هل لديكِ فكرة عن اضرار البروتين للشعر ؟

اضرار البروتين للشعر

تشب الفتاة منا على مجموعة من معايير الجمال التي يمليها المجتمع وتقرها البيئة المحيطة كبياض البشرة وزرقة العينين ورشاقة القوام ونعومة الشعر واسترساله دون تجعد، فيا سعدها من ساعدتها جيناتها على كسب جل هذه الصفات ويا لتعاستها وبؤسها من عاندتها الجينات وأورثتها من الصفات ما يخرج عن نص كتاب معايير الجمال والدلال، وبدلاً من أن نتصالح مع جيناتنا ونتعايش معها في سلام نقرر مقاومتها والدخول معها في معركة شرسة غير متكافئة، فنلجأ إلى الكيماويات دون التنبه إلى اضرار البروتين للشعر ونلوذ بالعدسات دون اكتراثٍ بضررها على العين!

الحقيقة أن الجمال لا معايير له وهو ليس حكراً على فئةٍ دون غيرها، علينا أن نغدق أنفسنا بالحب ونتقبلها بكل ما فيها وننظر إليها بعين الرضا ولا نوهمها بأنها البطة القبيحة لمجرد كونها مختلفة في عالمٍ بات يعج بالنسخ المكررة، لماذا نرهق بشرتنا بالمساحيق المضرة ولا نعتز بسمرتنا؟ لماذا نؤذي شعرنا بالمواد الكيميائية طمعاً في التخلص من تجاعيده دون أن نصغي إلى رأي الأطباء في بروتين الشعر والكيراتين؟ لماذا ولماذا؟ جبلنا على الاهتمام بأنفسنا نعم لكن دون أن يعود ذلك علينا بالضرر، كفانا سفهاً.

اضرار البروتين للشعر :

سيوهمونك في بادئ الأمر أن البروتين هو الحل السحري لكل مشاكل شعرك وأنه سبيلك الوحيد للحصول على شعر حريري كالشعر الذهبي المسترسل في قصة ربانزل لتفاجئي مع الوقت بأن شعرك بعد البروتين قد تحول إلى شعر الفنان عبد الله مشرف، لا توجهي نحوهم أصابع الاتهام ولا تلومي غير نفسكِ الأمارة بالسوء فلطالما تحدثنا عن اضرار البروتين للشعر لكنكِ لم تبالي وغضضتِ الطرف في ثقة.

تجدر الإشارة في البداية إلى أن بروتين الشعر عبارة عن مواد مطورة من الكيراتين تعمل على التصدي للمشاكل المختلفة كالتقصف والتجعد والجفاف بفضل الأحماض الأمينية الهامة التي ينطوي عليها.

وعلى الرغم من أن البروتين في الأصل مكون أساسي للشعر وموجود في خصلاته بشكل طبيعي إلا أن استخدام منتجات البروتين في معالجة الشعر قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه لا سيما وأن هذه المنتجات لا تخلو من المواد الكيميائية المنوطة بتثبيت البروتين على خصلات الشعر ومن هذه المواد مادة الفورمالين – أو الفورمالدهايد – التي شاع استخدامها في تحنيط الجثث والاحتفاظ بها، ولا تزال فوائد واضرار البروتين للشعر محط دراسة وبحث ونقاش من قِبل العلماء والباحثين.

وتتجلى أبرز اضرار البروتين للشعر فيما يلي:-

1) أضرار البروتين على المدى القصير :

تتلخص أضرار البروتين على المدى القصير في إصابة جلد فروة الرأس بالتهيج والتحسس والحكة الشديدة إلى جانب ظهور الطفح الجلدي على الفروة، ولا تقتصر الأضرار التي يخلفها البروتين – على المدى القصير – على الشعر فحسب بل تشمل السعال وسيلان الأنف واحتقانها وحرقان العين واحمرارها بسبب انبعاث روائح نفاذة من البروتين عند تعرضه لدرجة الحرارة العالية أثناء استخدامه في المعالجة.

2) أضرار البروتين على المدى البعيد :

أما عن أضرار البروتين على المدى البعيد فهي تتمثل في إصابة فروة الرأس بالجفاف وتكون القشرة وتقصف خصلات الشعر وإنهاك قواها مما يجعلها عرضة للتساقط السريع وهذا يعني أن البروتين من أهم اسباب تساقط الشعر بغزارة بعد مرور فترة من الاستخدام، وتزيد احتمالية التساقط في حال إهمال الشعر وعدم تعهده بالرعاية عن طريق استعمال الشامبو والبلسم المناسب، وتعود العلة في ذلك إلى أن مادة البروتين تؤثر بالسلب على إفراز الفروة للدهون مما يعيق عملية ترطيب الشعر ويحول دون تمتعه بالجرعة الكافية من الحيوية واللمعان.

ومن أضرار البروتين على المدى البعيد أيضاً أنه يساعد على تحفيز الخلايا السرطانية نظراً لانطوائه على العديد من المواد الكيميائية التي يتم امتصاصها بصورة مباشرة عبر طبقات الجلد أو حتى من خلال استنشاق هذه المواد أثناء معالجة الشعر بالبروتين.

رأي الأطباء في بروتين الشعر

رأي الأطباء في بروتين الشعر

ما هي فوائد البروتين للشعر ؟

عرفنا اضرار البروتين للشعر ولكن ما هي فوائده؟ يمكن إيجاز فوائد البروتين للشعر في النقاط التالية:-

1) إعادة ترميم الشعر وعلاج مشاكله المختلفة كالتجعد والتقصف والتساقط والهيشان.

2) مد الشعر بالتغذية اللازمة خاصةً الشعر التالف المنهك كالشعر المصبوغ على سبيل المثال.

3) تحسين مظهر الشعر وتعزيز بنيته وتغذية بصيلاته وتحفيز نموه.

4) التخلص من جفاف الشعر من خلاله ترطيبه وتعزيزه بالزيوت الطبيعية مما يحول دون تقصفه.

ما هي أسباب نقص البروتين في الشعر ؟

بعد التعرف على اضرار البروتين للشعر وفوائده نسلط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى افتقار الشعر للبروتين:-

1) تكرار الحمل والولادة.

2) الإفراط في استخدام مكاوي الشعر والسشوار.

3) استعمال الصبغات باستمرار.

تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف :

تقول إحدى السيدات تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف كانت إيجابية فقد سد فجوات الشعر لدي وزاد من كثافة الخصلات إذ كان علاج تساقط الشعر الأفضل بالنسبة لي هو البروتين، كما أنه ساهم في معالجة التلف الحاصل بشعري نتيجة استعمال الصبغات وحد من ظاهرة التطاير التي كنت أعاني منها، بالإضافة إلى ذلك شكَّل البروتين طبقة واقية تحمي شعري من العوامل الخارجية المضرة كأشعة الشمس والغبار وإلخ، لكن نصيحتي لكل سيدة تمتلك شعراً خفيفاً وترغب في معالجته بالبروتين أن تراعي ما يلي:-

1) استعمال الكمية المناسبة وتوخي الحذر من المبالغة والإفراط لتفادي اضرار البروتين للشعر الخفيف.

2) تجنب شد الشعر أثناء تطبيق البروتين وعدم استخدام مكواة الفرد بصورة متكررة.

3) تجنب استعمال أي من الشامبوهات المحتوية على مادتي سلفات الصوديوم أو كلوريد الصوديوم.

4) الحرص على إبقاء الشعر المعالج بالبروتين بمعزل عن المياه المالحة كمياه البحر.

5) الانتظار لمدة يومين أو أكثر بعد معالجة الشعر بالبروتين لبدء ملاحظة النتائج.

علاج الشعر بالبروتين في المنزل :

يلجأ البعض إلى تحضير البروتين ومعالجة الشعر به في المنزل لضمان الحصول على المنفعة ومجانبة المضرة، ويتم ذلك من خلال مزج البيض مع الزبادي أو المايونيز أو زيت الزيتون أو العسل ثم وضع المكونات على خصلات الشعر الرطبة مع التركيز على نهايات الشعر لا الجذور، وبعدها يغطى الشعر ويهمل لمدة ثلاثين أو تسعين دقيقة ثم يغسل بالماء البارد ويوضع عليه البلسم المناسب.

ويراعى عدم تكرار وصفات البروتين بشكل مفرط لتفادي اضرار البروتين للشعر فإن كانت حالة الشعر معقولة تستخدم الوصفة مرة واحدة فقط كل شهرين وإن كانت حالته سيئة والتلف شديداً فلا ضير من تكرار وصفة البروتين مرتين شهرياً وليس أكثر من ذلك، وإلى جانب الوصفات ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب.

نصائح عامة للعناية بالشعر :

لطالما أخبرنا السابقون أن الوقاية دائماً خير من العلاج، لذا فالاهتمام بالشعر والعناية به والحفاظ على صحته أفضل مليون مرة من التداوي بالكيماويات الخطيرة والعلاجات التي لا تخلو من الآثار الجانبية، ومن أهم النصائح التي ينبغي اتباعها للعناية بالشعر غسله بالماء الفاتر واستخدام الشامبوهات والبلاسم التي تنطوي على مادة البروتين، بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والابتعاد عن الحميات الغذائية القاسية التي تستهدف إنقاص الوزن بسرعة دون اكتراث بالصحة العامة وصحة الشعر.

كما يراعى عدم غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع وعدم تجفيفه بواسطة الأجهزة ذات الحرارة العالية قدر الإمكان مع الالتزام بقص الأطراف بصفة دورية واستعمال منتجات العناية المناسبة وتجنب استخدام الزيوت في حال المعاناة من القشرة.

هل البروتين يطول الشعر ؟

من الأسئلة المتداولة هل البروتين يطول الشعر والحقيقة أن البروتين ليس له أي تأثير على طول الشعر لكن غياب التموجات وزيادة نعومة الخصلات يمنح شعوراً زائفاً بأن ثمة تغيير في الطول لكنه في الواقع ظهر بطوله الحقيقي بشكل أكثر وضوح.

ما سبب تموج الشعر بعد البروتين ؟

يرجع سبب تموج الشعر بعد البروتين إلى رداءة جودة البروتين المستخدم أو عدم تجفيف الشعر بعد معالجته بالبروتين، كما يعد تجفيف الشعر بشكل عشوائي غير مستقيم وربطه بعد المعالجة مباشرةً من أسباب عودته إلى التموج.

هل بروتين الشعر يسبب السرطان ؟

البروتين في حد ذاته لا يسبب السرطان لكن تثبيته على الشعر يتم بواسطة مواد كيميائية محفزة للخلايا السرطانية خاصةً مادة الفورمالين التي صنفتها وكالة حماية البيئة الأمريكية كمادة مسرطنة، لذا اتفق المختصون على ضرورة عدم تجاوز نسبة هذه المادة في المنتجات عن النسبة القياسية وهي 0.1.

ما هي أنواع بروتين الشعر ؟

تتمثل أشهر أنواع بروتين الشعر في بروتين الكولاجين والكافيار والبروتين الحيواني والبروتين النباتي والبروتين الأمريكي والبرازيلي، بالإضافة إلى بروتين القمح وزيت بذور الكتان والحرير والصويا.

مواضيع ذات صلة

الم اسفل الظهر؟اسباب الم اسفل الظهر عند الرجال والنساء | وطرق علاجه

فوائد فيتامين بفوائد فيتامين b12 لنضارة البشرة والشعر | ولصحة العظام وحماية الأعصاب