هل تود معرفة اعراض الامساك ؟

اعراض الامساك

الامساك هو واحد من اهم الاعراض التي تصيب الكثير من الافراد في أوقات مختلفة ، والذي قد يكون السبب فيها هو الاصابة ببعض الامراض المزمنة ، وتختلف الاسباب من شخص لاخر ولكن اعراض الامساك  تكون واحدة ، ويمكن وصف عرض الامساك بصفة عامة  بأنه هو التبرز اقل من ثلاث مرات في الاسبوع.

وقد يصاب البعض بالامساك ولا يعرفوا انهم  مصابون به ، لان اعراضه في تلك الحالة لا تكون حادة ، والامساك الحاد هو اسوء انواع الامساك ،وقد يؤدي الي اعاقة عملهم للمهام الخاص بهم ، لذلك نقدم لكم اهم اعراض الامساك المزمن وذلك لمساعدتك في تشخيصه بصورة سريعة والقدرة على إتخاذ الإجراءات العلاجية له بشكل سريع.

ما أعراض الامساك التي يشعر بها الشخص؟

وتتنوع اعراض الامساك  وتختلف بين شخص وأخر كما انها تختلف فى فحواها عن اعراض ضربة الشمس ولكنها لا تخرج عن الأعراض التي سوف نذكرها لك الآن وهي كالآتي:

1- التبرز اقل من 3 مرات في الاسبوع ، فالطبيعي بالنسبة لافراد هو التبرز كل يوم ، ولكن كواحد من اهم اعراض الامساك  هو عدم التبرز كثيرا ، حيث انه قد قال بعض الافراد الذين اصيبوا بالامساك انهم لم يقوموا بالتبرز لمدة 3 ايام متتالين ، لذلك ينصبح الاطباء عند انقطاع التبرز ، وعدم القيام بعملية الاخراج لفتره طويلة يجب ان نلجا الي الملينات ، لتسهيل العملية .

2- وجود شقوق جلدية حول فتحة الشرج ، وتكون بمثابة دلاله اكيده علي الاصابة بالامساك ، وتلك الشقوق تكون في الجلد نفسه ، ويكون بسبب الجفاف الذي يصيب تلك المنطقة ، كما يمكن ان يتقشر الجلد ويتغير في ذلك المكان ، وتعد واحدة من أهم اعراض الامساك عند الكبار أن يشعر الشخص بألم في منطقة الشرج ، وستلاحظ جفاف تلك المنطقة دائما .

3- حدوث انسداد في الامعاء ، حيث تشعر انك فاقد للشهية ، ولا تريد تناول الطعام ، وتشعر بالم كبير في معدتك ، وذلك بسبب تجمع البراز وبقايا الطعام في الامعاء وعدم امكانية تصريفها بسبب الامساك الذي تعاني منه ، كما انه اذا استمر الامساك ، تصاب بفقدان الكثير من الوزن وتكون شاحبا وذلك العرض هو واحد من اهم اعراض الامساك.

4- وجود براز متصلب او متكتل ، فعند الاصابة بالامساك سوف تلاحظ تغير لون البراز الي اللون الغامق ، كما انك ستلاحظ انه اصبح صلب ومتكتل حيث ان شكل ولون البراز هو احد اعراض الامساك ، وسوف تلاحظ انك تواجه صعوبة في طرده من خلال فتحة الشرج ، كما انك تشعر بالم كبير  عند عملية الاخراج الخاصة به ، لذلك يعد مظهر البراز واحد من أهم الدلائل علي الامساك والتي يمكن ملاحظتها بكل سهولة .

المزيد من اعراض الامساك عند الاطفال والكبار:

وهناك مزيد من اعراض الامساك التي قد نلحظها على الطفل أو الشخص البالغ المصاب بالأمساك والتي من بينها:

1- الشعور بانه يوجد انسداد في المستقيم  يعرقل حركة الامعاء ، فمن اهم الدلائل علي الاصابة بالامساك ، هو الشعور بوجود كتلة في المستقيم الواصل ما بين الامعاء وفتحة الشرج ، وذلك بسبب تراكمات البراز والبكتريا في ذلك المستقيم ، وهذا ما يسبب الالم للكثير من الافراد .

2- ومن اهم اعراض الامساك أيضا هو الشعور بامتلاء المستقيم ولكن عدم القدرة علي تفريغه ، وكلما حاول الفرد تفريغه يشعر بالم كبير ويزداد الالم مع مرور الوقت ، ويؤثر ذلك الامتلاء علي كل العمليات التي يقوم بها الفرد والتي يؤدي هذا الإمتلاء إلي عرقلتها .

3- وقد تجد الكثير من الدم في البراز الخاص بك ، وهي واحدة من اهم اعراض الامساك الاكثر شيوعا ، وهذا الدم يكون ناجم عن كبر حجم البراز مقارنة بفتحة الشرج ، وبسبب دفعك له قد تجد ان الفتحة قد تم  جرحها .

4- البطئ والخمول في اداء كل الوظائف التي يقوم بها الفرد ، حيث يكون الامساك بمثابة العائق الذي يقوم بعرقلة كل العمليات التي تكون في المعدة ، كما ان اعراض الامساك ، تعمل علي عدم الانتظام في انتاج الخلايا والهرمونات وتؤدي الي خلل في الجسم .

5- الآلام الظهر ، ومن الامور الغير الشائعة في اعراض الامساك ،هو الم الظهر ، ولكن قد يحدث الامساك مصاحبا بالام في الظهر ، ولكن من المنصوح به في هذه الحالة هو زيارة الطبيب وذلك من اجل التاكد من عدم وجود اي امراض مزمنة اخري ، حيث ان ذلك العرض قد يكون دليل علي امراض اخري مثل الاصابة بالقولون العصبي.

ما هو علاج الإمساك :

عند ظهور اعراض الامساك المزمن ، يجب عليك البحث عن علاج له ، والعلاج يعتمد علي شدته ومدته والسبب الرئيسي للامساك ، ويجب عليك السرعة في العلاج ، حتي لا تحدث اي مضاعفات ، ومن اهم اساليب العلاج هو احداث تغير في النظام الغذائي مصحوبا بالادوية وعند التطرق الي تلك الاساليب سنجد انها تتلخص في :

احداث تغير في النظام الغذائي ، فمن ابرز اسباب الامساك المتكرر هو وجود نقص في الالياف الموجودة في الطعام الذي تقوم بتناوله ، ويوصي الاطباء بانه يجب ان يحصل الافراد البالغين علي 25 جرام من الالياف علي الاقل خلال اليوم ، والالياف توجد في كل انواع الفواكة والخضروات والفاصوليا والحبوب كما توجد في الخبز ، وهذا الإجراء من المؤكد أنه سيعمل علي التقليل من الاصابة بالامساك وبشكل كبير .

شرب الماء بانتظام ، حيث ان اغلب المشكلات الصحية التي يتعرض اليها الانسان تكون بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء ، فالماء ضروري لحياة الانسان ، فيجب على الانسان شرب كمية كافيه منها ، وذلك للمساعدة في سير العمليات التي يقوم بها الجسم ، ويجب الاشارة ان السوائل تعمل علي جعل الالياف اكثر ، وتعمل علي التخفيف من الامساك، كما يجب البحث عن اين يوجد الزنك  فى الاطعمة لانه عنصر مفيد للصحة ولجسد الانسان بصفة عامة.

كيفية التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق ؟

ويمكن لك أن تتخلص من اعراض الامساك  في خلال وقت قليل للغاية وذلك من خلال ممارسة الرياضة ، فالرياضة شئ اساسي للحفاظ علي جسم الانسان ، كما تعمل علي حمايته من الامراض ، وتعمل علي تنشيط كل العمليات التي توجد في جسم الانسان كما انها تحفز نشاط القولون ، فينصح الاطباء بممارسة التمارين الرياضية يوميا فهي تعمل كالمحفز الذي يدفع كل اجهزة الجسم الي العمل .

وتستطيع أيضا أن تتخلص من اعراض الامساك في دقائق عن طريق اخد الملينات التي يقوم الاطباء بوصفها ، ويتم اخدها بعد تناول الطعام ، ولا يجب اخذها علي معد فارغة لانها قد تسبب لك الكثير من الامراض الاخري.

واذا لم يتم حل المشكلة بكل الاساليب السابقة يحتاج الامر في تلك الحالة الي تدخل الطبيب وقيامه بالجراحة ، وذلك اذا كانت الحالة الخاصة بك متاخرة ، لذلك ينصح الاطباء باخد الاحتياطات واتباع نمط الحياة الصحي .

ما هي المضاعفات الخاصة بالاصابة بالامساك الحاد ؟

وإذا لم يعمل الشخص الذي تظهر عليه اعراض الامساك  بعلاج هذه الأعراض خلال وقت قصير، فإن هذا قد يتسبب في حدوث مضاعفات له والتي من بينها الإصابة بسرطان القولون ، فعلي المدي البعيد قد يؤدي الامساك الحاد الي الاصابة بالسرطان بسبب وجود الكثير من البكتيريا والبقايا التي كان يجب علي الجسم التخلص منها.

لذلك من المنصوح به هو اخد الملينات عند ظهور اكثر من عرض من اعراض الامساك الحاد ، وذلك من اجل حمايتك من التعرض للكثير من الامراض الخطيرة التي اهمها سرطان القولون الذي ينجم عن تفاقم الخلايا الغير منتظم، وزيادة جرعة شرب الماء فى اليوم حيث تتعدد فوائد شرب الماء  بشكل عام .

كما قد تكون مضاعفات اعراض الامساك متمثلة في حدوث ضيق في القولون ، حيث يعد القولون احد اهم اجزاء الجسم المعرضة للعديد من الامراض الناجمة عن الامساك ، حيث ان القولون بجانب الامعاء ، وبسبب الامساك تنسد الامعاء.

وبما ان القولون بجانب الامعاء فجميع البقايا والبكتيريا تتكاثر فبداخله ومن ثم تؤدي الي ضيق الفجوة الخاصة به ، كما ان البكتيريا تتكاثر فيه مما يؤدي الي أن يصبح القولون اكثر جزء معرض لاصابة بالامراض الخطيرة التي من بينها التقرحات والسرطانات والأورام، لذلك يجب عليك أن تعالج أعراض الأمساك بأقصى سرعة.

ويجب أن تكون عزيزي القارئ على علم بجميع اعراض الامساك وذلك حتى تكتشفها بشكل سريع وتحاول علاجها مبكرا حتى لا تتفاقم وتؤثر على حياتك.

متى يجب أن اخبر طبيبي باعراض الامساك التي ظهرت لدي؟

إذا لم تستجيب لأي علاج من العلاجات المعروفة فهنا يجب عليك الذهاب مباشرة إلي الطبيب المختص.

متى ستزول اعراض الامساك لدي؟

بعد يوم واحد من أخذ الملينات من المفترض أن تزول اعراض الإمساك بالكامل والتي كانت تقلقك.

هل إتباع نظام غذائي صحي من الممكن أن يخفف اعراض الإمساك؟

بلا شك فالأنظمة الغذائية خصوصا التي تعتمد بشكل كبير على تناول الألياف بإمكانها أن تخفف من أعراض الإمساك.

هل يمكن أن يكون التدخل الجراحي حل لأعراض الامساك؟

إذا كانت اعراض الامساك حادة ومزمنة وستؤثر بالسلب على الشخص فقد يضطر الطبيب إلي التدخل الجراحي.

مواضيع ذات صلة

اسباب انتفاخ البطنتعرف الآن علي ما هي أهم 7 اسباب انتفاخ البطن ؟

اعراض الفشل الكلوياعراض الفشل الكلوي وطرق فعالة للحد منها