كيف تسيطر على اعراض الجيوب الانفية المزعجة ؟

اعراض الجيوب الانفية

هل تعاني من اعراض الجيوب الانفية المزعجة خلال موجات الطقس الحارة المصحوبة بدرجات الرطوبة المرتفعة؟ يذكر أحد أخصائي الأنف و الأذن و الحنجرة في مستشفى السعودي الالماني أن التهاب الجيوب الانفية و الطقس الحار إذا اجتمعا دفع المريض الثمن ! لكن لا تقلق يمكننا السيطرة على هذه الأعراض من خلال اتباع بعض التدابير العلاجية و الوقائية, تعالَ لنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي اعراض الجيوب الانفية ؟

في بادئ الأمر عليك أن تعرف أن اعراض الجيوب الانفية هي الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة إصابة الأغشية المبطنة للأنف و الجيوب المجاورة لها بالالتهاب و هو ما يعيق القدرة على التخلص من مخاط الأنف, الأمر الذي قد يؤدي إلى الشعور بالاحتقان و إيجاد صعوبة في التنفس مع إصابة المنطقة المحيطة بالعينين بالتورم في بعض الحالات.

و تشير الإحصائيات إلى أن شخص بالغ من بين كل ثمانية أشخاص بالغين مصاب بـ الحساسية والتهاب الجيوب الانفية لذا يصنف هذا الالتهاب على أنه الالتهاب الأكثر شيوعاً.

ما هي اعراض التهاب الجيوب الانفية الشائعة ؟

تتمثل أبرز اعراض التهاب الجيوب الانفية الشائعة في الشعور بالألم و الضغط في المناطق التي تتواجد بها الجيوب كالمنطقة التي تحيط بالعينين من الأعلى و الأسفل و جانبي الأنف و الجبهة, و قد يمتد الألم إلى أعلى الأسنان و الفكين.

و من اعراض الجيوب الانفية الشائعة أيضاً الاحتقان و الشعور باحتشاء الأنف بجانب السيلان الذي يأتي على هيئة خروج إفرازات مخاطية بيضاء أو معدومة اللون أو عكرة اللون, و تجدر الإشارة إلى أن لون الإفرازات يستدل به على سبب الالتهاب إما عدوى بكتيرية أو لا.

و تشمل الأعراض أيضاً الشعور بصداع الرأس المصحوب بألم عضلات الوجه, فمن أبرز اسباب وانواع الصداع هو الصداع الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية, و يمكن تمييز هذا الصداع من خلال ملاحظة ما إن كان هذا الصداع يزداد ضراوة عند الاستلقاء أو الانحناء أو عند الاستيقاظ في ساعات الصباح الباكر أو عند اختلاف درجة الضغط الجوي.

تابع أعراض الحساسية والتهاب الجيوب الانفية الشائعة :

بالإضافة إلى ما سلف ذكره تتضمن اعراض الجيوب الانفية الشائعة أيضاً إصابة الحلق بالتهيج نتيجة السوائل و الإفرازات المتدفقة عبر الممرات الأنفية و التي تتجاوز الأنف و تصل إلى الحلق في نهاية المطاف مما يصيب الحلق بالتهيج و الألم و من ثم الإصابة بالسعال في بعض الأحيان, و تزداد وطأة السعال عادةً عند الخلود إلى النوم و عند الاستيقاظ من السبات.

و في بعض الحالات يتراكم المخاط الأنفي و يتجمع في الأنف و من ثم يتراجع نحو الحلق, الأمر الذي يتسبب في إصابة أنسجة الحلق بالالتهاب و التورم, فيشعر المريض حينها كما لو أن كتلة تقف في حلقه.

علاوةً على ذلك فإن تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم يتمثل في الشعور بإرهاق الجسم و إعيائه نظراً لاستنزافه قدراً كبيراً من الطاقة في محاولة التعافي من الالتهاب فضلاً عن بذل مجهود إضافي عند التنفس, لذا يلازم المريض الشعور بالإجهاد و الإنهاك على الدوام.

التهاب الجيوب الانفية

التهاب الجيوب الانفية

ما هي اعراض الجيوب الانفية غير الشائعة ؟

قد لا يتوقف التهاب الجيوب عند حد الأعراض الطفيفة السابقة بل ربما يتفاقم و يتسبب في ظهور أعراض أخرى تصنف تحت مسمى اعراض الجيوب الانفية غير الشائعة, و من هذه الأعراض الإصابة بالدوار نتيجة تعرض القناة السمعية للاضطراب بسبب الالتهاب مما يؤثر على توازن الجسم, لذا فمن أبرز اسباب الدوخة التهاب جيوب الأنف, و صدق مَن قال ((إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد)).

كما أن من الأعراض غير شائعة الحدوث الإصابة باضطرابات النظر و العدوى البكتيرية و التقرحات التي تكون على هيئة إفرازات داكنة ذات لون أسود.

ما أعراض الجيوب الأنفية التي تستدعي زيارة الطبيب ؟

في الغالب تختفي اعراض الجيوب الانفية و يتماثل الالتهاب للشفاء من تلقاء نفسه خلال مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع كحد أقصى دون حاجة لزيارة الطبيب, لكن هناك بعض الحالات التي تستلزم أخذ المشورة الطبية على الفور ومنها ما يلي:-

1) الشعور بالآلام الشديدة.

2) تماثل درجة الحرارة للارتفاع أكثر من ثلاثة أيام.

3) استمرار اعراض التهاب الجيوب الانفية لما يزيد عن عشرة أيام دون تحسن.

4) الشعور باضطراب الرؤية أو ضعف النظر.

5) ملاحظة تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ من خلال الإصابة باضطراب التفكير.

6) الشعور بضيق التنفس.

7) ملاحظة تورم العينين أو تصلب الرقبة.

ما هو علاج الجيوب الانفية ؟

يمكن علاج الجيوب الانفية الناجمة عن عدوى فطرية أو بكتيرية عن طريق تعاطي أحد المضادات الحيوية المناسبة كالعقاقير التي تحتوي على مادة الكلينداميسين, و تتنوع أشكال هذه العقاقير بين ما يتم تناوله عن طريق الفم و بخاخ الأنف للحساسية وكذلك الحقن الوريدية التي تعطى في حالات اعراض الجيوب الانفية الأكثر تعقيداً.

و في بعض الحالات التي يواجه المريض فيها صعوبة في التنفس يتم إجراء عملية جراحية تنظيرية للتخلص من القيح و السوائل المتراكمة لإزالة الانسداد الحاصل.

و يشمل علاج الجيوب الأنفية في المنزل الترطيب و تنفس هواء نقي من خلال الاهتمام بالتهوية و فتح النوافذ, بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين و التوقف عن استعمال مزيلات العرق و المنتجات ذات الروائح النفاذة و المنظفات المنزلية, علاوةً على ضرورة تناول كميات كافية من السوائل مع الابتعاد عن مدرات البول كالشاي و القهوة.

و يمكن القيام بتمرين منزلي بسيط للتخفيف من وطأة الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الانفية وذلك من خلال الضغط بإصبع الإبهام بين الحاجبين لمدة ثلاثين ثانية و تكرار هذه الحركة أكثر من مرة.

ما هو تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب ؟

يتجلى تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المرتبطة بتهيج الجهاز العصبي بالجسم ومنها الصداع و آلام الأسنان و ارتفاع ضغط الدم و الربو و سيلان الأنف و الانسداد.

ما هو أقوى مسكن للجيوب الأنفية ؟

يعد عقار سودوافدرين أقوى مسكن للجيوب الأنفية كونه يعالج الاحتقان و يخفف من وطأة الانسداد مما يجعل عملية التنفس أكثر سهولة, كما أن العقار يساهم في السيطرة على أعراض الالتهاب المختلفة كالصداع و الألم و الحمى.

هل يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون ؟

نعم يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون من خلال تقطير زيت الزيتون بالأنف أو استخدام الأعواد في إدخال الزيت إلى الأنف, كما يمكن التداوي عبر الغرغرة بنصف كوب من زيت الزيتون و يا حبذا لو تم بلعه.

ما هو أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ؟

يعتبر دواء الأموكسيسيلين ترشيح ممتاز لمَن يبحث عن أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن عدوى بكتيرية حادة فهو مضاد فعال لغالبية أنواع البكتيريا المسببة للالتهابات, و في حال وجود بكتيريا مقاومة يتم وصف حمض الكلافونيك مع المضاد.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين مزيل التعرق ومضاد التعرقتعرف على | مزيل العرق الأفضل للرجال والنساء

اضرار-اكل-الثلجما هي اضرار اكل الثلج؟