ما هي اعراض المرارة وأسباب التهابها ؟

اعراض-المرارة

خلق الله جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من الأعضاء التي تتناغم مع بعضها البعض بحيث تكون في النهاية جسمًا قويًا وقادرًا على مواجهة الأمراض المختلفة، لذلك تعمل المرارة مع القناة الكبدية المشتركة على تمرير العصارة الصفراء المخزنة بداخلها قبل إطلاقها إلى الأمعاء حيث تساعد تلك العصارة في هضم الدهون، ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على اعراض المرارة المتعددة والأسباب التي تؤدي إلى خضوع المريض إلى عملية استئصال المرارة.

المحتوى

ما هو عضو المرارة؟

يعد عضو المرارة من الأعضاء الصغيرة الموجودة بالجسم، ويتخذ الشكل الكمثري المجوف ويوجد على أعلى الجانب الأيمن من البطن وأسفل عضو الكبد، ويقوم هذا العضو المهم بتخزين العصارة الصفراء الهاضمة المنتجة من القناة الكبدية المشتركة ثم تمريرها من خلال القناة الصفراوية المشتركة إلى الأنثى عشر ثم تفرز في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الدهون.

 أعراض المرارة المبكرة :

يقوم الجسم بدور عظيم في الحفاظ على الحالة الطبيعية لأعضائه ويعمل على طرد أي جسم غريب يحاول إحداث خلل على الصحة العامة، مثلما يحدث عندما يشعر الإنسان بـ اعراض التسمم الغذائي التي قد تبدو غريبة ولكنها أعراض تدل على استجابة الجسم لمهاجمة البكتيريا الضارة، أما إذا شعر الشخص بالأعراض الآتية فبالتأكيد أنه مصاب بالتهاب المرارة:

1- من اعراض المرارة الشائعة الشعور بألم حاد في الجزء العلوي من البطن ويتكرر كثيرًا.

2- قد يؤدي إهمال الألم وعدم معالجته إلى انتشاره في الكتف العلوية أو في منطقة الظهر.

3- تتمثل أغلب اعراض المرارة في منطقة البطن وذلك عن طريق الإحساس بالألم عند لمسها فقط.

4- الرغبة في الغثيان أغلب الوقت.

5- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

6- غالبًا يشعر المريض بـ اعراض المرارة السابقة بعد تناول وجبة كبيرة مليئة بالدهون.

أعراض المرارة النفسية :

أثبتت بعض الدراسات أن الحالة النفسية تؤثر على الصحة الجسدية، حيث أن العلاقة بينهم طردية فإذا كانت نفسية الشخص جيدة وبعيدة عن الضغوطات تكون صحته جيدة أيضًا، إلا أنه في بعض الأحيان تؤثر الحالة النفسية على بعض أعضاء الجسم المهمة والمتأثرة بشدة بكل ما يعانيه الشخص من مشاكل حياتية مثل المرارة والقولون وغيرهم، لذلك من الممكن أن يشعر المريض بـ اعراض المرارة النفسية المتمثل في الآتي:

– زيادة مفاجئة في وزن الجسم.

– الشعور بالتعب من أقل مجهود.

– العصبية الزائدة.

– الإحساس بالأرق الغير مبرر.

– وجود صعوبة في التركيز والمحصلة.

– قلق مستمر وتوتر.

اعراض المرارة عند النساء الحوامل:

يتوغل إلى قلوب الكثير من النساء القلق والخوف عند الإصابة بالأمراض وخصوصًا إذا كانت السيدة حامل أو تفكر في الحمل فيما بعد، فتبدأ الأسئلة التي تتكرر من أغلبهن مثل هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض ؟ وكذلك هل التهاب المرارة يؤثر على حدوث حمل؟ مما لا شك فيه أن اعراض المرارة تنذر بحدوث خلل في وظائفها، إلا أن الخطورة التي تسببها للمرأة الحامل أكثر من المريض العادي وتتمثل في الآتي:

– تتعرض النساء لحصى المرارة أكثر من الرجال.

– تصنع أجسام النساء كميات كبيرة من الإستروجين مما يعني أنهن معرضات لخطر كبير.

– تحدث للمرأة الحامل بعض الانقباضات في المرارة ويطلق عليها الأطباء فترة الركود.

– ترتبط التهابات المرارة مع حدوث مضاعفات في الحمل ارتباطًا طرديًا.

اسباب التهاب المرارة :

أولًا: حصى المرارة

تتعرض المرارة إلى التهابات بسبب تكون جزيئات صلبة عبارة عن (حصى مرارية)، يمكن أن تتسبب في انسداد (القناة الكيسية) المسؤولة عن تدفق العصارة الصفراء من خلالها إلى الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى تراكم العصارة وحدوث التهاب وبالتالي الشعور بـ اعراض المرارة .

ثانيًا: الورم

حدوث ورم في عضو المرارة يمنع من تصريف العصارة على النحو الصحيح، مما يؤدي إلى حدوث تراكم للصفراء داخلها وهذا بدوره يسبب التهاب للمرارة.

ثالثًا: العدوى

إصابة الإنسان بعدوى فيروسية يضر بوظائف بعض أعضاء الجسم، فمن الممكن أن يحفز مرض الإيدز ومعظم حالات العدوى التهابًا في المرارة.

رابعًا: انسداد في القناة الصفراوية المشتركة

ذكرنا فيما سبق أن تراكم العصارة الصفراء هو السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى حدوث التهابات في المرارة التي تعمل كمخزن لها، فكيف الحال إذا حدثت التواءات في القنوات الصفراوية التي تطلق فيها العصارة؟ بالطبع ستتوقف عملية الإفراز وعليه يشعر المريض بـ اعراض المرارة المبكرة.

خامسًا: مشاكل في الأوعية الدموية

قد يحدث تشتت بسبب تشابه اعراض الزائده مع علامات التهاب المرارة، ولكن الأسباب التي تؤدي إلى حدوثهما مختلفة فأحيانًا تتسبب مشاكل الأوعية الدموية في صعوبة تدفق الدم إلى المرارة وبالتالي يؤدي إلى التهابها.

اعراض-المرارة

اعراض-المرارة

كيف يمكن علاج المراره ؟

يتساءل أغلب الناس عندما يشعرون بألم في البطن هل المرارة تسبب ألم في المعدة ؟ توجد المرارة أعلى الكبد في الجانب الأيمن من البطن فمن الطبيعي أن يشعر المريض بألم في الجانب العلوي قد يزيد أو يقل على حسب خطورة الوضع، ولكن ما هو العلاج المناسب لالتهاب المرارة بدون جراحة للحالات المبكرة من المرض؟، فهناك طريقتين لعلاج التهاب المرارة وهما استخدام الأدوية أو تناول الأعشاب الطبيعية الموصي بها من قبل الأطباء.

أولًا: أفضل طرق لعلاج التهاب المرارة بالأدوية

– المحاليل

ينصح الأطباء المريض المصاب بالتهاب المرارة بالامتناع عن تناول الطعام والشراب في بداية الخطة العلاجية وأخذ المحاليل كبديل، وذلك لتخفيف الحمل على المرارة الملتهبة وعدم إجهادها.

– أخذ السوائل عبر أوردة الذراع

يمتنع المريض عن تناول الطعام والشراب مما يعني احتمالية تعرض جسمه للجفاف، لذلك يتم إعطاؤه بعض السوائل عبر أحد أوردة الذراع.

– المضادات الحيوية

في حالة كانت إصابة المريض بالعدوى الفيروسية هي السبب في حدوث المرض يقترح الطبيب المختص تناول المضادات الحيوية.

– المسكنات

تساعد المسكنات على التخفيف من اعراض المرارة والسيطرة على الألم.

ثانيًا: علاج التهاب المرارة بالاعشاب 

من الطرق المستخدمة في علاج حصى المرارة للحالات المبكرة هي تناول الأعشاب الطبيعية الموصي بها في الطب البديل، فهناك مجموعة من الأعشاب وهي:

أ- شاي النعناع

من العلاجات الممتازة في علاج التهاب المرارة في الطب البديل هي تناول شاي النعناع بانتظام، وذلك لاحتوائه على مركب المنثول الذي يساعد على تهدئة الالتهاب ويخفف من الأعراض المصاحبة للمرض مثل ألم المعدة والقيء وعسر الهضم.

ب- عصير الفجل الأسود

جذر الفجل الأسود يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على منع تراكم مادة الكوليسترول في المرارة، وهذا بدوره يمنع من تكوين حصوات فيها بالإضافة إلى تقليل الدهون في الكبد، ويتم تحضيره عن طريق إضافة ثلاثة جذور من الفجل على كوب من الماء وخلطهم بواسطة الخلاط الكهربائي، وينصح بتناول هذا العصير مرتين يوميًا لفاعلية أكبر.

جـ- عصير الخرشوف

تناول العصير المكون من إضافة ثمرة الخرشوف إلى لتر من الماء الموضوع على النار حتى ينضج، يساعد على علاج العديد من الحالات المرضية مثل البواسير والالتهاب الرئوي وفقر الدم وحصوات المرارة.

دـ قشر سيلليوم

أثبتت بعض الدراسات أن قشر سيلليوم يحتوي على ألياف غذائية مشتقة من نبات القاطونة وتعد من الأعشاب المساعدة في التحسين من صحة القلب والبنكرياس وبعض أعضاء الجسم، كما أثبتت فاعليتها في منع تكوين حصوات المرارة.

ما هو الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة ؟

تتشابه أغلب الأمراض في أعراضها مع بعضها البعض، فيشعر الشخص بألم في المعدة وارتفاع في درجة حرارة فيعتقد أنه مصاب بالتهاب المرارة وقد يجد نفسه مريض بجرثومة المعدة، لذلك ما هو الفرق بين أعراض المرارة وعلامات الإصابة بجرثومة المعدة؟.

 أهم العلامات المميزة للإصابة بالتهاب المرارة:

– ألم شديد في منطقة المرارة ( الجزء الأيمن من البطن) وأحيانًا يصاحب بألم في الكتف العلوي أو الظهر.

– الشعور بالألم الحاد في منطقة البطن لا يزول بل يزداد سوء.

– يظهر ألم التهاب المرارة بعد تناول وجبة دسمة مليئة بالدهون.

الأعراض الشائعة لجرثومة المعدة:

– من اعراض جرثومة المعدة الشائعة ألم خفيف في البطن يستمر إلى ساعات بين الظهور والاختفاء.

– الإحساس بألم في منطقة البطن بشكل عام.

– يشعر المريض بألم عندما تكون المعدة فارغة ويختفي بتناول مضادات الحموضة.

ما هي الأطعمة المهيجة لالتهاب المرارة؟

تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية واللحوم الباردة وبعض أنواع الأسماك المعلبة بالإضافة الزبدة والمايونيز.

ما هي أنواع التهاب المرارة؟

يأخذ مرض التهاب المرارة شكلين وهما التهاب المرارة الحاد وأعراضه ألم في البطن وغثيان أما التهاب المرارة المزمن أقل خطورة من السابق مصاحب بأعراض خفيفة.

هل من الضروري خضوع المريض لعملية جراحية؟

في بعض الحالات المرضية الخطيرة يجب أن يخضع المريض لعملية جراحية تسمى (استئصال المرارة).

كيف يمكنني التقليل من خطر التهاب المرارة؟

ينصح باتباع نظامًا غذائيًا غني بالفواكه والحبوب الكاملة، فقدان الوزن بطريقة صحيحة بعيدًا عن التقليل المفاجئ في السعرات، ممارسة التمارين الرياضية.

مواضيع ذات صلة

تفتيح الركب والأكواعأفضل وصفات طبيعية وكريمات تفتيح الركب والأكواع

اعراض لقاح سينوفارم تعرف على اعراض لقاح سينوفارم