اعراض ارتفاع هرمون الحليب مدمرة وليست فقط مؤلمة

اعراض ارتفاع هرمون الحليب

كم هو صعب أن تكون امرأة! فالرجال محظوظين حقًا لأنهم لم يعانوا من اعراض ارتفاع هرمون الحليب ونادرًا ما تجد رجلًا يشكو من ارتفاع أو انخفاض هذا الهرمون، لكنك ستجد كل امرأة عانت من أعراض ارتفاعه مرة في حياتها على الأقل. 

المعاناة مع الألم والمرض والشعور بتغيير لا تفهمه في جسمك من أصعب الأشياء التي يمر بها المرء، تارة تتجاهل الآلام والتغيرات وتارة أخرى تشعر أن هذه الاضطرابات لا يمكن تجاهلها، فتذهب فورًا إلى الطبيب ويخبرك ببساطة أن جسدك يفرز هرمون الحليب أكثر من اللازم!

اعراض ارتفاع هرمون الحليب السبعة

لا يستدعي الأمر الذهاب للطبيب، تلك الجملة التي كانت ستدمر حياتي، فأنا كنت أمر بتجربة سيئة للغاية وأعاني من القلق والاكتئاب والدورة الشهرية كانت غير منتظمة.

عندما قالت لي والدتي أن هذه الأعراض طبيعية وأنني لا احتاج إلا إلى الاسترخاء وستنتهي، عملت بنصيحتها ولكن ازدادت الأمور سوءًا لدرجة لا تحتمل، فما رأيك في أن أخبرك القليل عن اعراض ارتفاع هرمون الحليب التي كنت أعاني منها؟ 

1- عدم انتظام الدورة الشهرية: 

قبل أن أسمع عن أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة كنت أظن أنني أعاني من أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة فعدم انتظام دورتي الشهرية كان يقلقني للغاية، أما الفترة التي انقطعت فيها فكنت أشعر بخوف لا يُحتمل. 

2- مشاكل في الإنجاب: 

ألم أخبرك أن تجاهل الذهاب إلى الطبيب كان سيدمر حياتي؟ ارتفاع هرمون الحليب كان يسبب لي الكثير من المشاكل في الإنجاب ولولا أني تعالجت في الوقت المناسب كانت هذه المشاكل ستصل إلى العقم.  

3- افرازات حليب شديدة من الثدي: 

من اعراض ارتفاع هرمون الحليب المزعجة هي تلك الإفرازات التي تخرج من الثدي، فتسبب شعورًا غريبًا بالاشمئزاز والقلق، وهذا الأمر كنت أظنه طبيعيًا ويحدث للعديد من النساء إلى أن عرفت أنه العكس تمامًا. 

4- جفاف شديد في المهبل: 

يعتبر هذا الأمر هو الأسوأ في اعراض ارتفاع هرمون الحليب لذلك ينبغي على كل امرأة تعاني من جفاف المهبل أن تذهب على الفور وتحصل على العلاج المناسب، حتى لا يصل الأمر إلى نتائج غير مرغوبة. 

5- القلق والاكتئاب: 

كنت أشعر دائمًا بالقلق والاكتئاب حتى في أقصى لحظات سعادتي! وهذا الأمر لم أتوقع أبدًا أن يكون من اعراض ارتفاع هرمون الحليب ، فهذه هي المرة الأولى التي عرفت فيها أن الاضطرابات الجسدية يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات نفسية أيضًا، وما أصعب المعاناة من الألم الجسدي والنفسي في نفس ذات الوقت!

6- نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوبة: 

كنت منزعجة كثيرًا من الشعر الزائد الذي ينمو في وجهي ولا يمكنني السيطرة عليه، وانتظرت على أحر من الجمر أن أتخلص من هذا الاضطراب المؤلم الذي يشوه منظري.

7- الصداع المزمن: 

طوال الوقت كنت أشعر بالصداع والإرهاق، ومهما أخذت من العقاقير المسكنة لا يهدأ هذا الصداع أبدًا، والحياة مع الصداع المزمن جحيم لا يُحتمل، والأصعب من ألم الصداع هو محاولة الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي رغم ما تشعر به من ألم وانزعاج. 

بعدما تحدثت عن معاناتي مع هذا الأمر، ينبغي علي أن أبشرك بأنني تخلصت من اعراض ارتفاع هرمون الحليب بعد مرور فترة قصيرة من العلاج، وأنصحك بألا تجبر نفسك على التعايش مع هذه الأعراض المؤلمة، فأعراض ارتفاع هذا الهرمون ليست حازوقة لكي تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت. 

اعراض ارتفاع هرمون الحليب

اعراض ارتفاع هرمون الحليب

9 أسباب تجعل جسمك يفرز هرمون الحليب أكثر من اللازم

ارتفاع هرمون الحليب بلا شك من الأمور المقلقة، فنحن نحيا بصحة عندما تقوم هذه الهرمونات بوظيفتها على أكمل وجه، ونموت عندما تتخلى عن واجبها نحونا وتتوقف عن العمل، أما إذا كانت هذه الهرمونات تتدفق في جسدنا بطريقة خاطئة، فهذا ينتج عنه ألم مبرح، وقلق دائم، وأمراض خطيرة، وإليك يا عزيزي أسباب ارتفاع هرمون الحليب فإذا عُرف السبب بطل العجب: 

1- أورام الغدة النخامية. 

2- متلازمة تكيس المبايض. 

3- أدوية منع الحمل. 

4- الأدوية المضادة للإكتئاب. 

5- حمالات الصدر الضيقة. 

6- أمراض الكلى والكبد.

7- شرب كمية كبيرة من الحلبة. 

8- حدوث إصابة في الحبل الشوكي. 

9- حدوث إصابة في الثدي. 

المعاناة من التوتر والقلق لفترة طويلة يمكن أيضًا أن تؤدي إلى ارتفاع الهرمون، وانقطاع الدورة الشهرية من اعراض ارتفاع هرمون الحليب التي تحدث بسبب القلق الدائم، فحاول أن تسترخي دومًا وتترك ما يقلقك وراء ظهرك حتى تنعم بالصحة والعافية. 

مأكولات تخفض من هرمون الحليب

قالت صديقتي: أعتقد أني أعاني من اعراض ارتفاع هرمون الحليب ، فصرخت على الفور وقلت لها بصوت مرتفع: سارعي بالذهاب إلى الطبيب، ولكنها رفضت هذا الأمر وقررت أن تعالج المشكلة بالطعام، فبحثت أنا وهي كثيرًا عن تلك الأطعمة التي تخفض هرمون الحليب، ووجدنا ما يلي: 

1- البردقوش المغلي مع الميرمية يساعد على التخلص من اعراض ارتفاع هرمون الحليب وينبغي أن يتم تناوله في الصباح قبل الطعام، والنتيجة تظهر بعد مرور ثلاثة أشهر. 

2- شرب الشعير الخالي من الكحول يساعد على تخفيض هرمون الحليب، ولكن ينبغي أن يكون هذا المشروب هو ما تبدأي به يومك. 

3- الخضروات والفواكه هي الحل الأمثل لمعظم الاضطرابات الصحية التي تمر بها المرأة في حياتها. 

4- الأسماك والمأكولات البحرية أيضًا تساعد على حل مشاكل هرمون الحليب. 

5- فيتامين ب 6 حل مثالي للتخلص من اعراض ارتفاع هرمون الحليب ، وسيحصل عليه جسمك عندما تتناولين الموز، البطاطا، الدجاج، السبانخ، أو السلمون البري. 

اعراض ارتفاع هرمون الحليب

اعراض ارتفاع هرمون الحليب

الرضاعة المستحثة وهرمون الحليب

تحملت اعراض ارتفاع هرمون الحليب من أجل ابنتي، وعلى الرغم من الألم والتوتر والقلق الذين كنت أعاني منهم إلا أنها كانت التجربة الأروع على الإطلاق، في الحقيقة هي ابنتي بالتبني، فأنا تعرضت إلى مشكلة صحية في الماضي وعرفت بعدها أنني لن أتمكن من الإنجاب أبدًا. 

لهذا اتخذت قرار التبني، ولكي تصبح ابنتي بالرضاعة ذهبت إلى الطبيب وطلبت منه أن يساعدني على إدرار لبن طبيعي من الثدي ورفع هرمون الحليب، والأمر لم يكن سهلًا، حيث أن العلاج الهرموني استغرق الكثير من الشهور، وكانت فترة مؤلمة وصعبة ولكنها تستحق كل الألم. 

قبل شهرين من استقبال ابنتي في منزلي، كنت استخدم مضخة الثدي الكهربائية لمدة خمس دقائق ثلاث مرات في اليوم، وذلك بناء على تعليمات الطبيب، حيث أن هذا الأمر يحفز انتاج هرمون الحليب ويساعد على إفرازه. 

المعجزة التي حدثت بعد رفع هرمون الحليب

عندما جاءت ابنتي إلى حياتي ونشرت السعادة والسرور في أركان بيتي، استطعت أن أرضعها بشكل طبيعي للغاية، وكأنني أنجبتها للتو! ولكنني استمريت على مضخة الثدي بالطبع وخاصة بعد الرضاعة لكي يزداد تحفيز الهرمون ويظل مرتفعًا.

الأمومة تستحق فعلًا كل العناء، فعلى الرغم من أن اعراض ارتفاع هرمون الحليب كانت لا تحتمل وسببت لي بعض المشاكل الصحية مثل الوهن العضلي إلا أنني لست نادمة على هذه التجربة الممتعة بل على العكس إن عاد بي الزمن لكنت فعلت هذا الأمر مرة أخرى. 

ماذا أفعل إن فقدت القدرة على الرضاعة؟ 

كل سعادة تحتوي على القليل من الحزن، وكأن الحياة ترغب في أن تخبرنا بأن السعادة المطلقة ليست لها وجود، فعندما تعطيك الحياة هدية مذهلة يجب أن تعرف أنها ستأخذ منك شيئًا بالمقابل، والإنجاب هبة عظيمة وسعادة لا مثيل لها، والقدرة على إرضاع الطفل هي أفضل شيء على الإطلاق حيث تشعر الأم بالدفء والقوة وهي تغذي ذلك الرضيع، ولكن ما أصعب فقدان القدرة على الرضاعة!

إن كنتِ فقدتِ القدرة على إرضاع طفلك بشكل طبيعي بسبب مشكلة صحية وترغبين في العودة إلى إرضاعه بعد فترة انقطاع طويلة فالأمر ليس مستحيلًا، بل أن العلاج الذي يرفع من هرمون الحليب متوفر في كل مكان، عليك فقط الذهاب إلى الطبيب لكي يرشح لكي العلاج الذي يناسبك. 

كيف أستطيع إرضاع طفلي مرة أخرى؟ 

يجب أن تبذلي الكثير من الجهد حتى تتمكني من إرضاع طفلك مرة أخرى، فارتفاع هرمون الحليب يسبب الكثير من المشاكل المزعجة، وإن كنتِ تتساءلين ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب؟ فيمكنني أن أخبرك أنها تختلف من شخص لآخر ولكنها تتلخص في الشعور بالوهن والقلق والاكتئاب والصداع الدائم. 

هناك بعض الأشياء التي يجب فعلها أيضًا لكي تستعيد الأم قدرها على إرضاع طفلها، وهي كالآتي: 

1- حاولي إرضاع طفلك أثناء الليل، حيث أن هرمون الحليب يكون نشطًا أثناء الليل، كما ينبغي أن تزيدي من التواصل الحسي مع ابنك، وتنامي بجواره ليلًا. 

2- حافظي على صحتك وتناولي الغذاء الصحي، وابتعدي عن الأطعمة التي تؤذي الجسم وتزيد من الوزن. 

3- احصلي على الدعم النفسي المناسب من عائلتك واصدقائك، وابتعدي عمن يحبطك ويخبرك بأن هذا الأمر مستحيلًا. 

ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

إصابة الرجال بارتفاع هرمون الحليب من الأمور الغير شائعة، ولكن كيف أعرف أن هرمون الحليب مرتفع ؟ إن الإجابة على هذا السؤال تتطلب إجراء تحليل مستوى هرمون الحليب في الدم، ولكن هناك بعض الأعراض التي إن ظهرت عند الرجل فقد يعاني من ارتفاع هرمون الحليب، وفيما يلي سوف نتحدث عنها: 

1- يعاني الرجال من الضعف الجنسي عند ارتفاع هرمون الحليب. 

2- يقل إنتاج الحيوانات المنوية. 

3- كبر الثدي.

4- انخفاض كتلة العضلات. 

5- ظهور الشعر في الجسم بشكل أقل. 

البعض يواجه مشكلة طنين الاذن عند ارتفاع الهرمون أيضًا، وإن كنت تعاني من هذه الأعراض فلا تقلق أبدًا فمعاناتك لن تستمر لفترة طويلة، فقط عند الذهاب إلى الطبيب سوف يقوم بتشخيص حالتك وسؤالك عن تاريخك الطبي وعندما يعرف سبب ارتفاع الهرمون سوف يتمكن من كتابة العلاج المناسب. 

مستويات هرمون الحليب في الدم

عندما يشعر المرء بالكثير من الآلام والأعراض المزعجة ويشك بأنه يعاني من ارتفاع أو انخفاض هرمون الحليب، يذهب على الفور لإجراء تحليل يساعد الطبيب على معرفة مستوى هرمون الحليب في دمه، ولكن ما هو المستوى الطبيعي لهرمون الحليب؟ 

1- لدى الرجال: 18.

2- لدى النساء: أقل من 29.

متى تلجأ النساء إلى رفع هرمون الحليب؟

في حالة الرضاعة المستحثة أو عند فقدان الأم القدرة على إرضاع طفلها.

هل يمكن أن يتعرض الرجل إلى مشكلة ارتفاع هرمون الحليب؟

نعم، تؤدي بعض المشاكل الصحية إلى ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال ولكن هذا نادرًا ما يحدث.

ما هي أكبر مشاكل ارتفاع هرمون الحليب؟

قد يؤدي ارتفاع هرمون الحليب إلى الإصابة بالعقم، لذلك ينبغي أن تسارع المرأة في تلقي العلاج المناسب عند الإصابة بهذا الاضطراب.

هل يمكن التخلص من مشكلة ارتفاع هرمون الحليب بطرق طبيعية؟

نعم، إن كنتِ لا ترغبين في تناول العقاقير الطبية فيمكنك شرب الحلبة وغيرها من الحبوب الطبيعية التي تساعد على تخفيض هرمون الحليب في الدم.

مواضيع ذات صلة

تفتيح الركب والأكواعأفضل وصفات طبيعية وكريمات تفتيح الركب والأكواع

مسكن الم الاسنانتعرف على مسكن الم الاسنان الافضل