ما هي اسباب ضيق التنفس؟

اسباب ضيق التنفس

كثيرًا ما نسمع عن شخص أُصيب بضيق في التنفس بشكل مفاجئ، وتوجد الكثير من اسباب ضيق التنفس التي سنشير إليها في هذا المقال، حيث يُعد ضيق التنفس من الحالات الخطيرة وهو من الأعراض التي قد يرجع حدوثها إلى ما يتعلق بأمراض الرئة أو القلب أو لحدوث اختلال في الشعور بالتشبع الأكسجيني.

ولابد من تشخيص المرض الكامن وراء ظهور عرض ضيق التنفس، حيث العمل على إزالة أسبابه إذ أن الشعور بضيق التنفس يُعد أكثر إزعاجًا من الآلام الجسدية، حيث يبذل المريض المزيد من الجهد للتنفس.

فعند نقص الضغط الجزئي للأكسجين فإن مركز التنفس يحفز عضلات التنفس للشهيق وعند حدوث خلل في هذه العملية مثل زيادة الجهد المبذول للتنفس عن المستويات الطبيعية أو عدم تعويض نقص الأكسجين رغم زيادة تردد التنفس، فعندئذ ينشأ الشعور بضيق التنفس.

درجات ضيق التنفس

يثير الشعور بضيق التنفس الفزع في النفس، فهي حالة يشعر المريض خلالها باحتياج شديد للهواء، ولا يقوى على التشبع الكافي بالأكسجين فيشعر بالاختناق أو ما .يشبه الشعور بالغرق بينما هو على اليابسة

وقد يكون ضيق التنفس مشكلة عرضية ولا تستدعي القلق وقد تكون مسألة جدية وخطيرة، ولذلك لابد من معرفة اسباب ضيق التنفس ودرجاته فقد تكون مشكلة ضيق التنفس مشكلة  مزمنة وقد تكون عرضية ومؤقتة.

ضيق التنفس بدون بذل أي مجهود: كثيرًا ما يشعر بعض الأشخاص بضيق في التنفس بدون بذل أي مجهود أي في أوقات راحتهم، فيأتي الشعور بضيق التنفس مُفاجئًا، فقد يصاب المرء بضيق في التنفس بينما هو يتحدث، نتيجة لتحدثه دون قطع الحديث للتنفس.

ضيق التنفس عند بذل جهد قليل: ويحدث ضيق التنفس عند بذل القليل من المجهود مثل ارتداء الملبس أو الوقوف بشكل مُفاجئ، أو التحرك داخل المنزل.

ضيق التنفس عند بذل جهد عادي: وهو ضيق التنفس الذي يحدث نتيجة حمل الأوزان الخفيفة، أو المشي في المناطق المستوية أو عند صعود السلم أو نزوله.

ضيق التنفس عند بذل جهد كبير: ويحدث ضيق التنفس نتيجة صعود الأدوار العالية والمرتفعات وحمل الأوزان الثقيلة.

اسباب ضيق التنفس وأضراره

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس، فقد يظهر بشكل مُفاجئ ويستمر لدقائق أو لساعات ويُعرف بضيق التنفس الحاد، وقد يظهر خلال أسابيع أو شهور وهو ما يُعرف بضيق التنفس المزمن.

وقد ترجع اسباب ضيق التنفس إلى بعض الأمراض وخاصة أمراض القلب والرئة حيث تؤثر أمراض القلب والرئة على عملية التنفس، وقد ترجع اسباب ضيق التنفس أيضًا إلى بعض العوامل الأخرى وخاصة العوامل النفسية، كما توجد اسباب غير طبية قد تتسبب في ضيق التنفس.

أسباب مرضية:

غالبًا ما يُصاب مرضى القلب بضيق في التنفس، إذ تؤثر مشاكل القلب في عملية التنفس لأنه مسئول عن نقل الأكسجين إلى سائر الجسم.

ومن ابرز الأمراض القلبية التي تؤدي إلى ضيق التنفس اضطراب نظم القلب والذي يتمثل في تسارع ضربات القلب وعدم انتظامها، واعتلال عضلة القلب وهو أحد الأمراض التي تؤثر في شكل القلب وحجمه بحيث تكون منتفخة أو متصلبة مما قد يؤثر في قدرة القلب على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم.

كما تُعد النوبة القلبية أحد اسباب ضيق التنفس والتي تتمثل في حدوث انسداد في الشرايين، وبالتالي انقطاع تدفق الدم إلى عضلة القلب مما يؤدي إلى ضيق التنفس والشعور بالألم في الصدر، كما يؤدي فشل القلب إلى ضيق التنفس ويتمثل في عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى سائر أعضاء الجسم.

وتعد أيضًا أمراض الرئة سبب من اسباب ضيق التنفس مثل نوبات الربو التي تتسبب في تضييق المسالك الهوائية وإنتاج المُخاط بكميات كبيرة جدًا مما يُشكل صعوبة في مرور الهواء من خلال الممرات الهوائية وبالتالي يؤدي إلى ضيق التنفس والسعال المستمر.

ومن اسباب ضيق التنفس أيضًا الانسداد الرئوي المزمن ويُصيب هذا المرض المُدخنين بشكل خاص ويتضمن النفاخ الرئوي Emphysema والتهاب القصبات المزمن Chronic bronchitis، وعدوى الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات الهوائية والالتهاب الرئوي، والعدوى الفيروسية التي تتمثل في الإنفلونزا ونزلات البرد.

ويُعد مرض كورونا المستجد (Covid-19) من العدوى الفيروسية وهي ناجمة عن سلالة جديدة من الفيروسات التاجية التي تنتمي لعائلة الفيروسات المُسببة لنزلات البرد.

وغيرها من الاسباب المرضية التي تكون عاملًا مؤثرًا في ضيق التنفس ومنها الاختناق وانسداد مجرى الهواء نتيجة استنشاق الطعام أو أي جسم آخر إلى الرئتين، والتليف الرئوي وهو أحد الأمراض التي تُصيب الرئة وتسبب ظهور ندوب فيها، والانصمام الرئوي ويتمثل في حدوث انسداد في أحد الأوعية الدموية، وتلف الرئة والذي يُعرف بإنخماص الرئة وينجم عن الإصابة بسرطان الرئة.

أسباب نفسية:

قد ينجم ضيق التنفس عن أسباب خاصة بالحالة النفسية، فقد ترجع اسباب ضيق التنفس إلى الإصابة بالهلع او القلق حيث تؤدي نوبات القلق في كثير من الأحيان إلى حدوث خلل في عملية التنفس وعدم القدرة على الاسترخاء بما يكفي للسماح باستنشاق الهواء وإخراجه.

وتتمثل نوبات الهلع في حدوث أعراض نفسية وجسدية شديدة قد تكون مجهولة السبب  وقد تتراوح مدتها من 5إلى 20 دقيقة وقد تستمر لساعة في بعض الحالات.

أسباب غير طبية:

وقد ترجع اسباب ضيق التنفس إلى بعض العوامل غير طبية أو نفسية، مثل القيام بممارسات بدنية معينة أكثر من المعتاد مثل صعود الدرج والأدوار العالية، أو القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل مفاجئ في حال كان الشخص لا يُمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم.

كما يتسبب التعرض لظروف طقس شديدة في ضيق التنفس مثل درجات الحرارة المرتفعة، مما يؤدي إلى بذل الجسم لطاقة إضافية للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، ومن اسباب ضيق التنفس أيضًا استنشاق الهواء الملوث والذي يعمل على تهيج المسالك الهوائية وبالتالي يؤدي إلى الربو وضيق التنفس.

اسباب ضيق التنفس المُفاجئ

يحدث ضيق التنفس في الكثير من الأحيان بشكل مُفاجئ، وقد يكون علامة تحذيرية لوجود مشكلة صحية أو أحد الأمراض الصدرية أو مؤشرًا على وجود مشكلة بالقلب، وتتمثل اعراض ضيق التنفس المُفاجئ في حدوث “كرشة نفس” مُفاجئة”، وقد يحدث ضيق التنفس أيضًا نتيجة لارتفاع الضغط بشكل مفاجئ أو بسبب استنشاق مواد ضارة أو ملوثة أو نتيجة لزيادة القلق أو التوتر.

كما أن ضيق التنفس المُفاجئ يكون عرض من أعراض جلطة الرئة بحيث يكون الشخص غير قادر على استنشاق نسبة الهواء الكافية داخل الرئتين ويشعر بألم في الصدر بشكل مفاجئ.

أعراض صعوبة التنفس

يعد ضيق التنفس مشكلة صحية، وقد تكون عرضية وقد تكون مزمنة  كما تتعدد اعراض ضيق التنفس، فكما ذكرنا اسباب ضيق التنفس يمكننا ان نسترسل في ذكر اعراضه ليتم تتبعها و تتبع إزديادها أوقلتها ومنها:

1-ضيق في الصدر، وعدم القدرة على التنفس بعمق وملء الرئتين بالاكسجين

2-تسارع في التنفس وتسارع في نبضات القلب.

3-السعال الشديد.

وفي حال ظهور أعراض ضيق التنفس بشكل مفاجئ وحاد، فيعد ذلك مؤشرا وعلامة تحذيرية تفيد وجود مشكلة صحية خطيرة خاصة بالقلب او الرئتين، لذلك يجب تتبع أعراض ضيق التنفس واستشارة الطبيب على الفور.

كما توجد بعض المحفزات والأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس مثل الدخان والأتربة والغبار وعوادم السيارات،  ويُعد مصابي الربو هم أكثر عُرضه لضيق التنفس جراء المحفزات البيئية الضارة والعوامل المُضرة والتلوث البيئي من حولهم.

ضيق التنفس عند النوم

ترجع أسباب ضيق التنفس عند النوم إلى الإصابة بأحد الأمراض الجسدية مثل الإصابة بالالتهابات في الجهاز التنفسي والإصابة بالربو والانسداد الرئوي المزمن، أو بسبب تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو الإصابة بالحساسية.

كما تُشكل السمنة المفرطة عاملًا من أهم العوامل التي تسبب ضيق في التنفس أثناء النوم، حيث تُسبب السمنة والوزن الزائد ضغطًا على الحجاب الحاجز والرئتين مما يؤدي إلى صعوبة التنفس أثناء النوم.

ويُعد التدخين من محفزات ضيق التنفس أثناء النوم، وكذلك التوتر والقلق الدائمان والضغط النفسي والعصبي والإصابة بالحساسية وبالقصور في القلب.

اسباب ضيق التنفس المفاجئ والدوخة

يُصاب الكثير من الأشخاص بضيق في التنفس مصحوبًا بالدوخة، ويعد من الأعراض التي قد تحدث نتيجة لوجود مشاكل عضوية أو مرض عضوي خاص بالقلب أو الرئتين مما يسبب شعور المريض بالاختناق وعدم القدرة على استنشاق الأكسجين بشكل طبيعي وبالتالي حدوث دوار.

ويرتبط الشعور بالدوخة بقلة وصول الدم إلى الدماغ، وبالتالي يُسبب نقص في الأكسجين  الواصل إليه مما يُشعر المريض بالدوخة والدوار وعدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي، ومن اسباب ضيق التنفس المفاجئ والدوخة هو فرط نشاط الغدة الدرقية وفقر الدم الشديد (الأنيميا) والإصابة بالفشل الكلوي والإصابة بالضغط النفسي الشديد.

متى عليك استشارة الطبيب عند الشعور بضيق التنفس؟

توجد بعض حالات ضيق التنفس الحادة والمفاجئة والتي تكون مؤشرًا على جود مشكلة صحية، لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وذلك عند ظهور الأعراض التالية:

1-ضيق حاد ومفاجئ في التنفس.

2-عدم القدرة على القيام بأي مجهود وإن كان بسيطًا .

3-وجود ألم في الصدر ودوار.

4-عدم القدرة على التنفس واستنشاق الهواء بشكل طبيعي دون وجود سبب محدد.

كيفية التخلص من ضيق التنفس ؟

غالبًا ما يكون ضيق التنفس عَرض لمشكلة صحية وليس مرضًا في حد ذاته، ويمكن التعرف على آلية علاج ضيق التنفس من خلال التعرف على أسبابه، حيث يجب استشارة طبيب مُختص وإتباع العلاجات الدوائية الموصوفة للعمل على حل المشكلة الأساسية التي أدت إلى حدوث ضيق في التنفس سواء كانت حالات الربو أو الحالات الناتجة عن وجود قصور في القلب أو حالات ضيق التنفس الناتجة عن فقر الدم.

كما يمكن إتباع العلاج بالأكسجين في حالات ضيق التنفس، حيث يتم قياس مستوى الأكسجين في الدم وعند العلاج يتم وضع أنبوب أو قناع في فتحتي الأنف لمساعدة المرض على التنفس بشكل أفضل.

نصائح يجب إتباعها للحد من ضيق التنفس

عند الشعور بضيق في التنفس لابد من استشارة الطبيب لمعرفة اسباب ضيق التنفس ووضع خطة علاجية ملائمة، كما يجب إتباع بعض النصائح الهامة والضرورية التي تُساعد على الحد من ضيق التنفس ومنها ضرورة الإقلاع عن التدخين  والذي يعد السبب الرئيسي لحدوث الانسداد الرئوي المزمن.

كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ومراعاة تخفيف الوزن وتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والحرص على تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب، مع ضرورة تجنب  الوجود في الأماكن الملوثة أو المليئة بالأتربة لما لها من تأثير ضار على الصدر والتنفس خاصة عند مرضى الربو.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي اسباب ضيق التنفس؟