اعراض الفشل الكلوي وطرق فعالة للحد منها

اعراض الفشل الكلوي

الفشل الكلوي هو من الامراض التي تؤدي إلى قصور في وظائف الجسم بشكل ملحوظ، فإن واجهتك اي مشكلات في إحدى كليتيك او كلتاهما من قبل فقم بالتعرف على اعراض الفشل الكلوي، وعند ملاحظة اي منها عليك التوجه إلى الطبيب على الفور لأن الفشل الكلوي سيؤدي إلى مشكلات صحية خطرة إذا لم يتم معالجته بشكل سريع.

ما هو الفشل الكلوي ؟

الفشل الكلوي هو اخر مرحلة في المرض الكلوي، ويسبب توقف في عمل احد الكليتين او كلتاهما او حدوث ضعف شديد في الكلية مما يفقدها القدرة على القيام بوظائفها، وبالتالي لن يتمكن الجسم من التخلص من السموم او الفضلات او السوائل الزائدة عن حاجته فيصبح احد الامراض المزمنة.

وبسبب الفشل الكلوي سيحدث خلل كبير في كيميائية الدم وحدوث  الكثير من المشاكل الصحية ومن ثم ملاحظة اعراض الفشل الكلوي، وهناك نوعين من الفشل الكلوي, هما الفشل الكلوي الحاد والفشل الكلوي المزمن ولكل منهم اعراض خاصة به.

اعراض الفشل الكلوي المزمن :

الفشل الكلوي المزمن يحدث بسبب قصور تام ومستمر لوظائف الكلى، فتكون الكلى غير قادرة على التخلص من السموم والفضلات وبالتالي تراكمها في جسم المريض، ويصاحب ذلك اعراض الفشل الكلوي المزمن والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم دوماً وبشكل مزمن، وايضاً الشعور بالتعب والإرهاق بشكل عام والتوتر النفسي والاكتئاب.

من ضمن اعراض الفشل الكلوي ايضاً الشعور بالغثيان والقيئ بسبب انسداد الشهية وعدم الاكل بشكل جيد، وفشل وضعف عضلة القلب والتهاب الغشاء الذي يحتوي عضلة القلب، والإصابة بفقر الدم بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الاملاح، وتراكم السوائل في الرئة يؤدي إلى تورمهما وصعوبة في التنفس، والشعور بالحكة الشديدة نتيجة لتراكم اليوريا تحت الجلد.

اعراض الفشل الكلوي الحاد :

الفشل الكلوي الحاد يحدث بسرعة حيث تتوقف وظائف الكلى بشكل حاد ومفاجئ خلال فترة قصيرة، ويعد هذا الفشل خطيراً لأنه قد يسبب الوفاة إذا لم يتم العلاج بالشكل الملائم وبالسرعة المطلوبة، وسبب الفشل الكلوي الحاد هو نقص التروية المفاجئ والذي ينتج عن الجفاف الشديد، أو عند فقد المريض كميات كبيرة من الدم.

ومن اشهر اعراض الفشل الكلوي الحاد فقدان الشهية وبالتالي ملاحظة نقص في الوزن بشكل كبير، وايضاً الشعور بالدوخة والغثيان مع القئ، وعدم إفراز البول بشكل مناسب، وفقر الدم سيؤدي إلى شحوب في بشرة المريض، والتورم والضعف العام في الجسد، ونتيجة نقص السوائل سيشعر المريض بجفاف في الحلق والعطش.

ومن ضمن الاعراض ايضا ملاحظة تورم في الساقين بسبب تراكم السوائل في الجسم والتي لا يتم إفرازها، والشعور بآلام حادة في البطن، والإصابة بالغيبوبة الكلوية والتي تحدث بسبب تراكم اليوريا في الجسم.

اسباب الفشل الكلوي :

توجد اسباب مختلفة للإصابة بمرض الفشل الكلوي وظهور اعراض الفشل الكلوي المعروفة، ومن ضمن هذه الاسباب التي يتوجب عليك الانتباه إليها هي الإصابة بأي من الامراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع الضغط المستمر وعدم التحكم به، ومن الاسباب ايضاً الإصابة بالتهاب الكلى او تكيسات الكلى.

كما يؤدي الانسداد في مجرى البول لأي من الاسباب المعروفة إلى ظهور اعراض الفشل الكلوي المبكر، وعدم اتباع النظام العلاجي الصحيح في علاج امراض القلب سيؤدي إلى الفشل الكلوي، وتناول الادوية التي تخفض ضغط الدم أو الاصابة بنوبة قلبية او جلطة القلب المزمنة كل هذا من مسببات الفشل الكلوي.

والاصابة بأي من انواع العدوى الفيروسية سيؤدي إلى الفشل الكلوي، او استخدام بعض انواع المسكنات بشكل مفرط مثل الإيبوبروفين، والنابروكسين وغيرها.

اعراض اخرى للفشل الكلوي :

من أشهر اعراض الفشل الكلوي المبكر والتي يتوجب عليك معرفتها هي :

1- التعرض للكثير من حالات القيئ والغثيان، والشعور بألم حاد عند منطقة الصدر وملاحظة فقدان في الوزن.

2- الشعور بالتنميل او بعض الخدر في الاطراف، مع ملاحظة الم شديد في العظام.

3- ملاحظة تغير في لون الجلد عن الشكل العادي، والشعور بالعطش الشديد في الكثير من الاحيان.

4- مواجهة صعوبات في النوم والشعور بالأرق، والتعرض للنزيف او الكدمات بسهولة.

5- عدم التبول بشكل اعتيادي او انعدام التبول بشكل كامل، ومن أعراض الفشل الكلوي عند النساء انقطاع الطمث.

كيفية علاج الفشل الكلوي ؟

تختلف طريقة علاج الفشل الكلوي حسب كل مريض ووفقاً للتشخيص واعراض الفشل الكلوي، ومن اشهر طرق علاج الفشل الكلوي العلاج الدوائي، فيقوم الطبيب المعالج بوصف أدوية توقف اسباب الفشل الكلوي مثل وصف الادوية لضبط ضغط الدم.

ومن ضمن الوصفات الطبية لعلاج الفشل الكلوي تناول هرمون الاريثروبيوتين وهو هرمون تقوم بإفرازه الكلية وذلك تعويضاً عن عدم إفرازها له، وهو يعمل على تنشيط النخاع العظام وتجديد خلايا الدم الحمراء لعلاج نتائج الفشل الكلوي.

وإذا قمت بتغيير نمط حياتك فيمكنك بهذه الطريقة معالجة الفشل الكلوي، فمن خلال تناول الكثير من البروتينات واللحوم ستعالج الفشل الكلوي، مع الحد من اكل الاسماك لأن بها نسب عالية من الفوسفات، ومن الضروري ايضاً الحد من اكل المعلبات والاملاح والأطعمة المصنعة لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الصوديوم.

وتجنب تناول الكثير من الدهون سيقلل من احتمالية تصلب الشرايين وجلطات القلب وارتفاع الكوليسترول بالد وضغط الدم، والتي تعتبر من المسببات الرئيسية لظهور اعراض الفشل الكلوي، ومن اهم العلاجات في حالات الفشل الكلوي هي الغسيل الكلوي.

أعراض الفشل الكلوي عند النساء :

توجد الكثير من الاعراض التي تظهر عند النساء في حالة الإصابة بمرض الفشل الكلوي، وتؤدي إلى الكثير من المضاعفات إذا لم يتم حلها بشكل مناسب، ومن ضمن أعراض الفشل الكلوي عند النساء الغثيان والقيء مع فقدان الشهية، وايضاً الشعور بالتعب والضعف مع مشاكل كبيرة في النوم وارتفاع حاد في ضغط الدم.

ومن ضمن الاعراض الشهيرة ايضاً للفشل الكلوي عند النساء تغييرات ملحوظة في مقدار التبول، وايضاً تورم القدمين والكاحلين، وسيؤدي تراكم السوائل في الرئتين إلى ضيق في التنفس.

ومن ضمن مضاعفات الفشل الكلوي لدى النساء في مرحلة الحمل هو تسمم الحمل والناجم عن قصور في المشيمة، فيؤدي ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى إلى مشاكل صحية بالنسبة للأم والجنين ايضاً، فتكون النساء المصابات بأمراض الكلى اكثر عرضة لوفاة الجنين داخل الرحم، او الاجهاض والتشوهات.

وايضاً هناك بعض المضاعفات التي تحدث لعظام النساء عند الاصابة بأحد امراض الكلى مثل ترقق العظام وهشاشة العظام لذا تحتاج النساء المصابات بالفشل الكلوي إلى تناول الفيتامينات مثل فيتامين “د”، كما تواجه النساء مرض الاكتئاب بسبب الفشل الكلوي لأنه من الامراض المزمنة والتي يشيع إصابة اصحابها بالاكتئاب.

طريقة الوقاية من الفشل الكلوي :

إذا كنت تود تجنب اعراض الفشل الكلوي والتمتع بحياة صحية وسعيدة فإليك بعض النصائح التي تساعدك في تفادي التعرض لحالات الفشل الكلوي :

1- قم بإجراء فحوصات طبية بشكل مستمر مثل اختبارات البول وقياس ضغط الدم واختبار الهيموجلوبين.

2- اختر الاطعمة الصحية والتي تحافظ على صحتك مع تقليل الملح والدهون.

3- اتبع اسلوب حياة صحي واهتم بجسمك، فحافظ على وزن مناسب ومارس التمارين والانشطة ولا تفرط في تناول الادوية.

مواضيع ذات صلة

اعراض سرطان الثدياعراض سرطان الثدي الحقيقية

طرق التخلص من الكرشكيفية التخلص من الكرش بطرق طبيعية في 7 أيام؟