أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن و التاسع

اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن

اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن :

هل تؤرقكِ أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن و ترغبين في الإحاطة بها لتوخي الحذر قدر الإمكان ؟ حسناً سنزودكِ في مقالنا هذا بكافة اضرار سكر الحمل على الجنين سواء اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر التاسع أو الثامن و ذلك لأن هاذين الشهرين يعتبران من الشهور الفارقة في عمر الحمل و يترتب عليهما الكثير من الأمور المصيرية للجنين والتي سوف نذكرها من خلال موقع ملحوظة المميز.

ماذا تعرفين عن داء سكر الحمل ؟

قبل الخوض في أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن و التاسع هل تبادر إلى ذهنك سؤال ما هو داء سكر الحمل و هل يختلف عن داء السكر المتعارف عيه ؟

في الواقع لا تختلف ماهية داء سكر الحمل عن داء السكر المتعارف عليه فكلاهما عبارة عن خلل في البنكرياس يجعله غير قادر على إفراز هرمون الأنسولين المنوط بتنظيم نسبة السكر في الدم مما يجعل الجسم عاجزاً عن حرق السكريات بالشكل الطبيعي و بالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم .

و يعتبر داء سكر الحمل نوع من أنواع داء السكر غير أنه يستهدف بعض النساء الحوامل خلال فترة حملهن نتيجة عدد من الأسباب و عادةً ما يعود للتلاشي و ترتد نسبته إلى المستوى الطبيعي في الدم عقب عملية الولادة إذا ما تمت المحافظة على النظام الغذائي الصحي و التمارين الرياضية المناسبة و إلا خرجت الأمور عن السيطرة و شكلت اضرار سكر الحمل على الجنين خطورة بالغة .

ما هي أسباب الإصابة بداء سكر الحمل ؟

ما هي أسباب الإصابة بداء سكر الحمل ؟

يصيب داء سكر الحمل حوالي 4% تقريباً من النساء الحوامل مما يجعلهن عرضة لمخاطر و أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن و التاسع , و ترجع أسباب الإصابة بداء سكر الحمل للعوامل التالية :-

1- ضعف أولات الأحمال و عدم تحملهن لنسبة الجلوكوز التي ترتفع في الدم تزامناً مع التغيرات الهرمونية .

2- إفراز مشيمة الجنين لبعض الهرمونات التي تعمل على تثبيط نشاط هرمون الأنسولين .

3- عدم قدرة البنكرياس على إنتاج ثلاث أضعاف كمية الأنسولين التي يتم إفرازها في الوضع الطبيعي .

4- الزيادة المفرطة في وزن النساء قبل الحمل  .

5- وجود نسبة من السكريات في البول .

6- الاستعداد الوراثي نتيجة وجود جذور تاريخية لداء السكر في العائلة .

7- إنجاب طفل ميت مسبقاً أو ولادة طفل وزنه أكثر من أربع كيلو غرامات و نصف قبل هذا الحمل .

8- إصابة المرأة الحامل بداء سكر الحمل مسبقاً .

9- معاناة المرأة الحامل من بعض المشكلات في حملها السابق كزيادة سوائل الجنين .

10- تقدم عمر المرأة الحامل أو تعرضها لالتهابات مجرى البول بصفة متكررة .

كل تلك الأسباب و غيرها من العوامل التي استعصى على الطب أن يحصرها تجعل المرأة الحامل معرضة لمشكلات و اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر التاسع أو الثامن إذا لم يتم الإمساك بزمام الأمور بشكل جيد .

اقرأ أيضًا: طريقة معرفة نوع الجنين بالكلور بالتفصيل.

ما هي أعراض الإصابة بداء سكر الحمل ؟

تتجلى أعراض الإصابة بداء سكر الحمل في شعور المرأة الحامل بالعطش بصورة مستمرة و الرغبة الجامحة في شرب كمية أكبر من المياه و بالتالي الحاجة المتكررة لزيارة دورات المياه و تفريغ كمية أكبر من البول , بالإضافة إلى رعشة اليدين و الشعور بصداع الرأس الدائم و التعرق المستمر و فقدان القدرة على التركيز و الشخير أثناء النوم و تشوش الرؤية .

كما يعد شعور الحامل المفاجئ بالحاجة إلى تناول الطعام مع الوهن و الإعياء و الإرهاق الشديد من أعراض الإصابة بداء سكر الحمل أيضاً و جرس إنذار يسبق عاصفة اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن و التاسع مما يستوجب الإسراع في الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لتدارك الأمر قبل أن تبدأ اضرار سكر الحمل على الجنين في الظهور .

اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن

كيف يتم تشخيص داء سكر الحمل ؟

يلجأ الأطباء عادةً لإخضاع المرأة الحامل لعدد من الاختبارات التي من شأنها أن تساعد في تشخيص داء سكر الحمل و تؤكد وجوده أو تنفيه تلافياً للتعرض لمخاطر و اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن أو التاسع و ذلك من خلال طلب قياس مستوى السكر في الدم خلال الشهر السابع و من ثم إعادة إجراء الفحص نفسه خلال الشهر الثامن للتثبت من النتيجة .

كما يتم تشخيص داء سكر الحمل من إعطاء المرأة الحامل محلول ماء مذاب فيه 50 غرام من السكر و بعد مرور ثلاثين أو ستين دقيقة يتم فحص منسوب السكر في الدم فإن أسفرت النتيجة عن ظهور ما يزيد من 140 ملغم فهذا يشير إلى ضرورة إجراء فحص أكثر دقة و لكن بعد قضاء ثمان ساعات دون أن يصل أي طعام أو شراب إلى جوف الحامل .

اقرأ أيضًا: ماهي طرق منع الحمل الأكثر فعالية ؟ تعرفوا عليها

ما هي اضرار سكر الحمل على الجنين ؟

ما هي اضرار سكر الحمل على الجنين ؟

يمكن تلخيص اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن في النقاط التالية :-

1- زيادة وزن الجنين بشكل مبالغ فيه أو ما يعرف بـ ” عملقة الجنين ” و هو ما قد يتسبب في اللجوء إلى العملية القيصرية عند ولادة الطفل بالإضافة إلى عدد من اضرار سكر الحمل على الجنين الأخرى مثل تلف الأعصاب لدى الطفل المولود .

2- ارتفاع احتمالية خطر الولادة المبكرة بسبب زيادة وزن الجنين و هو ما قد يؤدي إلى أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن كمتلازمة الضائقة التنفسية و اليرقان و غير ذلك .

3- معاناة الطفل من انخفاض مستوى السكر في الدم عقب عملية الولادة و هو ما يسفر عن بعض اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر التاسع كحدوث نوبات شديدة من التشنجات للطفل الرضيع .

4- معاناة الرضيع من نقص مستوى الكالسيوم أو الماغنسيوم في الدم و هو ما قد يؤدي إلى إصابته بالهلع أو تأخر في إنتاج هرمونات الغدد جارات الدرقية لديه و غير ذلك .

5- ارتفاع احتمالية خطر ولادة طفل يعاني من التشوهات الخلقية أو العيوب الخلقية و هي واحدة من أبرز أضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر الثامن و التاسع .

6- ارتفاع احتمالية خطر وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها بوقت قصير و هو أحد مضاعفات اضرار سكر الحمل على الجنين في الشهر التاسع إلا أنه أمر غير شائع الحدوث اليوم .

7- ارتفاع احتمالية خطر إصابة الطفل بالسمنة و داء السكر الثاني لاحقاً و هو ما يستلزم اتباع بعض التعليمات بدايةً المراحل العمرية المبكرة لتجنب التعرض لذلك , و من أبرز هذه التعليمات ما يلي :-

* محافظة الطفل على النظام الغذائي الصحي الذي حافظت عليه الأم خلال فترة الحمل .

* الاهتمام بمزاولة الطفل للتمارين الرياضية البدنية المختلفة كالمشي و كرة القدم .

* مراجعة الأم لطبيب أطفال متخصص لمتابعة كتلة جسم الطفل .

تجارب مريضات السكر مع الحمل:

تعرضت فئة ليست بالقليلة من النساء إلى داء سكر الحمل مما زاد من صعوبة فترة الحمل بدرجة تعجز الكلمات عن وصفها وأثر بشكل سلبي على صحتهم وحالتهم النفسية، لذا قرر عدد كبير من الأمهات نشر تجاربهم مع هذا المرض والطرق التى ساعدتهن على التخفيف من حدته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن أشهر تجارب مريضات السكر مع الحمل هي النصائح التى قدمتها بعض من النساء حول كيفية التعامل مع المرض وضرورة متابعة طبيب متخصص، والحرص الشديد على الالتزام بالجرعات المناسبة من الأدوية التى يصفها المعالج.

طرق الوقاية من سكر الحمل:

بعدما شرحت لك متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل سوف أعرض لك الآن طرق الوقاية من سكر الحمل، وهي:-

1-الاهتمام بتناول وجبات صحية ومأكولات منخفضة الدسم طوال فترة الحمل بداية من ظهور أعراض التبويض المؤدية للحمل وحتى يوم الولادة، ويجب خلال هذه المدة ممارسة التمارين الرياضة المناسبة مع الحوامل بصفة مستمرة.

2-خسارة الوزن الزائد عن طريق اتباع تعليمات طبيب متخصص، مع الحرص على أن تكون الأطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحتاج إليها الحامل تعد من أكثر طرق الوقاية من سكر الحمل فعالية.

3-لا بد من أن تسعي إلى قياس نسبة السكر بشكل منتظم، كي تتمكني من معالجة سكر الحمل المرتفع قبل أن يتفاقم.

هل مرض سكر الحمل خطير؟

عندما تبلغ نسبة سكر الحمل 140 يعد ذلك مؤشر خطر، وقد يتسبب في حدوث العديد من الأضرار التى يمكن أن تؤدي إلى خسارة الجنين في بعض الحالات.

هل يمكن علاج مرض سكر الحمل؟

يتم التقليل من مخاطر سكر الحمل عن طريق تناول الأدوية التى يصفها الطيب، والاهتمام بالغذاء والابتعاد قدر الإمكان عن تناول السكريات بكثرة.

متي يظهر مرض سكر الحمل؟

يظهر مرض سكر الحمل في الشهر الثامن أو التاسع من بداية الحمل، وقد يؤدي ذلك في حالات نادرة إلى أعراض خطيرة على الجنين والأم أيضاً.

ما هو علاج مرض سكر الحمل؟

لا يوجد علاج جذري لمرض سكر الحمل، ولكن توجد أنواع مختلفة من الأدوية التى تقلل من شدته بدرجة لا بأس بها.

مواضيع ذات صلة

علامات الإجهاض في الأسبوع الأولهل تود التعرف علي علامات الإجهاض في الأسبوع الأول ؟

حاسبة التبويض الدقيقةطريقة استخدام حاسبة التبويض الدقيقة