ما هي اعراض الأميبا وكيف يمكن معالجتها؟

اعراض الأميبا

حياتنا ملأى بالمتطفلين الذين يقتاتون على الآخرين، كائنات ((بروطة)) كما هو دارج في لهجة المصريين، ينتفعون من الجميع ويأبون أن يكونوا النافعين، يلحقون الأضرار بغيرهم في سبيل تحقيق مصالحهم ويرقصون على أوجاع المصابين، ليسوا بالضرورة شخوصاً فبعض المتطفلين لا تلتقطهم أعين الناظرين، كطفيل الأميبا مثلاً، المسئول عن ظهور اعراض الأميبا على العائلين، وحيد الخلية من الكائنات المجهرية، يستهدف الأمعاء الغليظة في الأجسام البشرية، فينمو ويتكاثر ويترعرع ويتغذى على حساب الضحية، يالها من عيشة هنية!

ما هي اعراض الأميبا ؟

تجب الإشارة في البداية إلى أن الطفيلي في اللغة العربية هو مَن يحضر الوليمة دون أن يدعى إليها، فيما يطلق اسم الطفيلي في علم الأحياء على الكائن الحي الذي يعيش متطفلاً على كائن حي آخر، وتُعرف اعراض الأميبا بأنها العلامات التي تظهر على العائل – الشخص المضيف للطفيل – بسبب إصابته بعدوى الزحار الاميبي نسبة إلى اسم مسببها – طفيل الأميبا -.

وطفيليات الأميبا هي طفيليات مجهرية وحيدة الخلية – مثل طفيل البلازموديوم المسبب لداء الملاريا -، تنتمي إلى الطلائعيات، تنتقل عن طريق البلع أو عن طريق ملامسة براز المصاب، ثم تتخذ من الجهاز الهضمي مستقراً لها وتعيش في الأمعاء الغليظة، قد تبقى ساكنة في بعض الحالات دون إحداث جلبة تفشي سر وجودها وتفصح عن تطفلها على الأمعاء، غير أنها في بعض الحالات الأخرى لا تبقى هكذا بل تتسبب في ظهور أعراض جسدية بعد مضي فترة تتراوح بين أسبوع وأربعة أسابيع من لحظة دخول الطفيل إلى الجسم، وفيما يلي لمحة عن أهم هذه الأعراض:-

1) من اعراض الأميبا الإسهال المائي :

أول الأعراض المشيرة إلى الإصابة بداء الأميبا هو الإسهال المائي، وهو أكثر اعراض الأميبا شيوعاً، إذ يتم إخراج البراز بصورة متكررة تصل إلى ثمانِ مرات على مدار اليوم، ويكون قوام البراز مائلاً إلى القوام المائي، وقد يخرج مصحوباً بمخاط دم، ولا تنبغي الاستهانة بهذا العرض، إذ إن استمراره دون تعاطي العلاج المناسب قد يفضي للإصابة بالجفاف.

2) الشعور بآلام البطن :

تعد آلام البطن جرس إنذار آخر ينبئ بالمعاناة من عدوى الأميبا، قد تكون هذه الآلام عنيفة، وقد تكون على هيئة شعور بعدم الراحة في منطقة البطن، قد يأتي ويختفي من تلقاء نفسه، وقد يستمر لساعات طويلة، إذ يختلف الأمر من حالة لأخرى وفقاً لشدة المرض.

3) من اعراض الأميبا الشعور بالإعياء :

ثمة مَن يشاطر العائل في غذائه، يسحب من رصيد قوته، ينخر قواه، وما يتبقى له يخرج على هيئة براز مائي، الأمر الذي يتسبب في شعور العائل بالإعياء والوهن الدائم، فلا يتمكن من القيام بأية أنشطة تتطلب منه بذل مجهود، إذ يبقى التعب ملازماً له فيميل للراحة، ومتى ما تمت السيطرة على بقية الأعراض يختفي التعب تدريجياً.

4) فقدان الوزن السريع :

نتيجة لما سبق ذكره يخسر جسد المصاب حوالي 5% من وزنه على مدار ستة أشهر بشكل غير مبرر، فالإسهال المستمر يساهم في تخلص الجسم من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي تم امتصاصها من الأطعمة والمشروبات، مما يؤدي إلى حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل فجائي سريع، ومع هذا فإن الأميبا سبب انتفاخ البطن في الكثير من الأحيان.

5) الشعور بالألم في أثناء التبرز :

من اعراض الأميبا الأقل شيوعاً الشعور بالألم في أثناء التبرز، حيث يشعر المصاب برغبة ملحة في إخراج البراز رغم فراغ أمعائه، مما يدفعه لبذل مجهود كبير في أثناء التبرز فينتابه الشعور بالألم، ومع هذا كله لا تخرج إلا كمية ضئيلة بعد معاناة.

6) الحمى والقشعريرة :

من أشهر أعراض الاميبا عند الاطفال الإصابة بالحمى، فما إن يشعر الجسم بوجود كائنات متطفلة بداخله حتى يرفع من درجة حرارته كي لا يوفر لها بيئة مريحة للنمو والتكاثر، كما أن ارتفاع الحرارة الداخلية للجسم يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الطفيليات، وقد تأتي الحمى مصحوبة بالقشعريرة، وهي رد فعل لا إرادي صادر عن الجسم لرفع درجة الحرارة بشكل أسرع من أجل التصدي للعدوى التي تهدده.

الزحار الاميبي

الزحار الاميبي

7) من اعراض الأميبا القيء والغثيان :

ذكرنا أن ضمن اعراض الأميبا الشعور بعدم الراحة في البطن، وهو ما يؤدي أحياناً للشعور بالرغبة في التقيؤ مع الإحساس بالغثيان.

8) الإمساك وفقدان الشهية :

في بعض الحالات – غير الشائعة – يتناوب لدى المصاب الإسهال والإمساك معاً، إضافة إلى المعاناة من فقدان الشهية.

ما هي اعراض الأميبا الخطيرة ؟

في بعض الحالات النادرة تتفاقم اعراض الأميبا وتتفشى العدوى فتصل إلى الكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بخراج الكبد الأميبي أو أميبا الكبد، وتشمل أعراض هذه العدوى الحمى والغثيان والتقيؤ والألم في أعلى البطن بجانب تضخم الكبد وفقدان الوزن.

ما هي اسباب الاميبا ؟

تعزى اسباب الاميبا الرئيسة إلى تناول الأطعمة والأشربة الملوثة بجرثومة الأميبا، أو الاتصال المباشر ببراز المصاب، وفيما يلي مجموعة من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالعدوى:-

1) السفر إلى المناطق ذات النظم الصحية المتدنية.

2) السكن في مناطق ذات مستوى نظافة منخفض.

3) المعاناة من ضعف مناعة الجسم.

4) ملامسة براز المصاب ثم وضع اليد في الفم.

5) ممارسة الجنس الشرجي مع أحد المصابين.

6) تناول الفواكه والخضراوات الملوثة بالبراز المنطوي على طفيل الأميبا، ويحدث ذلك في حال تلوث التربة أو السماد ببراز المصاب حيث يبقى الطفيل على قيد الحياة لعدة أشهر.

ما هي أنواع الأميبا ؟

للأميبا أنواع متعددة نذكر منها ما يلي:-

1) الأميبا الحالة للنسج، وتعرَف علمياً باسم Entamoeba histolytica، وهي المسبب الرئيس لداء الأميبات الذي يشمل خراج الكبد والزحار المتموري.

2) الأميبا اللثوية – الأميبا الشدقية سابقاً -، اسمها العلمي Entamoeba gingivalis – Entamoeba buccalis سابقاً -، تعيش داخل الفم، وتنتشر بين الأفراد ذوي مستوى النظافة الفموية المتدنية.

3) الأميبا الموشكوفسكية، اسمها العلمي Entamoeba moshkovskii، تشبه الأميبا الحالة للنسج إلى حد كبير، وتعيش في رواسب الأنهار والبحيرات.

4) الأميبا الهارتمانية، تعرَف علمياً باسم Entamoeba hartmanni، تصغر عن الأميبا الحالة للنسج، تعيش في القولون ولا تتسبب في الأمراض.

5) الأميبا القولونية، من أبرز أنواع الأميبا التي تعيش في الأمعاء الغليظة، اسمها العلمي Entamoeba coli، وغير مسببة للأمراض.

6) الأميبا المتغيرة، اسمها العلمي Entamoeba dispar، لا تتسبب في ظهور اعراض الأميبا وتشبه المتحولة الحالة للنسج في شكلها.

ما كيفية علاج الأميبا ؟

1) علاج اعراض الأميبا النشطة :

تتم معالجة اعراض الأميبا النشطة عن طريق تعاطي الميترونيدازول – المعروف تجارياً باسم الفلاجيل – والتينادزول والدايلوكسانيد، ومن الأخطاء الشائعة التداوي بالفلاجيل وحده، إذ إنه يسيطر على الأعراض ويقضي على نواشط الطفيلي فقط فيما لا يتمكن من القضاء على أكياس الأميبا بشكل نهائي، لذا يوصى بالتوجه إلى المركز التخصصي الطبي للخضوع للفحص والحصول على المشورة الطبية الدقيقة.

2) علاج الأميبا المتحوصلة :

الأميبا المتحوصلة – أو الأميبا المتكيسة – هي الأميبا غير المصحوبة بالأعراض، ومن العقاقير الدوائية المستخدمة في علاج الأميبا المتحوصلة البارومايسين واليودوكينول والدايلوكسانيد، أما الميترونيدازول – المعروف تجارياً باسم الفلاجيل – فهو غير فعال في حالة الأميبا المتكيسة، ويرجى التنبه إلى ضرورة معالجة هذا النوع من الأميبا بالأدوية التي تتخذ شكل الحبوب أو الشراب، أما الإبر فهي غير فعالة كونها لا تمر بالجهاز الهضمي ولا تتمكن من الوصول إلى الحويصلات.

ما الفرق بين الأميبا والانتاميبا ؟

يتساءل البعض عن الفرق بين الأميبا والانتاميبا والحقيقة أن الأنتاميبا هيستوليتيكا أو الدوسنتاريا الأميبية هي الكائنات الحية المسببة لعدوى الأميبا أو داء الأميبات.

هل توجد أكلات لقتل الأميبا ؟

نعم، توجد أكلات لقتل الأميبا أبرزها الأكلات الغنية بالألياف كالأرز البني وأكلة الفاصولياء والبازلاء والجزر والخيار، إضافة إلى الأكلات المنطوية على المكسرات وجوز الهند والثوم وعشبة النيم وعشبة البرباريس وأوراق شجرة الجوافة وبذور اليقطين.

ما هي الأكلات الممنوعة لمرضى الأميبا ؟

من الأكلات الممنوعة لمرضى الأميبا الأطعمة الغنية بالسكريات كالفواكه المجففة واللحوم المصنعة والكعك والمربى وزبدة الفول السوداني والصلصات والزبادي، بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات غير المقشرة أو غير المغسولة جيداً والأطعمة الجاهزة والأطعمة غير المطهوة جيداً وأيضاً الأطعمة الغنية بالكافيين.

هل اعراض الاميبا المتحوصلة خطيرة ؟

لا، في معظم الأحيان لا تظهر اعراض الاميبا المتحوصلة - أو المتكيسة - من الأساس، غير أن خطورتها تكمن في إمكانية انتقال العدوى إلى الآخرين، إذ تنزل مع براز المصاب وتنتقل من مكان إلى آخر بواسطة الذباب أو التلوث أو غير ذلك.

مواضيع ذات صلة

كيف تتخلص من الصداعاسباب وانواع الصداع | وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجه

اعراض لقاح سينوفارم تعرف على اعراض لقاح سينوفارم