اضرار المخدرات مميتة … فاحذر الوقوع بهذا الفخ

أشتاق لحياة طبيعية، حياة لا أعاني فيها من اضرار المخدرات ومشاكلها، عمل مستقر، مزاج جيد، قدرة على ضبط النفس، ذاكرة قوية، مال يكفي لعيش حياة كريمة، جسد خالي من الألم، كل هذا سرقته مني المخدرات.

أشعر بالفوضى، اليأس، الاكتئاب، وأفكر حقًا في إنهاء معاناتي ومغادرة الحياة، فمتى سينتهي ألمي؟ إرادتي لا تكفي لتلقي العلاج ولا أقوى أيضًا على تحمل اضرار المخدرات فماذا أفعل؟ وما السبب الذي دفعني للإدمان؟ وكيف يراني الناس كشخص مدمن؟ وهل يمكن استعادة الحياة الطبيعية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد إجابتها في هذا المقال. 

تعريف المخدرات

نحن لا نعرف حقًا ما هي المخدرات فمعلوماتنا عنها مغلوطة، حيث يرى الخبراء أن تعريف المخدرات هو أنها بعض المواد السامة التي تُذهب العقل وتؤذي الجسد ولا يقوى المرء على التوقف عنها إن بدأ في تعاطيها، وتسبب مشاكل جسدية ونفسية جسيمة وتعد من اسباب قلة النوم وقد تؤدي إلى الوفاة إذا أخذ المتعاطي جرعة زائدة.

يلجأ المدمن إلى المخدرات من أجل الشعور باللذة والرغبة في الهرب من الواقع لتضييع الوقت، وهذا الأمر هو ما يتسبب في تدمير جسده في النهاية حيث أن المدمن يستخدم كمية أكبر من المخدر بعد مرور القليل من الوقت حتى يحصل على نفس اللذة التي شعر بها في المرة الأولى لتعاطي المخدرات.

معلومات عن إدمان المخدرات

قبل أن نتحدث عن اضرار المخدرات يجب أن نعرف ماذا يعني إدمان المخدرات، فهناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول مدمن المخدرات، فهو ليس شيطانًا لعينًا يجب على الجميع الابتعاد عنه، وأيضًا ليس شخصًا سيئا اختار تدمير حياته بإرادته الحرة، بل هو فقط مريض. 

في الحقيقة هناك بعض الاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الإدمان، فالمرء إن كان مريضًا بالإدمان يمكن أن يدمن أي شيء مثل الطعام، العمل، الإنترنت، التسوق، الجنس، وقد يدمن المرء الأشخاص أيضًا ويصبح عرضة للعلاقات السامة، وجميع أنواع الأدمان مدمرة ولكن أسوأ المرضى حظًا هم مدمني المخدرات.  

ما هي اضرار المخدرات ؟

انتظر لحظة، قبل أن تتعاطى الجرعة الأولى من أي مخدر، هل تعرف شيئًا عن اضرار المخدرات القاتلة؟ هل تستطيع أن تتحملها أو تتعايش معها؟

إن كنت تظن أنك ستأخذ المخدر وعندما تمل منه ستلجأ إلى علاج ادمان المخدرات ؛ فهل المخدر الذي تنوي تعاطيه قابل للعلاج؟ فيما يلي سوف نعرض بعض أنواع المخدرات والأضرار الناتجة عن كل نوع، وسنناقش أيضًا أضرار المخدرات على المجتمع عسى أن نكون سببًا في التخلص من هذه الآفة الخبيثة. 

اضرار المخدرات | الكريستال

مخدر الكريستال ميث مصنوع من الميثامفيتامين، وهو عبارة عن حبيبات متبلورة تشبه الكريستال، وعادة ما يكون لونه أبيض ولكن أحيانًا يكون لونه أزرق، وكان يستخدم هذا المخدر في علاج مشاكل الجهاز التنفسي. 

خطورة مخدرات الكريستال تكمن في أنه يدمر مخ الإنسان، حيث يغير كيمياء المخ بطريقة تجعل المدمن يسير نحو الجنون بخطى سريعة، لذلك ينبغي على المريض أن يبدأ في البحث عن طرق تنظيف الجسم من الكريستال قبل فوات الأوان. 

ويرى المدمن أشياء لا يراها غيره، يسمع أصوات غريبة، يصرخ فجأة، يتصرف بطريقة هيستيرية، يفقد القدرة على النوم، ويعتقد أن الجميع يرغبون في التخلص منه ويتآمرون عليه، فهذا هو مدمن الكريستال، والجدير بالذكر أن الكريستال يسبب الإدمان من الجرعة الأولى، فأرجوك لا تقترب منه. 

اضرار مخدر الحشيش

الحشيش من أكثر المخدرات انتشارًا وذلك لسهولة تعاطيه، حيث أنه متوفر دائمًا كما أنه رخيص الثمن مقارنة بالمخدرات الأخرى، كما يمكن تعاطيه بأكثر من وسيلة مثل تدخينه، حرقه واستنشاق الهواء الصادر منه، خلطه بالأكل والشرب فمثلا يتم خلطه مع توت احمر وغيره من الفواكه، أيضًا يقوم البعض بسحقه وشمه بعد تجفيفه، وقيل أن مده بقاء الحشيش في الدم قد تستمر إلى 25 يوم.  

بطء ردود الأفعال، الإصابة بالأمراض التنفسية، ضمور المخ وصغر حجم الدماغ، الإصابة بأمراض الدم، مشاكل الرئة، حدوث مشاكل للجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي في جسم الإنسان، كل ما سبق يعد من أضرار الحشيش. 

الضرر الأكبر من تعاطي الحشيش هو أنه يفتح الباب لتعاطي بعض أنواع المخدرات الأخرى التي يمكن أن تكون أضرارها قاتله أكثر من تعاطي الحشيش، كما أنه يدمر الجسم بشكل بطيء لدرجة أن المريض لا يشعر بأضراره إلا بعدما يمرض جسده ويفوت الأوان. 

اضرار مخدر الهيروين 

بين كل اضرار المخدرات لا يوجد أقوى من أضرار الهيروين، حيث أن الجرعة الزائدة منه تجعل المدمن غير قادر على التنفس وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

قد ذكرنا في السطور السابقة من هذا المقال بعض اسباب تعاطي المخدرات بشكل عام ولكن مخدر الهيروين منتشر بشكل كبير في العالم العربي فما هو سبب انتشاره؟ وما الذي يجذب الكثير من الناس لتعاطيه؟ 

المتعة والاندفاع الذي يسببه تعاطي الهيروين يجعل الشباب يرغبون في تعاطيه، خاصة من يشعرون بالملل في حياتهم ويرغبون في تجربة أشياء جديدة، وقيل أن انعدام الرقابة على الشباب والمراهقين من أسباب تعاطي مخدر الهيروين بشكل خاص، لأنه طبقًا للإحصاءات معظم مدمني الهيروين من فئة المراهقين والشباب.  

ماذا سيفعل الهيروين في جسدك؟ 

1- سيدمر رئتك، فقد تصاب بالإلتهاب الرئوي أو السل. 

2- ستكون أكثر عرضة للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق، وقيل أن الهيروين يسبب الإصابة باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. 

3- يتعرض مدمني الهيروين من الرجال إلى اختلال الوظائف الجنسية للجسم. 

4- تتعرض النساء مدمنات الهيروين إلى عدم انتظام الدورة الشهرية مما يسبب مشاكل في الإنجاب وقد يؤدي إلى العقم. 

5- يغير الهيروين من التركيب الفيزيائي ووظائف الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث اختلال في أعصاب وهرمونات الجسم، وقد يصعب علاج هذا الاختلال حتى بعد التوقف عن التعاطي. 

الهيروين مدمر، لم يتعاطاه أحد إلا وخسر أشيائًا لا يمكن أن يعوضها، فإن كنت تبحث عن المتعة والاندفاع والتجديد في الحياة فيمكن أن تسافر، فالشعور بالطاقة والتجدد من فوائد السفر والتنقل من مكان إلى آخر، كما يمكن أيضًا أن تجدد طاقتك عن طريق ممارسة هواية جديدة ولكن لا تقترب من الهيروين فسعادته مؤقتة. 

احمي نفسك من اضرار المخدرات

لا تلجأ للإدمان للهروب من مشاكلك، فـ اضرار المخدرات لا يتحملها بشر، إن كنت تعاني من شيئًا ما، فابحث عن أشياء صحية لتخفيف معاناتك، مثل الخروج مع الأصدقاء، تجديد ديكور المنزل، الذهاب للتسوق وغيرهم من النشاطات. 

وهناك بعض المشاكل الصحية والنفسية التي إن ظهرت على المرء يجب أن يعلم أنه عرضة لإدمان المخدرات، وبالتالي يجب عليه أن يتخلص من هذه المشاكل قبل أن تصل به إلى الإدمان وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نتحدث عند بعض الاضطرابات والصفات التي إن كان يعاني منها المرء، فقد يصبح مدمنًا. 

أسباب الإقبال على المخدرات

فيما يلي سنذكر بعض العوامل التي تجعل المرء عرضة لتعاطي المخدرات: 

1- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. 

2- اضطرابات القلق والاكتئاب. 

3- اضطرابات السلوك، مثل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. 

4- الخجل الزائد عن الحد الطبيعي. 

5- ضعف القدرة على التأقلم الاجتماعي. 

6- الفشل في الدراسة أو في الحياة العملية. 

7- الانعزال عن البشر والوحدة. 

8- الأصدقاء المنحرفين. 

9- الرؤية الخاطئة للمخدرات، فقد يعتقد المرء أن المخدرات ليست شيئًا خطيرًا ويجهل اضرار المخدرات المميتة.

إن كنت تعاني من أي شيء ذُكر في السطور السابقة، فحاول أن تحمي نفسك من تعاطي المخدرات بأي شكل ممكن، وتذكر دومًا أن اضرار المخدرات أخطر مما تتصور والإدمان لا يحل المشاكل بل يزيدها. 

الوقاية من اضرار المخدرات

من يعاني من اضرار المخدرات ويقرر أن يتخذ خطوة العلاج يتمنى أن يعود به الزمن إلى الخلف قليلًا لكي يبتعد عنها تمامًا ولا يعاني من أعراض الإنسحاب المؤلمة.

الوقاية من المخدرات خير من علاجها لأن تاثير المخدرات على الجهاز العصبي لا يزول حتى بعد التوقف عن المخدرات، وكذلك اضرار المخدرات على حياة الإنسان الشخصية والعملية والاجتماعية لا يمكن أن تختفي حتى إن بدأ في العلاج، فلما كل هذا العذاب؟

يجب أن نعرف ما هي أسباب ومؤشرات إدمان المخدرات، ولما يعتبر بعض الأشخاص عرضة للإدمان أكثر من غيرهم، فقد تساعدنا هذه الأمور في الوقاية من الإدمان. 

دور الوالدين في حماية أطفالهم من الإدمان مستقبلًا

في اللحظة التي يكتشف فيها الأب أن ابنه المراهق أو الشاب يعاني من اضرار المخدرات يتساءل، هل قصرت في تربيته؟ والإجابة يا عزيزي القارئ هي نعم، إن المشاكل العائلية التي يتعرض لها الطفل تسبب له خللًا في شخصيته يجعله فريسة سهلة للإدمان عندما يكبر. 

فينبغي أن توفر لطفلك بيئة منزلية آمنة، حيث يجب أن يشعر الطفل بالراحة في منزله بدلًا من الشعور بالتهديد والخوف من التعرض للأذى في أي وقت، كما أن عدم حصول الطفل على الاهتمام من الأب والأم يخلق بداخله الشعور بالفراغ العظيم الذي قد يملأه مستقبلًا بتعاطي المخدرات. 

الجدير بالذكر أن تربية الطفل لا تعني الاعتناء به فقط ولكن ينبغي أن يجلس الأب مع طفله ويعلمه الأخلاق الحميدة ويتحدث معه عن الدين والإيمان، فقلة التنشئة السليمة تشجع على إدمان المخدرات، وأيضًا إن كان أحد الوالدين مدمن ويعاني من اضرار المخدرات فالطفل يكون أكثر عرضة للإدمان عندما يكبر. 

ماذا تفعل إن كنت تعاني من اضرار المخدرات ؟

في حالة إن كنت تتعذب من اضرار المخدرات ولا تعرف ماذا تفعل فأنصحك بأن تلجأ إلى العلاج على الفور، حيث يظن بعض المدمنين أن علاج المخدرات كذبة كبيرة، وذلك لأن المعظم يعود إلى الإدمان مرة أخرى بعض تلقي العلاج، أيضًا يخشى البعض من أعراض الانسحاب لذلك قرار تلقي العلاج ليس سهلًا أبدًا. 

قرار العلاج من المخدرات

رغم صعوبة اتخاذ قرار العلاج إلا أنه ضروري للغاية وإلا ماذا ستفعل؟ هل ستتعاطى المخدرات للأبد وأنت تنظر إلى حياتك وهي تندثر وجسدك وهو يضعف ويموت؟ إن العلاج ليس سهلًا ولكنه أفضل بكل تأكيد من المداومة على إدمان المخدرات. 

إن قررت العلاج من الإدمان فيمكن أن تلجأ إلى تناول المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم ولكن يجب أن تستشير طبيب أولًا حتى لا تحصل على نتائج عكسية، والبعض يلجأ أيضًا إلى كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل الذي أثبت كفاءة كبيرة في التخلص من الإدمان. 

ماذا تفعل المخدرات في جسم الإنسان؟

تدمر الصحة الجسدية والعقلية للمتعاطي، كما أن لها أضرار جسيمة على الحياة الشخصية والعملية.

كيف نحمي المراهقين والشباب من إدمان المخدرات؟

ينبغي أن نبعدهم عن أصدقاء السوء ونراقب تصرفاتهم، خاصة إن كانوا يعتقدون أن المخدرات ليست شيئًا قاتلًا.

هل يوجد علاج حقيقي لإدمان المخدرات؟

نعم بالطبع، هناك برامج علاجية فعالة لتتخلص من إدمان المخدرات، وهناك الكثير من الأشخاص الذين نجحوا في استعادة صحتهم وحياتهم بعد التخلص من الإدمان.

هل ينجرف الإنسان بإرادته إلى إدمان المخدرات؟

هناك عوامل نفسية واجتماعية تجعل الإنسان عرضة لإدمان المخدرات أكثر من غيره، أي إن هناك اضطرابات نفسية تجعل للإنسان ميول إدمانية فقد يدمن أي شيء وليس المخدرات فقط.

مواضيع ذات صلة

منارات-تبوكشروط القبول بمدرسة منارات تبوك | وطريقة تسجيل الطلاب

منصة-المربي-المخلصما هي منصة المربي المخلص ؟