ما هي اعراض الزائدة الدودية | واسباب التهابها؟

اعراض الزائدة الدودية

اعراض الزائدة الدودية كثيرة ومتعددة، حيث ان الزائدة هي تلك الأنبوبة التي تعد جزء من الأمعاء الغليظة والتي لها دور مهم في مهام المعدة وتعمل على تدعيم عمل المعدة وقال بعض الأطباء ان لها دور كبير في زيادة مناعة الأمعاء وعدم تعرضها إلى أي أمراض.

وعند الوصول الي درجة معينة من التهاب الزائدة الدودية يتطلب الأمر أن يتم اتخاذ قرار جراحي وذلك لإزالتها لأنها من الممكن أن تنفجر وتسبب تسمم للفرد، لذلك اذا شعرت بأي وجع في المعدة وقد طالت مدة الوجع عليك زيارة الطبيب فورا.

ماهي الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هي قطعة صغيرة أسطوانية الشكل طولها حوالي 11 سم في الإنسان وقد يصل الى 20 سم، وبالنسبة لقطرها فيندرج ما بين 7 الى 8 ملم، ومكان الزائدة الدودية موجودة في بداية الأمعاء الغليظة وتمتد بطول المصران الأعور، ولها فائدة عظيمة في تقوية مناعة الجسم، حيث إنها تشارك جهاز المناعة في إفراز الغليوبولينات المناعية، وقد تشكل الزائدة الدودية خطرا على الإنسان رغم فائدتها العظيمة عند التهابها.

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

التهاب الزائدة يعد مرض من الأمراض التي تنتشر وسط الرجال أكثر من النساء، حيث  يصيب معظم النساء في العشرينات والثلاثينات، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي حدث في التكنولوجيا وفي المجال الطبي إلا ان الالتهاب مازال يستدعي ان يتم التدخل الطبي على الفور وازالة الزائده الدودية.

ويعمل الأطباء على تقديم نصيحة بأنه اذا شعرت بأي الم او اي عرض من اعراض الزائدة الدودية عليك زيارتهم على الفور، وذلك حفاظا علي صحتك وعلى سلامتك لانها من الأمراض الخطيرة للغاية.

اعرف أيضا: ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق؟

بداية اعراض الزائدة الدودية:

اعراض الزائدة الدودية تبدأ من الانتفاخ الخاص بالزائدة الدودية وأوجاع في المعدة وفي البطن وفي الغشاء الداخلي ايضا،  ومن ثم ننتقل الى المرحلة الثانية وهي مرحلة الغثيان وفقدان الشهية والنفور من الطعام ، ويعاني الكثير من الناس من فقدان الوزن كعرض ثانوي من اعراض التهاب الزائدة الدودية البسيط والتي تحدث لكثير من الناس الذين يعانون من التهاب في الزائدة الدودية.

ومع زيادة الالتهاب يمكن ان يعاني المريض من الانسداد الوريدي وأحيانا قد يضطرب وصول الدم الى جميع اجزاء الجسم، وبما ان الزائدة هي أحد الأنابيب الممتدة من الامعاء الغليظة التي وظيفتها الاساسية هي تخليص الجسم من الجراثيم وبقايا الطعام فيتسبب الالتهاب الذي يصيب الزائدة الدودية في انتقال الجراثيم الي الخلايا المجاورة وعبر الدم؛ الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ومن الممكن أن يعاني المريض من امراض اخري بسبب انتقال الجراثيم كأحد أعراض الزائدة الدودية.

ومن أوائل اعراض الزائدة الدودية تزايد نبضات القلب وزيادة عدد كرات الدم البيضاء مقارنة بعدد كرات الدم الحمراء، وذلك بسبب انتشار الجراثيم في الجسم ، كما يشعر المريض بآلام في البطن وخاصة الجزء السفلي منها وتوجد آلام خفيفة في الجزء العلوي.

ومن الممكن ان يتطور الأمر وتنثقب الزائدة إذا لم يتم زيارة الطبيب واتخاذ الاحتياطات الخاصة بك ، الامر الذي يؤدي الي استمرار تسرب الجراثيم واندماجها مع الجسم وتسبب مشاكل كبيرة وقد تؤدي للتسمم ومن ثم الوفاة، لذلك من المهم زيارة الطبيب.

اعراض الزائده عند النساء:

اعراض الزائدة الدودية تكون قريبة من اعراض الحمل ولكن بالإضافة إلى آلام شديدة في البطن، والتهاب الزائدة الدودية يرجع السبب الأساسي له إلى انسداد الجوف الخاص بالزائدة بسبب تناول الكثير من الأطعمة وبسبب تراكم الكثير منها، مما يؤدي إلى انتشار الجراثيم خارج الزائدة بسبب الالتهاب، وعند التطور إلى الالتهاب الحاد يتطلب الامر اجراء الجراحة والتدخل الطبي لإزالتها، ومن اهم اعراض الزائدة الدودية عند النساء :

1-ألم في البطن السفلي، ويكون هذا الألم شديد في الجزء السفلي من البطن ، ولكن في الجزء العلوي يوجد ألم بسيط، والبطن تكون منتفخة انتفاخ كبير، وذلك بسبب الالتهاب الذي تسببه الزائدة الدودية .

2-الغثيان والقئ والامساك وحدوث خلل في الوظيفة الاخراجية وفي عمل المعدة ككل.

3-ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالجسم وذلك بسبب انتشار الجراثيم في جميع أنحاء الجسم ، وزيادة عدد الكرات البيضاء في الجسم لتكون أجسام تعمل على محاربة البكتريا والجراثيم وتعمل علي التخلص منها.

4-كما يحدث تغيرات في الأداء الطبيعي للجسم ويعاني الفرد من الغازات الكثيرة ومن مشكلة في إخراجها، حيث ان التهاب الزائدة الدودية يعمل على تعطيل عمل الجسم ككل.

5-فقدان الشهية وعدم حب الطعام، كما يتسبب ذلك في فقدان الكثير من الوزن.

اعرف أيضا: ما هو علاج نوبات مرض النقرس؟

اعراض الزائدة الدودية عند الاطفال:

 اعراض الزائدة الدودية عند الأطفال تظهر كما يلي :

1-بالنسبة للأطفال فمنحني الالتهاب يسير ببطء مقارنة بالنساء والرجال ، وعادة ما يؤثر الالتهاب على الفخذة اليمنى بالنسبة للطفل ويكون فيه انحناءة.

2-في الساعات الأولى بالنسبة للطفل قد يكون درجة حرارته وكذلك نبضات قلبه عادية وبدون اي تغير.

3-وتكون بطن الطفل منتفخة انتفاخا يمكن ملاحظته، كما أنها تصدر اصوات غريبة.

4-ومن الأعراض الرئيسية بالنسبة للطفل هو آلم في البطن السفلى مثله مثل النساء والرجال.

5-قد تتصلب العضلات الخاصة ببطن الطفل ومن ثم ترتفع درجة الحرارة تدريجيا وتزداد نبضات القلب، ويشعر الطفل بالجفاف ويعاني من فقدان كبير  في الوزن والشهية.

مضاعفات أعراض الزائدة الدودية:

 من المضاعفات الأكثر شيوعا لمرحلة ما بعد اعراض الزائدة الدودية هو الانسداد الكامل للأمعاء بسبب الالتهاب الحاد، ويتلوث الجسم بالجراثيم وقد يصاب بأمراض كثيرة أخرى، ويؤثر الالتهاب على جميع العمليات التي تحدث في الجسم.

وقد يؤدي الامر الى الاصابة بالفشل الكلوي بسبب ان وظيفة الكلى هي التطهير من الجراثيم ، وبما أن الجسم يكون كله جراثيم فيؤدي ذلك إلى تراكم عمليات التطهير وقد يؤدي إلى تلفها، ويؤدي الامر الى ارتفاع درجة حرارة الجسم وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

كيفية تشخيص التهاب الزائدة؟

يمكن التشخيص من خلال الاعراض التي تم ذكرها ومن خلال التحاليل التي من الممكن إجراؤها لمعرفة السبب وراء ألم المعدة الذي يعاني منه المريض، ومن أهم الفحوصات التي توضح الأمر هي تصوير البطن سواء من خلال التصوير فوق الصوتي أو التصوير المقطعي من خلال الحاسوب، وهو فحص أقل درجة في الحساسية من الفحص فوق الصوتي.

كما يمكن اجراء فحوصات للدم علي الرغم من ان فحوصات التصوير تكون اكثر دقة من فحوصات الدم  والعرض الأساسي للجسم هو ألم البطن، وتظهر الفحوصات زيادة عدد كرات الدم البيضاء وانتشار الجراثيم في الجسم وارتفاع درجة الحرارة بالجسم، وكذلك يظهر الفحص الانتفاخ الكبير الذي يحدث في البطن وخاصة في الجزء السفلي منه.

كما يظهر تسارع ضربات القلب من خلال عمل رسم القلب للتأكد من أنه  إلتهاب الزائدة، حيث من الظاهر ان هناك بعض الأعراض التي إذا ظهرت في التحاليل توضح المرض.

اعرف أيضا: متى تموت جرثومة المعدة؟

ما اسباب الزايده الدودية؟

 يحدث التهاب الزائدة الدودية لأسباب ما تتمثل في:

1- وجود أورام ما في جسم الانسان.

2- وجود أمراض التهاب الأمعاء الدقيقة او الغليظة.

3- حدوث صدمة أو إصابة في البطن.

4- وجود عدوى فيروسية في الجهاز الهضمي، وأحيانا ينتج الأمر بسبب العدوى البكتيرية أيضا بنفس الموضع، وفي الحالتين تكون النتيجة توسع الأنسجة الخاصة بجدار الزائدة الدودية.

ويجدر الإشارة إلى أنه في حالة زيادة التهاب الزائدة الدودية يقل تدفق الدم إليها فتظهر اعراض الزائدة الدودية المشار إليها سابقا، وان لم يتم معالجتها أو إزالتها سريعا يتوقف تدفق الدم تماما وتنفجر الزائدة ومن ثم تسبب تسمم الى الشخص وقد تؤدي الى الوفاة.

هل ألم الزائدة الدودية مستمر؟

لا، يختلف الألم حسب درجة الالتهاب، فإذا كان التهابا بسيطا فإن الألم سيكون متقطعا أما إذا كان حادا او انفجرت الزائدة سيكون الألم مستمرا، ولكن في أي حالة عليك بزيارة الطبيب ما ان ظهرت اعراض الزائدة الدودية عليك او شعرت باي الم بسيط في بطنك حتى لا يتضاعف الالتهاب ويحدث تمزق او انفجار للزائدة وتصيبك بأمراض خطيرة.

اعرف أيضا: ما هو مرض التصلب اللويحي؟

علاج الزائدة الدودية:

بعد التأكد من الاصابة بالالتهاب يتطلب الامر اجراء جراحة اذا كان الامر حاد ، ويوجد بعض الحالات التي التزمت بالدواء مما أدى إلى اختفاء الالتهاب، ويتم الجراحة من خلال المناظير عن طريق ألياف بصرية  أو من خلال شق البطن الأيمن ومن ثم استئصال الزائدة، وبعد الجراحة يجب المداومة على العلاج وذلك لضمان التحسن.

متى تنفجر او تتمزق الزائدة الدودية؟

ستنفجر الزائدة الدودية بعد التهابها في حالة لم يتم علاجها خلال 48 ساعة او 72 ساعة كحد أقصى، لذا عند ملاحظة الأعراض عليك التوجه سريعا الى الطبيب.

ما الآثار الجانبية لتمزق او انفجار الزائدة الدودية؟

عند تمزق الزائدة الدودية يحدث للإنسان عدوى خطيرة تسمى التهاب الصفاق الذي يهدد حياته بالخطر بعد ذلك.

ما الفحوصات المطلوبة للزائدة الدودية؟

فحص دم شامل وفحص الحوض واختبارات البول واختبار الحمل واختبارات تصوير البطن.

مواضيع ذات صلة

فوائد الفطور الصباحيما هي فوائد الفطور الصباحي للكبار و الصغار ؟

اعراض ارتفاع هرمون الحليباعراض ارتفاع هرمون الحليب مدمرة وليست فقط مؤلمة