ما هي أبرز اعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت أو بولد ؟

اعراض الحمل في الشهر الثامن

اعراض الحمل في الشهر الثامن

لا شك أن اعراض الحمل في الشهر الثامن بالتحديد تختلف عن اعراض الحمل في الشهور السالفة و هو أمر طبيعي ولا قلق من ناحيته وذلك نظراً لزيادة حجم الجنين و تأهبه لمخاض الولادة و هو ما ينجم عنه العديد من التغيرات الجسدية و النفسية التي تطرأ على الحامل و يعرفها الأطباء والعلماء بعلامات و أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد أو ببنت , و نظرا لأهميتها وضرورة معرفتها بالنسبة لكل أم مقبلة على الشهر الثامن من الحمل فسنتناولها في السطور القادمة جُملةً و تفصيلاً حتى تتعرف عليها أولات الأحمال اللاتى يعانين من هرمونات الحامل  المختلطة .

اعراض الحمل في الشهر الثامن – الجسدية  :

يمكن تلخيص أبرز اعراض الحمل في الشهر الثامن – الاعراض الجسدية – في النقاط التالية :-

1) الرغبة الشديدة في التبول المتكرر لدرجة قد تصل إلى تسرب القليل من البول عند الضحك أو العطس أو نحو ذلك بسبب ضغط الرحم على منطقة المثانة .

2) الشعور بمزيج من الإمساك و عسر الهضم و الانتفاخ و الصداع و الدوار و احتقان الأنف و ارتفاع درجة حرارة الجسم نظراً لارتفاع معدل هرمون الاستروجين في الجسم .

3) إصابة عضلات الساقين بالشد و التقلص إلى جانب إصابة عضلات الوجه و اليدين و القدمين بالتورم و الانتفاخ المصحوب بالألم نتيجة لنقص فيتامين B لدى الحامل .

4) المعاناة من الحكة المفرطة في منطقة البطن بسبب تمدد الجلد في تلك المنطقة لزيادة حجم الحوض و تضخم المشيمة و يصاحب ذلك شعور بالألم نتيجة بعض التقلصات .

5) نزول الافرازات المهبلية بغزارة و قد يصاحبها بعض قطرات الدم التي لا تدعو للقلق فهي من اعراض الحمل في الشهر الثامن الطبيعية .

و تجدر الإشارة إلى أن اعراض الحمل في الشهر الثامن التي أسلفنا ذكرها لا علاقة لها بجنس الجنين , أي ان اعراض الحمل في الشهر الثامن – الجسدية – هي نفس ذات أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت – الجسدية – أيضاً ويصاحبها تساؤل ولكن هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل ام لا؟! .

اعراض الحمل في الشهر الثامن – النفسية :

تعاني المرأة الحامل من بعض اعراض الحمل في الشهر الثامن – النفسية – التي يتمثل أبرزها في الشعور بالضغط النفسي الذي تتم ترجمته إلى القلق و التقلبات المزاجية بسبب التغيرات التي تطرأ على الهرمونات في الجسم , بالإضافة إلى الشعور بوهن التركيز المصحوب بالشرود الذهني و إيجاد صعوبة في تذكر بعض الأمور .

و لكن لا داعي للقلق فهذه المشاعر النفسية السلبية المرافقة لعلامات و اعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت أو بولد يخالطها مشاعر أخرى إيجابية تتجلى في شعور الحامل بالفرحة و السعادة العارمة لاقتراب موعد رؤية مولودها و احتضانه في كنفها، لذلك فكل ما يجب على المحيطين بهذه المرأة الحامل محاولة طمأنتها والعمل على تفريغ المشاعر السلبية التي قد تكون مؤثرة عليها في هذه الأوقات، وذلك حتى تقبل على مرحلة الولادة بمشاعر إيجابية ومبهجة.

مراحل نمو الجنين على مدار الشهر الثامن :

تنجم معظم اعراض الحمل في الشهر الثامن عن التطورات التي يمر بها الجنين في تلك الفترة , و من أبرز مراحل نمو الجنين على مدار الشهر الثامن من الحمل ما يلي :-

1) قدرة الجنين على تحريك الجفن، حيث يستطيع الجنين في هذه المرحلة فتح عينيه وغلقهما وهو بداخل بطن الأم.

2) انزلاق رأس الجنين إلى أسفل الحوض استعدادا لموعد ومرحلة الولادة.

3) زيادة وزن الجنين و طوله ليبلغ في ختام الشهر الثامن حوالي 3 كيلو جرام و ما يقارب 45 سم .

4) نعومة جلد الجنين و ميله إلى اللون الوردي .

5) اكتمال نمو رئتي الجنين .

اعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت :

هناك عدد من الأساطير المزعومة تتوارثها الأجيال لتخمين جنس الجنين من خلال اعراض الحمل في الشهر الثامن التي تظهر على المرأة الحامل , و من أبرز اعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت التي يستدل بها البعض رغم عدم وجود أدلة علمية تثبت صحتها ما يلي :-

1) زيادة معدل نبضات قلب الجنين الأنثى .

2) تكور بطن الحامل و ارتفاعها إلى الأعلى .

3) ميل بشرة الحامل إلى البشرة الدهنية بشكل ملحوظ .

4) معاناة الحامل من القيء و الغثيان المستمر لاسيما في الصباح .

5) التقلبات المزاجية المصاحبة لعلامات و اعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت أكثر من تلك التي تصاحب اعراض الحمل في الشهر الثامن بولد .

6) الزيادة الملحوظة في حجم الثديين و الحلمتين و المؤخرة لدى الحامل .

7) تحول لون بول المرأة الحامل إلى درجة الأصفر الفاتح .

8) ارتكاز حركة الجنين في الجانب الأيسر و تفضيل الحامل للنوم على الجانب الأيمن .

9) هدوء حركة الجنين الأنثى و بطء رتمها .

10) احتفاظ الحامل بجمالها و حيويتها و لمعان شعرها بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنوثة .

اعراض الحمل في الشهر الثامن بولد :

هناك عدد من الأساطير الموروثة أيضاً التي اعتاد الكثير أن يستدلوا بها على ذكورية الجنين من خلال بعض اعراض الحمل في الشهر الثامن دون الاستناد على أدلة علمية دقيقة , و من أبرز اعراض الحمل في الشهر الثامن بولد ما يلي :-

1) انخفاض بطن الحامل إلى الأسفل .

2) ميل لون بول الحامل إلى درجة الأصفر القاتم .

3) ظهور الكثير من حبوب الشباب و البثور الملتهبة نتيجة لزيادة نسبة هرمون التيستوستيرون الذكري .

4) اختلاف حجم الثدي الأيمن عن حجم الثدي الأيسر إذ يصبح الثدي الأيمن أكبر حجماً .

5) شعور الحامل بالبرودة الشديدة في قدميها .

6) انخفاض معدل نبضات قلب الجنين الذكر .

7) غزارة شعر الحمل و كثافته و ظهوره في مناطق مختلفة من الجسم .

8) رغبة الحامل في تناول الأطعمة شديدة الملوحة و الحموضة .

9) إصابة اليدين بالجفاف و التشقق إلى جانب تعرض الأظافر للضعف و التكسير .

10) ارتكاز حركة الجنين في الجانب الأيمن و تفضيل الحامل للنوم على الجانب الأيسر .

11) قابلية وزن الحامل للزيادة بشكل مفرط و عدم تناسق الجسم .

12) تأثير هرمون التيستوستيرون الذكري على شخصية الحامل فتصبح أكثر عدوانية و جرأة .

أهم النصائح للحامل خلال الشهر الثامن :

تعتبر المرحلة الأخيرة من عمر الحمل و ما يرافقها من اعراض الحمل في الشهر الثامن حتى مخاض الولادة مرحلة هامة و تتطلب الكثير من العناية سواء أكانت اعراض الحمل في الشهر الثامن بولد أو بنت , و من أهم النصائح التي ينبغي على المرأة الحامل أن تتبعها خلال تلك الفترة ما يلي :-

1) المحافظة على المشي بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة على أن يكون ذلك في وقت غير حار .

2) الاهتمام بتناول المواد الغذائية الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية و القمح الكامل لتلافي المشاكل الهضمية التي تصاحب اعراض الحمل في الشهر الثامن .

3) الابتعاد عن المشروبات الغازية و الكحولية و تلك التي تحتوي على الكافيين مع الإقلاع التام عن التدخين بالطبع، وذلك حتى لا تتعرض إلى تسمم الحمل في الشهر الثامن الناتج عن تناول هذه الأشياء.

4) مراعاة الإكثار من السوائل و لا سيما المياه لتخفيف حدة مشكلة انتفاخ القدمين التي تعتبر من أهم اعراض الحمل في الشهر الثامن المؤرقة .

5) المتابعة المستمرة مع طبيب/ة متخصص/ة و أخذ الاستشارة في كل خطوة متي تبدا اعراض الحمل بالظهور دون تاخير او مماطلة .

ما هي أهم أسباب الولادة المبكرة في الشهر الثامن ؟

ومن الممكن أن تجد المرأة نفسها أمام عملية ولادة مبكرة وذلك بعد زيادة حدة اعراض الحمل في الشهر الثامن ولكن هذا الأمر ليس متكرر الحدوث وإنما يحدث نتيجة لمجموعة من الأسباب يأتي في مقدمتها التدخين والذي قد يعرض المرأة إلى ولادة مبكرة في الشهر الثامن، وأن تحمل المرأة في رحمها أكثر من طفل فهذا من الأسباب التي تجعلها تلد في وقت مبكر عن موعد ولادتها.

كما قد ينتج عن النزيف المهبلي أو حدوث مشاكل في المشيمة المسئولة عن توصيل الغذاء للجنين أيضا ولادة مبكرة، وكذلك إذا كانت المرأة قد أنجبت طفلا قبل وقت قصير من حملها هذا، وقد تتعرض المرأة أيضا إلى ولادة مبكرة نتيجة أنها أكبر من السن المسموح به في الحمل وهو 35 عاما، أو أصغر من السن المسموح للحمل فيه وهو 18 عاما.

ما هو علاج نزول المشيمة في الشهر الثامن ؟

في الأشهر الأولى من الحمل قد تعاني المرأة من نزول المشيمة أو تحركها من مكانها، ولكن يقول الأطباء أن المشيمة تعود إلي مكانها الطبيعي مع تقدم الحمل وكبر حجم الجنين وتمدد الرحم، ولكن قد يكون نزول المشيمة واحد من اعراض الحمل في الشهر الثامن التي تنذر بخضوع هذه المرأة إلى عملية ولادة مبكرة أو قيصرية وذلك إذا لم تعد المشيمة إلي مكانها الطبيعي.

لذلك فإذا كنتي تعانين من نزول المشيمة في الشهر الثامن فهنا يجب أن تفعلي بعض الأشياء لتعالجي هذا الأمر ومن بينها الراحة والاستلقاء على الظهر والتي تعد واحدة من العلاجات التي تساعد في علاج هذه الحالة.

ما هي اعراض الطلق في الشهر الثامن ؟

وقد تتساءل الأمهات هل تحجر البطن من علامات الولادة في الشهر الثامن أو من علامات الطلق؟ فيقول الأطباء أن هذا الأمر يعتبر من علامات الولادة إذا صاحبها علامات الطلق والتي تتمثل في: حدوث آلام شديدة في أسفل الظهر، وكذلك وجود ضربات مؤلمة أسفل البطن.

كما يشترك عرض نزول ماء رأس الجنين في كونه واحد من اعراض الحمل في الشهر الثامن وأيضا أحد أهم أعراض الطلق في هذا الشهر.

وفي حالة وجود أي شئ زائد على اعراض الحمل في الشهر الثامن عن أعراض الحمل في البدايه يجب  أن تخبري طبيبك بهذا الأمر حتى تتأكدي من سلامتك وسلامة الجنين.

هل تختلف أعراض الحمل في الشهر الثامن سواء في ولد أو ببنت؟

هذا الأمر ليس له دليل على الإطلاق وإنما هناك بعض السيدات اللاتي لا يزالوا يؤمنون بأن هناك إختلاف بين أعراض الحمل ببنت أو بولد.

هل أعراض الحمل في الشهر الثامن مؤلمة؟

لا ليست بالآلام التي لا تطيقها الأم ولكنها آلام بسيطة تزول بمجرد أن تأخذ الأم قسطا من الراحة.

متى يجب إخبار الطبيب بشأن أعراض الحمل في الشهر الثامن؟

إذا حدث لك شيئا مختلفا عن أعراض الحمل المعروفة لدى الجميع فيجب عليك أن تخبري طبيبك الخاص بهذا.

هل يمكن تناول أدوية في الشهر الثامن من الحمل؟

إذا كان هذا الأمر تحت إشراف طبيبك فلا بأس به، ولكن لا ننصح بتناول أي أدوية خلاف ما يصفها لك طبيبك في هذه الفترة.

مواضيع ذات صلة

فوائد القرفه للنفاسهل تود التعرف علي فوائد القرفه للنفاس ؟

ربط عنق الرحمربط عنق الرحم | إليك أهم المعلومات عنه