أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال | وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجه

اسباب-علاج-تساقط-الشعر

الشعر هو نصف جمال المرأة خاصة إذا كان كثيف لذا تنزعج جميع الاناث عند تواجه  مشكلة تساقط الشعر ويبحثن عن أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه لذا سوف أوضح الآن هذه الأمور بشيء من التفصيل، لكن قبل أن أبدا أرغب في أن أشير إلي بعض من العادات الخاطئة التي تفعلها الفتيات يومياً لأنها من أبرز اسباب تساقط الشعر بكثرة لدي النساء.

أسباب تساقط الشعر من الجذور:

تعددت أسباب تساقط الشعر من الجذور فنجد من يفسر سبب حدوث هذه المشكلة إلي نقص في الفيتامينات أو الإصابة ببعض الأمراض الوراثية، وحتي تتمكن من معرفة الحل لهذه المشكلة يجب عليك أولاً الوصول إلي العامل الذي أدي إلي ظهورها، فمثلاً أن كان شعرك يتساقط نتيجة نقص في فيتامين الحديد أو الزنك فلابد من أن تهتم بتناول المأكولات التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية.

يوجد أسباب تساقط الشعر أخري يجهلها الكثير من الأشخاص هي غسل الشعر بالماء الساخن وعدم الاهتمام بترطيبه بالدرجة الكافية ومن أكثر شيوعاً بين الرجال والنساء المتقدمين في العمر هي أمراض الغدة الدرقية، فأن زادت نسبة إفراز الهرمونات أو قلت منها أدي ذلك إلي مشكلة تساقط الشعر.

أشهر أسباب تساقط الشعر عند الرجال:

تختلف اسباب تساقط الشعر عند الاطفال من النساء حيث ترجع أغلب الأسباب إلي الوراثية من أحد الآباء لذا كان يصعب حل هذه المشكلة في الماضي إلي حد كبير، لكن الآن بفضل التقدم الهائل في مجال الطب وتطور التكنولوجيا أصبح من الممكن إيجاد طرق مختلفة لإنبات الشعر ثانية.

من أشهر أسباب تساقط الشعر لدي الرجال هي العادات الغذائية الخاطئة واعتمادهم علي الأطعمة السريعة لسد شعورهم بالجوع واهمال تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وتقويته.

أبرز العادات الخاطئة المؤدية لتساقط الشعر:

يرجع تساقط الشعر بكثرة إلي عدة عادات يومية خاطئة نرتكبها بدون أن نلاحظها ونعرف نتائجها السلبية على شعرنا، ومن أبرزها الآتي:-

أولاً/ المنشفة:

يعتقد الكثيرون أن المنشفة تساعد على تجفيف الشعر فهي ناعمة على الجسم وتجففه ولكن هذا خطأ وذلك لأنها غير ناعمة على شعرك كما أنه مع الفرك والدعك الذي يحدث عند التجفيف يمكن أن يتسبب هذا الأمر في تساقط الشعر، والحل الوحيد لهذه المشكلة هو إحضار قطعة قديمة من ملابسك بشرط أن تكون منسوجة من القطن واستخدمها لتجفيف شعرك.

ثانياً/ استخدام الأنواع رديئة من الفرش:

من أسباب تساقط الشعر عند النساء استعمال الأنواع الخاطئة من الفرش وهذا بسبب ما ينتج عنها من مد في بصيلات الشعر وبالتالي ضعفه فالأفضل استخدام أنواع فرش مصنوعة من النايلون الخشن أو الأنواع الأخرى المصنوعة من الخشب، ويمكنك أيضاً استبدال الفرشاة بالمشط الخشب بدلاً من البلاستيكي حيث أن الخشب يعمل على فك الشحنات السلبية وهذا ما يقلل من التشابك وبذلك تكون عملية تسريحه أسهل.

اسباب تساقط الشعر بكثرة

اسباب تساقط الشعر بكثرة

ثالثاً/ استخدام مجفف الشعر بشكل يومي:

إذا كنت تتسأل عن ما سبب تساقط الشعر بغزارة فإليك أحد أشهر الأسباب وهي استخدام المجفف عادة خاطئة و شائعة عند الفتيات لتجفيف الشعر بسرعة لأنها تتسبب في حرمان الشعر من الرطوبة المطلوبة لذا ينصح ترك الشعر يجف طبيعياً حتى يبقى شعرك صحياً ولامعاً، وإذا كان من الضروري أن تجفف شعرك باستخدام المجفف أحرص على أن تبعده مسافة لا تقل عن 6 بوصات من فروة رأسك حتى لا تتأثر كثيراً بدرجة الحرارة المرتفعة.

رابعاً/ عدم حماية الشعر أثناء النوم:

من المعروف أن النوم بعدد ساعات معين مفيد للشعر والبشرة و لكن يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل وهي أن ربط الشعر أثناء النوم أو عمل ذيل حصان مع ربطه بإحكام من العادات التي تضره كثيراً وتعتبر من أحد أسباب تساقط الشعر في سن 15، لذا من الأفضل هو إبقاء الشعر منسدل عندما تخلدين إلى النوم وإن تكون وسادتك ناعمة من النوع الستان أو الحرير وذلك لعدم تشابك الشعر حتى تسهل عملية تسريحه فيما بعد.

خامساً/ ربط الشعر باحكام:

عمل ذيل حصان بربط الشعر بقوة وجعله مرفوع لأعلي من الأشياء التي تضر بصيلات شعرك خاصة إذا كانت هذه عادة يومية عندك وتعتبر من أحد أبرز أسباب الصلع الذي يظهر في مقدمة الرأس، لذلك أنصحك باستخدام ربطات الشعر المطاطية و عدم إحكام ربطه لفترة زمنية طويلة.

سادساً/ استعمال الشامبو بكثرة:

ليس من الضروري استخدام كميات كبيرة من الشامبو ولكن يكفي استخدام كمية صغيرة للجذور فقط ولا يجب غسل الشعر أكثر من مرة على مدار ثلاثة أيام لأن هذا سبب تساقط الشعر بكثرة حيث أن هذا قد يتسبب في أن يخلص الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة به التي تفرزها فروة الرأس بطريقة طبيعية، حيث أنها تعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي تغذي الشعر وهذا يكون في حالة الشعر الجاف أو المتساقط ولكن مع الشعر الدهني يمكنك غسلة 3 مرات في الأسبوع.

سابعاً/ قشرة الرأس:

تعتبر القشرة سبب تساقط الشعر عند الرجال ولأن القشرة قد تظهر نتيجة استخدامك لنوع شامبو رديء فلابد من أخذ الحذر إذا لاحظتي ظهور القشرة بالتزامن مع استخدامك نوع شامبو معين يجب أن تتوقفي فوراً عن استخدام هذا الشامبو وتعالجي القشرة بالطرق الطبيعية أو تذهبي إلى الطبيب المختص في أقرب وقت.

علاج لتساقط الشعر بطرق طبيعية:

قدمنا لكم بعض من اسباب تساقط الشعر عند النساء أما الآن سوف أعرض عليكم طرق طبيعية لتساعدك سيدتي على علاج هذه المشكلة دون أن تعاني من ظهور أي أعراض جانبية، من أبرزها الآتي:-

حليب جوز الهند:

يعتبر حليب جوز الهند أحد أهم مصادر التغذية الهامة للشعر ويمكن الحصول على عن طريق احضار جوز هند و بشره وطحنه لإخراج اللبن المطلوب منه ثم الضغط عليه لاستخراج الحليب، يعتبر هذا علاج طبيعي يمكن استخدامه في المنزل لعلاج تساقط الشعر.

هلام الصبار:

يمكن استخدام عصير الصبار وحده أو مزجه مع بعض الزيوت الطبيعية الأخرى مثل زيت الزيتون ووضعه على الرأس مباشرة لعلاج الجفاف الذي يتسبب في تساقط الشعر، يتم تدليك فروة الرأس جيداً ثم غسله بالماء الفاتر و يمكنك إضافة هذا الخليط علي فروة الرأس فترة  تتراوح بين 3 إلى 6 شهور لعلاج الشعر.

تدليك فروة الرأس:

أحرص على التدليك المنتظم لفروة الرأس باستخدام أي نوع الزيوت والأفضل هو زيت جوز الهند ومن المهم أن يكون فاتر لأن هذا الأمر مفيد للشعر كثيراً، وهناك بعض الزيوت الأخرى التي يمكن استخدامها مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزبت الخردل و الخروع.

عشبة النيم:

هذا النبات يمتلك بعض من الخصائص التي تكون ضد البكتريا ومضادة للفيروسات والفطريات أيضاً لذا تعتبر مفيدة كثيراً لعلاج مشكلة تساقط الشعر، لتحضير وصفة مناسبة من هذه العشبة سوف تحتاج إلي إحضار عشبة النيم ثم غليها مع الماء حتى يقل مستوي الماء إلى النصف من ثم اتركها حتى تبرد وفي النهاية قم بفرك الرأس بها.

البصل و الثوم:

البصل و الثوم مفيدان جداً للشعر بسبب احتوائهم علي عنصر الكبريت الذي يساعد على نمو الشعر فيمكنك تقطيع البصل وإخراج المياه التي به ثم قم بفرك الرأس به، بالنسبة للثوم من الممكن أن تقم بغليه مع زيت جوز من ثم ضعه علي فروة الرأس.

طرق التعامل مع مشكلة تساقط الشعر:

عادة ما يرجع سبب تساقط الشعر عند البنات إلي تغيرات الهرمونات التي تحدث عن ينتقلن من مرحلة الطفولة للبلوغ وعدم اهتمامهم بتناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية أو نتيجة إلي عدم اهتمامهم بوضع الزيوت الطبيعة علي فروة الرأس، وهذا ما يؤدي إلي ضعف الشعر بدرجة كبيرة والتسبب في تساقطه.

بعدما شرحت لك أسباب تساقط الشعر أرغب في أن أوضح لك طريقة التعامل مع هذه المشكلة هي إجراء الفحوصات الطبية حتي تتمكن من معرفة ما إذا كان سبب حدوثها يرجع إلي نقص أحد المعادن أو العناصر الأساسية أو أي سبب آخر، وهذا ما سيعاونك علي علاج مشكلة تساقط الشعر وضمان عدم ظهورها مرة أخرى.

أسباب-تساقط-الشعر

أسباب-تساقط-الشعر

علاج تساقط الشعر لدي الفتيات:

ذكرت لكم من قبل أبرز أسباب تساقط الشعر عند البنات أما الآن سوف أوضح طرق مختلفة لعلاج هذه المشكلة من أهمها هي تناول الكبسولات التي تحتوي على فيتامينات مفيدة للشعر مثل فيامين (ب) و(سي) و(أ) لأنها تساعد على تقوية الشعر، وأن كنت لا ترغب في تناول هذه الكبسولات فيمكنك تعريض العناصر الغذائية من خلال تناول الخضروات و الفاكهة الغنية بها.

من المهم الابتعاد عن أي ضغط نفسي وتوتر لأن هذا الأمر يزيد من مشكلة تساقط الشعر بدرجة كبيرة، لذا يجب عليك تهيئة الجو من حولك والحالة النفسية لك أثناء فترة العلاج حتي تحصل علي نتائج مثالية في خلال فترة زمنية قصيرة.

وصفة مجربة لعلاج تساقط الشعر:

أقدم لكم الآن علاج لتساقط الشعر من خلال وصفة طبيعية ومجربة لتحضيرها سوف تحتاج إلي:-

-1 القرنفل يرجع سبب اختيار هذا المكون إلي أنه يساعد على تقوية الشعر ويقلل من ظهور القشرة التي تعتبر من أشهر أسباب تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر.

-2 المكون الثاني في الوصفة هو الروز ماري الذي يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للشعر والتي تساعد على علاج مشكلة التساقط في خلال فترة زمنية قصيرة.

3- أخر مكون في الوصفة هو زيت الخروع الذي يتميز بأنه يساعد على نمو الشعر وتكثيفه وتطويله بسرعة كبيرة.

4- تحضير الوصفة سوف نحضر كوب من الماء الساخن ونضع به ملعقة كبيرة من القرنفل ومعلقتين من الروز ماري ونتركها بداخل الكوب ليلة كاملة.

 5- وفي اليوم التالي يجب عليك فلتره المزيج من ثم تضع الماء في بخاخ حتي تتمكن من وضعه علي فروة الرأس بطريقة أسهل.

6- أما بالنسبة إلي زيت الخروع فيجب عليك تدليك شعرك به علي شكل دائري بعد رش السائل عليه لفترة لا تقل عن خمسة دقائق ثلاث مرات بالأسبوع حتي تحصل علي نتائج مرضية.

وهذه هي أهم أسباب تساقط الشعر وبعض الطرق الطبيعية لعلاجه، وذلك لأننا نعلم الأهمية الكبيرة للشعر بالنسبة للمرأة.

كيف أمنع مشكلة تساقط الشعر نهائياً؟

لتتخلص من مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي يجب عليك الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية بنسب عالية، والابتعاد عن فعل العادات الخاطئة التي ذكرتها لك فيما سبق قدر المستطاع.

هل تساعد الوصفات الطبيعة علي علاج تساقط الشعر؟

نعم تساعد الوصفات الطبيعية علي علاج مشكلة تساقط الشعر بنسبة كبيرة، لكن يجب عليك المداومة علي استخدامها لفترة زمنية طويلة حتي تحصل علي نتيجة مثالية بالنسبة لك.

هل يجب أن أذهب لطيب مختص لعلاج تساقط الشعر؟

في بعض حالات التي يؤدي فيها تساقط الشعر إلي مشكلة ظهور فراغات ظاهرة في فروة الرأس يجب عليك التوجه إلي الطبيب علي الفور.

هل يمكن علاج مشكلة الصلع؟

يوجد الآن بعض الطرق التي تساعد على علاج مشكلة الصلع يشكل آمن، لكن من عيوب هذه الطرق أنها غالية الثمن.

مواضيع ذات صلة

كريمات تفتيح الجسم والمناطق الحساسةإليكِ 6 من أفضل كريمات تفتيح الجسم والمناطق الحساسة

سنفرة للجسمما هي أبرز فوائد و مميزات سنفرة للجسم ؟