ما الطرق المتبعة في علاج اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض؟

يتلخص هذا المقال في أنه يعرض أهم اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض والنصائح اللازمة عند ظهورها ، وطرق التخلص منها طبيعياً وعلاجياً ، والنصائح اللازمة للمرأة أثناء الدورة الشهرية .

تسعى كل امرأة منا أن تحافظ على أدق تفاصيل جمالها وبشرتها ، لذلك ؛ تتذمر كثير من النساء عند ملاحظتها لحبوب مزعجة أثناء فترة الدورة الشهرية ، فتهم بالبحث فوراً عن أسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض وما هي طرق العلاج الصحيحة المتبعة في التخلص منها ومحاربة أثارها سواء كان بالطرق العلاجية أم بالوسائل الطبيعية من اقنعة اعشاب وماسكات طبيعية للبشرة .

هل يعد ظهور الحبوب في الوجه اثناء التبويض عرض مرضي ؟

¤ تعد فترة التبويض ( الدورة الشهرية ) هي اكثر الفترات التي يتحسس فيها النساء ، بل يمروا بتغيرات نفسية وجسدية وعصبية  نتيجة لاضطراب الهرمونات ، فإذا بحثنا عن اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض سنجد أنه من أبرز الأسباب هو أنها عرض طبيعي  وليس مرضي .

من ضمن الأعراض التي تلازم فترة الدورة الشهرية ، مثل الشعور بالألم ، وضعف الطاقة ، والحالة النفسية التي تستمر طيلة فترة الدورة الشهرية .

ما هي أبرز اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض ؟

1- التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة حيث ترتفع نسبة هرمون الأنوثة بشكل فعال أثناء تلك الفترة ، ولكن مع مرور ايام فترة التبويض تنخفض تلك النسبة تدريجياً لتعود الى عملها الطبيعي .

2- كثرة إفراز المواد الدهنية خلال فترة الدورة الشهرية وهذا من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض  المهمة  لأنه يؤدي إلى تراكمها على سطح الجلد ، كما انها تتعرض للأتربة التي توجد في الجو فتبرز الحبوب في الوجه .

3- ان تكون البشرة بطبيعتها دهنية ، وفي تلك الفترة يزداد تكاثر البكتيريا في الوجه بسبب الاجهاد الشديد والارهاق الذي يصيب المرأة اثناء تلك الفترة ، فيؤدي ذلك إلى ظهور حبوب .

4- تأثر تنشيط الهرمونات بين الزيادة والنقصان ، وضعف مناعة الجسم في مقاومة البكتيريا أثناء تلك الفترة ، يؤدي هذا ايضاً إلى ظهور حبوب بالوجه .

5- عدم الحفاظ على نظافة الوجه أثناء تلك الفترة ، وعدم ترطيبه جيداً ، يعد سبب من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض  وبقاء أثارها .

ما علاقة هرمون البروجستيرون بظهور حبوب الوجه اثناء التبويض ؟

يعتبر هرمون البروجستيرون الذي هو احد الهرمونات الأنثوية ، الذي يتم افرازه بشكل اساسي اثناء الدورة الشهرية من خلال غدة مؤقتة موجودة في مبيض المرأة ، ويتم تنشيطه في اثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية في وقت خروج البويضة للتلقيح ، ويعد هذا ايضاً من أهم اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض ، بسبب تغير الهرمونات واضطرابها أثناء فترة التبويض .

أين تظهر حبوب الوجه أثناء فترة التبويض ؟

من الممكن ان تظهر حبوب الوجه أثناء فترة الدورة الشهرية في الوجه في أي مكان ، ولكنها تتركز في الأغلب ، في مناطق معينة في الوجه  في الأماكن المحيطة بالأنف (الخدود – الجبهة – الذقن ) وبين الحاجبين أو أعلاهما ، والتي تسمى تلك المنطقة بمنطقة T  وتدخل هذه الأعراض من ضمن نتائج أسباب حب الشباب ايام التبويض  والحبوب الدهنية بسبب تغير نسبة الهرمونات الأنثوية للمرأة .

ما هي النصائح المتبعة في العناية بالبشرة أثناء فترة التبويض :

إذا أردتِ الحد من انتشار الحبوب وندبات الوجه والشحوب والإسمرار اثناء فترة الدورة الشهرية والتخلص تماماً من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض والحصول على بشرة ذات نضارة وخالية من العيوب تماماً ، يجب عليك اتباع الارشادات والنصائح التالية ، وتطبيقها كما هي تماماً :

* يجب التقليل تماماً من استخدام المواد الكيميائية ومستحضرات التجميل أثناء تلك الفترة ، لأن المسام في وقت التبويض تكون مفتوحه ، مما يؤدي إلى زيادة الحبوب في الوجه .

* استخدام غسول للوجه يومياً ، بعد الاستيقاظ وقبل النوم ، وذلك للحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها .

* اتباع نظام غذائي صحي ، يحتوي على الفواكه والخضروات والحليب ، والمأكولات الغنية بالفيتامينات والبروتين اثناء تلك الفترة والابتعاد عن الأكل الذي يحتوي على دهون عالية لأنه من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض بكثرة .

* عليك بالحصول على أكبر قدر من الراحة ، وقسط كافي من النوم ، لتجنب الارهاق وشحوب البشرة و الوجه .

* استخدمي كريمات الترطيب الخالية من الكيماويات الضارة ، وذلك للحفاظ على ترطيب بشرتك ، والحد من جفافها وافرازها للدهنيات التي تسبب انتشار حبوب الوجه.

* الابتعاد تماماً عن ما تتحسسي منه من مأكولات ومشروبات ،لعدم ظهور حبوب في الوجه لأن هذا يزيد من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض  ويؤخر علاجها .

كيف يتم علاج حبوب الوجه اثناء فترة التبويض بطرق طبيعية ؟

ولأن اكثر ما يزعج النساء هو ظهور علامات أو حبوب في الوجه ، يبحثوا فوراً على طرق علاجها سواء بالكريمات والمراهم الطبية ، أو طرق طبيعية  تساهم في علاجها واخفاء اثارها تماماً والحد من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض .

بوصفات غير ضارة ، ومتاح مكوناتها في المنزل ، فتعمل تلك الوصفات على تفادي ظهور الحبوب ، ومعالجتها في اقصر فترة ممكنة ، ومن  اكثر تلك الوصفات نتائج مضمونه وأمنة تماما، ما يلي :

1- ماسك العسل الابيض لمعالجة حب الشباب :

يساعد العسل في تجديد خلايا البشرة ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة للبشرة والجسم ، ويعد من أمثل الطرق الفعالة في علاج بثور الوجه والبشرة ، فيعمل على معالجة الحبوب ، وترطيب البشرة تماماً ، فقومي بعمل :

 اغسلي وجهك جيداً بغسول طبي ، أو صابونه الجليسرين ،لتنظيف الوجه من الشوائب .

قومي بوضع العسل وتوزيعه بفرشاة بالتساوي على وجهك في هيئة قناع .

اتركيه على وجهك لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة ، ثم اغسلي وجهك جيداً .

وكرري العملية مرتين اسبوعياً للحصول على نتائج أفضل .

2- ماسك زيت الزيتون لإزالة الحبوب أثناء فترة التبويض :

ولزيت الزيتون فوائد لا تعد ولا تحصى في علاج مشاكل البشرة ، والحفاظ على نضارتها ،  بل يعمل بفوائد مذهلة للحد من اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض ، بالإضافة إلى أنه يعمل على إزالة البقع الداكنة ، وأثار الحبوب ، الموجودة في الوجه ، فيمكنك استخدامه كما يلي :

نظفي وجهك جيداً بالماء والغسول المخصص ، ثم جففيه بالمنشفة .

اضيفي كمية قليلة من زيت الزيتون على راحة يدك ثم ،دلكي وجهك بها بحركة دائرية  .

اتركيه على وجهك لمدة من عشرة دقائق إلى عشرون دقيقة .

  قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر ، ثم الماء البارد ، وذلك لتغلقي مسام وجهك .

إذا أردتِ الحصول على نضارة للبشرة مثالية ، قومي بتكرار الوصفة كل يومين ، وشاهدي النتيجة بنفسك .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما الطرق المتبعة في علاج اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض؟