5 خطوات لتسجيل الدخول على تطبيق اعتمرنا

اعتمرنا

اعتمرنا هو أحد أبرز التطبيقات الإلكترونية التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية رسمياً في الآونة الأخيرة، حتى يتمكن أبناء الأمة الإسلامية من شتى بقاع الأرض أن يتوافدوا إلى الأراضي المقدسة ويؤدون شعائر العمرة في بيت الله الحرام، بعدما توقفت تلك الشعائر الدينية التي تجلي القلب لوقت طويل بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد الذي أصاب دول العالم أجمع.

اعتمرنا تطبيق لعمرة بلا كورونا

تطمح ارواحنا جميعاً أن يجعل الله لنا نصيب ويلتصق جبيننا بتراب أرضه المقدسة في رحابه الواسع، حتى تنجلي عن قلوبنا مرارة عام طاحت أحداثه بالكثير، لذا وفرت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية إجراءات احترازية ضخمة تليق بالحدث الروحاني العظيم من خلال موقع اعتمرنا ليستطيع جميع المعتمرين آداء مناسك العمرة في أمان تام دون وجود أي تكدسات أو ازدحام.

مزايا تطبيق اعتمرنا

أولاً : إعلام المعتمرين بالسعة المحجوزة في الحرم المكي

يساعد تطبيق اعتمرنا الأشخاص في معرفة السعة المحجوزة في الحرم المكي ومدى الازدحام الموجود، وذلك من خلال اللونين الأحمر والأخضر الذي يعتمد عليهم التطبيق، حيث يشير اللون الأخضر إلى أن السعة الموجودة في الحرم خفيفة واللون الأحمر يشير إلى وجود نسبة ازدحام مرتفعة جداً في الحرم المكي.

ثانياً : الحد من التكدس على مكاتب العمرة

في ظل تفشي وباء كورونا حذرت الدولة السعودية من التكدس في الأماكن وخصوصاً الأماكن الحيوية، لذا حرصت الدولة على تدشين اعتمرنا ليساهم في تخفيف العبء من على مكاتب حجز العمرة داخل المملكة.

موقع اعتمرنا الرسمي

تم إطلاق اعتمرنا موقع الرسمي منذ عام 2020 ليظل على مدار عامين سبب رئيسي في تنظيم عملية أداء مناسك العمرة للمواطنين السعوديين والجاليات الموجودة في المملكة، وظل دور التطبيق في تطور مستمر حتى أصبح الوسيلة الرسمية الأولى لحجز مواعيد العمرة في الحرم المكي.

حيث أعلنت المملكة العربية السعودية أنه عن قريب سوف يتم بدء حجز رحلات العمرة لشهر صفر الحالي (يناير) عبر تطبيق اعتمرنا الإلكتروني، مع تعزيز الإجراءات للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، حتى يتم رفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وقبول عدد أكبر من المعتمرين لعام 2022.

تطبيق eatmarna الإلكتروني

يمكن تحميل اعتمرنا على جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية مثل الجوال أو التابلت أو اللاب توب المحمول بضغطة زر واحده كونه سهل الاستخدام وغير معقد على الإطلاق، كما يمكن تحميل التطبيق على الهواتف التي تعمل بأنظمة الأندرويد أو أنظمة (IOS) للأيفون بنفس الطريقة.

تحميل اعتمرنا

تحميل اعتمرنا

شرح طريقة تسجيل الدخول على موقع اعتمرنا

النجمة الخامسة دليل على نجاح تطبيق اعتمرنا في تلبية جميع طلبات العمرة المقدمة من خلاله ونجاحه في حصول الأشخاص على تأشيرات دخول الحرم المكي دون التعرض للإصابة بالفيروس المنتشر.

وتأتي خطوات تسجيل دخول اعتمرنا كالآتي:

1) تحميل eatmarna من خلال متجر التطبيقات الذكية.

2) الضغط بالموافقة على الأذونات التطبيق اللازمة لتشغيل التطبيق.

3) تحديد اللغة التي يرغب الشخص في الحصول على خدمات اعتمرنا من خلالها.

خطوات تفعيل المستخدم على تطبيق اعتمرنا

1) الضغط على (مستخدم جديد) لبدء تفعيل الطلب على الموقع.

2) تعبئة كافة البيانات التي يطلبها التطبيق لنجاح المستخدم في التسجيل.

3) بعد أن يتم الموافقة على كافة الشروط والأحكام الخاصة بـ اعتمرنا تسجيل الدخول يتم النقر على (تسجيل) للحصول على التصاريح.

التصاريح التي يتم طلبها من على التطبيق

1) تصريح صلاة في الحرم المكي

2) تصريح أداء العمرة

3) تصريح صلاة في الحرم النبوي

4) تصريح طواف الوداع

5) تصريح الصلاة في الروضة الشريفة.

موقع اعتمرنا

موقع اعتمرنا

تطبيق توكلنا المرتبط بتطبيق اعتمرنا

تخطر الحكومة السعودية جميع المواطنين بأنه قبل أن يتم تسجيل الدخول على موقع (اعتمرنا) على الأفراد أن يقوموا بتسجيل الدخول أولاً إلى تطبيق (توكلنا)، حتى يتم التأكد من أن الشخص غير مصاب بفيروس كورونا المستجد (COVID 19).

تطبيق توكلنا من الخدمات الذكية التي طرحتها إدارة الذكاء الاصطناعي السعودية (سدايا) لإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة بطرق مبتكرة، وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة عن إلغاء مدة الـ 15 يوماً الفاصلة بين تطبيق توكلنا واعتمرنا من ضمن الآليات الجديدة لتطوير نظام حجز موعد للعمرة في البيت الحرام.

خطوات إصدار تصريح من تطبيق توكلنا

1) الذهاب إلى خدمات التطبيق.

2) تصفح المعلومات الشخصية التي ظهرت على واجهة تطبيق توكلنا وإضافة الصحيح منها.

3) إضافة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف لاستقبال رسالة تشير بقبول الطلب على التطبيق.

الخدمات التي يتيحها تطبيق اعتمرنا

أولاً : الحصول على تصاريح العمرة

يتم الحصول على تصاريح أداء العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا، وايضاً اختيار مواعيد الصلاة في المسجد الحرام  أو الروضة الشريفة.

ثانياً : اختيار المواعيد المناسبة

يمكن للمعتمر من خلال الموقع أن يقوم باختيار المواعيد التي تناسبه من قائمة المواعيد المطروحة على موقع اعتمرنا السعودي.

ثالثاً : اختيار مراكز الخدمات

من الخدمات المهمة التي يقدمها اعتمرنا هو استطاعة الشخص أن يقوم باختيار مراكز الخدمات التي يرغب بها من وسائل المواصلات ونقاط التجمع.

اعتمرنا موقع

اعتمرنا موقع

الضوابط التي يجب مراعاتها عند استخدام اعتمرنا

على الرغم من ان عملية حجز موعد للعمرة من خلال تطبيق اعتمرنا لا تستغرق سوى دقائق، إلا أن هناك بعض الضوابط التي يجب على المواطنين اتباعها في تلك العملية حتى لا يتم إلغاؤها من قبل إدارة التطبيق، وتتضمن تلك الضوابط ما يلي:

1) المستند الذي يثبت أن الشخص ليس مصاب بوباء كورونا لا بد أن يكون مستخرج من جهة رسمية.

2) ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المجابهة للفيروس خلال فترة العمرة، والتي تتمثل في ارتداء الكمامة الطبية وترك مسافة بين كل معتمر والآخر.

3) عدم الالتزام بالمواعيد المحددة من اعتمرنا معناه أن التطبيق سوف يقوم بإلغاء الرحلة أو الزيارة تلقائياً.

إرشادات ضرورية من اعتمرنا للزوار

تأتي الإرشادات المتعلقة بالتدابير الوقائية من جائحة كورونا في المرتبة الأولى على اعتمرنا حجز لأداء مناسك العمرة، والتي تحذر من التصافح بين المعتمرين وتبادل الأغراض الشخصية مثل الملابس والفوط والقفازات والملاعق، كما أن هناك إرشادات اخرى ضرورية لنجاح رحلة العمرة تتمثل فيما يلي:

أولاً : متابعة إشعارات التطبيق باستمرار

التطبيق يحدد باستمرار المناطق المخصصة لتجمع زوار الحرم المكي لذا من الضروري التحقق من تلك المناطق لتجنب الزحام، والحفاظ على أمن وسلامة وصحة المعتمرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

ثانياً : ضرورة ارسال صورة من التصريح للجهات المعنية

إن إرسال التصريح الخاص بالمعتمر إلى الجهات المعنية بشئون الحج والعمرة في المملكة خطوة مهمة جداً حتى يتم تأكيد حجز اعتمرنا تطبيق، فمن الضروري استخراج صورة ضوئية من ذلك التصريح (QR) لعرضها على الموظف المسئول عند زيارة المسجد الحرام.

اعتمرنا

اعتمرنا

هل يمكن متابعة أكثر من طلب عمرة على تطبيق اعتمرنا ؟

نعم، يمكن من خلال التطبيق متابعة تطورات طلب لأكثر من 6 أفراد من نفس الأسرة.

ما هي الخدمات التي تربط بين تطبيقات توكلنا واعتمرنا ؟

يستخدم تطبيق توكلنا في استخراج جواز السفر الصحي الذي يستخدمه المعتمرين لتأكيد الحجز عبر اعتمرنا.

لماذا يتم رفض طلبي في تطبيق اعتمرنا ؟

علي الشخص أن يلتزم بجميع الشروط والأحكام التي ينص عليها التطبيق حتى يتم قبول طلبه.

هل يعطي التطبيق التصاريح داخل حدود المملكة فقط ؟

التطبيق يستخدم في استخراج جميع تصاريح العمرة داخل وخارج المملكة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

5 خطوات لتسجيل الدخول على تطبيق اعتمرنا