ما هي اعراض الحمل | ومتى يبدأ ظهورها؟

اعراض الحمل

تختلف اعراض الحمل عند كل امرأة فبعض السيدات قد تشعر بأعراض معينة بينما لا تشعر الآخريات بذلك و تكون لديهم أعراض اخرى و ايضا قد تتشابه نفس الأعراض عند أكثر من امرأة فبعد الزواج تنتظر المرأة بفارغ الصبر قدوم مولودها الأول بفارغ الصبر وملاحظة أي تغيير قد يطرأ عليها و لكن ما هي اعراض الحمل هذا ما سوف نعرفه عند قراءة المقال التالي.

ما هي اعراض الحمل؟

من أهم اعراض الحمل  لدى المرأة هو انقطاع الدورة الشهرية عنها، فاذا كانت الدورة الشهرية منتظمة و تأتي في ميعادها دائما ثم انقطعت فجأة فهناك احتمال كبير بأن يكون هناك حمل، و بعد التأكد من ذلك فعليك ان تعلمي سيدتي ان الدورة الشهرية تستمر خلال شهور الحمل ولكن بشكل بسيط.

و من خلال ذلك يمكننا أن نقول أن هناك إرتباط وثيق بين اعراض الحمل والدورة الشهرية، فإنقطاعها بشكل مفاجئ يؤكد أن هذه المرأة ربما تنتظر مولودا عما قريب.

الاحساس الدائم بالارهاق من غير سبب واضح :

عند بداية ظهور اعراض الحمل  تتغير هرمونات المرأة و ترتفع بشكل كبير مما يؤدي الى الاحساس بالارهاق و التعب بدون سبب و الحاجة الكثيرة الى النوم ايضا على غير العادة، و لكن عندما يتأقلم جسم الحامل على الهرمونات المرتبطة بالحمل يختفي هذا التعب ولا تشعر به المرأة مجددا، فكل ما على المرأة فعله هو الحصول على قسط من الراحة .

الغثيان و القيء :

من أكثر علامات الحمل  شهرة لدى المرأة الحامل هو الاحساس بالغثيان و القيء و خاصة في فترة الصباح و هذه العلامة منتشرة بكثرة لدى جميع السيدات الحوامل على الرغم من عدم وجود تفسير لها الا انها تكون بسبب التغيرات الجسمانية لدى المرأة.

الرغبة في الأكل بطريقة مفرطة :

و تعتبر الحاجة الى تناول الطعام بكثرة من علامات الحمل في الأيام الأولى  وهي تعتبر تأكيد على الحمل ولكن لا يمكن الاكتفاء بها وحدها، بل يجب التأكد من وجود عرض اخر من اعراض الحمل لانه كما سبق القول انه لا يجب ان نعتمد اعتماد كلي على هذه العلامة.

و قد تفسر هذا العرض من اعراض الحمل بأنه عبارة عن حاجة الجنين الى تناول الطعام حتى يستطيع النمو، و الحاجة الى تناول الطعام يكون طعام خاص و معين و في الغالب يكون في غير ميعاده من فصول السنة.

الحاجة الى دخول الحمام بكثرة :

ترجع هذه العلامة انه عند الحمل يحدث حالة تضخم للرحم و يبدأ في ان يكبر أكثر مما يؤدي الى الضغط على المثانة الذي ينتج عنه الحاجة الى دخول الحمام كثيرا و قد تستمر هذه العلامة على مدار الثلاثة أشهر الأولى للحمل و لكنها مثل الوحم ليست أعراض تؤكد وجود حمل  لدى المرأة.

علامات الحمل

علامات الحمل

الحساسية من الروائح :

كما تعتبر الحساسية من الروائح المختلفة للأطعمة حتى لو كانت المفضلة لديها من أبرز اعراض الحمل  لدى السيدات، فعلى سبيل المثال تنزعج المرأة من روائح من بينها:

  1. روائح السجائر و العطور.
  2. روائح البنزين و المنظفات التي تستخدمها في المنزل.

الدوخة و الاغماء :

و من علامات الحمل في الأيام الاولى  لدى النساء التي تتعرض للحمل للمرة الأولى يكون لديها شعور بالدوخة و في بعض الأحيان قد تتعرض للاغماء، و ذلك قد يرجع الى الوقوف كثيرا او عند صعود السلالم لأن الحمل يكون بمثابة طارئ جديد لأجسامهن، اما النساء الذين تعرضوا للحمل أكثر من مرة فيكونوا قد اعتادوا على مثل هذه الأمور.

اختبار الحمل المنزلي :

بعد التأكد من ظهور اعراض الحمل  الاولى يجب ألا نكتفي بذلك، وانما لابد من شراء اختبار الحمل الذي يكون الهدف منه هو معرفة ظهور هرمون HCG المسئول عن الحمل و هذا الاختبار يكون بواسطة البول، حيث يمكن شراء شريط الحمل و الذي يتم استعماله مرة واحدة فقط بالطريقة التالية:

1- يتم أخذ عينة من البول بعد الاستيقاظ من النوم و وضعها في المكان المخصص لها في الشريط.

2- و بعدها يظهر في الشريط خطين الأول هو الدليل على ان اختبار الحمل قد تم بنجاح و الثاني هو الدليل على وجود حمل.

كما يمكنك ايضا اختبار اذا كان هناك حمل ام لا باستخدام محلول الملح المنزلي و ذلك يتم عن طريق الآتي :

1- وضع القليل من الملح في اناء به ماء.

2- وضع العينة التي تم أخذها من البول في المحلول.

3- عند حدوث الفقاعات التي تستمر لبعض الوقت فذلك دليل على وجود الحمل و العكس صحيح.

ماذا تفعل المرأة عند التأكد من وجود حمل ؟

و عند التأكد من أن اعراض الحمل هي بالفعل مؤكدة ينبغي عليك زيارة الطبيب للقيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة، والحصول على الراحة التامة خاصة في الشهور الأولى، و كذلك اتباع نظام غذائي صحي و سليم بحيث يفيد الجنين، و عدم تناول الأدوية الا بعد استشارة الطبيب، و أخيرا ارتداء الملابس الفضفاضة التي تعمل على راحتك أكثر.

متى تظهر اعراض الحمل؟

يختلف توقيت بداية ظهور اعراض الحمل  من سيدة لأخرى، و ذلك حسب طبيعة تكوين هذه السيدة فالأغلبية العظمى منهن يظهر عليهم الأعراض الخاصة بالحمل في الأسبوع الثامن من الحمل، فالأعراض في البداية عادة ما تكون بسيطة و قد لا تشعر بها السيدة مطلقا، أو قد تتعامل معها على أنها أعراض عادية لتعب أو إرهاق أو إعياء و هذا ما يؤدي إلي تأخر إكتشاف الحمل.

كما يوجد بعض السيدات تبدأ بعض من اعراض الحمل في الظهور عليهن في الإسبوع السادس من الحمل و البعض الأخر في الإسبوع الثامن لكن  الأطباء قد إتفقوا على أن ظهور أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة، لذلك فيجب عليكي أن تتابعي جميع الأعراض التي تظهر عليكي قبل بدء الطمث، و ذلك حتى تتأكدي من وجود الحمل و تبدأي في عمل التحاليل و الفحوصات المطلوبة منك من قبل الطبيب.

الفرق بين اعراض الحمل و الطمث:

قد يختلط الأمر على كثير من السيدات خصوصا اللاتي لم يحملن و ينجبن من قبل، فقد يعتقد أن اعراض الحمل قبل الدورة  هي بالفعل أعراض لبداية فترة الطمث، و لكن هذا قد يكون غير صحيح فهناك إختلاف ربما يكون طفيفا بين هذه الأعراض و تلك، فالأعراض الخاصة بالطمث المتمثلة في آلام البطن و الظهر الشديد و التعب و الإرهاق الشديد يبدأ شديد و قوى ثم يبدأ في التلاشي.

و هذا على عكس اعراض الحمل  و التي تكون مشابهة تماما للأعراض التي قمنا بذكرها في السابق و لكنها تكون في البداية بسيطة و تستمر في التزايد، و قد تكون هذه الأعراض مصحوبة بظهور دم بسيط و لكنه يستمر لمدة يومين أو ثلاثة على الأكثر، و لكن دم الحيض يستمر مدة تبدأ من ثلاثة أيام و تصل إلي سبعة أيام عند بعض النساء.

اعراض الحمل

اعراض الحمل

الفرق بين علامات الحمل بولد و الحمل ببنت:

و قد تعتقد بعض النساء أن اعراض الحمل تختلف بإختلاف نوع الجنين، و لكن هذا من الأمور غير المؤكدة حتى الآن، فمازالت الأبحاث و الدراسات تجرى لتوضيح حقيقة إختلاف اعراض الحمل  بولد و الأعراض الأخرى التي تدل على أن الجنين أنثي، فدارسة من هؤلاء ذكرت أن النساء اللاتي يتعرضن للإصابة بالغثيان في الصباح فهذا يدل على أنهن منتظرات إنجاب أنثى.

و دراسة أخرى تقول أن  هناك عرض من اعراض حمل قبل دورة  الشهر يدل إيضا على أن الجنين أنثي، و هو أن تكون الأم تعاني من التوتر الشديد طوال فترة الحمل و كذلك إرتفاع في معدلات الكورتيزون، و لكن كلها دراسات غير مؤكدة، و من الأفضل أن تقوم الأم بعمل فحص بإستخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين و ذلك في الإسبوع العشرين من الحمل.

بعض من اعراض الحمل خارج الرحم:

و لأن الحمل خارج الرحم يعتبر من الحالات غير شائعة الحدوث لكنها موجودة، لذلك يجب على كل إمرأة تنتظر أمر الحمل أن تتعرف على اعراض الحمل الذي يكون خارج الرحم، و ذلك لتكتشفيه مبكرا و هذه الأعراض هي كالتالي:

قد تشعر المرأة بآلام شديدة في الجزء السفلي من البطن، و تصاب أيضا بحالة من الضعف العام و عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، و قد يتطور الأمر إلي حدوث حالة من الإغماء لهذه المرأة، و هذا عادة ما يكون بسبب النزيف الشديد الذي يحدث في منطقة المهبل، و تشترك اعراض الحمل  خارج الرحم مع الأعراض الحمل العادية في عرض تأخر الحيض أو الطمث الذي ذكرناه في السابق.

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

و عندما تكتشف المرأة ظهور اعراض الحمل  خارج الرحم لا بد لها من الذهاب إلي طبيبها المختص بشكل سريع، و الذي سيقوم عادة بالتشخيص الصحيح للحالة و منه تستطيعي أن تتأكدي من أن هذه الأعراض التي ظهرت عليكي هي بالفعل أعراض لوجود حمل خارج الرحم أم أن هذا غير صحيح، و هذا التشخيص سيتم بإحدى الطريقتين فإما قياس نسبة هرمون الإستروجين و الذي يكون منخفض في هذه الحالة.

أو بإستخدام الطريقة الثانية و هي عمل تصوير بالموجات الفوق الصوتية أو اعن طريق قياس مستويات هرمون الحمل في الدم، و بهذه الطرق سوف يستطيع الطبيب أن يشخص الحالة جيدا و يقوم بتحديد وسيلو العلاج المناسبة و التي تساعد في جعل الحمل طبيعي سواء بإستئصال هذا الحمل أو بإعطاء الأم مجموعة من العقاقير الطبية.

كيفية تجنب مضاعفات اعراض الحمل؟

و تستطيع المرأة تجنب المضاعفات و المظاهر المزعجة التي من الممكن أن تحدث بسبب اعراض الحمل  بعدة طرق بسيطة و من بينها:

بعد التأكد من وجود الحمل على الأم أن تتابع جيدا مستويات السكر في الدم من خلال إجراء التحايل اللازمة لهذا، و ذلك حتى تتجنب إنخفاض مستوياته و بالتالي الإصابة بالغثيان و الإغماء، و كذلك تجنب إرتفاعه أو الإصابة بما يسمى سكر الحمل.

كما يجب على الإم الإبتعاد عن الروائح التي تزعجها حتى لا تتضاعف هذه الأعراض، كما ينصح بتناول المأكولات الصحية و الغنية بالفيتامينات و ذلك لتعويض ما تفقده المرأة في حالات القئ و عدم التعرض للإغماء، كما يجب شرب كميات كبيرة من المياه في هذه الفترة و التخلص من البول أولا بأول و ذلك حتى لا تصاب المرأة نتيجة الضغط على المثانة بالسلس البولي.

هل الحمل خارج الرحم يظهر في الإختبار المنزلي؟

نعم إذا كان الحمل خارج الرحم فيسيظهر الخط الثاني في الاختبار المنزلي باهت اللون، و لكن في جميع الحالات يجب الفحص من خلال طبيب.

ما هي أعراض الحمل في الايام الاولى له؟

في الايام الاولى للحمل عادة ما تشعر المرأة بإرهاق و ميل للقيء المستمر هذا و بالإضافة إلى إنقطاع الطمث.

هل من الممكن أن تكون أعراض الحمل كاذبة؟

بالطبع من الممكن أن تتوهم المرأة بأعراض حمل كاذبة لذلك فمن الافضل التشخيص من خلال طبيب.

ما أهم النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل؟

ممارسة الرياضة و شرب الماء و تناول الغذاء الصحي تعتبر من أهم النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل.

مواضيع ذات صلة

علاج الربو عند الاطفالعلاج الربو عند الاطفال بـ 15 طريقة فعالة و مجربة

فيروقلوبينفيروقلوبين لنقص الحديد وأبرز موانع استخدامه