اضرار السهر على الجسم | وتأثيره على الدماغ

اضرار السهر علي الصحة

السهر هو تأخير وقت النوم في الليل إلى ساعات متأخرة لأسباب متعددة، فممكن أن يتأخر الطفل عن ميعاد نومه لكتابة واجباته الدراسية، ومن الممكن ان يتأخر الزوج عن النوم لأعماله المكتبية، ومن الممكن أن يتأخر الشاب عن النوم للسهر مع الأصدقاء على مواقع السوشيال ميديا، او قد يحدث السهر أيضا نتيجة لأسباب مرضية، ولكن الكثير لا يدرك ان اضرار السهر بالغة على جميع أعضاء الجسم خاصة أنه يؤدي الى خلل في إيقاع الساعة البيولوجية التي تنظم بعض الوظائف البيولوجية بالجسم، ولذلك فإن اضرار السهر على الجسم ليست محدودة بل تشمله بأكمله.

ما اضرار السهر على صحة الإنسان؟

تتعدد اضرار السهر بصورة لا يتخيلها الإنسان وهذا لأن الجسم يحتاج إلى النوم تماما كما يحتاج إلى التغذية والهواء ليعمل في افضل واحسن حالاته، فأثناء نومه يشفي الجسم بمساعدة نفسه، ويعيد توازنه بنفسه دون الحاجة الى المساعدة حيث تقوم الدماغ بتطوير الاتصالات الجديدة التي تساعده على الاحتفاظ  بالذاكرة الى اطول  فترة ممكنة، فالنوم الصحي والمنتظم يمكنه ان يجعل الجسم نشيطا طوال اليوم.

فبدون النوم المنتظم يمكن أن يكون هناك الكثير من المشاكل الصحية، حيث ستطيل اضرار السهر أنظمة الدماغ والجسم لأنه بالفعل يقلل من التركيز، فالعديد من المراكز الطبية والعالمية أجرت العديد من التجارب التي تبين أن النوم لابد من ان يكون على الاقل من 6 الي 8 ساعات في الليلة الواحدة ، فإن قلت تلك المدة فإنك من الممكن أن تعرض حياتك إلى خطر الوفاة  بنسبة تتخطى الـ 12 %

 كما أن المنبهات التي تحتوي على الكافيين ليست كافية  لتجاوز حاجة جسمك العميقة إلى الراحة والنوم لأن هذا من الممكن أن يؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم التي تتطلب الراحة والتباطؤ عن العمل، فيمكن للحرمان من النوم  المتزامن  ان يتداخل  مع الأنظمة  الداخلية في الجسم، ومن الممكن ان يتسبب في أكثر  من مجرد العلامات والأعراض البسيطة التي من الممكن ان  تمتد  الى الجهاز العصبي وحتى أنظمة القلب، وفيما يلي سنستعرض اضرار السهر بالتفصيل.

أولا/ اضرار السهر على الجهاز العصبي

 النظام العصبي المركزي يعتبر الطريق السريع  للمعلومات في الجسم، ويعتبر النوم الصحي  هو تغذيته الوحيدة  ليعمل بالصورة الكاملة والصحيحة, فيمكن للسهر المستمر او المزمن ان يتسبب  في تعرضه الى العطل  الي الطريقة  التي يقوم بالجسم بارسال المعلومات الى الدماغ، كما أنه يتسبب  في التأثير السلبي على القدرات العقلية وحتى العاطفية، فمن الممكن ان يتسبب في الضيق أو التقلبات المزاجية بالشكل الكامل والسريع.

ثانيا/ اضرار السهر على جهاز المناعة

أثناء النوم  يقوم الجهاز المناعي الخاص  بإنتاج الكثير من المواد المضادة  للتصدي الى العدوى، والتي تعمل بدورها على مكافحة  الميكروبات والفيروسات ، كما أنها تساعد على النوم الصحيح والصحي مما يقوم بمنح جهازك المناعي لطاقة أكبر للدفاع عن جسمك ضد المرض.

اما في حالة عدم حصولك على القسط الكافي من النوم  والاستمرار والمداومة على السهر فإنه من الممكن أن لا يقوم الجهاز المناعي بالعمل، وبالتالي  يمكنك ان تصاب بالعديد من الأمراض، وهذا من اضرار السهر على الجسم حيث لن يمكن لجسمك التصدي لعدوى او اي نوع من البكتريا  او الفيروسات، ويأخذ الكثير من الوقت في التعافي من اي مرض او عدوى حتى وان كانت بسيطة.

ثالثا/ اضرار السهر على الجهاز التنفسي

يمكن ان يكون الحرمان  من النوم  من احد المسببات  إلى أضرار الجهاز التنفسي، حيث انه من الممكن ان يجعل  الجهاز التنفسي أكثر عرضة  إلى الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، ومنها العديد من نزلات البرد والانفلونزا، كما انه من الممكن  ان يؤدي الى تفاقم  الجهاز التنفسي  الموجود، مثل أمراض الرئة المزمنة.

رابعا/ اضرار السهر على الجهاز الهضمي

الحرمان من النوم الصحي وكثرة السهر من العوامل الخطيرة التي تسبب في زيادة الوزن , السمنة حيث انه من الممكن ان يؤثر النوم على مستويات هرمونين” الليبتين,الجريلين” اللذان دائما  يتحكمان في مشاعر الجوع  والشبع.

فأثناء السهر الي الأوقات المتأخرة  فإن العقل يقلل من هذين الهرمونين مما يؤدي الي الإحساس  بالجوع  وجعلك شره في تناول الأطعمة، ومما يؤدي إلى الأكل بالكميات الكبيرة التي من الممكن أن تحتوي على الدهون.

خامسا/ أضرار السهر على الدماغ :

النوم هو العلاج الوحيد لتحسن صحة الجسم وراحة البال، حيث ان الدماغ تعمل بشكل مستمر طوال النهار وعند النوم تتوقف عن العمل والأداء، فعليك الحذر من اضرار السهر على الدماغ وأخذ القسط الكافي من النوم ليلا، فمن اضرار السهر وقلة النوم على الدماغ:

  1. ضعف الذاكرة: حيث أن قلة النوم والسهر لوقت طويل يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري وتضيق الاوعية الدموية، وكل ذلك يؤدي الى عدم تدفق الدم داخل الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة وقلة التركيز.
  2. الإصابة بالخرف: فالاشخاص الذين يسهرون ليلا من المحتمل اصابتهم بالخرف نتيجة تأثير السهر على الدماغ، وهذا ما لا يعلمه الكثير عن اضرار السهر لفترة طويلة.
  3. زيادة العصبية: قلة النوم تؤثر بالسلب على الحالة النفسية للإنسان، فتجد الأشخاص الذين يسهرون فاقدي الصبر ومزاجهم متقلب الى حد كبير، وهذا بالطبع يقلل من فرصة اتخاذهم القرارات الهامة والمصيرية في حياتهم.
  4. زيادة فرصة التعرض للحوادث: فمن الطبيعي ان الشخص الذي يسهر كثيرا غير مدرك بما يدور حوله وفاقد التركيز ومتشتت الانتباه، ولذلك فإنه معرض للحوادث سواء عند القيادة او السير في الطريق.

سادسا/ أضرار السهر على البشرة :

بالإضافة الى اضرار السهر في الليل على الدماغ والجسم إلا أن السهر يؤثر على خلايا البشرة، الأمر الذي يجهله الكثير الفتيات، فاذا كنت تعانين من تلف في بشرتك وعدم القدرة على معالجتها رغم استخدام المنتجات الطبية المتخصصة فأعيدي النظر إلى عدد ساعات نومك القليلة والسهر الطويل في الليل وستجدي أن ذلك أحد أهم الأسباب الرئيسية في التأثير على بشرتك.

  1. ومن اضرار السهر على البشرة الذي يعد المانع القوي لاشراق وصحة بشرتك ظهور التجاعيد المبكرة، نتيجة افراز هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في إنتاج الكولاجين الذي له دور أساسي في ظهور التجاعيد.
  2. انتفاخ العيون وظهور الهالات السوداء.
  3. جفاف البشرة لفقدان نسبة الرطوبة في جسدك والتي يعيد توازنها الجسم خلال النوم.
  4. بهتان البشرة وشحوبها بسبب انخفاض نسبة الكولاجين وحمض الهيالورونيك بسبب قلة النوم.
  5. حدوث حساسية البشرة وظهور البثور والبقع الداكنة، وبعد كل هذه الأضرار على البشرة هل ستستمر في السهر أيضا؟!

سابعا/ أضرار السهر النفسية

احد اضرار السهر ليلاً والنوم نهارا الهلوسة والإصابة بالأمراض النفسية مثل التوتر والاكتئاب الحاد، حدوث تغيرات مزاجية تمنع الشخص من الاستمتاع بأوقات الفرحة والسعادة، يؤثر السهر على القدرات العقلية والحالة العاطفية، الشعور بالضيق من أقل المواقف والافعال.

وهذا بالإضافة إلى العصبية الزائدة التي تجعل سلوكه انفعالي وعدواني، الأرق والاعتياد على السهر يوميا، فقدان الشهية وانعدام الرغبة بالقيام بأي عمل او نشاط، والنسيان أيضا وفقدان التركيز؛ فكل هذه المشاكل من اضرار السهر النفسية فقط بالإضافة الى الأضرار الجسدية الجسيمة أيضا.

فوائد النوم المبكر وأضرار السهر  :

النوم المبكر عادة إيجابية تفيد صحتك وبشرتك، فالمواظبة على النوم المبكر يقلل من اضرار السهر  ويعيد الجسم إلى توازنه ووظائفه الطبيعية، حيث أنه من فوائد النوم المبكر الوقاية من أمراض السرطان، الحفاظ على صحة القلب، زيادة التركيز، الحفاظ على الوزن، تعزيز صحة جهاز المناعة، والتخلص من الضغط النفسي والتوتر.

ما هي فوائد السهر؟

الكثير يتساءل هل السهر مضر ام لا؟ وقد عرفنا الإجابة ولكن هذا لا يمنع من وجود بضع فوائد له، فيا ترى ما هي فوائد السهر؟ فالأمر العجيب هو ان بعد كل هذه الأضرار والمشاكل الفادحة التي تحدثنا عنها هل تعتقد ان السهر له فوائد؟ نعم يوجد فوائد للسهر ولكنها ليست بمعدل الأضرار، حيث أن الأضرار أكثر أهمية من الفوائد، ومن فوائد السهر :

  1. رغم ان السهر يقلل من التركيز إلا أنه يزيد من معدل الذكاء.
  2. السهر في الليل يزيد من طاقة الإنسان.
  3. السهر يجعل الشخص أكثر مرونة في العمل.
  4. السهر يجعل الشخص أكثر استرخاء.
  5. السهر يزيد من فرصة الإبداع والابتكار.

ما أسباب السهر؟

متلازمة اضطراب النوم المتأخر، اضطراب التنفس أثناء النوم، السهر لسبب ما مثل الدراسة او العمل، اضطراب حركة النوم، شرب المنبهات ليلا، والاضطرابات النفسية.

ما أفضل النصائح للتخلص من مشاكل قلة النوم؟

أداء المهام اليومية في فترة النهار، استشارة الطبيب في حالة إذا كان السهر يتعلق بمشاكل مرضية، إطفاء أضواء الغرفة وترك الهاتف بعيدا ليعم الهدوء وتنعم بنوم هادئ وعميق، وتجنب شرب القهوة والشاي بكمية كبيرة مع تجنب النوم في النهار.

ما أضرار السهر للحامل؟

تصبح عملية الولادة أكثر صعوبة نتيجة الاكتئاب الذي يسببه السهر، واحتمالية حدوث تعقيدات ومشاكل أثناء الولادة.

ما مخاطر ومضاعفات السهر؟

حدوث مشاكل في العمل بسبب ضعف التركيز، حدوث الحوادث، الصداع المستمر، وتعاطي المخدرات والخمول.

مواضيع ذات صلة

متلازمة-التعب-المزمنمتلازمة التعب المزمن | مرض طويل الأمد

اعراض الزكامما هي اعراض الزكام لدى الكبار والأطفال | وكيفية علاجه؟