ما هي اعراض التهاب القولون التقرحي و ما هي مضاعفاتها ؟

اعراض التهاب القولون

اعراض التهاب القولون :

هل تعلم أن اعراض التهاب القولون المؤلمة جعلت رئيس وزراء اليابان شينزو آبي يعلن استقالته إثر معاناته من اعراض التهاب القولون التقرحي المزمنة و هو ما دفعه للتنحي عن منصبه بعد احتجازه في المستشفى لعدة أسابيع فقد خلالها السيطرة على مباشرة مهامه !

لعلك الآن تتساءل ما هي اعراض التهاب القولون العصبي التقرحي التي قد تؤدي إلى مثل تلك الحالة الحرجة , سنجيبك عن هذا في السطور التالية .

ما هي متلازمة التهاب القولون التقرحي ؟

قبل استعراض اعراض التهاب القولون نحب أن نحيط علمك بماهية متلازمة القولون التقرحي في بداية الأمر , تعتبر متلازمة التهاب القولون التقرحي واحدة من أبرز الأمراض المزمنة التي تصيب منطقة الأمعاء و تلازمها مدى الحياة متسببة في معاناة الشخص من اعراض التهاب القولون العصبي التي تختلف في درجة حدتها و تتباين من شخص إلى آخر و من حالة إلى أخرى .

و تجدر الإشارة إلى أن اعراض التهاب القولون التقرحي تختلف تماماً عن الاعراض الناجمة عن متلازمة القولون العصبي التي تؤثر على وظائف الأمعاء دون وجود التهاب .

لكن اعراض التهاب القولون تتشابه بدرجة كبيرة مع مرض الكرون الذي يعد وجهاً آخر لالتهاب الأمعاء المزمن إلا أن اعراض التهاب القولون التقرحي لا تؤثر في بطانة جدار الأمعاء الداخلية على عكس مرض الكرون الذي يفعل ذلك .

أضف إلى ذلك أن اعراض التهاب القولون العصبي التقرحي لا تتجاوز حدود منطقة الأمعاء الغليظة التي تشمل الأمعاء و المستقيم على عكس مرض الكرون الذي قد يستهدف أي منطقة تابعة للجهاز الهضمي بدءاً من الفم و مروراً بالأمعاء و انتهاءً عند فتحة الشرج .

ما هي اعراض التهاب القولون الأكثر شيوعاً ؟

تتباين اعراض التهاب القولون التقرحي كما أسلفنا في الذكر غير أن هناك مجموعة من اعراض التهاب القولون الأكثر شيوعاً بين عامة الأشخاص و التي يمكن إيجازها فيما يلي :-

1) اعراض التهاب القولون المتمركزة في المستقيم و التي تتمثل في الإسهال و البراز المصحوب بالدم و الشعور بالألم في منطقة المستقيم بالإضافة إلى الشعور بالزحير أو الزحار و هو الإحساس المُلح بالرغبة في التغوط مع عدم المقدرة على ذلك .

2) اعراض التهاب القولون التقرحي المؤثرة في المستقيم و القولون السيني و التي تتمثل في الإسهال الدموي و الشعور بالألم في منطقة المستقيم بالإضافة إلى الشعور بالألم المفزع في الجانب الأيسر من البطن .

3) اعراض التهاب القولون العصبي المحدودة أو القاصية التي تؤثر على الجانب الأيسر من القولون حيث المستقيم و القولون السيني و القولون النازل و تتمثل هذه الاعراض في الإسهال و البراز المصحوب بالدم و فقدان الشهية و خسارة الوزن بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد في الجانب الأيسر من البطن .

4) اعراض التهاب القولون الكاملة المؤثرة على جميع أجزاء القولون و التي تتمثل في الإسهال و حدوث التشنجات و خسارة الوزن بشكل ملحوظ بالإضافة إلى الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن برمتها .

 

 

اعراض التهاب القولون

اعراض التهاب القولون

 

ما هي مضاعفات التهاب القولون التقرحي ؟

لا شك أن تجاهل اعراض التهاب القولون و إهمال علاجها أو تشخيصها بشكل خاطئ قد يؤدي في نهاية المطاف إلى عدد من المضاعفات الوخيمة التي تؤثر على العديد من أجزاء الجهاز الهضمي و وظائف الجسم بشكل عام , و تتمثل أبرز مضاعفات اعراض التهاب القولون التقرحي فيما يلي :-

1) حدوث ثقب في الأمعاء مصحوب بألم شديد في البطن و نزيف دموي حاد .

2) إصابة بطانة القناة الشرجية بالتمزق و الشق المؤدي إلى الألم و النزيف الدموي .

3) تعرض القولون إلى الانتفاخ الشديد و هو ما يعرف بـ ” تضخم القولون السمي ” الخطير .

4) الإصابة بسرطان القولون الذي ينجم عن استمرار المعاناة من اعراض التهاب القولون العصبي لمدة تتراوح ما بين ثمان إلى عشر سنوات .

5) تعرقل عملية النمو لدى الأطفال نتيجة تعاطي بعض أدوية سوء التغذية الناجمة عن اعراض التهاب القولون .

6) المعاناة من بعض أمراض العيون كالتهاب القزحية و اعتلال القرنية و الجلوكوما و جفاف العين .

7) الإصابة بالتهابات المفاصل المختلفة كالتهاب المفاصل و المحيطي و التهاب المفاصل الروماتويدي و التهاب المفاصل المحوري و التهاب الفقار اللاصق .

8) الإصابة ببعض الأمراض الجلدية النادرة مثل الحمامى العقدة و الصدفية و تقيح الجلد الغنغريني .

9) حدوث قرحة في بطانة الفم أو ما يسمى بـ ” التهاب الفم القلاعي ” .

10) معاناة النساء من اعراض متلازمة ما قبل الطمث بشكل أعنف حيث يزيد الإسهال و يشتد الألم .

ما النظام الغذائي المناسب لالتهاب القولون التقرحي ؟

على الرغم من عدم وجود علاقة جلية بين النظام الغذائي أو الحمية الغذائية و بين الإصابة بالتهاب القولون التقرحي إلا أن النظام الغذائي الجيد يلعب دوراً بارزاً في تخفيف حدة اعراض التهاب القولون لدى المرضى المصابين به بالفعل , حيث يوصي الأطباء باتباع التوصيات التالية للحد من اعراض التهاب القولون التقرحي و التعايش معها في سلام بأقل قدر ممكن من الألم :-

1) الامتناع عن شرب المشروبات الغازية .

2) عدم تناول الفشار و المكسرات و القشور النباتية و المواد الغذائية الغنية بالألياف بوجه عام .

3) الإفراط في شرب الماء و السوائل بشكل عام .

4) محاولة تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم .

5) تدوين الأطعمة التي تم تناولها بشكل يومي حتى يسهل التعرف على الأطعمة المزعجة و المثيرة لـ اعراض التهاب القولون .

6) مراعاة انتقاء نظام غذائي يتناسب مع اعراض التهاب القولون العصبي و العقاقير الطبية المستخدمة في العلاج .

7) يفضل أن يكون النظام الغذائي خالٍ من اللاكتوز و يحتوي على قدر كبير السعرات الحرارية مع نسبة منخفضة من الدهون و الألياف و الأملاح .

العلاج الدوائي لـ اعراض التهاب القولون :

غالباً ما يعالج الأطباء اعراض التهاب القولون دوائياً من خلال وصف أحد أصناف العقاقير الطبية التالية :-

1) العقاقير الطبية المضادة للالتهابات مثل السلفاسالازين و الميزالامين على هيئة تحاميل شرجية أو حقن شرجية أو أقراص .

2) عقاقير الكورتيزون الطبية التي تستخدم في حالة اعراض التهاب القولون التقرحي المتوسطة أو الشديدة لمدة لا تتجاوز الأربع شهور .

3) العقاقير الطبية المثبطة لنشاط جهاز المناعة الذي يلعب دوراً في الإصابة بالالتهاب .

4) العقاقير الطبية المعالجة للإسهال في حالة عدم الإصابة بالقولون السام .

5) العقاقير الطبية الملينة في حالة المعاناة من الإمساك .

6) العقاقير الطبية المسكنة في حالة المعاناة من الألم مع مراعاة تجنب بعض المسكنات كالأسبرين و النابروكسين و الإيبوبروفين كونها تتسبب في تفاقم اعراض التهاب القولون العصبي .

7) عقاقير الحديد الطبية في حالة حدوث نزيف دموي مزمن لتجنب إصابة المريض بالأنيميا .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي اعراض التهاب القولون التقرحي و ما هي مضاعفاتها ؟