقع صلعاء مصحوبة بالحكة تصيب الرأس مسببة الألم وهي من اسباب تساقط الشعر بغزارة، إذ انها عبارة عن التهابات حول جريبات الشعر تؤدي إلى ظهور ندوب، ومن ثم تساقط الشعر.

ولم يتم التعرف على الاسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث الثعلبة الندبية، إلا ان العلاج يتمثل في وقف الالتهاب ومنع انتقاله إلى أماكن أخرى في فروة الرأس.

اسباب تساقط الشعر بغزارة بعد الولادة

إن الشعر يمر بمرحلتين بشكل عام، هما نمو الشعر وموت الشعر، نمو الشعر بمعنى ان 90% من الشعر يستمر في النمو دون توقف، وموت الشعر بمعنى ضعف الشعر ومروره بمرحلة راحة تُعرضه للسقوط في أي وقت.

وتتمثل اسباب تساقط الشعر بغزارة بعد الولادة في تغير الهرمونات خلال فترة الحمل، بمعنى ان تقوى بُصيلات الشعر ويأخذ طريقه للنمو كما تزداد كثافته،  ويقل التساقط الطبيعي للشعر.

ولكن ما يحدث بعد الولادة ان مستويات هرمون الاستروجين تعود إلى وضعها الطبيعي، وبالتالي تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة، وبالتالي يتساقط الشعر عقب الولادة بنحو ثلاثة أو أربعة شهور، ليعود إلى النمو الطبيعي بعد فترة تتراوح من 6 إلى 12 شهر.

اقرأي أيضًا: طريقة تكثيف الشعر وتطويله، حيث التعرف على التفاصيل والمعلومات التي تساعدك على استعادة حيوية شعرك وتكثيفه بطرق فعالة.

أسباب تساقط الشعر من الامام عند النساء

ترجع اسباب تساقط الشعر بغزارة من الامام عند النساء إلى بعض العوامل التي تتمثل فيما يلي:

1- التوتر والضغط النفسي.

2- حدوث مشاكل في فروة الرأس.

3- الحمل والولادة.

4- عوامل جينية ووراثية.

5- فقر الدم والحديد.

6- حدوث تغير في الهرمونات.

7-العناية الغير صحيحة بالشعر.

8- تناول الطعام الغير صحي.

9- الإصابة بأمراض معينة والتعرض للإجهاد.

اسباب تساقط الشعر بغزارة

اسباب تساقط الشعر بغزارة

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

توجد بعض الادوية التي يُمكنك الاعتماد عليها وشرائها من الصيدلية لمعالجة تساقط الشعر وتتمثل تلك الأدوية فيما يلي:

فيناسترايد:

عبارة عن أقراص او كبسولات يتم اخذها عن طريق الفم، تساعد على حماية الشعر من التساقط وكذلك نموه بشكل كثيف، ولكن لا يجب أخذها بدون استشارة الطبيب نظرًا لامتلاكها بعض الآثار الجانبية.

البيوتين:

يعد البيوتين من أقوى الفيتامينات التي تساعد على انبات الشعر ونموه، فتعمل هذه المادة على ترميم الشعر وتغذيته، وتوجد هذه المادة بشكل سائل، بحيث يتم تدليك فروة الرأس بها مما يساعد على تنشيط وتحفيز الدورة الدموية.

المينوكسيديل:

يعيد المينوكسيديل انبات الشعر بكثافة ويمنع سقوطه، وهو من أفضل ادوية التساقط المتاحة بالصيدليات، ويوجد المينوكسيديل على هيئة بخاخ وكريم موضعي، ولا يجب استخدامه الا بعد استشارة الطبيب لتجنب إصابة الشعر بالضرر كما ان له بعض الأثار الجانبية.

الحقن بالكولاجين:

توجد مادة الكولاجين في الجسم وخاصة في الأظافر والشعر والجلد فتعطيهم النضارة والقوة واللمعان، لذا يُعد نقص هذه المادة سببًا لضعف الشعر وتساقطه وكذلك ضمور الجلد وتقصف الأظافر.

وإن الحقن بالكولاجين من أسباب استعادة الشعر لحيويته ولمعانه وقوته، فإن هذه الطريقة من أحدث الطُرق الطبية وأبرزها، إذ تساعد على التخلص من مُشكلة التساقط وذلك تحت إشراف طبيب مُتخصص.

الحقن بالبلازما:

من العلاجات التي تساعد على ايقاف تساقط الشعر الحقن بالبلازما، إذ يتم إعادة انبات الشعر، وذلك لأن البلازما من مكونات الدم الأساسية، وهي عبارة عن سائل أصفر يتم استخراجه من الشخص نفسه.

وتحتوي البلازما على عدد كبير من الفيتامينات اللازمة للشعر، إذ تعمل على استعادة الشعر لقوته، وتساهم في انباته، ويتم تحديد العلاج بالبلازما تحت اشراف الطبيب، ويُمكنك أيضًا القراءة عن علاج تساقط الشعر بشكل مُفصل، بحيث تتعرفي على الوسائل الفعالة التي تساعدك على معالجة الشعر والوقاية من التساقط.

فيتامينات لمنع تساقط الشعر:

لقد ناقشنا وألقينا الضوء على مشكلة تساقط الشعر ووضحنا اسباب تساقط الشعر بغزارة، كما وضحنا العلاجات المفيدة للتخلص من هذه المشكلة، والآن يُمكنننا في ضوء هذه الفقرة توضيح الفيتامينات اللازمة للتغلب على هذه المُشكلة.

وتتمثل هذه الفيتامينات في حبوب ب 12 التي تزيد من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، حبوب فيتامين أ التي تعمل على افراز مادة الزهم التي تُعد بمثابة مُرطب للفروة، وحبوب الزنك التي تقوي مناعة الجسم.

ما هي الأدوية المتسببة في تساقط الشعر؟

تتمثل الادوية المتسببة في تساقط الشعر في مضادات الاكتئاب وادوية علاج السرطان، وادوية التهاب المفاصل، وأدوية علاج القلب، والوارفارين المستخدم لزيادة سيولة الدم ومنع التجلطات، فإن لهذه الأدوية أعراض جانبية منها تساقط الشعر.

ما هي أنواع تساقط الشعر؟

تتمثل أنواع تساقط الشعر في تساقط الشعر الكربي، الثعلبة البقعية، تساقط الشعر المتنامي، وثعلبة الشد، ولا يجب الإغفال عن نوع التساقط الذي يعاني منه المريض، ويجب استشارة الطبيب للشروع في بدء العلاج.

هل البروتين يُسبب تساقط الشعر؟

بالفعل يحدث تساقط للشعر بعد البروتين وذلك بسبب مادة الفورمالدهيد الموجودة في العديد من المواد المستخدمة، إذ يكون لهذه المادة الكثير من الأثار الجانبية اكبر من تساقط الشعر، إذ أنها مادة مُسرطنة وتُسبب الحساسية.

هل حبوب الحمل تسبب تساقط الشعر؟

حبوب الحمل مُكونة من مواد هرمونية فعالة تحاكي عمل هرموني الاستروجين والبروجيستيرون بجسد المرأة، لذا لا يجب استخدام حبوب الحمل لما يعانين من مشكلة تساقط الشعر، ويُفضل استخدام وسائل منع الحمل الأخرى والتي تكون غير هرمونية.

مواضيع ذات صلة

كريم تقشير الوجهطريقة وضع كريم تقشير الوجه | لكسب فوائده وتلاشي أضراره

تقشير الوجهتقشير الوجه لنضارة البشرة بأفضل الخلطات الطبيعية