ما اسباب وجع اسفل الظهر | وكيفية علاجه؟

اسباب وجع اسفل الظهر

تعتبر مشكلة  الألم  في منطقة الظهر من الآلام التي لا يمكن للكثير  ان يقوم بتحملها  , فتكون  المنطقة التي  من الظهر التي  تمتد الي اسفل القفص الصدري، وتعرف باسم  الفقرات القطنية، فتعتبر اسباب وجع اسفل الظهر ليست بالمشكلة الهينة او السهلة انما هي دالة على وجود مشاكل لا بد من ان يقوم الاطباء بالاعتناء بها لانها تنتشر علي  مستوي عالي بين الكثير من الاشخاص.

وبإمكانها ان تؤثر علي الاشخاص وتغيبهم عن العمل بصفة مستمرة، لذلك لا بد على المريض ان يراجع الطبيب ليعرف ماسبب ألم أسفل الظهر، لأنه من الآلام التي لن يستطيع تتحملها في كثير من الاوقات و تؤثر عليه خلال القيام بالصلاة بالشكل المناسب والصحيح، فتعرفوا معنا على اسباب وجع اسفل الظهر وكيفية علاجه.

اسباب وجع اسفل الظهر مع المؤخرة :

يمكننا ان نقوم بتصنيف أسباب ألم أسفل الظهر مع المؤخرة وبالتحديد في الفقرات القطنية على انه من الالام المزمنة التي يمكنها ان تتخطي الثلاثة شهور  , و لا يمكن أن تشفى من خلال قدرة الجسم  علي تخطيها  او التخلص منها  , ومن اسباب ذلك الالم الذي غالبا سيسطر علي الشخص و يقلل من ادائه للكثير من الاعمال :-

أولا/ فتق في الفقرات القطنية

 وجود الفتق في الفقرات القطنية  التي تتواجد في نهاية العمود الفقري , فتقوم المادة الهلامية  التي تتواجد بين الفقرات  الطبقية  بالتحول إلي مادة قاسية خارجة  عن تلك الفقرات , مما يؤدي الي التهيج او الانزعاج  نتيجة لوصولها الي الجذور العصبية التي تتواجد بالقرب  من الفقرات , و لان تلك المادة الهلامية تتكون من العديد  من البروتينات فهذا هو السبب الكافي و  المؤدي الي حدوث العدوي  عند الوصول الالم الي الجذور, كما  من الممكن أن يكون  المحيط الخارجي  لها ممتلئ بالالياف و هذا من الممكن ان يجعل  او يسبب الالتهاب  , او التمزق في الغلاف  الخارجي  للمادة  الهلامية.

ثانيا/ عدم توازن في العمود الفقري

 وجود الاختلال او عدم التوازن في وظيفة المفاصل الوجهية للعمود الفقري حيث انه من الممكن  ان تكون المفاصل التي تتواجد  في العمود الفقري  لربط الفقرات مع بعضها بها مشكلة , فكل فقرة يمكنها ان تحتوي  علي  زوج  من المفاصل  احدها الي الاعلي  او الاسفل , ومن بينهم لمادة التي تسبب سهولة الحركة مما تسمي  المادة الغضروفية  , فانها تحتوي علي الكثير من الاعصاب  , فيمكن ان ينتج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة من خلال المفاصل نفسها.

ثالثا/ انزلاقات في الفقرات القطنية

 كما يمكن أن يكون من اسباب الم اسفل الظهر للرجال حدوث الانزلاقات  في الفقرات القطنية، فمن الممكن او المحتمل  ان ينتج الالام في اسفل الظهر  بسبب الانزلاق في الفقرات و عدم ثباتها بالشكل المناسب، وتتواجد خمسة انواع  من  انزلاقات الفقرات  الا ان اكثرها انتشارا بين الاشخاص  هو الانزلاق الثانوي في الفقرات  الذي ينتج من  خلال وجود الخلل الميكانيكي او حتي الكسر في المفاصل.

رابعا/ التهابات في المفاصل

حدوث الالتهابات  في المفاصل , و يطلق عليه أيضا الفصال العظمي  فيتسبب باحداث الالم  , و تضيقه بالدرجات المختلفة  في نهاية الظهر  واسفل العمود الفقري  و يتلازم حدوث ذلك الألم مع كبار السن.

ما هي أشهر اسباب الام اسفل الظهر للنساء؟

و عند البحث في أبرز اسباب وجع اسفل البطن والظهر عند النساء، فسوف نجد أنها تنقسم إلي جزئين، الجزء الأول هو الآلام التي تزول بعد يوم أو أقل و التي غالبا ما تكون سببها هو إقتراب موعد الطمث الخاص بها، حيث يبدأ الرحم في البدء في إنزال بطانته التي كانت معدة لإستقبال الجنين، لتبدأ في تكوين بطانة جديدة و هذا ما يؤدي إلي الشعور بهذه الآلام.

أما القسم الثاني من اسباب وجع اسفل الظهر  لدى النساء و الذي لا يزول بعد مرور وقت قصير فيكون ناتج عن حدوث التهاب في الحوض، حيث تنتقل العدوي إلي هذا الموضع لتحدث في الرحم أو في المبيض أو داخل قناة فالوب، و الذي يؤدي إلي حدوث الآلام أسفل الظهر و في منطقة الحوض، و كذلك ألم عند التبول.

أسباب ألم الجانبين أسفل الظهر:

كما أن هناك أنواع أخرى لألم أسفل الظهر، و التي قد تحدث للإنسان و لا يعرف أسبابها و منها التي تحدث في أحد جوانب الظهر، و التي ينتج حدوثها عن مجموعة من الأسباب من بينها وجود إضطراب أو ضعف في عضلة القلب و هذا يعد سبب الم اسفل الظهر اليمين و هنا يجب على الشخص المريض أن يذهب إلي طبيب القلب الخاص به ليقوم بوصف العقاقير التي تساعد في تقويه العضلة و بالتالي زوال هذا الألم.

كما يعتبر واحد من أهم اسباب وجع اسفل الظهر وجود حصوات في الكلى، حيث تتواجد الكليتين في جسم الإنسان في الجزء الخلفي من الجسم بجوار العمود الفقري و وجود حصوات في إحدى الكليتين تجعلك تشعر بألم شديد في مكان الكلية المصابة أسفل الظهر، و هذه الحصوات تتسبب في إعاقة البول من الخروج من الجسم مما يتسبب ذلك في حدوث هذا الألم.

أسباب ألم أسفل الظهر مع الرجل اليمنى :

كما قد يتمد الألم الذي يحدث أسفل الظهر إلي الرجل اليمنى الخاصة بهذا الشخص، و يعد من أهم اسباب وجع اسفل الظهر  و الذي يشمل الرجل اليمنى هو المرض الذي يسمى عرق النسا، و هذا المرض لا يحدث للنساء فقط بل أن الرجال أيضا معرضين للإصابة به، و الذي يأتي بأعراض من بينها الألم الذي يستمر لأوقات طويلة في المتطقة السفلية للظهر، و يشعر به المريض عند جلوسه لفترات طويلة.

كما يكون من أعراض مرض عرق النسا أيضا وجود آلالام مصاحبة لوجع الظهر في القدم اليمنى، و التي تظهر هي الأخرى قد قيام الشخص بالسير لمسافات طويلة ففجأة يصبح هذا الشخص غير قادر على السير و لو لخطوة واحدة بعد ذلك، و عدم علاج اسباب وجع اسفل الظهر  مع القدم اليمنى الذي سببه عرق النسا يؤدي إلي حدوث شلل في الأطراف لا قدر الله.

علاج ألم أسفل الظهر في المنزل:

من العلاجات او الطرق التي يمكنك ان تقوم بها في المنزل  من أجل علاج اسباب وجع اسفل الظهر والتخلص منها هي :

  1. الحفاظ بالشكل الكبير علي القيام بالنشاط او الحركة، و ذلك من خلال القيام بممارسة التمارين  الرياضية، و منها تمارين الاطالة  الخاصة  بالظهر.
  2. كما يمكنك ان تقوم بتناول المسكنات التي يصفها لك الطبيب و التي منها مضادات الالتهاب.
  3. أو استخدام الكمادات الحارة او الباردة على مكان الألم.
  4. كما يجب المحافظة علي الاسترخاء والمحافظة أيضا علي الجلوس  الصحيح و الحركة الصحيحة.

و هناك طرق علاجية يستخدمها المختص مع الشخص المريض، حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي باعطاء المريض العديد من التماريين الرياضية المتخصصة مما يساعده في علاج اسباب وجع اسفل الظهر، والاهتمام بإعطائهم كافة اشكال الدعم النفسي لمعاونتهم على ذلك، في اخر مرحلة ان لم يتطور الامر فانة لا بد من ان نلجأ إلي التدخل الجراحي.

علاج ألم أسفل الظهر عند النساء بالاعشاب :

و كثير ممن هم متخصصون في ما يسمى بالعلاج المكمل أو العلاج بالأعشاب يوضحون أن هناك بعض النباتات و الأعشاب من الممكن أن تستخدم في علاج اسباب وجع اسفل الظهر  عند النساء من بينها الريحان، و الذي يمكن للمرأة أن تتناول كوب مغلي منه محلى بعسل النحل لكي تتخلص من الآلام الموجودة في أسفل الظهر، كما يمكن إستبدال الريحان بالكركم فهو من الأعشاب التي تقلل من الشعور بالألم.

هل القولون يتسبب في حدوث ألم أسفل الظهر؟

من الممكن أن يشعر أصحاب مرض القولون العصبي بألم في منطقة أسفل الظهر عند تناول بعض الأطعمة التي تؤثر سلبا على القولون.

هل يمكن الشفاء بشكل كامل من ألم اسفل الظهر؟

نعم فإذا تمكنا من علاج السبب المؤدي لألم أسفل الظهر فسوف يتم الشفاء منه تماما دون حدوث مضاعفات.

ما هي العلاجات المناسبة لآلام أسفل الظهر؟

هناك علاجات كثيرة لآلام أسفل الظهر منها التمارين الرياضية أو التدخلات الجراحية أو العلاج بالعقاقير و الأدوية.

متى يجب اللجوء لتناول الأدوية لعلاج ألم أسفل الظهر؟

إذا لم تستجيب حالتك لكل ما يصفه الطبيب لك من تمارين وأساليب أخرى فيجب اللجوء إلي الأدوية المعالجة.

مواضيع ذات صلة

أهمية الرياضة لجسم الانسانتعرف على | اهمية رياضة الجري وغيرها على جسم الإنسان

اعراض الزائدة الدوديةما هي اعراض الزائدة الدودية | واسباب التهابها؟