ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى عند الكبار والأطفال؟

عراض التهاب الاذن الوسطى

تعد اعراض التهاب الاذن الوسطى من الأعراض التي لها تأثير سلبي على الحالة المزاجية لأي شخص مصاب بهذا المرض، والذي يعد واحد من الامراض الشائعة بين الكثير من الافراد ، وإذا لم يتم علاج هذا المرض أو حل تلك المشكلة قد يؤدي الامر الي التأثير السلبي علي الاذن وقد يؤدي الي الاصابة بالصم؛ حيث ان التلوث السمعي قد يكون سبب في تلك المشكلة.

وبما أننا اصبحنا نعيش في وقت يوجد به التلوث السمعي وبكثرة ، والضوضاء اصبحت سمة من سمات العصر الحالي ، مما ادي الي التأثير علي حاسة السمع لدينا جميعا ، ونظرا لان الكثير من الافراد اذانهم حساسة فقد يشعرون أحيانا بكثير من أعراض إلتهاب الأذن الوسطى وقد يصل بهم الامر الي الصم اذا لم يتم تدارك المشكلة، لذلك فوجب علينا أن نخبرهم أكثر بمعلومات عن هذا المرض وطرق علاجه.

أهم أسباب التهاب الاذن الوسطى :

وقبل أن نتعرف على اعراض التهاب الاذن الوسطى  لا بد أن نتعرف على أسبابه، فقد يكون حدوث مرض التهاب الاذن الوسطى بسبب :-

1- دخول الكثير من الماء في الأذن أثناء الإستحمام أو الوضوء.

2- أو قد يحدث المرض أيضا بسبب كثرة إصابة الشخص بنزلات البرد والأنفلونزا.

3- أو تعرض قناة ستاكيوس إلي التهاب بصفة مستمرة.

4- أو التدخين بصورة شرهه.

فالاسباب متعددة ولكن النتيجة واحدة، و هي ظهور اعراض التهاب الاذن الداخلية والصداع الذي يكون مزعجا للغاية ، وهو الامر الذي يتطلب زيارة الطبيب علي الفور ، وذلك لأخد الدواء المناسب للشفاء من ذلك المرض.

ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى؟

والآن سنتعرف على اعراض التهاب الاذن الوسطى والتي تتلخص في :

1- ألم قوي بجانب الشعور ب طنين الاذن وقد يكون في واحده منهم اكثر من الاذن الاخري ، وذلك لانه من الشائع له ان يكون الالتهاب في اذن واحدة اكثر من الاذن الاخري ، والألم يزيد عند الاستلقاء والنوم ويصل الي درجة كبيره .

2- فقدان السمع حيث تتاثر الاذن فتصبح الاصوات مرتفعة ومزعجة وتسمعها منخفضة للغاية ،وقد تكون الاصوات منخفضة مما يؤدي الي عدم سمعها من الاساس ، الامر الذي يؤثر علي الفرد وعلي كل من حوله، حيث يتطلب ممن  حوله رفع اصواتهم من اجل ان يقوم بسمعاهم مما يؤدي الي التلوث السمعي لهم ايضا ،وذلك العرض هو اهم  اعراض التهاب الاذن الوسطى .

3- الشعور بامتلاء الاذن ووجود صدي في عملية التفكير هو أحد اعراض التهاب الاذن الوسطى ، وهذا يؤدي الي  التاثير علي كل العمليات العقلية التي تتم ، ويؤثر عليها بالسلب ، ويعطل الفرد عن اداء العمل الخاص به ، او القيام باي مهمة خاصة به ، مما يؤدي الي التاثير  علي نفسية الفرد ، فقد يعاني الفرد من المزاج السئ ومن العصبية الشديدة ، ويعاني الفرد من المزاج المتقلب  ايضا كواحد من الاعراض .

4-تصريف من الاذن، حيث قد يتواجد سائل ينزل من الاذن قد تلاحظه  او قد لا تلاحظه ولكنه سائل لزعج لونه اصفر ، وقد لا  يتسرب اساسا ، ولكن الكثير من الافراد الذين عانوا من اعراض التهاب الاذن الوسطى قد اقروا ان اذانهم قد انتجت سائل اصفر اللون لذلك تصريف الاذن احد اهم اعراض التهاب الاذن الوسطى .

5- وجود سائل داخل الاذن ولكن لا يمكن الكشف عنه الا من خلال فحص الطبيب ، وهو سائل ثقيل ولون اصفر غامق ومثل الشمع ، وهو رائحته كريهة ، وهذا السائل هو السبب الرئيسي وراء فقدان حاسة السمع عند البعض ، وانه لا يسمع الاصوات المرتفعة للغاية ، وانه لا يسمع  بشكل جيد ، لذلك فاذا ظهر احد  علامات التهاب الاذن الوسطى   عليك يجب عليك زيارة الطبيب فورا وذلك من اجل حمايتك من التعرض لصم الكامل وتفقد حاسة السمع بالكامل ، حيث ان الالتهاب من اخطر  الامراض التي تصيب الاذن.

اعراض التهاب الاذن الوسطى

اعراض التهاب الاذن الوسطى

 اعراض التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال :

واعراض التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال ، يوجد منها الشائع والكامن ولكن في المجمل ، التهاب الاذن الوسطي احد الامور الشائعة عند الاطفال ، ومن الصعب تشخيصها ،خاصة اذا كان الطفل صغير حيث انه لا يستطيع التعبير عن ألمه.

وعادة ما يصاب الاطفال بالتهاب في الاذن الوسطي عند التعرض لنزلات البرد الشديدة حيث يعد الإلتهاب أحد اعراض الزكام في بعض الأحيان ، لذلك فان معرفة الامهات ب اعراض التهاب الاذن الوسطى  يصبح من السهل عليهم تشخيص المرض ومعرفة اذا كان الطفل يعاني منه ام لا ، ومن اهم الاعراض هي :

أولا/ السعال:-

سعال شديد قد يظنه البعض انه بسبب نزلات البرد ولكن السبب الرئيسي وراء هذا السعال هو التهاب في الاذن الوسطي .

ثانيا/ سيلان الأنف

سيلان في الانف والسيلان لا يذهب حتي بعد اخذ الدواء الخاص بتدارك نزلات البرد لذلك علي الامهات ان يكون لديهم خلفية مسبقة عن  اعراض التهاب الاذن الوسطى  الامر الذي يساعدهم علي التشخيص بسهولة  كبيرة .

ثالثا/ ألم في الأذن

ألم في اذن الطفل والبكاء كثيرا حتي لو تقدم به العمر بعد سنتين من الولادة ، لذلك يجب الانتباه الي الاطفال حديثي الولادة ، لان هذا الامر يؤثر كثيرا علي صحتهم ويسبب لهم البكاء بسبب شدة الالام .

وسيحاول الطفل منح الاشارة للام وخاصة في حالة اذا كان في السنوات الاولي من الولادة ، ويقوم بمسك الاذن الخاصة به ويقوم بتحريكها وهو يبكي ، لذلك من المهم ان تعرف الام الاعراض وذلك من اجل مساعدة الطفل في علاج الاذن الداخلية له.

رابعا/ عدم الإستجابة للأصوات المحيطة

عدم الاستجابة للاصوات من حوله ، وعدم السماع الا في حاله رفع الصوت ، وهو غير  معتاد ، فمن المعروف ان الطفل يستمع الي الاصوات من حولة جيدا ، ويبدا في التقليد وخاصة في السنوات الاولي ولكن عند الاصابة بالتهاب الاذن الوسطي سنجد ان استجابة الطفل للاوامر بطيئة.

ومهما حاولت جذب انتباهه ،بصوت منخفض لا يلتفت والسبب الرئيسي هو الالتهاب وهو الذي يكون في اذن الطفل مادة سميكة تعمل علي منع حدوث السمع ، وتكون عائق وتكون بمثابة طابقة عازلة بين السمع وبين الاصوات الخارجية .

خامسا/ ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالطفل ، فتاتي درجة الحرارة كمنذر اساسي بوجود خلل في جسد الطفل ، حيث ترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ وبشكل غير معتاد مما يتطلب زيارة الطبيب في الحال .

سادسا/ الغثيان والقيء

الغثيان والقيء في كثير من الاحيان ، وهذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة من جانب وبسبب الآلام الاذن من جانب اخر ، حيث ان كل ذلك يرتبط ارتباط مباشر بالحالة المزاجية للطفل والتي تتاثر بشكل كبير بتعرضه لأي مرض او اي التهاب كان ، الطفل يتاثر بشكل كبير مقارنة بنا.

كما ان  اعراض التهاب الاذن الوسطى للاطفال تكون ضعف  اعراض التهاب الاذن الوسطى للكبار ، وهذا بسبب الحساسية الشديدة لهم ، وانهم في فترة البناء والنمو الخاص بهم ، وقد يصل الغثيان والقئ الي الاسهال في كثير من الاحيان .

سابعا/ البكاء وقلة النوم

الشعور بالارتباك وعدم الراحة ويصاحبها قلة النوم والبكاء الشديد ، فالطفل لا يعبر بالكلام ، ولكن باظهار الحزن واظهار الاستياء ، والبكاء ، لذلك يجب علي الامهات معرفة اعراض بعض الامراض والالتهابات لتدارك الامور او التوجه للطبيب علي الفور عند الشعور بتغير في الطفل وبكائه ، لان كل ذلك قد يؤثر عليه بالسلب وخاصة انه في مرحلة البناء والنمو الخاصة به .

ثامنا/ فقدان الشهية

فقدان الشهية وعدم الرغبة في الاكل ، وهي احد اهم  اعراض التهاب الاذن الوسطى  حيث ان بسبب سوء الحالة المزاجية للطفل فانه لا يستطيع الاكل ولا حتي اللعب ويفقد النشاط والشغف الخاص به ، ويقل نومه ، حيث ان الالام تؤثر بشكل كبير علي نفسية الطفل وتجعله يفقد النشاط الخاص قبه وتقل الطاقة الخاصة به.

وقد يشعر الطفل بالطنين وقد يتسبب الالتهاب الي تمزق في طبلة الاذن ، لذلك يجب علي اي شخص شعر بالم في الاذن ولو بسيط التوجه الي الطبيب علي الفور حتى يتمكن من علاج التهاب الأذن الوسطى  هذا.

علاج التهاب الأذن الوسطى للكبار :

وبعد أن تعرفنا على اعراض التهاب الاذن الوسطى  للكبار والأطفال لا بد أيضا أن نتعرف على طرق علاجه، فعلى الرغم من خطورة هذا المرض إلا أنه من السهل علاج التهاب الاذن بإستخدام وصفات الأطباء.

حيث يمكن علاج التهاب الأذن الوسطى والدوخة من خلال المضادات الحيوية والمسكنات التي يصفها الأطباء والتي تقضي بالكامل على أعراض هذا المرض.

كيف يمكن تجنب الإصابة بأعراض الأذن الوسطى؟

لا بد أن تقوم بتجفيف أذنيك جيدا بعد الإستحمام والوضوء حتى تتجنب بقاء الماء وبها وبالتالي الإصابة بالمرض.

كيف يتم تشخيص اعراض التهاب الاذن الوسطى؟

من خلال الطبيب الذي يقوم بفحص الأذن من الداخل بإستخدام منظار لمعرفة مدى وجود إلتهاب في الأذن الداخلية أم لا.

ما هي مضاعفات مرض التهاب الاذن الوسطى؟

من الممكن أن يصاب المريض بإلتهاب الاذن الوسطى إذا لم يقوم باتخاذ إجراءات العلاج بالصمم الكامل.

ما هي مدة علاج مرض التهاب الاذن الوسطى؟

يستغرق علاج مرض التهاب الأذن الوسطى ما بين إسبوعين إلي ثلاثة أسابيع فقط حتى تنتهي الأعراض تماما.

مواضيع ذات صلة

اسباب ضيق التنفس المستمرتعرف على اسباب ضيق التنفس المستمر وطرق الوقاية منها

كيفية التخلص من رائحة الفمنصائح هامة لـ كيفية التخلص من رائحة الفم نهائياً