ما هي اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب وما العلاج؟

اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب

ضيق التنفس وخفقان القلب:

يعد ضيق التنفس الذي يحدث لدى الكثيرين هو أمر في غاية الخطورة فقط في بعض الحالات وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب  لبعض الحالات والطرق الأفضل لعلاجه.

لكن يجب أولا أن نعلم أنه ليس كل من يراوده شعور بضيق في التنفس يكون الأمر خطير لأن من الطبيعي الشعور بضيق وعدم قدرة على التنفس في حالة بذل أى نشاط بدني كبير أو في حالة التأثر بشدة وكذلك في حالة انسداد الأنف نتيجة الإصابة بدور البرد.

أما الحالات التي يُعتبر فيها ضيق التنفس أمر خطير ويستدعي القلق هو مثلا عند القيام بمجهود بدني بسيط، عند الاستيقاظ فجأة من النوم مع الشعور بضيق حاد في التنفس هذه الحالات وغيرها تنم عن أمر خطير ويجب التوجه على وجه السرعة للطبيب المختص للفحص وتقييم الحالة الصحية.

لذا يجب أن ننتبه ونفرق بين ضيق التنفس الطبيعي والخطير، والآن سنتناول أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند معظم الحالات:

هناك العديد من اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب أهمها الربو أو الانتفاخ وفي هذه الحالة يصدر صوت صفير أثناء التنفس وهذه المشكلة ليست خطيرة جدا لكن يجب علاجها أيضا.

ومن الأسباب الأخرى لضيق التنفس هو الانصمام الرئوي حيث إنه في بعض الحالات النادرة يكون الشعور بضيق التنفس هو مؤشر للإصابة بجلطة في الرئتين، ومن الأسباب الأخرى متلازمة فرط التهوئة وهذا يحدث لكثير من الشباب في متقدم العمر وكذلك الاكتئاب.

خفقان واضطراب القلب الزائد:

هذا الشعور ينتاب الكثير من الأشخاص حيث يبدأ القلب في الخفقان والنبض بشكل سريع جدا فور المعدل الطبيعي، وقد يشعر الشخص بخفقان قلبه في الرقبة أو الحلق أو الصدر.

لكن في أغلب الأحيان يكون هذا الشعور غير خطير وذلك لأن أغلب اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب يكون عادة نتيجة لبذل مجهود زائد أو نتيجة الشعور بالقلق والتوتر وكذلك بسبب تناول كميات كبيرة من المنبهات مثل الكافيين، وأحيانا يكون هذا الشعور مستمر وقد يتطور لذا يجب استشارة طبيب على الفور.

أهم أسباب حدوث خفقان القلب:

يوجد عدة اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب المفاجئ ومنها الشعور الدائم بالتوتر والقلق وحدوث نوبات هلع، وكذلك عند القيام بمجهود بدني قوي، التغيرات التي تحدث في الهرمونات خلال الدورة الشهرية أو أثناء فترة الحمل وخلال سن اليأس.

كما تسبب بعض الأدوية اضطراب القلب بشكل مفاجئ مثل مضادات الاحتقان، ومن اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب الأخرى هو بعض المشاكل الصحية مثل الأشخاص المصابين بالسكري ومرض الغدة الدرقية.

أهم أسباب الشعور بضيق التنفس والدوخة:

يختلف مفهوم الدوخة بين الأشخاص، فالبعض يوصفه على أنه شعور بالدوار وعدم التوازن ويصفه البعض الأخر بالشعور أن كل شئ حولهم يدور، لذا من الصعب تحديد سبب محدد وراء هذا الشعور.

ومن أعراض الدوخة عدم الشعور مطلقا بالحركة وفقد الشعور بالذات وخلل في التوازن والشعور بالدوار مما يؤدي إلى حدوث إغماء على الشخص فجأة، ولكن لا تنم أعراض الدوخة على أى مشاكل خطيرة لكن من الأفضل استشارة طبيب.

سنتناول الآن أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب والدوخه عند بعض الأشخاص:

1.حدوث التهاب حاد بداخل الأذن ويؤثر هذا بشكل كبير على السمع والتوازن ومن الممكن أن يتسبب في أعرض حادة للدوخة.

2.الصداع النصفي: أحيانا يُصاب الأشخاص بالدوار بعد نوبة الصداع النصفي.

3.التوتر المستمر والقلق الزائد: قد يؤدي التوتر إلي فقد التوازن بشكل كامل وخصوصا في حالة الأشخاص الذين يتنفسون بمعدل فوق الطبيعي أثناء الراحة.

4.ومن أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب هو انخفاض معدل السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم فجأة عند الجلوس أو الوقوف وهذا شائع بشكل كبير بين كبار السن.

5.القصور الفقري القاعدي: والذي يعرف بـ “تصلّب الشرايين” والذي يتمثل في انخفاض معدل تدفق الدم في الجزء السفلي من المخ وهذا يكون نتيجة انسداد الأوعية الدموية الممتدة من القلب للمخ.

اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب

ما هي أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند النوم؟

كما وضحنا إن خفقان القلب هو شعور مستمر لدى الأشخاص سواء الطبيعيين أو المرضى ويكون بشكل غير منتظم وأحيانا يشعر الشخص ببطئ نبضات القلب، ويختلف معدل تسارع ضربات القلب بين كل الأشخاص فمثلا الأطفال حديثي الولادة يكون معدل خفقان القلب أعلى من الشخص البالغ.

وأحيانا تتسارع نبضات قلب الشخص أثناء النوم وهذا غالبا يكون بسبب ارتفاع نسبة الادرينالين في الدم بنسبة كبيرة نتيجة للحماس الزائد أو الخوف والقلق أو نتيجة للإرهاق الشديد.

ومن أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند النوم هو تناول وجبات طعام دسمة وبكميات كبيرة بعد منتصف الليل ثم النوم مباشرة، ويحدث هذا أيضا نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية، والاستيقاظ فجأة نتيجة للإصابة بنوبات هلع، ومن اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب الأخرى هو حدوث تقلبات وتغييرات هرمونية في فترة ما قبل الحيض وتناول الكثير من المنبهات قبل النوم بشكل مفرط مثل الشاي والقهوة.

كيفية الوقاية من مشاكل ضيق التنفس؟

إذا قام الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضيق التنفس باتخاذ بعض الإجراءات الصحية الاحتياطية سيساعدهم هذا بشكل كبير على حل تجنب العديد من اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب ومن أهم الخطوات هو العمل على تجنب التدخين المستمر لأن التدخين هو أكثر ما يؤثر سلبا على الجهاز التنفسي ككل، كما يجب عدم التعرض للمواد الكيميائية ذات الروائح النفاذة مثل حمض الكبريتيك والدخان الناتج عن عواد السيارات وحرق الخشب.

إذا كان الشخص يعاني من السمنة فيجب اتباع نظام غذائي صحي للتقليل من الوزن والذي يساهم بشكل كبير في تقليل الجهد على الرئتين وعلى القلب كذلك، كما إن ممارسة الألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة بشكل دوري من أكثر العوامل التي تساعد على تحسين الحالة الصحية للجهاز التنفسي والدوري، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تجنب المرتفعات العالية وخاصة التي تزيد عن خمسة آلاف مترًا.

كما يجب التخلص من التوتر المتسمر وضغوطات الحياة للتخلص من مشاكل اضطرابات القلب المستمرة ويجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية الكبيرة قبل النوم مباشرة وتجنب كافة المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين وذلك لأنها تسبب الجفاف وتضر بالجسم بشكل عام.

ما هو أنسب علاج لمشكلة خفقان القلب الزائد؟

حدوث خفقان للقلب أحيانا أثناء النوم هو أمر طبيعي نتيجة للضغوطات اليومية والأعمال المرهقة، ولكن يصبح الأمر خطير ويستدعي القلق في حالة تكرره أكثر من مرة بشكل مفاجئ فقد ينم هذا عن مشكلة صحية خطيرة ويجب استشارة طبيب مختص في الحال.

وتكون مرحلة العلاج كالتالي: أولا يجب إجراء كافة الفحوصات الطبية للكشف عن اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب والتحقق ما إذا كانت المشكلة خطيرة.

كما يجب القيام بعمل صور أشعة على القلب، والالتزام بالأدوية المصرّح بها من قبل الطبيب المختص فقط في حالة التأكد من وجود مشكلة في عدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكن للأشخاص أنفسهم القيام ببعض الخطوات للعمل على تنظيم ضربات القلب أتناء النوم في حالة لم يكن هناك أي مشكلة في الفحوصات الطبية، حيث يجب ان يقوم الشخص بضبط نومه بحيث لا تزيد عدد الساعات عن ثمانية ولا تقل عن ستة ساعات نوم.

كما إن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة تقوّي عضلة القلب وتنشّط الدورة الدموية وتساعد في تحسين الحالة الصحية بشكل كبير، كما يجب أن يتوقف الشخص عن تناول المشروبات الكحولية والمنبهات بكثير في وقت متأخر من الليل.

كما إن تناول الخضراوات والفواكه يقلل من اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب كما يجب التنفس بشكل صحيح وهادئ عند الشعور بالتوتر أو القلق، كما يُنصح بتجنب كافة مسببات الخفقان الزائد للقلب.

اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب

أهم أسباب الشعور بضيق التنفس لدى الحوامل؟

تتعرض جميع النساء الحوامل خلال فترة الحمل للعديد من التغيرات في الجسم وتغيرات نفسية واضطرابات ومشاكل صحية مختلفة قد يكون أغلبها مؤقت قد ينتهي بعد الولادة مباشرة أو على فترات علاجية بعيدة المدى، إذ تعاني المرأة الحامل من مشاكل في ضغط الدم ومستوى السكر الغير منتظم وكذلك مشاكل ضيق التنفس وتسارع نبضات القلب.

ومن أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب للحامل خلال فترة الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل حيث إن الرحم يزداد حجمه وبالتالي يزداد الضغط على الرئتين وبالتالي تشعر الحامل بضيق شديد في التنفس ويعوّض هذا إن بعض الهرمونات يتم إفرازها والتي تساعد الحامل على التنفس بشكل أفضل، وتعتبر مشكلة ضيق التنفس أمر طبيعي ولا يشكل أى خطر على الحامل ويكون أهم أسبابها هو:

زيادة السائل المحيط بالجنين داخل الرحم مما يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وبالتالي يصعب على الحامل التنفس بطريقة طبيعية وهذه المشكلة تزداد مع كبر حجم الرحم في حالة كان الجنين توأم، يكون الموضوع أسوأ في حالة كانت الحامل مصابة من قبل الولادة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي كالرّبو أو التهاب القصبة الهوائية.

ومن أهم اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب هو نقص إفراز هرمون البروجيسترون لدى المرأة الحامل، إذ أن هذا الهرمون من الهرومونات الأساسية التي تساعد على تحفيز جميع مراكز التنفس في المخ وذلك لحصول الحامل على أكبر قدر من الاكسجين الكافي لها وللجنين أيضا، ولتجنب العديد من المشاكل خلال هذه الفترة يجب على المرأة الحامل المتابعة دائما مع الطبيب المختص.

الطرق الفعالة للتغلب على مشاكل ضيف التنفس للمرأة الحامل:

هناك بعض الإرشادات التي تساعد الحوامل على تجنب مشاكل ضيف التنفس وخفقان القلب باستمرار ومن أهمها ما يلي:

-يجب أن تقوم المرأة الحامل بممارسة كافة النشاطات اليومية بشكل طبيعي ولكن مع التقليل من الحركة السريعة والتخفيف من النشاطات التي تتطلب مجهود بدني كبير وإنجاز المهام بتأني حتى لا تحدث مشكلة ضيق التنفس.

-يجب الجلوس بالشكل الصحيح بحيث يكون الظهر مستقيم مع إسناد الكتفين على مسند مريح بحيث تتمدد الرئتين بشكل أوسع مما يساعد الأم على الحصول على الكمية اللازمة للأكسجين لها وللجنين.

-النوم بشكل سليم على الظهر ووضع وسائد إضافية للعمل على رفع الرأس والرقبة بالمستوى المطلوب لسهولة عملية التنفس ولتقليل ضغط الرحم على المنطقة العلوية (الحجاب الحاجز).

-ممارسة بعض التمارين الرياضية السهلة التي تساعد على عملية التنفس بشكل أفضل كما أنها تساعد على تسهيل عملية الولادة بشكل كبير، كما إن هذه التمارين تقلل من الضغط والتوتر النفسي وتساعد على الراحة وتقليل التعرض لاسباب ضيق التنفس وخفقان القلب والشعور بالاسترخاء.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي اسباب ضيق التنفس وخفقان القلب وما العلاج؟