اعراض الحمل خارج الرحم وأبرز دواعيها

اعراض الحمل خارج الرحم

الحمل الهاجر أو الحمل المنتبذ هكذا يطلق الأشخاص على الحمل خارج الرحم، والذي يختلف عن الحمل العادي في أنه يحمل بعض الخطورة على الجنين الكامن في رحم الأم، لذا من الضروري علاج تلك الظاهرة فور بيان اعراض الحمل خارج الرحم على الحامل.

ماهو الحمل خارج الرحم ؟

مبدئياً علينا أن نذكر بأن اعراض الحمل خارج الرحم أو علامات الحمل المنتبذ لا تظهر إلا في 2% فقط من مجموع حالات الحمل، حيث أن تلك الأعراض ليست شائعة مثل أعراض الحمل العادية في الرحم، أما بالنسبة لمفهوم الحمل خارج الرحم فهو استثناء نادر ينتج عن انغراس البويضة بعيداً خارج التجويف الرحمي الذي يحدث به الحمل العادي.

يطلق على حالات الحمل خارج الرحم حالات ( الحمل الأنبوبي)، وذلك بسبب حدوث ذلك الحمل خارج قناة فالوب، ويشكل الحمل خارج التجويف الرحمي خطورة كبيرة للغاية على الأم والجنين بسبب خروج علامات الحمل عن المسار المحدد لها، كما يمكن للحمل خارج الرحم أن يحدث في المبيضين أو في عنق رحم الأم، مما يؤدي إلى وفاة الحامل في بعض الحالات.

اعراض الحمل خارج الرحم

قد لا تكتشف الأم أعراض الحمل خارج الرحم أثناء فترة الحمل وخصوصاً في الفترة التي تظهر بها أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة  أكيدة، لذا يجب على كل سيدة في فترة حملها الأولى التأكد من أن أعراض الحمل التي تظهر عليها علامات طبيعية، وليست علامات الحمل خارج تجويف الرحم التي تتمثل في التالي :

أولاً : ألم عند الضغط على منطقة الثدي

الألم في منطقة الثدي قد يكون مباغت بشدة للأمهات في الحمل الطبيعي، ولكن الألم الذي قد تشعر به الأم عند الضغط على ثديها أثناء وجود عوارض للحمل خارج الرحم لا يمكن احتماله ابداً.

ثانياً : التبول بكثرة أثناء اليوم

قد تشك السيدات في عرض التبول بكثرة للحامل إذا كان من العلامات الطبيعية للحمل السليم، أم هو عرض من اعراض الحمل خارج الرحم المعروفة، ولكن الفيصل في ذلك هي التحاليل التي يقوم بها الطبيب للحامل للتأكد من إذا كانت الأم تتبول بكثرة نتيجة ضغط الجنين على منطقة الحوض، أم بسبب حدوث الحمل في تلك الحالة خارج الرحم.

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

على الرغم من تعدد إشارات الحمل خارج الرحم التي تظهر على المتزوجة الحامل، إلا أن هناك بعض الأعراض الأكيدة والتي تختلف اختلاف كلي عن اعراض الحمل في الشهر الاول  الطبيعية، ولعل من أبرز تلك الأعراض ما يلي :

1) النزيف المهبلي : يعد النزيف المهبلي أو نزيف الدم من منطقة المهبل لدى الحامل أهم علامة من علامات الحمل خارج الرحم أو في عنق الرحم، ويستمر ذلك النزيف مدة طويلة جداً تفوق المدة الطبيعية للدورة الشهرية.

2) ألم شديد أسفل منطقة البطن : الآلام الشديدة أسفل منطقة البطن أو في المعدة تعد إحدى الإشارات الخطيرة التي تدل على وجود حمل خارج الرحم، وللتأكد من هذا العرض سوف تجد الحامل أن الألم يذهب في اتجاه واحد فقط في البطن وليس في كل الاتجاهات.

ما هي أبرز اسباب الحمل خارج الرحم ؟

بعد أن قمنا بالتعرف على ماهي اعراض الحمل خارج الرحم الشائعة ؟ علينا أن نكتشف لما تحدث حالات الحمل خارج الرحم من البداية، ولعل السبب وراء ذلك هو انسداد قناة فالوب المسؤولة عن تمرير البويضة المخصبة إلى تجويف الرحم، مما يؤدي بدوره إلى انغراس البويضة المخصبة في الأنسجة الموجودة في الرحم، أو في عنق الرحم بدلاً من انغراسها في تجويفه.

انسداد قناة فالوب قد يأتي لعدة أسباب أشهرهم الالتهابات أو العدوى البكتيرية التي تحدث في منطقة الحوض لدى المتزوجة، مما يتسبب في ضيق مسار قناة فالوب أو انسدادها تماماً فيمنع ذلك مرور البويضة إلى الرحم بصورة طبيعية كما في الحمل العادي.

أعراض الحمل خارج الرحم بعد الدورة باسبوع

أعراض الحمل خارج الرحم ومتى تظهر بعد موعد الدورة الشهرية بأسبوع ؟ ذلك السؤال قد يتسبب في توتر العديد من الحوامل وبالأخص الذين تظهر لديهم أعراض الحمل في البدايه  لأول مرة، كون أن الحمل خارج الرحم قد يهدد حياة الأم والجنين، وقد يكون انذار قوي ايضاً على أن الحمل لن يكتمل في تلك الحالة.

لذا سوف نعرض لكم أهم أعراض حدوث الحمل خارج الرحم والتي تتمثل في التالي :

1) ضعف تام في كامل الجسد : بعد انتهاء موعد الدورة الشهرية بأسبوع قد يكون من غير المحتمل حدوث أي آلام في الجسم، إلا أن في حالة حدوث الحمل خارج الرحم تشعر الأم بوخز وألم في جميع مناطق جسدها وبالأخص منطقة الكتف، كما أن جسم الحامل في تلك الفترة يصبح هزيل بدرجة كبيرة.

2) الدوخة والتعرق : التعرق الشديد عرض ظاهري قد يصاحب الحامل طوال فترة حدوث الحمل خارج نطاق الرحم، كما أن الدوار المستمر يظل ملازم الأم عند ظهور علامات الحمل خارج تجويف الرحم بعد انتهاء موعد الدورة.

اعراض الحمل خارج الرحم

اعراض الحمل خارج الرحم

علاج الحمل خارج الرحم بالاعشاب

يستطيع الأطباء اكتشاف حدوث حمل خارج التجويف الرحمي في الأسابيع الأولى من الحمل، ووفقاً لذلك تصبح هناك فرصة أكيدة للأم لإجهاض الجنين دون وجود أي خطورة على صحتها أو حياتها، وتفضل النساء في تلك الحالات الاستثنائية عادة اللجوء إلى الأعشاب الطبية للتخلص من الحمل الهاجر، وذلك لأن الأعشاب تقلل خطورة الإجهاض، ولعل من أبرز تلك الأعشاب الطبية ما يلي :

أولاً : علاج الحمل خارج الرحم بأعشاب القرفة

تعتبر عشبة القرفة أبرز العلاجات المنزلية لإجهاض الطفل بعد ظهور العلامات التي تؤكد على إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل خارج الرحم  في الأسابيع الأولى ؟، ولتعطي عشبة القرفة النتيجة المطلوبة ويحدث الإجهاض على الأم الحامل أن تقوم بشرب ما يعادل ثلاثة أكواب من القرفة يومياً في أوقات متفرقة.

ثانياً : إجهاض الطفل الناتج عن الحمل المنتبذ عن طريق المريمية

المريمية عشبة قوية جداً في علاج العديد من الأمراض والعلامات التي قد يعجز الطب أحياناً عن وجود دواء لها بدون آثار جانبية، ويعتبر الإجهاض أحد أهم تلك الأعراض التي تساعد في اكتماله عشبة المريمية الطبيعية، حيث يجب على الأم تناول 3 كؤوس يومياً من شراب المريمية الدافئ ليحدث الإجهاض دون أي عوارض جانبية خطيرة.

متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور ؟

عادة ما تبدأ أعراض الحمل خارج تجويف الرحم من الأسبوع الرابع، وحتى الأسبوع الثاني عشر في الحمل.

كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم ؟

يمكن تشخيص حالات الحمل خارج الرحم عن طريق فحص الهرمونات، فحص التصوير بواسطة الأشعة فوق الصوتية.

ما هو علاج الحمل خارج الرحم ؟

في كثير من الحالات يصبح استئصال الجنين من رحم الأم هو الحل الوحيد عند حدوث الحمل خارج الرحم.

كيف يمكنني تجنب حدوث حمل خارج الرحم ؟

يمكن للمتزوجة حدوث حمل خارج الرحم بعلاج الالتهابات المهبلية في الجهاز التناسلي، واستشارة الطبيب المعالج قبل الاستعداد لحدوث حمل في تلك الفترة.

مواضيع ذات صلة

شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصورما هو شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور؟

كيف-يتم-الحملتعرفِ معنا كيف يتم الحمل بالتفصيل ؟