اسباب نزيف الانف | وأنواعه وأمثل طريقة للتعامل معه

اسباب نزيف الانف

إذا تعرض شخص ما لنزيف مفاجئ في الأنف، يُصاب جميع من حوله بالخوف والذعر، ومن الممكن أن يتم إسعافه والتعامل معه بطريقة خاطئة تؤدي إلى مضاعفات سيئة فيما بعد، لذا من المهم جدا أن يعرف الجميع اسباب نزيف الانف وكيفية التعامل الآمن معه، وهذا ما سنتناوله اليوم من خلال مقالنا المتميز، وسوف نتطرق إلى علاقة امراض الجهاز التنفسي بنزيف الأنف.

نزيف الأنف المفاجئ

تحتوي أنف الإنسان على أوعية وشعيرات دموية ضعيفة وقريبة من سطح الجلد، لذا من الممكن أن تتأثر بأبسط العوامل الخارجية مثل جفاف الجو أو انخفاض درجة الحرارة، وبالتالي حدوث النزيف وهو عبارة عن خروج الدم من فتحة الأنف، وهناك الكثير من الأسباب التي تساهم في حدوث النزيف للكبار والأطفال، وسوف نطرحها عليكم بلمسة من الاستفاضة والشمولية في السطور الآتية.

اسباب نزيف الانف

تتعدد اسباب نزيف الانف عند الأطفال والبالغين، ويرجع السبب في ذلك كما ذكرنا سلفًا إلى رقة الشعيرات الدموية المتواجدة في الأنف، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

أولا:  جفاف الطقس

قد يؤدي جفاف الجو وانخفاض الرطوبة بشكل كبير إلى تشقق في الأغشية الداخلية للأنف مما ينتج عنه انفجار الأوعية الدموية ونزول الدم منها.

ثانيا: التحسس تجاه المواد الكيميائية

تعمل المواد الكيميائية الضارة الموجودة في المنظفات والسجائر وغيرهم على إثارة حساسية الأنف، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالنزيف بعد وقت قصير من استنشاق تلك الكيماويات.

ثالثا: الكدمات والرضوض

في حالة تعرض الفرد للضرب أو الاصطدام بشيء ما في منطقة الوجه، فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بنزيف الأنف.

رابعا: دخول الأجسام الغريبة

يعد هذا السبب من أبرز اسباب نزيف الانف عند الأطفال، حيث إنهم يكونون في مرحلة الاكتشاف ولكن دون أن يمتلكوا الوعي الكافي للتمييز بين الأشياء، فمن الممكن أن يقوموا بإدخال الأجسام الصغيرة إلى أنوفهم بغرض اللعب أو التسلية، أو حتى يحاولوا إدخال أصابعهم إلى الأنف من أجل تنظيفها، فينتج عن ذلك جرح الشعيرات الدموية وبالتالي يحدث النزيف.

خامسا:  أدوية السيولة

هناك بعض الحالات الطبية التي تستدعي تناول أدوية لسيولة الدم، مما يجعل المريض أكثر عرضة لحدوث نزيف الأنف.

سادسا: نزلات البرد الشديدة

يوجد بعض الأعراض المقترنة بالإنفلونزا كالعطس المستمر وسيلان الأنف، وفي هذا الوقت بالتحديد تتمدد الأوعية الدموية الموجودة في الأنف مما يجعلها معرضة للنزيف بصورة أكبر عند العطس المتكرر.

سابعا: سوء التغذية

من الممكن أن يؤدي سوء التغذية إلى نزيف الأنف، لأن المناعة تكون ضعيفة وبالتالي تتقلص قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام بخاخ الأنف للحساسية قد يُساهم ولو بنسبة ضئيلة في حماية الأشخاص من نزيف الأنف.

أنواع نزيف الأنف

بعد التعرف على اسباب الرعاف المتكرر سوف ننتقل عبر سطورنا الزاخرة بالمعلومات الطبية المفيدة لنطلع على أنواع نزيف الأنف وهي كالآتي:

– نزيف الأنف الأمامي

يرجع السبب الأساسي في حدوث هذا النوع من النزيف إلى  جرح أو إصابة الأوعية الدموية الرقيقة التي تملأ مقدمة الأنف أو الموجودة في الغضروف الصغير الذي يفصل بين فتحتي الأنف.

– نزيف الأنف الخلفي

يعد هذا النوع أكثر خطورة من نزيف الأنف الأمامي، لأن الأوعية الدموية المسببة له تكون كبيرة نوعًا ما ومتواجدة في مؤخرة الأنف، وبالتالي يكون من الصعب السيطرة عليها.

وفي هذه الحالة من الممكن أن يتسرب الدم إلى الحلق ثم المعدة مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وعادة ما يرتبط حدوث النزيف الخلفي ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وضغط الدم.

كيف اوقف نزيف الانف

كيف اوقف نزيف الانف

كيف اوقف نزيف الانف ؟

تتعدد أنواع و اسباب نزيف الانف لذا يجب التعامل مع المريض بحذر، وفيما يلي سوف نعرض لكم طريقة إسعاف الحالة المصابة بأمان، وهي كالآتي:

1 – يجب أولا المحافظة على هدوء المريض واسترخاءه، لأن التوتر من الممكن أن يزيد من النزيف.

2 – من المهم أن يأخذ المريض وضعية جلوس صحيحة، وهي أن يكون ظهره مستقيم ورأسه مائل قليلًا نحو الأمام، تجنبًا لتدفق الدم إلى الحلق.

3 – منع المريض من إرجاع رأسه إلى الوراء أو الاستلقاء على ظهره.

4 –  تجنب التنفس من الأنف، وبدلا من ذلك يقوم المصاب بالتنفس من الفم.

5 – الضغط على جزء صغير من مقدمة أنف المريض لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، وذلك باستخدام الإبهام أو السبابة.

6 – التخلص من آثار الدم عن طريق منشفة مبللة أو قطعة قماش نظيفة.

علاج نزيف الانف طبيًا

هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى استشارة الطبيب، حيث تكون مضاعفات النزيف مؤذية أو خطيرة، وعادة ما يطلب الطبيب بعض الفحوصات والأشعة ليكشف عن السبب الرئيسي وراء تلك الحالة.

ومن الطبيعي أن يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة على المريض من أجل تحديد حالته والتوصل إلى العلاج المناسب له ومن تلك الأسئلة ما يلي:

– ما هي العوامل الواضحة المسببة للنزيف؟ سواء كانت الإصابة بنزلة برد شديدة، أو تلقي ضربة على الرأس أو الوجه، أو تناول أدوية السيولة بشكل متكرر وغيرهم.

– كم عدد نوبات النزيف السابقة، وكم استمر وقت النزف؟

– كيف تم التعامل مع نوبات نزيف الأنف المتكررة؟

– هل يعاني المريض أو أحد أفراد عائلته من اضطراب نزفي؟

– هل يتناول المريض أدوية تؤثر على تخثر الدم، أو مصاب بأحد الاضطرابات المسببة لمشاكل تخثر الدم مثل: التهاب الكبد الوبائي c ، وتليف الكبد.

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة الأقل شيوعًا

إن اسباب نزيف الانف كثيرة ومتعددة، ومنها ما هو شائع ومنتشر وأيضا يوجد منها الأسباب غير الشائعة ولكنها لا تزال لها دورًا ولو صغيرًا في نزيف الأنف وهي كالآتي:

1 – وجود أورام في الأنف أو المناطق المجاورة لها.

2 – الحمل.

3 – الإفراط في تناول الكحوليات.

4 –  إجراء جراحة في الأنف.

متى يكون نزيف الأنف خطير ؟

بعد التعرف على اسباب نزيف الانف الشائعة وغير الشائعة، يجب التنويه أن نزيف الأنف ليس خطيرًا في أغلب الأحيان ومن الممكن أن يصيب الكبار والأطفال ومن السهل السيطرة عليه بسرعة، ولكن هناك بعض العلامات والتحذيرات التي تدل على خطورة نزيف الأنف ومنها:

– تكرار النزيف بشكل ملحوظ.

– عندما يكون سبب النزيف هو التعرض لإصابة قوية في الرأس.

– في حال مواجهة صعوبة في السيطرة على النزيف.

– إذا كان النزيف مقترنًا بدوخة وإغماء، ويمكنك الاطلاع على اسباب الدوخة باستفاضة من خلال موقع ملحوظة الرائع.

هل الحالة النفسية تسبب نزيف الأنف ؟

نعم، حيث إن التوتر والقلق يساهمان بصورة مباشرة في ارتفاع ضغط الدم وبالتالي حدوث النزيف.

هل نزيف الأنف من أعراض العين ؟

من الممكن أن يكون السبب المتواري خلف نزيف الأنف ليس سببًا طبيًا، حيث إن الحسد يؤثر على كافة مناحي حياة الإنسان بالسلب، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظنا ويعافينا من شرور العين والحسد.

ما هي طرق الوقاية من نزيف الأنف؟

ترطيب الأنف باستمرار بالاستعانة بالفازلين أو المراهم المخصصة لذلك، استعمال جهاز ترطيب الهواء في المساء، الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.

هل نزيف الأنف يستدعي زيارة الطبيب؟

إن نزيف الأنف لا يعتبر عرضًا خطيرًا ومن الممكن التعامل معه وإيقافه بسهولة، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها هذا النزيف علامة تحذيرية تشير إلى مشكلة ما في جسم المريض مثل النزيف المتكرر، والنزيف الذي يصعب السيطرة عليه.

مواضيع ذات صلة

مستشفى السعودي الالمانيكيف تحجز موعداً لدى مستشفى السعودي الالماني الصحي ؟

مرض السكريأعراض مرض السكري | وأسبابه وكيفية علاجه؟