بم اشتهرت حفصة رضي الله عنها أم المؤمنين ؟

اشتهرت حفصة رضي الله عنها

لقد أتاح الله تعالي للرجل المسلم تعدد الزوجات و الجمع ما بين مثني و ثلاث و رباع، لكنه اختص أشرف الخلق نبينا محمد عليه الصلاة و السلام بإمكانية الزواج لأكثر من 4 زيجات، و قد اشتهرت حفصة رضي الله عنها أم المؤمنين بكونها واحدة من هؤلاء النساء اللاتي نلن هذا الشرف العظيم و كنّ من زوجات خاتم النبيين.

بم اشتهرت حفصة رضي الله عنها ؟

للإجابة علي سؤال : من هي حفصة رضي الله عنها ؟، يجب الإشارة إلي كونها ابنة ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ولدت قبل بعثة النبي بحوالي 5 سنوات و اشتهرت حفصة رضي الله عنها برجاحة العقل منذ الصغر فتزوجت من الصحابي خنيس السهمي في سن مبكر و ظلت معه حتي توفي في إحدي الغزوات الإسلامية.

بعد استشهاد خنيس السهمي بعدة شهور حزن عليها أبوها سيدنا عمر بن الخطاب لكونها تعيش وحيدة هكذا و هي لا زالت في ريعان الشباب، فقام بعرضها علي أصدقائه المقربين سيدنا أبي بكر الصديق و سيدنا عثمان بن عفان لكي ينكحها أحدهما لكنهما رفضا الزواج منها دون إبداء أسباب، حتي قام النبي محمد بطلبها لنفسه لاحقا و أصبحت بذلك واحدة من أشهر زيجاته.

ما هي قصة زواج السيدة حفصة من النبي ؟

بعدما رفض أبي بكر الصديق و عثمان بن عفان الزواج من حفصة و أخبر أبوها عمر بن الخطاب سيدنا محمد بالأمر قال له النبي حينها أن ابنته سوف تتزوج رجلا خير عند الله منهما، و من ثم عرض الرسول علي سيدنا عمر الزواج من حفصة و قد كان، و بذلك تحول شعورها من الشقاء و الوحدة إلي الأنس و السكينة و عاشت الحياة التي كانت تتمني، مثلما حدث في قصة سيدنا يوسف الصديق.

اشتهرت حفصة رضي الله عنها بعلاقتها الطيبة مع النبي و نجاح زيجتها منه، فكانت كثيرا ما تخرج معه في بعض الغزوات التي يخوضها أمام الكفار و كان يتأملها و هي تروي ظمأ العطشي و تحاول مداواة الجرحي بعد انتهاء المعركة، فكان يقدرها كثيرا و يثني عليها و يعترف بفضلها الكبير عليهم و تواجدها الإيجابي دائما.

ما هي أبرز صفات حفصة رضي الله عنها ؟

اشتهرت حفصة رضي الله عنها بالعديد من الصفات الحميدة التي جعلت النبي صلي الله عليه و سلم يحبها و يحترمها كثيرا، و تتمثل أبرز صفات حفصة رضي الله عنها في النقاط التالية :

1ـ عرفت السيدة حفصة بكثرة الصيام و القيام، فكانت تجد سعادتها في العبادة و التقرب إلي الله سبحانه و تعالي.

2ـ من أبرز مناقب حفصة رضي الله عنها التحلي بالذكاء و الحكمة و رجاحة العقل، فكان النبي يستشيرها في العديد من الأمور، تماما مثل : ملكة سبأ بلقيس.

من فضائل حفصة رضي الله عنها رابع زوجات النبي أنها تعد واحدة من ورثة الصحيفة الجامعة للقرآن الكريم.

4ـ تتميز السيدة حفصة أيضا بالبلاغة و فصاحة اللسان و قدرتها الفائقة علي التعبير عما تشعر به.

5ـ في هذا العصر الذي عاشت به حفصة كان نادرا ما تتعلم النساء القراءة و الكتابة، لكن اشتهرت حفصة رضي الله عنها بتعلمها للكتابة بطلاقة و إلمامها بكافة قواعدها.

اشتهرت حفصة رضي الله عنها

اشتهرت حفصة رضي الله عنها

ماذا عن غيرة السيدة حفصة علي النبي ؟

اشتهرت حفصة رضي الله عنها بعاطفتها الرقيقة و مشاعرها الفياضة فهي تمتلك قلبا من ذهب لذلك كان من السهل أن تخدش الغيرة الشديدة هذا القلب البرئ، حيث كانت تعرف بغيرتها علي رسول الله صلي الله عليه و سلم من زوجاته الأخريات بشكل واضح و صريح حتي بات الأمر ملفتا لمن حولها، و يرجع هذا بالطبع إلي شدة حبها له و تعلقها به.

فمن الطبيعي أن تغار الزوجة علي زوجها الذي تحبه إذا تزوج امرأة أو اثنتان أو ثلاثة، فكيف لهذا القلب الأنثوي الرقيق الذي ينبض بداخل صدر حفصة أن يتحمل وجود عشرة من النساء بجانب زوجها، لا سيما هذا الزوج العظيم الذي لُقب بالصادق الأمين و كان أحب خلق الله لله ألا و هو سيدنا محمد سيد البشر و خاتم المرسلين.

ما الدليل علي غيرة السيدة حفصة الشديدة ؟

وقعت العديد من الأحداث التي جعلت حفصة تشتهر بغيرتها علي النبي من زوجاته الأخريات لا سيما السيدة عائشة، فمن المتعارف عليه أن السيدة عائشة هي أحب زوجات النبي إليه و أقربهن إلي قلبه حتي أنه اختار أن يلفظ أنفاسه الأخيرة إلي جوارها دون غيرها من زوجاته، و لم يقتصر لهيب الغيرة علي السيدة عائشة رضي الله عنها فحسب بل امتدت شرارته حتي وصلت إلي السيدة ماريا.

حيث اشتهرت حفصة رضي الله عنها بقصة غيرتها من السيدة ماريا القبطية زوجة الرسول حينما رأته معها فحزنت و بكت فرّق قلب النبي إليها حينها، و نزلت هنا الآية الكريمة التالية : ” يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك “، لكنها تابت عن غيرتها بعد ذلك و حاولت كظم غيظها قدر الإمكان و اتجهت إلي العبادة و التضرع إلي الله تعالي.

ما علاقة السيدة حفصة بالقرآن الكريم ؟

للإجابة علي سؤال : لماذا سميت حفصة بحارسة القرآن ؟ يجب الإشارة إلي أنه اشتهرت حفصة رضي الله عنها باحتفاظها بالنسخة الخطية الوحيدة للقرآن الكريم في بيتها، و قد يرجع سبب حفظ الصحف عند حفصة رضي الله عنها إلي أن أول من جمع القرآن بعد وفاة الرسول صلي الله عليه و سلم كان سيدنا أبو بكر الصديق، و بعد وفاته انتقلت الصحف إلي سيدنا عمر بن الخطاب.

و قد أوصي سيدنا عمر قبل وفاته بالاحتفاظ بالصحف لدي ابنته حفصة حتي لا يتم تحريفها، لذلك فهي من حفظت كتاب الله ببيتها حتي قام سيدنا عثمان بن عفان بطلبه منها لاحقا من أجل نسخه و طباعته، و بهذا تنتهي قصة السيّدة حفصة للاطفال التي لا بد أن تدرس لهم مثل : تعليم الصلاة و الصوم.

علي يد من تعلمت حفصة الكتابة ؟

اشتهرت حفصة رضي الله عنها بأنها أول النساء اللاتي تعلمن الكتابة علي يد الشفاء بنت عبد الله.

متي تزوج النبي حفصة قبل الهجرة ؟

تعددت الأقاويل في هذا الأمر لكن القول الأكثر شيوعا هو أن السيدة حفصة تزوجت من النبي محمد بعد وفاة زوجها الأول خنيس أي في العام الثالث من الهجرة.

ماذا فعلت حفصة بعد وفاة النبي ؟

بعدما توفي سيدنا محمد لزمت السيدة حفصة بيتها و لم تغادره سوي من أجل الحج فقط.

توفيت حفصة رضي الله عنها سنة كم ؟

توفت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في العام الـ 41 من الهجرة في أواخر خلافة سيدنا عثمان بن عفان.

مواضيع ذات صلة

ابو بكر الصديقتعرف علي اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

قصة السيدة وزةقصة السيدة وزة