اعراض الولادة المبكرة | ما هي وكيفية التعامل معها؟

اعراض الولادة المبكرة

ما أصعبها لحظات اللقاء بعد الاشتياق حينما يكون فيها الفقد أمرًا محتمل الحدوث! فلقد بات لـ اعراض الولادة المبكرة رأي مغاير لمجريات الطريق حيث فرضت سيطرتها وأظهرت هيمنتها دون الرأفة بحال الحوامل وأجنتهن، فحاصرتهن لتجعلهن في موقف عصيب! لحظة الولادة على غفلة.

جولة حول تعريف الولادة المبكرة

ألا سمعتم ذات يوم أن طفلًا ما قد ولِد قبل الموعد الطبيعي لولادته بأسابيع عدة! لربما حدث ذلك بالفعل مع الأقربين لكم، فهذا الأمر تتعرض له غالبية الحوامل فجأةً! إذ يجدن أنفسهن في غرفة الولادة رغم عدم اجتياز حملهن التسعة أشهر، وهذا ما يُسمى بالولادة المبتسرة أو المبكرة.

اعراض الولادة المبكرة | ما بين الاشتياق وخشية الفقدان

تُسبق الولادة المبكرة بحدوث بعض الأعراض التي قد تشير إلى اقتراب موعدها، فحالها من حال علامات الحمل المبكرة التي تغازل المرأة رغبةً منها في إدخال السعادة عليها من جراء إخبارها بحملها، ولعل من أبرز اعراض الولادة المبكرة التي تراود الحامل ما يلي:-

1- التقلصات المنتظمة

لم تخل مرحلة الحمل من حدوث التشنجات والتقلصات فيها بشكل غير منتظم، فهي أمور طبيعية قد تتعرض لها الحامل بين الحين والآخر، ولكن حينما تكون متواترةً ومنتظمةً كأن تشعر بها كل خمس أو عشر دقائق مع عدم تلاشيها عند اتخاذها لوضعيات جسم مختلفة؛ فيصبح هذا الأمر خطيرًا لدلالته على دخولها في مرحلة المخاض.

قد يختلط أمر حدوث هذه الانقباضات على الكثير من النساء حيث يعتقدن أنها مجرد تقلصات المخاض الكاذب، مما قد يتجاهلن أمرهن فلا يذهبن لاستشارة الطبيب وهذا ليس بالشيء الصحيح، لذا يتعين عليهن الاطمئنان على صحتهن وسلامة أجنتهن.

2- الشعور بآلام في منطقة الظهر

لم تسلم المرأة من التعرض للآلام الشديدة طيلة فترة الحمل، وكأن هذه الأشياء الموجعة تود صحبتها خلال هذه الرحلة الممتدة لشهور، وغالبًا ما تراودها على غفلةً منها لإخبارها بموعد الولادة حيث تظل مرتكزةً بالجزء السفلي منها دون أي انقطاع أو انخفاض لشدة الأوجاع عند تغيير وضعيات الجسد، وهذه أبرز اعراض الولادة المبكرة التي يمكن ملاحظتها.

3- الإصابة بأعراض شبيهة بالإنفلونزا

إن معاناة الحامل من أي علامات شبيهة بأعراض الإنفلونزا ليست بالأمر العادي الذي يمكن تلاشيه، بل تتطلب الاستشارة الطبية على الفور لا سيما إذا تعرضت للغثيان والإسهال والتقيؤ، أو عجزت عن شرب السوائل لفترة زمنية تخطت الـ 8 ساعات.

4- تغير الإفرازات المهبلية

تكون إفرازات الولادة المبكرة مصحوبةً بظهور الدماء الحمراء، كما أن تغير لونها كأن تتحول من إفرازات عادية إلى مائية مع زيادة نسبتها هو أحد اعراض الولادة المبكرة التي يسهل ملاحظتها.

5- حدوث تشنجات بالبطن

مؤلمة هي الأوجاع التي تراود المرأة خلال مدّة الحيض، فكم تعاني منها حينها وتود لو أن تنتهي أيامها، فهذه الأشياء قد تداعبها في أثناء الحمل على هيئة تشنجات أسفل البطن، ولكن الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل أن حدوث الثاني يكون أكثر شدة من الأول.

6- تمزق الأغشية الباكر

لطالما عانت غالبية الحوامل من تمزق الغشاء المحيط بأجنتهن، ما جعل السوائل تتدفق منهن حتى وصل الحال بهن إلى انعدامها حول ساكني أرحامهن، فصار هؤلاء في موقف عصيب لا يُحسدون عليه، إذ تعين ولادتهم على الفور لئلا يدخلون في دوامة المشاكل الصحية، ويعد نزول الماء هذه إحدى علامات الولادة المبكرة في الشهر الثامن البارزة.

يندرج تمزق الأغشية المبتسر تحت اعراض الولادة المبكرة الشائعة، فكثيرًا ما تتعرض الحوامل لهذه الحالة من جراء عجز أنسجتهن عن تحمل الضغط الحادث داخل أرحامهن.

7- أعراض أخرى

قد ترافق الحامل علامات أخرى غير اعراض الولادة المبكرة المذكورة مسبقًا، كحدوث التمشيح الدموي المهبلي أو الشعور بضغط شديد في منطقة الحوض.

للولادة المبكرة أسباب | فما هي؟

1- ضعف نمو الجنين

إن تعرض الجنين لأي مشكلات مرتبطة بالنمو من جراء إصابته بعدوى ما أو حدوث اضطراب بالمشيمة سيكون سببًا في تبكير موعد ولادته.

2- انفصال المشيمة

نعلم جميعًا أن المشيمة صاحبة الفضل الأكبر في كون الجنين بصحة جيدة، فلولاها لن يكون حيًا حيث تتكفل بنقل الأكسجين والغذاء إليه بالإضافة إلى تخلصها من فضلاته، لذا حينما يحدث بها أي خلل تكون صحة الجنين في خطر كبير، وفي تلك الحالة يتوجب التدخل الطبي لإنقاذ الأم وجنينها قبل أن تتضاعف المخاطر وتتضاءل فرص بقائهما أحياء.

3- الإصابة بفرط ضغط الدم

كم أن إصابة المرأة بالأمراض خلال مدّة حملها أمر يُنذِرُ بالخطر، إذ تكون أكثر عرضةً لحدوث المضاعفات الصحية، وينطبق هذا الحديث على إصابتها بمرض مقدمات الارتعاج الذي قد يتسبب في حدوث نوبات عصبية لها، وهذا أبرز اسباب الولادة المبكرة التي تجعل الأمهات يضعن أجنتهن قبل بَدْء الشهر التاسع.

4- الضائقة الجنينية

ألا خطر على بالك تساؤل ماذا سيحدث إذا لم يتلق الجنين كميةً كافيةً من الأكسجين؟ أيصبح معرضًا للموت أم تكون له فرصة في البقاء! فعلى أي حال فلا حياة للبشرية دون استنشاق هذا الغاز، لذا يتوجب إخراج هذا الكائن البشري من رحم أمه في الحال لئلا يحتضر داخله.

5- أسباب أخرى

– تعرض الحامل لحدوث الإجهاض المتكرر من قبل أو تسمم الحمل.

– خضوع الحامل للولادة المبتسرة مسبقًا، وهنا تكمن الإجابة على سؤال هل الولادة المبكرة تتكرر ؟

– حمل المرأة في خلال ستة أشهر بعد الولادة.

– معاناتها من بعض الأمراض الصحية كـ مرض السكري ، اضطرابات في الرحم والمشيمة.

– إصابة الحامل بمرض السمنة أو تعرضها لفقدان الوزن بشكل مفرط قبل حدوث الحمل.

– وجود عيوب خلقية في عنق الرحم أو حدوث أي تدخل جراحي به.

كيفية تأخير الولادة المبكرة

كيفية تأخير الولادة المبكرة

كيفية تأخير الولادة المبكرة

عجيبة هي الحياة التي نعيشها ولا نرضى بها! فالكثيرون منا يودون لو أن تتبدل الأدوار فينعمون بحياتنا التي نشمئز منها، وهذا ما ينطبق على بعض الحوامل اللاتي يبحثن عن طرق لتسهيل الولادة الطبيعية في حين يفتشن غيرهن عن أدوية أو أكلات تمنع الطلق المبكر على الإطلاق.

ومن أبرز الطرق اللازمة لتأخير حدوث هذه العملية ما يلي:-

– أخذ الحامل أدوية لمنع الولادة المبكرة كـ حقن الكورتيزون من أجل الحفاظ على صحة الجنين، وعدم تعرضه لأي مشكلات تنفسية.

– أخذ المرأة لهرمون البروجستيرون الصناعي على هيئة كبسولات أو حقن.

– كتابة الطبيب للمرأة بعض المضادات الحيوية المقاومة لإصابتها هي وجنينها بالعدوى لا سيما إذا تمزقت الأغشية حوله.

– حصول الحامل على الأدوية الطبية المضادة لحدوث المخاض، وذلك لتأجيل موعد الولادة لأيام عدة.

– قيام الطبيب بالتدخل الجراحي في هذه الحالة بربط عنق الرحم بواسطة بعض الغرز لتجنب حدوث الولادة المبتسرة، أو تطويقه في حال كان العنق قصيرًا.

أهم الإرشادات اللازمة للوقاية من الولادة المبكرة

تحدثنا بما فيه الكفاية عن اعراض الولادة المبكرة بين طيات الأسطر السابقة، ولقد أتى الدور لنسلط الضوء على كيفية الوقاية من حدوث هذه الولادة المبتسرة فيما يلي:-

– الحد من تناول الأطعمة غير الناضجة جيدًا كـ الأسماك واللحوم النيئة لتكدس الجراثيم والبكتيريا بهما.

– عدم بذل مجهود شاق حيث يحتاج الجسد إلى الاسترخاء بين الحين والآخر.

– شرب كميات وفيرة من السوائل مع الإقلاع عن احتساء المشروبات الغازية.

– تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للحامل.

– إراحة العقل وعدم إرهاقه بالتفكير في المشكلات، والبعد عن مسببات الضغوط النفسية.

– زيارة الطبيب شهريًا من أجل الاطمئنان على صحة الجنين.

تأثير الولادة المبكرة على الطفل

مثلما يحتاج النبات إلى كمية كافية من الماء لينمو يحتاج الجنين إلى وقت كافي ليكتمل نمو أعضائه الجسدية، فأربعون أسبوعًا في الرحم كافيين لتكوين طفل طبيعي، أما أقل من تلك المدة فتظهر عليه الكثير من المشكلات الصحية كـ عدم اكتمال نمو القلب والرئتين والدماغ.

متى يعيش الجنين في الولادة المبكرة ؟ سؤال يطرح نفسه أمام الكثيرين باحثًا عن إجابة له، فجميعنا نعلم كم أن هذه الولادة خطيرة فقد تفقد الأم جنينها فيها إذا ولِد قبل الأسبوع الـ 23، أما بعد ذلك فتزداد فرصة بقائه حيًا.

ويتمثل تأثير الولادة المبكرة على الطفل فيما يلي:-

– مشكلات في الدماغ: فقد يحدث للجنين نزيف داخلي قوي يؤثر على خلايا الدماغ إذ يؤدي إلى تلفها وتجمع السوائل بها.

– اليرقان: يولَد الطفل مصابًا باليرقان الذي يتسبب في تصبغ جلده باللون الأصفر، وذلك من جراء تراكم البيلوروبين في دمه وعدم تكفل الكبد بتخليص جسده من هذه الصبغة.

– عدم اكتمال نمو الرئتين: تصل رئة الجنين إلى مرحلة الاكتمال في الأسبوع الـ 36 من الحمل، لذا عند ظهور اعراض الولادة المبكرة على الحامل قبل هذه المدة يتوجب أخذها حقنة الرئة لتسريع نموها، وذلك تجنبًا لإصابته بأمراض عدة كـ انقطاع التنفس والالتهاب الرئوي.

ما هي أنواع الولادة المبكرة؟

للولادة المبكرة ثلاثة أنواع هي: ولادة مبكرة إلى أبعد الحدود (أي قبل الأسبوع 28)، مبكرة جدًا (ما بين الأسبوع 28-32)، مبكرة متوسطة أو متأخرة (ما بين الأسبوع 32-37).

ما هي مضاعفات الولادة المبكرة في الأسابيع الأولى؟

تتمثل هذه المضاعفات في إصابة الأطفال بانقطاع التنفس، حدوث مشكلات في القلب أو الدماغ أو الدم، وغير ذلك.

كيف يمكن تقليل حدوث الولادة المبكرة؟

يمكن تقليل حدوث هذه الولادة عن طريق تناول مكملات البروجسترون، تطويق عنق الرحم.

للولادة المبكرة مضاعفات على المدى البعيد؛ فما هي؟

تؤدي هذه الولادة المبتسرة إلى حدوث مشكلات صحية للأطفال على المدى البعيد منها: الشلل الدماغي، مشكلات في الرؤية والسمع، صعوبة في التعلم.

مواضيع ذات صلة

متى يظهر التوأم في السونارمتى يظهر التوأم في السونار | وكيف يكون شكل التوأم في كيس واحد؟

الحمل-الكيميائيما هو الحمل الكيميائي؟ وأهم أسبابه