متى يبدأ صداع الحمل | وما أسبابه وكيفية علاجه؟

اسباب وعلاج الصداع عند الحامل

تمر المرأة الحامل بالكثير من التغيرات خلال فترة الحمل وفي هذا المقال سنذكر عرض شائع وهو صداع الحمل، حيث سنتعرف على متى يبدأ صداع الحمل؟ والاسباب التي تؤدي إليه، وكيف يتم علاج صداع الأشهر الأولى التي يكثر فيها الصداع لدى المرأة الحامل.

متى يبدأ صداع الحمل ؟

صداع الحمل قد يظهر في اي مرحلة من مراحل الحمل، ولكن الشعور بصداع الحمل في الثلث الاول والثلث الثالث منه هو الاكثر شيوعاً، وذلك بسبب العديد من العوامل التي تتعلق بهذه المدة من الحمل، وبذلك تستطيع ان تتعرف على متى يبدأ صداع الحمل حتى تتمكن من علاجه.

فمعرفة سبب الصداع في الاشهر الاولى من الحمل يعد من اكثر الامور المطمئنة للمرأة الحامل، وخاصة التي ترزق بمولود لأول مرة، ولا تعرف هل الحمل يسبب صداع ام لا ؟

لماذا تشعر المرأة بالصداع اثناء الحمل ؟

تتعرض النساء الحوامل للعديد من الامور الصحية والتغيرية السيئة التي تجهلها، وكما تعاني من العديد من الاعراض في فترات الحمل, فمن اهم الحالات الصعبة التي عادة تواجة النساء الحوامل هو الصداع  ولكن بالنسبة الي الكثير من النساء لا يعرفن ماهو سبب هذا الصداع.

ومن المهم ادراك ان الصداع لدي المرأة الحامل يسبب التوتر او الضيق الذي تتعرض له المرأة الحامل وقتها، كما أنه من الصعب التغلب عليه بتناول المسكنات اثناء الحمل، حيث انه من الممكن ان يؤدي تناول الادوية او العقاقير الي العديد من المشاكل بالنسبة للجنين.

ويكون هذا الصداع علي احد جانبي الرأس اوالجانبين مثل صداع الشقيقة، والان من خلال مقالنا يمكننا ان نقدم افضل النصائح بشأن اسباب وعلاج صداع الحمل، وكيف يمكنك ان تقومي بتجنبه طوال فترة الحمل.

تعرفي سيدتي على : علامات الولادة الحقيقية

8 اساب للصداع عند الحامل :

1- التعب او التوتر  الشديد احد اسباب الصداع عند الحامل طوال فترات الحمل، ومن الامور الرئيسية والمسببة الي الصداع عند المرأة الحامل في الفترات الاولي من الحمل على الاخص.

2- عدم توازن بالهرمونات الخاصة بالجسم بسبب ان هرمون الحمل يمكن ان يسبب الاختلال في توازن الهرمونات.

3- الحساسية الموسيمية والتعرض الشديد لنزلات البرد والانسداد التام في الانف يكون الاجابة عن سؤال متى يبدأ صداع الحمل ؟ حيث تصاب الحامل بالصداع بسبب الحساسية والانفلونزا.

4- اتباع الحميات الغذائية السيئة والغير متوازنة، وسوء التغذية.

5- وجود الإصابة المسبقة للمرأة الحامل قبل الحمل , ولم يتم معالجتة فيما بعد.

6- التعرض لفترات الطويلة إلى الشمس من الامور الكفيلة بالتسبب في الصداع اثناء فترة الحمل.

7- الابتعاد عن التنظيم في اوقات النوم , وعدم النوم الي الفترات الكافية وهي من بين 6الي 8 ساعات باليوم.

8- النقص الكامل بالسوائل في الجسم او حتي النوم الي الفترات الطويلة او عدم الراحة والسهر واضطرابات النوم المزعجة.

طرق العلاج من ألم الصداع عند الحامل :

1- لابد من تجنب التعرض الي الشمس في اوقات الظهر، او الاوقات تشتد بها اشعة الشمس للتخلص من اعراض الصداع.

2- لابد من ان تقوم المرأة الحامل بتناول الاطعمة الصحية والمتوازنة، والتي يجب ان تحتوي علي بعض العناصر الغذائية الهامة والتي تضمن راحة الجنين والام وتحافظ على صحتهم.

3- تناول الكميات المناسبة من السوائل او العصائر التي تعوض النقص في كمية الماء المتواجدة بالجسم والتي عادة لا تحتوي علي السكر، و تكون هذه احد طرق علاج الصداع للحامل المعروفة.

4- الاهتمام بإعطاء الجسم الوقت الكافي من النوم والراحة، والنوم اثناء فترات الليل ولا بد من ان تصل ساعات الراحة من 6 الي 8 ساعات متواصلة.

 5- الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر والتي تسبب بدورها الصداع , والامتناع عن التدخين وتناول المنبهات تماماً.

 6- العلاج من انسداد الانف , وتجنب الهواء البارد المباشر.

7- تناول أفضل مسكن للصداع للحامل والذي يعمل على تخفيف الم الصداع في هذه الفترة، ولكن لا بد ان يكون المسكن بوصفة طبيب.

اطلعي سيدتي على كل ما تحتاجين معرفته حول هرمونات الحامل

طرق الوقاية من صداع المرأة الحامل :

بعد التعرف على متى يبدأ صداع الحمل ؟ فبمجرد أن يبدأ عليك مواجهته بالكثير من الطرق للتخلص من هذا الشعور المزعج، وإليك افضل الطرق المتبعة في الوقاية وعلاج الصداع :

  1.  الهدوء والراحة بغرفة هادئة ولا تتواجد بها الاضاءة العالية بعيدا عن والصخب او الصوت العالي.
  2.  المحافظة علي تناول العصائر التي بدورها تحتوي علي فيتامين سي الطبيعية.
  3.  الاستنشاق المتكرر والجلوس بالاسترخاء لمدة نصف ساعة علي الاقل.
  4.  محاولة استنشاق الروائح المهدئة التي منها رائحة النعناع الاخضر او الليمون.
  5.  الضغط المتكرر علي منطقة الانف لمدة خمس دقائق , او عمل المحلول الملحي وفتح الانسداد الخاص بالانف وتكرار تلك العملية حتي يتحسن شعورك من انسداد الانف.

وعند التساؤل عن متى يبدأ صداع الحمل ؟ فتكون من الامور الطبية المعروفة عن الصداع لدي المرأة الحامل انه يبدأ في الشهور الاولى ويختفي في الشهور الاخيرة من الحمل , ولكن بعد الانتظام في عمليات الايض وتنظيم الهرمونات بالجسم، فاذا كنتي من النساء اللواتي في مراحل وشهور الحمل الاولي، فلا بد من ان تقومي باتباع تلك الطرق الفعالة في تجنب الشعور بالصداع اثناء الحمل.

علاج الصداع للحامل بالأعشاب :

المرأة الحامل تتجنب اخذ بعض الادوية لما فيها من خطورة على الجنين، لذا يمكن استخدام بعض الاعشاب كبدائل في علاج الصداع في الشهور الاولى، ومن الاعشاب التي تخفف الصداع بالنسبة للحامل :

 1- عشبة إكليل الجبل، فهي عشبة ذات رائحة عطرة نفاذة وتستخدم كزيت عطري، ولإستخدامه في التخلص من الصداع بالنسبة للحامل فيتم غليه واستنشاق البخار المتصاعد منه، ومن ثم يصفي ويشرب السائل يومياً لنتائج اسرع، فبعد معرفة متى يبدأ صداع الحمل يمكنك اتباع هذه الوصفة الطبيعية للتخلص منه.

 2- الزنجبيل احد طرق علاج الصداع للحامل بالأعشاب ويتم تناوله عن طريق غليه في الماء وشربه بعد ان يبرد.

اكتشفي الآن سيدتي : متى تنزل إفرازات الحمل

الصداع النصفي للحامل :

يتسائل بعض الاشخاص هل الصداع من اعراض الحمل ؟ وتكون الإجابة بنعم ولكن ليست جميع النسوة تشتركن في هذا الشيء، فيمكن ان تكون المرأة حاملاً دون الشعور بالصداع المزمن الذي تشعر به امرأة اخرى، وهذا يرجع إلى طبيعة كل امرأة، وإلى المسببات التي تؤدي إلى صداع الحمل.

ويمكن ان تشعر المرأة بالصداع النصفي والذي يكون من ضمن اسبابه هرمون الإستروجين والذي يكون له دور كبير في إصابة المرأة الحامل بالصداع النصفي، كما ان الناقل العصبي السيروتونين له دور في الصداع النصفي للحامل ، بجانب التغيرات الهرمونية الاخرى.

مضاعفات صداع الحمل :

بعد ان تأكدنا ان الصداع هو احد اعراض الحمل، وايضاً متى يبدأ صداع الحمل فالآن سنتعرف على ما هي المضاعفات التي تنتج عن تجاهل علاج هذا الصداع بالطرق السابق ذكرها.

إذا كان صداع الحمل حميداً مثل صداع الشقيقة، او ما يسمى بالصداع التوتري او العنقودي، فهذا لا يسبب اي مشكلات، ولكن من الممكن ان يكون هذا الصداع عرض لمرض اخر خطير مثل تجلط الدم، او حدوث مرض للأوعية الدموية بسبب نزيف.

كما يمكن ان يكون سبب الصداع اثناء الحمل هو ارتفاع في الضغط، او ورم في الدماغ، وقد يدل في بعض الاحيان على تسمم الحمل، لذا من المهم تشخيص صداع الحمل بطريقة صحيحة وعلاجه بالطرق السليمة ايضاً.

اعرفي سيدتي الآن : متى يبدأ نبض الجنين؟

اعراض صداع الحمل :

للتفرقة بين صداع الحمل والصداع الطبيعي تجد من تتسائل عن “بنات كيف يكون صداع الحمل ؟“، وللإجابة عن هذا السؤال يجب اولاً معرفة ان اعراض صداع الحمل تختلف من امرأة إلى اخرى، وقد تكون اعراض صداع الحمل عبارة عن:-

  1. ألم باهت.
  2. الشعور بألم نابض في الرأس.
  3. أو ألم في احد جانبي الرأس أو كلاهما.
  4. أو ألم حاد خلف إحدى العينين أو كلتاهما.

و متى يبدأ صداع الحمل على الام اخذ الاحتياطات اللازمة وزيارة الطبيب لتشخيص الصداع واخذ العلاجات المناسبة لعلاج هذا الصداع.

كيف اتعايش مع صداع الحمل ؟

صداع الحمل من الاشياء التي لا يمكن الخلاص منها بشكل نهائي، لذا يُنصح باتباع نظام غذائي صحي، والحرص على الراحة للتعايش مع الم الصداع اثناء الحمل.

كيف اقي نفسي من صداع الحمل ؟

عليك الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات صداع الحمل، مع القيام ببعض الانشطة والتمارين الرياضية، والاسترخاء قدر المستطاع.

ما هي طريقة تشخيص صداع الحمل ؟

يتم عمل عدد من الفحوصات حتى يتمكن الطبيب من تشخيص صداع الحمل، وهي فحص ضغط الدم، فحص الدم، فحص سكر الدم، فحص النظر، وفحص بالموجات الفوق صوتيه للرأس والرقبة.

هل يعتبر الصداع المتقطع من علامات الحمل ؟

تختلف علامات الحمل من امرأة إلى اخرى، والصداع مع الشعور بالغثيان هو أحد العلامات التي يمكن ان تنبهك إلى وجود الحمل.

مواضيع ذات صلة

علامات التئام الخياطة بعد الولادة القيصريةعلامات التئام الخياطة بعد الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة بدون المتعرفي الأن على كيفية اتباع طرق تسهيل الولادة بدون الم .