اعراض التوحد بين الوهم والحقيقة

اعراض التوحد

نعم الله (تعالى) لا تعد ولا تحصى، فأنت لا تدرك قيمة الأشياء البسيطة التي تمتلكها، ولكن ربما لو تحدثت معك قليلا عن اعراض التوحد سوف تتغير نظرتك، هل شاهدت فيلم inside out؟ يحكي هذا الفيلم قصة فتاة صغيرة تحاول أن تتجنب مشاعر الحزن دائمًا، وهروبها من الحزن كان يجعلها تشعر بالغضب أكثر وتعاني من تنميل اليدين والتوتر.  

في نهاية الفيلم تكتشف الفتاة أن مشاعر الحزن لها أهمية كبيرة مثل مشاعر الفرح تمامًا، بل أن الحزن هو سبب الشعور بالفرح، الحزن يجعلنا أكثر حيوية، يجعلنا نحارب أكثر حتى ننجح في حياتنا ونفرح، يجعلنا نتوقف عن التهور ونتصرف بعقلانية خوفًا من أن تزداد الأمور سوءًا. 

أما أجمل ما في الحزن هو أنه يجمعنا بأصدقائنا وأقاربنا ومن نحب، فيقفون بجانبنا ويحاولون أن يجعلونا سعداء وحينها نعرف من يحبنا بصدق، كل هذا كانت تفتقده الفتاة عندما كانت تهرب من شعور الحزن، فما بالك بمن يفتقد جميع المشاعر؟ 

مريض التوحد لا يستوعب مشاعره الشخصية ولا يفهم مشاعر الآخرين أيضًا! وعدم القدرة على فهم المشاعر من اعراض التوحد ولكنها ليست الأسوأ بينهم!

ماذا يحدث لطفلك؟ 

تبدأ اعراض التوحد في الظهور، فتقف أمام طفلك وتشعر بأنه ينفصل عنك، وكأنه يعيش في عالم آخر غير عالمك، لا ينظر إلى عينيك، يتجنب التواصل معك بكل الطرق، عندما تنطق اسمه لا ينتبه وكأنك تنادي شخصًا آخر، تشعر أنه غاضبًا منك فهو لا يكترث لك، لا يعبر عن حبه لك، يصرخ على الفور إذا اقتربت منه، وتكون قد ارتكبت الخطأ الأكبر إذا تجرأت ولمسته! 

ماذا حدث؟ لقد كان الطفل طبيعيًا للغاية في سنوات عمره الأولى، كان هادئًا قليلًا ولكن يتواصل معك ويحبك، هل يعاني من اعراض التوحد ؟ أم يعاني من مشاكل في الغضب؟ وربما أيضًا يعاني من صعوبات في التعلم وهذا الأمر هو سبب حزنه وغضبه!

هل طفلك يعاني من فقدان الذاكرة؟

أحيانًا تشعر وكأن طفلك لا يستطيع التحدث، وكأنه يعاني من فقدان الذاكرة ولا يتذكر الكلمات! المواقف الاجتماعية هي الأسوأ على الإطلاق، حيث يظهر اختلافه، وتدرك أنه لن يستطيع التكيف مع الحياة والتعامل مع البشر، عزيزي لا تقلق، فهذه هي علامات التوحد وهو مرض يستطيع الإنسان التعايش معه. 

التواصل والتفاعل الاجتماعي لمرضى التوحد

لا تختلف اعراض التوحد عند الاطفال عن الكبار كثيرًا، فجميع مرضى التوحد يعانون من مشاكل في التواصل مع الآخرين والتفاعل الاجتماعي، وفيما يلي سوف نتحدث عن اعراض التوحد التي تتعلق بالتواصل: 

1- لا يتسجيب الطفل عندما تنادي عليه، ويظهر وكأنه لا يسمع أي صوت على الإطلاق. 

2- يريد أن يبقى وحده في عالمه الخاص، حيث يرفض اللمس والعناق، ولا يلعب مع الأطفال. 

3- ضعف التواصل البصري من أعراض طيف التوحد بعمر ٣ سنوات التي تعتبر مقلقة بشكل كبير بالنسبة للآباء، كما أن غياب تعبيرات الوجه من ضمن الأعراض أيضًا. 

4- توقف الطفل عن الكلام بعدما كان يتحدث بكل سهولة، أو حدوث تأخر في الكلام، يعتبر من أعراض التوحد في عمر 5 سنوات التي يجب زيارة الطبيب عند ظهورها. 

5- الطفل لا يبدأ أي محادثة، ويتوقف عنها على الفور إن بدأ، ويمكن أن يتحدث فقط لكي يطلق اسمًا على دمية جديدة أو يطلب شيئًا ما من والدته.

6- يتكلم بطريقة غير طبيعية، حيث تشعر وكأنك تتحدث مع إنسان آلي! لكن هذا الأمر في أعراض مرض التوحد عند البنات يظهر بشكل أقل. 

7- يردد الكثير من العبارات التي يسمعها ولكنه لا يدرك ما يقوله. 

8- عندما تسأله سؤالًا لا يفهمه، وعندما تطلب منه شيئًا لا يستطيع أن يفعله بطريقة صحيحة، مهما كانت توجيهاتك بسيطة.

9- لا يفهم مشاعر الآخرين، ولا يستطيع أن يعبر عن مشاعره أيضًا. 

10- يبدو متبلدًا أو عدائيًا عندما يتفاعل مع الآخرين، حيث تظهر عليه اعراض التوحد بشكل أكبر عندما يتعامل مع البشر. 

11- لا يستطيع أن يفهم تعبيرات الوجه أو وضعيات الجسم أو لهجة الصوت، فالتحدث معه بلهجة حادة لا يختلف عن التحدث معه بلهجة لطيفة. 

 اعراض التوحد

اعراض التوحد

أنماط السلوك الخاصة بمرضى التوحد

تظهر بعض الأنماط السلوكية على مرضى التوحد، سواء كان المريض طفل أو شخص بالغ، وفيما يلي سوف نتحدث عن اعراض التوحد التي تتعلق بالسلوك: 

حركات متكررة 

يقوم الطفل بالتأرجح أو الدوران أو تحريك يديه بطريقة غريبة، ويكرر هذه الحركات طوال الوقت، وهذا الأمر أيضًا من علامات التوحد عند الكبار التي تسبب إحراجًا كبيرًا لهم.

أنشطة مؤذية

أحيانًا يؤذي مريض التوحد نفسه دون قصد، مثل أن يعض يديه أو يضرب رأسه في الحائط، فهو لا يدرك معنى الألم، ولا يستوعب شعور الخوف للدرجة التي تجعله يتجنب الخطر. 

يكره التغيير

إذا وضع طفلك الدمية على الطاولة، فقد ينزعج بشدة إن تغير مكانها، فمرضى التوحد لديهم طقوسًا معينة، فهم يصنعون عالمًا خاصًا بهم ولا ينبغي أن يعبث أحد في عالمهم. 

لغة جسد غريبة 

إن كنت تحاول فهم مريض التوحد من لغة جسده، فسوف تفشل في هذا الأمر بكل تأكيد، فمن أعراض التوحد المؤقت المبالغة في لغة الجسد، أو ظهور لغة جسد متصلبة وغريبة.

الانبهار

ينبهر مريض التوحد بأشياء عادية للغاية، فقد ينظر لساعات طويلة إلى العجلات التي تدور في السيارة، ولكنه لا يدرك ما هي السيارة أو ما الوظيفة التي تقوم بها، فأعراض الانبهار لديه مثل أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة حيث يكون الأمر بسيطًا للغاية ولكنه معقدًا بشدة بالنسبة للمريض.  

الحساسية الشديدة

إن كنت تتساءل هل الصراخ من علامات التوحد ؟ فالإجابة نعم، فمريض التوحد لديه حساسية غير عادية تجاه الضوء والصوت واللمس، فهو يصرخ بشدة وينزعج جدًا عندما يكون الضوء في الغرفة شديد، كما أن الأصوات العالية أيضًا تسبب له شعور غريب بالتعب، حيث ينتشر الصداع في رأسه وتنتقل الآلام إلى باقي جسده ويبدو وكأنه لا يستطيع التحمل، وهذه الحساسية من أصعب اعراض التوحد بلا شك. 

رغم الألم الكبير الذي يشعر به المريض من الصوت والضوء، ورغم الخوف الذي ينتابه إذا لمسته، إلا أنه لا يبالي بالألم على الإطلاق، وعندما يمرض لا يصرخ أو يبكي مثلنا. 

لا يلعب مثل الأطفال

من أعراض التوحد الخفيف عند الأطفال هي أنه لا ينشغل بالألعاب العادية مثل الأطفال، فالطفل عادة ما يتخيل أنه ضابط ويقبض على السارق، والطفلة عادة ما تتخيل أنها أم وترعى أطفالها، لكن مريض التوحد لا يحب اللعب التخيلي.

لا يأكل أطعمة معينة

عدم تناول أطعمة معينة من اعراض التوحد المزعجة لمقدمي الرعاية، حيث أن الطفل قد يرفض تناول طعام معين لأن لونه سيء أو ملمسه مزعج بالنسبة له، فبالتالي يمكن أن يتعرض الطفل إلى الكثير من المشاكل الصحية إذا لم ينتبه مقدم الرعاية لغذائه. 

هل أنا مريضة توحد؟ 

كنت أظن أنني أعاني من التوحد، فوالدتي قالت لي إن اعراض التوحد عند الرضع ظهرت علي في الماضي، ولكني أستطيع التعامل مع الآخرين بطريقة طبيعية، ولا يلاحظ أي شخص أني أعاني من شيئًا ما!

اتساءل ما هي اعراض التوحد ؟ وهل ما أعانيه من ضمن هذه الأعراض؟ ظلت هذه التساؤلات تلاحقني لفترة طويلة حتى اكتشفت أني أعاني من أعراض تشبه التوحد ولكن لم يصيبني المرض نفسه والحمد لله على هذه النعمة.  

كنت ذكية بشكل كبير في طفولتي، كما كنت أعاني من حساسية كبيرة تجاه الصوت العالي والضوء، وأيضًا كان ينتابني شعور كبير بالخوف والانزعاج عند التواجد حول الكثير من البشر. 

فيما بعد اكتشفت أن هذا الانزعاج من البشر يرجع لشخصيتي الانطوائية، والحساسية من الصوت والضوء تعود إلى الصداع النصفي المزمن الذي أعاني منه، ويمكن أيضًا أن تكون الحساسية من أعراض نقص حديد ولذلك يمكن القول أنني لست مريضة توحد، وأتمنى من المولى (عز وجل) أن يمن بالشفاء على كل مريض. 

هل الغضب المستمر من أعراض التوحد؟

نعم، أحيانًا يغضب مرضى التوحد من أشياء تبدو بسيطة من وجهة نظرنا، ولكنها مهمة للغاية بالنسبة لهم.

متى تظهر أعراض التوحد على المريض؟

يمكن أن تظهر أعراض التوحد في الشهور الأولى، ويمكن أيضًا أن تظهر في السنوات الأولى من عمر الطفل.

هل يمكن الشفاء من مرض التوحد؟

مرض التوحد من الأمراض المزمنة التي يصعب الشفاء منها، ولكن يمكن التكيف مع الأعراض والتعايش معها.

ما هو مرض التوحد البسيط؟

عندما يتم علاج التوحد في مراحل العمر الأولى، تصبح الأعراض بسيطة ويعيش المريض حياته بطريقة شبه طبيعية، وهذا هو التوحد البسيط.

 

مواضيع ذات صلة

افضل رجيم للتخسيسافضل رجيم للتخسيس بدون جوع | لخسارة الوزن في 14 يوم

اعراض هشاشة العظامما هي اعراض هشاشة العظام الأكثر شيوعًا ؟