ما هي اعراض الشهر الثامن ؟

اعراض الشهر الثامن

اعراض الشهر الثامن

اعراض الشهر الثامن هو عنوان مقالنا اليوم، وفي الحقيقة قد شغل الكثيرين في الأوقات الأخيرة هذا الموضوع، وصار شغلهم الشاغل، وما يدور في رأسهم، وذلك لأن الشهر الثامن هو السابق لشهر الولادة ويترقب الناس مروره بشق الأنفس، فلو مر بسلام لكان خيرا بأذن الله.

ما هي أهمية النفسية للحمل؟

جدير بنا ونحن نتحدث عن متاعب الشهر الثامن من الحمل ألا نفوت الإشارة إلى أهمية الحمل النفسية؛ فالحمل ليس أهميته تتمثل في إنجاب الأطفال فقط، ولكن له أثر كبير على نفسية الأم؛ فالمرأة ومن هي طفلة يتواجد بها رغبة جامحة نحو الإنجاب وأن تُصبح أم ولها أطفال.

تمتد الجذور النفسية للحمل إلى الشعور بكونك أنثى؛ فمنذ الصغر لا ترتبط المرأة بالحمل لتشعر بأنها أم فقط، وإنما لتشعر بكونها أنثى؛ فمنذ أن تحيض المرأة يبدأ الشعور بالأنوثة يدب جذوره في أعماقها؛ ويُكلل هذا الشعور إنجابها للأطفال؛ نتيجة للتزاوج بينها وبين بعلها.

تُعد الأنثى التي تُنجب أكثر استقرار نفسيا عن تلك التي لم يُقدر لها الله الإنجاب، ولا سيما إن كانت تتمتع بعلاقة جيدة مع زوجها وأبو أبنائها؛ فهي تشعر بأنوثتها، وقدرتها على الإعمار الأرض، ولا أخفيكم سرا كم تعاني المرأة في الحمل، ولكن هذا الألم يُعد الألم الأكثر لذة فيما تتعرض له طيلة حياتها.

ما هي القيمة الاجتماعية للحمل؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن أن نُبين القيمة الاجتماعية للحمل؛ حيث أن الحمل هو الوسيلة الوحيدة لاستمرار الجنس البشري ، وكذلك هو فطرة فطره الله عباده عليها منذ بدأ الخلق، والبشرية أجمع، تتمثل القيمة الاجتماعية للحمل أيضًا أنه يُعد كالجهاد في سبيل الله.

ما هي أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن؟

يجب علينا أن نُشير هنا إلى أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن فهذا الأمر هام جدًا، وضروري، وهي تتمثل فيما يلي:

1-الابتعاد عن الوقوف لفترة طويلة والحرص على الجلوس بشكل مريح في مكان محاط بالكثير من الوسادات المريحة.

2-يُفضل للحامل أن تقوم برفع قدميها على وسادات؛ فلا تجلس ساقيها معلقين في الهواء.

3-يجب على الحامل في الشهر الثامن التمدد كل أربع ساعات على السرير للراحة من بين الحين والآخر.

4-الحرص على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة في أوقات غير حارة والشرب الكثير للماء، وذلك لتوسيع الرحم للولادة حتى لو كانت قيصرية.

اعراض الشهر الثامن

اعراض الشهر الثامن

ما فائدة المشي للحامل؟

حري بنا ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن أن نُشير إلى الحمل مفيد جدًا جدًا للحامل ولا سيما من بداية الشهر السابع؛ حيث أن المشي يُوسع الحوض وعظامه مما يُسهل عملية الولادة ويجعل الرحم أكثر وسعا مما يُوفر الكثير من الراحة للجنين، وكذلك يعمل المشي على مساعدة الجنين في الحركة.

ما هي التغيرات الطارئة على الجنين في خلال الثامن؟

لا نغفل التغييرات الطارئة على الجنين في الشهر ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن ،وكما تعلم أن هذا الشهر يبدأ فيه العد التنازلي للموعد الولادة وإخراج الجنين، وفي هذا الشهر يصل وزن الجنين إلى 1800 جرام تقريبا، ويصل طوله إلى 42 سم تقريبا وغير ذلك من تغييرات تبدو على الجنين كثيرًا.

ما هي التغيرات التي تطرأ على الأم في الشهر الثامن؟

كما تعلم أننا نتحدث عن اعراض الشهر الثامن وهناك تغييرات تطرأ على الأم في هذه المرحلة؛ ومن هذه التغيرات:

1-الشعور بضيق تنفس نتيجة لضغط الجنين على الحاجب الحاجز للصدر وزيادة حجم الجنين.

2-الشعور بالحرقان والإمساك الشديد نتيجة لتمدد الجنين في الرحم.

3- ظهور دوالي في الساقين نتيجة للتغيرات المتواجدة في الجسد والدم الذي يتدفق كثيرا في أوقات معينة في الجسد.

4-عدم السيطرة على خروج البول من المثانة نتيجة لضغط الرحم على المثانة.

ما هي أهم الأعراض المتواجدة في أواخر الحمل؟

لا يخفى عليك أنه من المهم ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن أن نُشير إلى أنه هناك الكثير من الأعراض التي تتردد في مرحلة الحمل الأخيرة أمثال؛ جفاف الجلد والشعور بحكة فيه وهذه الحكة تظهر بشكل واضح في منطقة البطن بالذات، وأيضًا الشعور بالألم في منقطة الظهر نتيجة لإفراز الهرمونات التي تلين الأنسجة الضامة للجسم.

ما هي المرحلة الأولى التي يمر بها الجنين ؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن  أن نُشير إلى مدة الحمل التي يأخذها الجنين تفصيلا حتى يتأهب إلى الولادة، وتستمر مدة الحمل من بين سبعة وثلاثين أسبوعًا، إلى اثنان وأربعين أسبوع

المرحلة الأولى، وهي تبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر وهي الثلاث أشهر الأولى، ويُرجى فيها التحرك بحذر؛ إذ أن الحمل ما زال متذبذبا بين الثبات والتزحزح من جدار الرحم؛ أي أنه لا ال دم سائل يسهل –لا قدر الله- زواله سريعا.

 ما هي المرحلة الثانية التي يمر بها الجنين؟

المرحلة الثانية وهي تبدأ من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين، وهم الأشهر الثلاثة الثانين، ويتم فيهم تكون أول أعضاء الجنين، ويكون فيهم الجنين متثبتا في جدار الرحم أكثر مما في الشهور الأولى، وكذلك يكون حجم البطن فيه قد أخذ في الاتساع، وقد ظهر في البطن علامات تدل على هذا في الأغلب .

ما هي المرحلة الثالثة في الحمل؟

لا يفوتنا الحديث عن المرحلة الثالثة، ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن وهي تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وتستمر حتى الولادة، وربما تتم الولادة في الشهر السابع، ويكن بصحة جيدة، وربما تتم في الشهر الثامن في نهايته بالأخص.

وربما تكون المرحلة الأخيرة في بداية التاسع، أو نهايته، وتكون الولادة في نهاية التاسع في الغالب طبيعية، والمهم هنا أن الشهور الثلاثة الأخيرة يتم فيها الاستعداد للولادة، ونزول رأس الجنين تأهبا للنزول، ويحدث أيضًا اتساعا في جدار الرحم، والبطن عامة.

ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن؟

 

يجدر بنا أن نُشير إلى وزن الجنين في الأسبوع الثامن ، ونحن نتحدث عن اعراض الشهر الثامن؛ يكون قد جاوز 2 كيلو جرام الواحد، ولكن إن كان2  كيلو جرام واحد فهذا قد يدعي للقلق، والوزن الطبيعي للجنين الذي لا مخافة منه ولا قلق في الشهر الثامن يتراوح بين 2 ونصف كيلو جرام، و2 وسبعمائة كيلو جرام.

ما النصائح الواجب اتباعها في الشهر الثامن:

ونحن نُسطر بأحرفنا عن اعراض الشهر الثامن  يجب أن نأخذ بعين الاعتبار  نصائح يجب اتباعها من قبل المرأة الحامل، والتي قاربت على الوضع حتى يصل وزن الجنين إلى الوزن الصحيح والسليم، والذي لا يُخشى عليه منه، ومن هذه النصائح:

احرصي عزيزتي الأم  على تناول المفيد من الطعام فقط، والمُغذي؛ إذ أنك في هذه الآونة لن يكون هناك متسع في معدتك لتناول الكثير من الطعام، فاحرص على المفيد وخاصة البروتينات فيما عدا البيض؛ حيث أنه يُعجل من طلق الولادة.

تمشي مسافات ليست كبيرة كل يوم ، واجعلي هذا من ضمن عاداتك اليومية؛ إذ أن هذا يجعل الولادة سهلة، وطلقها منتظمة، ويسهل من الولادة الطبيعية، ويجعل نسبتها  أكبر في الحدوث.

تناولي المكملات الغذائية سواء لطفلك أو لك بعد استشارة الطبيب في أنواع المكملات الغذائية المتاحة لكِ

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي اعراض الشهر الثامن ؟