تعرف على اسباب ضيق التنفس المستمر وطرق الوقاية منها

يعد ضيق التنفس من الأمور التي تجعلك تشعر بالقلق وعدم الراحة ، بل يعد في بعض الحالات من الأمور الخطيرة التي يجب الحذر منها فإن اطلعنا على أسباب ضيق التنفس المستمر ،سنجد أن منها ما يكون عاديا ومنها ما يسبب القلق فعلا ، بالإضافة الى طرق الوقاية والعلاج المختلفة لكل حالة  .

حالات صعوبة التنفس الخطيرة والعادية :

من الممكن حدوث صعوبة في عملية التنفس بسبب مشكلات وعوامل منها ما يصنف عادياً ، والأخر خطيراً ،  لذلك جئنا اليكم بأهم الحالات التي يكون فيها التنفس هو مجرد شعور عادياً  لا يستجري تدخل طبياً عاجلاً  ،  وهناك حالات خطيرة يجب فيها تدخل طبي على الفور والاتصال بالطوارئ ( الإسعاف ) على الفور .

حالات صعوبة التنفس الخطيرة :

˷ عند استيقاظك من النوم ليلاً ،لعدم قدرتك على التنفس .

˷ في حالة القيام بمجهود بسيط ، أو حدوث صعوبة تنفس مفاجأة وقت الاسترخاء .

˷ عندما تشعر بأنك بحاجة الى الجلوس ، أو وضع عدد من الوسائد تحت رأسك لتشعر بانك تستطيع التنفس وخصوصاً وقت النوم .

ففي تلك الحالات يجب الأخذ بالاعتبار بأن هناك أمر طارئ يستعدي اتصالك بالطبيب والذهاب له لمعرفة أسباب ضيق التنفس المستمر التي تشعر به .

حالات صعوبة التنفس الغير خطيرة (العادية ):

˷ بعد قيامك بنشاط بدني زائد مثل ( بذل مجهود كبير ) .

˷ عند فرط تأثرك تشعر بعدم القدرة على التنفس .

˷ في حالة انسداد الأنف فأنك تشعر بضيق تنفس لعدم سلكان مجرى الهواء .

وتلك الحالات تعد من الأعراض الطبيعية التي لا تشمل المصطلح الطبي (ضيق التنفس ) بل هي أمور طبيعية تحدث في الأغلب عند الجميع .

أسباب ضيق التنفس المستمر :

هناك العديد من المشكلات الطبية التي تسبب ضيق تنفس مستمر ، مما يجعل صاحبه غير قادر على القيام بأي جهد ، وليس لديه أي نشاط بدني لعمل أي شيء ومن أبرز أسباب ضيق التنفس المستمر مايلي :

1- أمراض الرئة المزمنة :

 وتتنوع أمراض الرئة وجميعها يعد خطيراً ؛ فيتسبب ضيق تنفس مستمر بسبب وجود الانسداد الرئوي المزمن الناتج عن كثرة التدخين ، أو بسبب تلف الأنسجة الرئوية مثل مرض التليف الكيسي وغيره ، وجود الأورام الحميدة أو السرطانية مثل مرض سرطان الرئة ، ففي جميع تلك الحالات يصاحبها ضيق التنفس وتحتل المرتبة الأولى من أسباب ضيق التنفس المستمر  .

ومن الأمراض المنتشرة ايضا والتي هي من أسباب ضيق التنفس المستمر  ، ( الربو – الالتهاب الرئوي – تراكم السوائل داخل الرئة – التهاب القصبة الهوائية المزمن – الجلطة في الرئة – التهاب الحلق – وجود جسم غريب في الرئة – ارتفاع ضغط الشريان الرئوي ) .

2- أمراض القلب :

ففي جميع المشكلات الطبية المتعلقة بالقلب يحدث ضيق تنفس ، ومن أهم تلك الأمراض ( النوبة القلبية – قصور أو فشل القلب – عيوب خلقية في القلب – تراكم السوائل بين أغشية القلب – الذبحة الصدرية – ضيق في الشريان التاجي في القلب –  العيوب الخلقية في القلب – اختلال دقات القلب وعدم انتظامها – ضيق الصمامات القلبية ….. إلخ ) .

3- أمراض الاعصاب والعضلات :

هناك ثلاثة مجموعات من العضلات التنفسية ( عضلة الحجاب الحاجز الي تعتبر عضلة الشهيق)  وهي الأكثر أهمية لدى الإنسان – عضلات العنق المساعدة وعضلات البطن ( التي تساعد في عملية الزفير ) –العضلات الوربية (قسم منها للزفير ، والأخر لعملية الشهيق ) فعند تعرض عضلات التنفس للإصابة بالإمراض المختلفة ، يحصل ضيق تنفس مستمر .

4- أسباب ضيق التنفس المستمر الأخرى   :

هناك أمراض أخرى تكمن في أسباب ضيق التنفس المستمر  :

–  الوزن الزائد ( السمنة )  : فأن تراكم الدهون والوزن الكثير يرهق عمل الرئتين ، ويتسبب في ضيق التنفس المستمر خصوصاً عند بذل أي مجهود .

– فقر الدم : فأن نقص الحديد في الدم قد يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين في جسم الإنسان ،  وهذا يدل على إن الرئة لا يصل لها الاكسجين بشكل جيد فيقل معدل التنفس .

– القلق : فيؤدي القلق إلى فرط التنفس ، وعدم انتظام معدل التنفس فيتراوح بين السريع والثقيل .

اسباب ضيق التنفس المستمر للحامل :-

تمر الحامل بالكثير من التعب والارهاق أثناء فترة الحمل بل تحتاج الى المزيد من الاكسجين  ، ومن أكثر الأمراض المعرضة لها أثناء حملها هو ضيق التنفس المستمر وعدم قدرتها على استنشاق الهواء بشكل كاف ومن أكثر اسباب ضيق التنفس المستمر للحامل المنتشرة هي :

1- نقص في معدل مستوى هرمون الأستروجين الذي يعمل على تحفيز مراكز التنفس في الدماغ عند المرأة الحامل ؛بسبب زيادة مستوى الأكسجين في الدم .

2- الإصابة بمرض أو خلل في الجهاز التنفسي ، مثل التهاب القصبات الهوائية أو الربو أو أمراض عاديه تسبب ضيق تنفس .

3- الاصابة باضطرابات عصبية أو نفسية وقلق ،يرافق المرأة أثناء فترة حملها وخصوصاً عند المرة الأولى.

4- الزيادة في نسبة السائل المحيط بالجنين داخل الرحم ، فيضغط على المنطقة العلوية ، فيسبب صعوبة التنفس بعمق .

الوقاية وعلاج ضيق التنفس المستمر لدى الحامل :

لا داعي للقلق عند شعورك بضيق تنفس مستمر أثناء فترة حملك ، فيمكنك اتباع الإرشادات الأتية للحد من هذا الشعور ، فيجب عليك ( التقليل من القيام بالأمور المرهقة والأشغال الشاقة المنزلية لأنها تتسبب في تسارع معدل التنفس لديك فبالتالي سيكون شعورك بالتنفس بطيء – اسندي ظهرك ببعض الوسائد عن الجلوس أو النوم – قومي ببعض تمارين التنفس مثل الشهيق والزفير بعمق ) فكل هذا يحد من تعرضك لـ أسباب ضيق التنفس المستمر  المقلقة .

اسباب ضيق التنفس المستمر عند الاطفال :

يعد ضيق التنفس لدى الأطفال من المشكلات الشائعة والمنتشرة وتعاني منها كثير من الأمهات ، ويجهل بالنسبة لها السبب الرئيسي في إصابة طفلها بتلك الأعراض فمن الممكن أن يكون بأسباب ناتجة عن مشاكل الجيوب الأنفية ، أو بسبب كثرة البلغم المستمرة ، أو وجود التهابات ، ومن أكثر اسباب ضيق التنفس المستمر عند الاطفال الشائعة ؛ هي :

[ نزلات البرد – الأنفلونزا – التهابات الحلق – الرشح –الالتهاب الرئوي (بسبب الإسهال والبلغم المزمن ) – حساسية الأنف ( تراكم البلغم فيها – التعرض لاستنشاق دخان التبغ – الربو – مشاكل الشعب الهوائية – التهابات الجيوب الأنفية ] ، فجميعها مشكلات صحية يصاب بها اغلب الأطفال لذلك يصابوا بضيق تنفس مستمر .

متى يجب أن تزور الطبيب عند شعورك بـ ضيق تنفس مستمر :

ولأن أسباب ضيق التنفس المستمر هي أسباب متفاوتة ، الا أنه يجب أخذها في الاعتبار والاهتمام لشأنها الى أن يخف هذا الشعور لدينا ، وهناك بعض الحالات التي تهدد حياتنا ، للك يجدر بنا التواصل مع الطبيب المختص وزيارته للمعاينة والكشف على الفور ، ومن أكثر هذه الأعراض خطراً :

1-  الشعور بألآم شديدة في الصدر .

2- ظهور ضيق تنفس مفاجئ مستمر لأكثر من 5 دقائق .

3- عدم القدرة على العمل ، بسبب ضيق التنفس المستمر .

4- الشعور بغثيان شديد ممكن أن يؤدي لفقدان الوعي .

5- انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي ، والشعور بعدم القدرة على التنفس بعمق .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرف على اسباب ضيق التنفس المستمر وطرق الوقاية منها