هل تود التعرف على اعراض الروماتيزم الشائعة ؟

اعراض الروماتيزم

ها نحن مستمرين في رصد أبرز المشاكل الصحية الناجمة عن اختلالات الجهاز المناعي في الجسم, فعندما يصاب هذا الجهاز بالخلل يصبح كالفريق الذي يصوب الكرة نحو مرماه فيصنع هدفاً في نفسه, و بالطريقة ذاتها يبدأ الجهاز في مهاجمة أنسجته و خلاياه كما لو كانت أجساماً غريبة, و يعد الروماتيزم شكلاً من هذه الاختلالات, و فيما يلي سنتعرف على اعراض الروماتيزم و الكثير من المعلومات التي تدور حوله.

ما هي اعراض الروماتيزم ؟

تعرف اعراض الروماتيزم بأنها الأعراض التي تبدأ في الظهور حالما تتعرض الأنسجة الضامة الموجودة في المفاصل و الأنسجة المحيطة بها للالتهاب نتيجة مهاجمة و مقاومة جهاز المناعة لها على اعتبارها أجساماً غريبة عن الجسم و يشكل تواجدها خطراً عليه, الأمر الذي يفضي إلى الآلام الحادة في المفاصل و الأوتار و الأربطة و قد يصل الأمر إلى الغضاريف أيضاً.

لهذا السبب ينصح الأطباء بضرورة التوجه إلى المركز التخصصي الطبي فور الشعور بأي من اعراض الروماتيزم في القدمين أو اعراض الروماتيزم في اليد للشروع في التشخيص المبكر و من ثم البدء في رحلة العلاج قبل الولوج في طور التفاقم الذي قد لا يجدي معه علاج.

ما هي اسباب الروماتيزم ؟

بعد أن عرفنا ما هو الروماتيزم دعونا نتعرف الآن على أهم الأسباب الباعثة على الإصابة به, فعلى الرغم من كون اسباب الروماتيزم لا تزال محفوفة بالغموض بالنسبة لأهل الطب إلا أنهم قد اجتهدوا في حصر عدد من العوامل التي لوحظ أنها تساهم بشكل أو بآخر في ارتفاع احتمالية الإصابة, و من ضمن هذه الأسباب وجود تاريخ عائلي مع الإصابة بحالات الروماتيزم.

كما تتضمن أسباب الإصابة بـ اعراض الروماتيزم المعاناة من خلل المناعة و اضطرابات المناعة و السمنة المفرطة, إلى جانب المعاناة من اعراض هشاشة العظام و التهاب المفاصل المزمن و العديد من الأمراض الأخرى المداهمة للمفاصل و العظام فضلاً عن التقدم في العمر.

ما هي اعراض الروماتيزم في القدمين و اليدين ؟

1) اعراض الروماتيزم في القدمين :

بالنسبة لـ اعراض الروماتيزم في الأقدام فهي تتمثل في غالب الأحيان في الشعور الحاد بالألم سواء في كل أصابع القدم أو في الإصبع الكبير فقط, بالإضافة إلى إصابة الأصابع بالتصلب و التورم مع إطلاق أصوات ضجيج و ضوضاء مشابهة لأصوات كسر المفاصل.

علاوة على الشعور بالحرارة في الأصابع و تماثل سطح الجلد للاحمرار و تغير مظهر الأصابع بحيث تبدو أكبر من حجمها المعتاد أو حدوث ما يعرف بظاهرة قدم المخلب, كما تتضمن أعراض روماتيزم المفاصل في القدمين صعوبة السير و عدم القدرة على ثني الأصابع نتيجة انسداد المفاصل.

2) اعراض الروماتيزم في اليد :

أما عن اعراض الروماتيزم التي تظهر على اليدين فهي تتجلى غالباً في الشعور بالألم و الدفء لاسيما عند لمس المفاصل, كما تتجلى في حدوث التورم حول المفاصل في الأصابع المصابة في كلا اليدين و حول المعصم أيضاً, ناهيك عن احمرار الأماكن المصابة و تصلب مفاصل اليدين و عدم القدرة على ثنيها مع الشعور بالوخز و الخدران و هو ما يشكل صعوبة في استخدام الأصابع.

ما هو الروماتيزم

ما هو الروماتيزم

ما هي اعراض الروماتيزم الأخرى ؟

تتضمن اعراض الروماتيزم الشائعة الأخرى الشعور العام بالتعب و الإرهاق و اضطراب النوم و كثرة التعرق و الإصابة بالعرج و الحمى وكذلك ظهور بعض الكدمات و البقع على سطح الجلد, علاوة على إيجاد صعوبة في التنفس و فقدان الشهية و خسارة الوزن, كما أن المشي بشكل مستقيم يصبح عسيراً عند الإصابة بروماتيزم القدمين.

كيف يمكن تشخيص الروماتيزم ؟

تعد اعراض الروماتيزم جرس إنذار يشي بضرورة المبادرة بالفحص لدى مستشفى السعودي الالماني أو أي مشفى للتشخيص, و يتم تشخيص الروماتيزم إما عن طريق الفحص البدني أو عن طريق إجراء تحليل الروماتيزم عبر الدم لقياس معدل الببتيد المضاد للحلقات السيترولينية و عامل الروماتويد و البروتين التفاعلي و أيضاً معدل ترسيب كريات الدم الحمراء.

كما يمكن التشخيص بواسطة الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي أو التخطيط الكهربائي.

ما هو علاج الروماتيزم ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هو علاج الروماتيزم لذلك نستعرض فيما يلي أفضل العلاجات المتبعة للتخلص من هذا المرض:-

1) علاج الروماتيزم الدوائي :

من أشهر العقاقير الدوائية التي يتم وصفها من أجل التخفيف من وطأة اعراض الروماتيزم أدوية الستيرويدات القشرية المعروفة بالكورتيزون وكذلك أدوية تثبيط الجهاز المناعي و أدوية الكورتيكوستيرويدات و مضادات الالتهاب و المسكنات, و في حال ملاحظة أي من اعراض نقص الحديد والكالسيوم يتم تضمين علاج الروماتيزم بعض المكملات الغذائية الهامة كالفيتامينات و الحديد و الكالسيوم.

2) علاج روماتيزم المفاصل عند النساء والرجال بالعلاج الطبيعي :

بالإضافة إلى العلاجات الدوائية يمكن الاستعانة أيضاً بالعلاج الطبيعي للسيطرة على اعراض الروماتيزم وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين العلاجية تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي, كما يمكن علاج روماتيزم المفاصل عند النساء و الرجال عن طريق القيام بتدليك العضلات المصابة و تمديدها مع استخدام الكمادات الحارة أو الباردة أو الاستحمام بالماء الدافئ.

3) علاج الروماتيزم بالجراحة :

في بعض الأحايين يضطر الأطباء لإجراء عملية جراحية لإبقاء اعراض الروماتيزم تحت السيطرة و الحد من تلف المفصل, حيث يتم إصلاح الأوتار أو لحام المفصل أو استئصال الغشاء الزليلي أو استبدال المفصل برمته, و تجدر الإشارة إلى أن الجراحة قد تنطوي على عدة مخاطر يأتي في مقدمتها حدوث النزيف و العدوى و الآلام الشديدة.

نصائح للتخفيف من وطأة روماتيزم المفاصل :

في الغالب لا يتماثل المصاب بالروماتيزم للشفاء و إنما يتعايش معه بقية حياته مسيطراً فقط على أعراضه, لهذا ينصح باتباع بعض الوصايا التي من شأنها أن تخفف من وطأة آلام روماتيزم المفاصل و الأعراض المصاحبة لها, و من أهم تلك النصائح ممارسة الرياضة بصفة مستمرة و أخذ قسط كافٍ من الراحة و تجنب القيام بالأعمال الشاقة مع الابتعاد عن بواعث القلق و التوتر.

كما يراعى الحرص على تناول المواد الغذائية الغنية بالأوميجا 3 كالأسماك و يراعى أيضاً ارتداء الأحذية الرياضية ذات النعال المريحة و الكعوب الماصة للصدمات.

ما طرق الوقاية من اعراض الروماتيزم ؟

لأن الوقاية خير من العلاج فمن الأفضل اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تكفل البقاء في سلامة و معافاة من اعراض الروماتيزم المؤلمة, و من أهم طرق الوقاية الموصى بها لتجنب الإصابة بهذا المرض الإقلاع عن التدخين و توخي الحذر من التعرض للتدخين السلبي, إلى جانب المحافظة على مزاولة التمارين الرياضية و الحفاظ على الوزن الصحي و تناول كميات وافية من الأسماك.

كما ينصح بالمحافظة على نظافة الفم و عدم التعرض لعوامل التلوث البيئية قدر الإمكان و تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون و الغلوتين و السكريات وكذلك التوقف عن شرب الكحوليات مع مراعاة مراجعة الطبيب فور الشعور بأي من الأعراض المبكرة مثل التيبس الصباحي.

و في حال المعاناة من داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم فمن الضروري السيطرة عليهما من خلال المواظبة على تعاطي العلاجات الخاصة بكليهما.

هل يمكن الشفاء من الروماتيزم ؟

يتساءل الكثير هل يمكن الشفاء من الروماتيزم و الحقيقة أن الشفاء من هذا المرض متعذر كونه من الأمراض المزمنة التي لا يقضي عليها العلاج و إنما يخفف من حدة أعراضها و يحول دون تقدم الحالة, و بالطبع كلما كان العلاج في وقت أبكر كان ذلك أفضل.

ما هي أنواع مرض الروماتيزم ؟

ينقسم مرض الروماتيزم إلى قسمين رئيسين و هما مرض الروماتيزم غير الالتهابي و مرض الروماتيزم الالتهابي, و يندرج أسفل النوع الثاني فئتين إحداهما الروماتيزم الالتهابي غير المفصلي و الأخرى الروماتيزم الالتهابي المفصلي.

ما هي أعراض روماتيزم الدم ؟

تتمثل أعراض روماتيزم الدم في زيادة سرعة نبضات القلب و إصابة الجهاز الهضمي بالالتهاب و تماثل درجة حرارة الجسم للارتفاع, بالإضافة إلى شحوب الوجه و الجفاف و الدوار و احمرار الجلد في بعض المناطق و فقدان الشهية.

ما هي المضاعفات المحتملة في حال عدم علاج الروماتيزم ؟

إذا ما تمت السيطرة على اعراض الروماتيزم فإن ذلك يرفع نسبة احتمال حدوث أي من المضاعفات المتمثلة في مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و أمراض الكلى و القلب, إلى جانب الإصابة بالاكتئاب و هشاشة العظام و أخيراً مشاكل في الذاكرة.

مواضيع ذات صلة

رجيم الماءرجيم الماء | الحل الفعال لفقدان الوزن بأسرع وقت

فوائد فيتامين بفوائد فيتامين b12 لنضارة البشرة والشعر | ولصحة العظام وحماية الأعصاب