ما هي اعراض الاجهاض بالشهر الاول المصاحبة لفقدان الجنين ؟

اعراض الاجهاض بالشهر الاول

يصعب علي الكثير من الأشخاص معرفة اعراض الاجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل وهذا ما يؤدي إلي حدوث مشاكل وخيمة والتي يمكن أن تهدد حياة الأم، لذا حرصنا اليوم علي عرض العديد من المعلومات المفيدة حول موضوع اعراض الاجهاض المبكر وأسبابه وطرق علاجه أيضاً.

أعراض الإجهاض بالشهر الأول:

تعرف اعراض الاجهاض في الشهر الاول بأنها الأعراض المصاحبة لعملية فقدان الأم لجنينها خلال الأسابيع الأولى من الحمل أو الأعراض التي تنجم عن فشل الرحم في الاحتفاظ بالجنين، وقد تلاحظ المرأة علامات الإجهاض بالشهر الأول قبل أن تعرف متي تبدا اعراض الحمل بالظهور والجدير بالذكر أن معظم حالات الإجهاض تحدث في الأسابيع المبكرة من الحمل نتيجة لعدد من الأسباب التي سنتطرق إليها.

ولا شك أن اعراض الاجهاض في الشهر الأول تتباين وتختلف من سيدة إلى أخرى كما أنها تتنوع حسب مرحلة الحمل التي تمت فيها عملية الاجهاض، ولكن هذا لا يمنع أنه يوجد مجموعة من علامات الإجهاض الشائع ظهورها بين قاعدة السيدات الحوامل اللواتي تعرضن لتجربة الاجهاض خلال أسابيع حملهن الأولى وسنتناولها بالتفصيل.

أعراض الإجهاض بالشهر الأول الأكثر شيوعاً:

يعد النزيف المهبلي لدى المرأة الحامل هو أكثر اعراض الاجهاض شيوعاً وظهوراً سواء أكان النزيف عبارة عن كميات دم كبيرة أم قليلة ويصاحب النزيف المهبلي مجموعة من العلامات الأخرى، التي يتمثل أبرزها في التالي:-

1) الشعور بالمغص والألم أسفل البطن.

2) الشعور بآلام شديدة أو خفيفة أسفل الظهر.

3) نزول إفرازات كثيفة من مهبل المرأة.

4) نزول إفرازات سائلة من مهبل المرأة.

5) الشعور بعدم التوازن أو التعرض للإغماء.

6) الشعور بانقباضات و تشنجات في رحم المرأة.

7) الشعور بآلام في عضلات كتف المرأة.

8) فقدان وزن الأم بشكل ملحوظ.

9) ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة أو إصابتها بالحمى الشديدة.

10) الإصابة بإسهال شديد أو التبرز بصعوبة و ألم.

جميع الاعراض السابقة هي عبارة عن دليل قوي علي أن الأم توشك علي فقد الجنين، وليس من الضروري أن تلاحظ نزول كتلة للجنين لأن الوقت لازال مبكراً على تكون الجنين وتطوره فهو في تلك المرحلة عبارة عن تجلط دموي مجهري.

ولذلك من المهم عند ملاحظة هذه الأعراض لا تستنزفين وقتك في البحث عن إجابة لسؤال هل الاسهال من علامات الاجهاض علي شبكة الإنترنت وأسرعي لزيارة طبيب متخصص، أو اللجوء إلى قسم الطوارئ على الفور.

الأسباب الصحية التي تؤدي إلى الإجهاض المبكر:

هناك عدد كبير من أسباب الإجهاض المبكر المرتبطة بنمط حياة المرأة الحامل والتي قد تلعب دوراً مؤثر في ظهور اعراض الإجهاض، ومن أبرزها ما يلي:-

1-تقدم عمر المرأة الحامل لاسيما إذا كان عمرها يتجاوز الثلاثين.

2-تعاطي الأم بعض العقاقير الضارة التي تؤثر على الجنين.

3-شرب المواد الكحولية.

4-الإصابة بمرض الغدة الدرقية.

5-الإصابة بمرض السكر وعدم التعامل معه بشكل صحيح.

6-تعرض المرأة الحامل للإشعاعات الضارة.

7-تعرض المرأة الحامل للإصابات الجسدية .

8-ارتفاع حاد في ضغط دم الأم.

9-جود مشاكل في رحم الحامل أو عنق رحمها.

10-سوء تغذية المرأة الحامل.

التفسير الخاطئ للإجهاض المبكر:

قد تتعرض بعض أولات الحمل للإجهاض المبكر دون أن يعرفن علامات الحمل في الأيام الأولي كما أسلفنا الذكر وهذا بسبب حدوث لبس وخلط بين النزيف الدموي المصاحب لعلامات الإجهاض وبين الدورة الشهرية، فتفسر بعض السيدات ذلك بأنها دورة شهرية متأخرة على الرغم من أنه اجهاض مبكر ولهذا ينبغي التنبه إلى اعراض الاجهاض بالشهر الاول لتجنب ذلك.

طرق علاج نزول الدم المستمر بعد الإجهاض:

تتسأل العديد من السيدات عن طرق علاج الدم المستمر بعد الإجهاض لأن هذا الأمر عادة ما يتسبب لهم في الكثير من المشاكل ويؤثر إلي حد كبير علي حالتهم المزاجية والصحية أيضاً، لذا حرصت علي أن أتي لك اليوم بمجموعة من الطرق التي تساعد في حل هذه المشكلة بسلام ومنها:-

الذهاب إلى عيادة طبيب متخصص لفحص الرحم والتأكد من أن لا يحتوي على بقايا الجنين.

إجراء فحوصات معملية مثل أخذ مسحة من عنق الرحم وفحصها، لمعرفة ما إذا كنت مصابة بالتهابات أم لا.

تناول حبوب لإيقاف نزول الدم الذي يعد أحد أشهر اعراض الاجهاض التي تعاني منها جميع السيدات، وبالطبع يجب أن لا يتم أخذ تلك الأقراص إلا بعد مراجعة الطبيب.

علامات توقف الإجهاض المنذر:

بعدما وضح لك فيما سبق ماهو الاجهاض وأسباب حدوثه والعديد من المعلومات الهامة سوف ننتقل الآن إلي نقطة أخري وهي علامات توقف الاجهاض التي منها التالي:-

– تقلص كميات الدم التي تخرج من الرحم.

– اختفاء الشعور بالتقلصات الشديدة بمنطقة أسفل البطن.

– تغيير لون الدم إلي اللون فاتح.

تعتبر هذه هي علامات توقف الإجهاض المنذر التي يمكن أن تلاحظينها بنفسك في المنزل، ولكن أن رغبت في التأكد من أن الجنين قد خرج من الرحم دون أن يترك خلفه أي نوع من المشكلات يجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

أعراض الحمل بعد الإجهاض:

بعد مرور الأم بتجربة فقد الجنين الحزينة ومعاناتها من اعراض الاجهاض المؤلمة تعتقد أن أعراض الحمل في البدايه بعد ذلك سوف تختلف بدرجة كبيرة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، حيث تعاني الأم من علامات الحمل المعتادة وهي:-

الشعور بالغثيان في فترة الصباح.

فقدان الشهية.

التغيرات المزاجية.

الأرق والتعب عند بذل مجهود.

المعاناة من الصداع والدوخة طوال الأشهر الأولي.

ومن أشهر أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة هي زيادة معدل إدرار البول وكبر حجم الثدي.

أمور يجب فعلها فور ظهور علامات الاجهاض:

من الأمور التي يجب عليك فعلها فور ملاحظة علامات الإجهاض في الشهر الثاني بدون نزيف الآتي:-

من المهم البعد عن التوتر والقلق لأن هذا ما يزيد الأوضاع سوء.

شرب المشروبات الساخنة مثل القرفة والزنجبيل لتخفيف الشعور بألم.

الاستلقاء على السرير وتجنب القيام بأي أعمال شاقة.

في حال شعرت بزيادة حدة اعراض الاجهاض بدرجة لا يمكنك تحملها يجب عليك التوجه إلي أقرب مستشفى أو التواصل مع الطبيب المتابع لحالتك حتي يخبرك بالخطوات التي لابد من فعلها لتخطي تلك المرحلة الحرجة بسلام.

علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض:

يؤدي وجود بعض المخلفات من الجنين في الرحم بعد الإجهاض إلي العديد من المخاطر التي يمكن أن تضر الأم بشكل كبير لذا يجب أن تكون كل سيدة علي دراية بكافة علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض كي تتجنب التعرض للكثير من المشكلات الصحية فيما بعد، وتتمكن من استكمال حياتها بطريقة طبيعية وإنجاب طفل في القريب العاجل.

ولعل من أشهر علامات الرحم النظيف هي توقف نزول الدم المتكتل بعد مرور من سبعة إلي عشرة أيام كحد أقصي، والدلائل القوية علي أن الرحم أصبح نظيف هي عدم الشعور بتقلصات والالآم الشديدة في منطقة أسفل البطن.

نصائح لمنع حدوث الاجهاض:

الإجهاض يعد من أصعب التجارب التي تمر علي الأم خاصة أن كانت تنتظر قدوم الطفل منذ فترة زمنية طويلة، وكي تتجني الشعور بأي عرض من اعراض الاجهاض التالي:-

1-تجنبي تناول العقاقير والمسكنات طوال فترة الحمل إلا تحت إشراف الطبيب.

2-متابعة أخصائي نساء وتوليد طوال فترة التسعة أشهر حتي تتأكدي من أن الجنين علي ما يرام، وتتمكني من معالجة كافة المشكلات التي تواجهك بطريقة أمنة.

3-الحرص علي أخذ قسط كافي من الراحة والابتعاد عن الأعمال الشاقة التي تتسبب في إرهاقك.

4-ولأن الغذاء يأتي دائماً قبل الدواء فيجب عليك الاهتمام بكافة الأطعمة والأشربة التي تدخل في جوفك، والحرص علي تناول كل ما هو مفيد وصحي.

هل يؤثر الإجهاض بشكل سلبي علي حالات الحمل المستقبلية؟

في بعض الحالات النادرة يؤدي حدوث الإجهاض إلي العديد من المساوئ التي تؤثر بشكل سلبي علي الحمل المستقبلي، ويمكن أن تتسبب في منع حدوث حمل لفترات زمنية ليست بالقصيرة.

ما هي مخاطر الإجهاض في الشهر الأول؟

من مخاطر الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل هي تعرض الأم إلي الكثير من المشكلات الصحية، وتعرض الرحم إلي مخاطر عديدة قد تتسبب في حدوث عقم.

ما هي حالات الإجهاض المتكرر؟

الإجهاض المتكرر هو تعرض الأم لحالة الإجهاض لأكثر من ثلاث مرات علي التوالي، وهذه الحالة تتعرض لها نسبة قليلة للغاية من السيدات.

هل يمكن أن يحدث الإجهاض في الشهور الأخيرة؟

غالباً ما تتعرض الأم للإجهاض خلال الشهور الأولى من الحمل لأن الجنين يكون غير مستقر، وكلما تقدمت أشهر الحمل قلت احتمالية خسارة الطفل لدرجة كبيرة.

مواضيع ذات صلة

ماهي اعراض الحمل الاولىهل تود معرفة ماهي اعراض الحمل الاولى ؟

حمض-الفوليك-للحاملضرورة تناول حمض الفوليك للحامل