ما هي أهم اعراض انخفاض ضغط الدم ؟

اعراض انخفاض ضغط الدم

تذهب كثير من الحالات المصابة بـ اعراض انخفاض ضغط الدم إلي العيادات الطبية التخصصية وهم لا يعلمون ماهية المرض الذي يصيبهم، كونهم لا يفهمون الإشارات التي قد تعطيها أجسادهم لمحاولة التخلص من تلك الأعراض أو علي الأقل حتى يحاول الأفراد علاجها قبل أن تتحول إلي أمراض مزمنة لا يمكن علاجها فيما بعد.

المحتوى

تعريف ضغط الدم

ضغط الدم عبارة عن هو قوة دفع الدم عكس اتجاه جدران الشرايين عندما يقوم القلب بضخ الدم، ويمكن معرفة إذا كان الضغط منخفضاً بسهولة حين يتم قياس ضغط الدم علي الجهاز الزئبقي والتأكد من أن نسبة ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 ملم من الزئبق، وقياس ضغط الدم الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق.

ذلك التشخيص وتلك الأرقام عن انخفاض ضغط الدم لا يتم تطبيقها علي الأطفال الصغار حيث يختلف التشخيص عند صغار السن بعد معرفة مقدار الدم الذي يضخه القلب ومقاومة الشرايين له.

هل ضغط الدم عبارة عن مرض؟

ضغط الدم ليس مرضاً بقدر ما هو عبارة عن حالة فسيولوجية تصيب بعض الأشخاص، وقد يكون ضغط الدم ذلك مرتفعاً أو منخفضاً علي حسب الأعراض التي تصاحب الشخص، ولكن يجب علاج تلك الأعراض بسرعة قبل أن تتحول إلي أمراض مزمنة.

الأجهزة المستخدمة في قياس ضغط الدم

اعراض انخفاض ضغط الدم ليست كافية حتى يتم تشخيص المريض بأنه يعاني من هذا المرض، بل لا بد من إجراء قياسات طبية صحيحة من خلال أجهزة رقمية نستطيع من خلالها معرفة القياس الدقيق لضغط الدم، ومن أهم الأجهزة التي تستخدم في قياس ضغط الدم

1) أجهزة ضغط الدم اليدوية

يصعب استخدام أجهزة قياس ضغط الدم اليدوية في المنزل وذلك لأن المريض قد لا يحسن استخدامها بنفسه، وتحتوي تلك الأجهزة اليدوية علي كفة تلتف حول ذراع المريض وكرة ضغط مطاطية، و ايضاً تحتوي شاشة الأجهزة علي إبرة تتحرك علي قرص دائري يتضح من خلاله قياس ضغط الدم.

2) أجهزة قياس ضغط الدم الرقمية

وتحتوي تلك الأجهزة الرقمية علي كفة تلتف حول الذراع ايضاً ولكن قد يتم الاستغناء في بعضها عن الكرة المطاطية واستبدالها بزر موجود في الجهاز الرقمي لقياس ضغط الدم.

سهولة استخدام الأجهزة الرقمية هي من تجعلها منتشرة جداً ومفضلة في الاستخدام لدى معظم الأشخاص و الأطباء، علي الرغم من بعض المساوئ الصغيرة المتعلقة بها مثل تأثر قياس ضغط الدم بوضعية وحركة جسم المريض بالإضافة إلي كون نبضات القلب الغير منتظمة عامل قوي قد يجعل الأجهزة الرقمية أقل دقة.

اعراض انخفاض ضغط الدم وكيفية قياسه

الشعور بـ اعراض انخفاض ضغط الدم مؤشر قوي لضرورة قياس ضغط الدم علي وجه السرعه، ولكن هناك بعض الخطوات التي من الضروري اتباعها عند قياس ضغط الدم ومن أهمها هو توفر الهدوء في المكان حيث لا يؤثر ذلك سلبياً علي ضغط المريض ويشوش علي دقة الجهاز.

لا يصح قياس ضغط الدم بعد الأكل مباشرة فلابد من انتظار ساعتين علي الأقل بعد تناول الوجبات الغذائية وبعدها تتم عملية القياس لضغط الدم، كما أنه من الضروري ايضاً تجنب أي أنشطة أو ممارسات رياضية أو شرب القهوة والسجائر علي الأقل لمدة نصف ساعة أو أكثر.

اعراض انخفاض ضغط الدم بصورة عامة

هناك بعض الأعراض العامة لانخفاض ضغط الدم تتشابه بين معظم الأفراد ومن اهمها ما يلي:

أولاً .. الرؤية المشوشة

يعاني جميع المصابين بانخفاض ضغط الدم من تشويش دائم في الرؤية حيث قد يظن الشخص أن ذلك ناتج عن ضعف في النظر ولكن في الحقيقة لا تكون للعين أي تأثير في تلك الحالة بل انخفاض الضغط هو ما يسبب ذلك، وبالأخص عند فئة كبار السن.

ثانياً .. الارتباك الشديد

يعاني جميع الأشخاص الذين لديهم انخفاض في ضغط الدم من أهم عرض لذلك، وهو عدم القدرة علي التركيز في أداء المهام المطلوبة منهم والارتباك الشديد أمام أي أمر مهما كان بسيطاً.

ثالثاً .. الإغماء المتكرر والشعور بالغثيان

يتقيأ المصابين بانخفاض ضغط الدم مرات كثيرة كما أنه لا يفارقهم الشعور بالغثيان حتى في الأوقات التي لا يتناولون بها أي أطعمة أو مشروبات.

رابعاً .. الشعور بالبرودة

يشعر المصاب بانخفاض في ضغط الدم الوضعي ببرودة شديدة في جسده طوال الوقت لذا من الصحي له ارتداء جوارب وقفازات طويلة لتدفئة أطرافه.

اعراض انخفاض ضغط الدم

اعراض انخفاض ضغط الدم

أهم خمس أسباب لانخفاض ضغط الدم

تختلف الأسباب التي تؤدي إلي انخفاض ضغط الدم وذلك باختلاف العوامل التي أدت إلي الإصابة بتلك الحالة الشائعة بين كثير من الأفراد، ولعل من أبرز عوامل و أسباب انخفاض ضغط الدم ما يلي:

1) العوامل الوراثية

قد يتعجب البعض عند قراءة أن مرض ضغط الدم قد يكون وراثي وليس مكتسب من اي أسباب مرضية، وكون أن تلك المعلومة يجهلها الكثيرون دعونا نؤكد لكم صحة تلك المعلومة التي تقول بأن العامل الجيني والوراثي له تأثير في الإصابة بانخفاض ضغط الدم، فيمكن أن تكون قد ورثت هذا المرض عن الأب أو الأم.

2) عامل التقدم في العمر

عامل السن قد يؤثر بشدة في الإصابة بكثير من الأمراض، ولعل من أهم تلك الأمراض التي تشيع بين كبار السن هي تلك الأمراض المصحوبة بـ اعراض انخفاض ضغط الدم الوضعي.

3) المعاناة من فقر الدم

ويشير ذلك السبب إلي أن الشخص المصاب بانخفاض في ضغط الدم يتناول أطعمة غير صحية وتفتقر تماماً إلي حمض الفوليك والفيتامينات المهمة مثل فيتامين (B12).

4) العوامل النفسية والصحية

حيث تؤثر الحالة النفسية والصحية علي الأشخاص المصابين بأمراض ضغط الدم، فإذا تم تعريض الشخص إلي ضغط نفسي أو بدني ينخفض ضغط دمه علي الفور.

5) تناول أدوية تؤدي إلي انخفاض ضغط الدم

هناك بعض الأدوية التي تصاحبها اعراض لانخفاض ضغط الدم مثل الأدوية المضادة للإكتئاب ( دوكسيين_ إيميبرامين)، والأدوية المدرة للبول مثل (فروزيمايد_ هيدروكلوروثيازايد).

اختلاف اعراض انخفاض ضغط الدم

تختلف اعراض انخفاض ضغط الدم من شخص لآخر، كما أن السن ايضاً يلعب دوراً في اختلاف ماهية تلك الأعراض المصحوبة بانخفاض ضغط الدم، وعلى الشخص الذي يعاني من أي من تلك الأعراض أن يذهب مباشرة إلي الطبيب المختص حتى يحصل علي علاج انخفاض ضغط الدم المناسب لسنه وحالته.

ولعل من أشهر الفئات التي تتعرض إلي انخفاض في ضغط الدم ويصيب أفرادها بكثرة ما يلي:

أولاً اعراض انخفاض ضغط الدم عند الأطفال

الاطفال ايضاً معرضين بشدة للإصابة بأمراض ضغط الدم المنخفض وذلك قد يأتي بنتائج سلبية تعود علي الطفل وأسرته، لذا عند ملاحظة أي من الأعراض علي الصغار يرجى الانتباه لها فوراً والذهاب إلي الطبيب لفحص الطفل، ومن أهم الأعراض عند الأطفال ما يلي:

1) عدم قدرة الطفل علي التركيز بسبب انخفاض ضغط الدم المتكرر.

2) فقد القدرة علي الاتزان الحركي وشعور متكرر لدى الطفل بالصداع المزمن.

3) القيء وعدم القدرة علي الحركة وأداء الأنشطة اليومية مثل التمارين الرياضية.

4) شعور الطفل بالكسل والخمول الدائم، والرغبة الشديدة في النوم طوال اليوم.

5) شحوب واصفرار وجه وبشرة الطفل طوال الوقت.

هناك بعض من اعراض انخفاض ضغط الدم لدى الأطفال لا تتكرر إلا في فئة بسيطة من الأطفال مثل التعرض إلي نوبات صراخ وهلع يصحبها بكاء شديد.

كيفية تقليل اعراض انخفاض ضغط الدم لدى الأطفال

زيارة الطبيب خطوة مهمة جداً ولا غنى عنها عند إصابة طفلك بانخفاض في مستوى ضغط الدم الوضعي، ولكن هناك بعض الإرشادات التي يجب عليكِ اتباعها حتى يحين موعد زيارة الطبيب ومن أهمها ما يلي:

1) اجعلي طفلك يستلقي علي الأرض وقومي برفع قدميه إلي الأعلى لمدة تقارب خمس دقائق.

2) قومي بجعل طفلك يشرب كوب من الماء مذاب بداخله معلقة من الملح، قد يساعد ذلك في رفع ضغط الدم بصورة سريعة.

3) تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم و ايضاً تناول اللحوم الحمراء من أهم عوامل القضاء علي اعراض انخفاض ضغط الدم عند الأطفال.

اعراض انخفاض ضغط الدم عند الحوامل

الحمل من أكثر العوامل التي قد تعرض المرأة لانخفاض في ضغط الدم ويرجع سبب ذلك إلي حدوث توسع سريع في الجهاز الدوري وهو أمر اعتيادي أثناء الحمل، وفي أغلب الحالات يعود الضغط إلي المستوى الطبيعي كما كان بعد ولادة الطفل.

من أشهر اعراض انخفاض ضغط الدم عند المرأة الحامل العطش الشديد حتى بعد شرب الماء فتظل تشعر بجفاف في جوفها، كما أن الراحة مطلوبة جداً عند الشعور بالدوار أو انخفاض ضغط الدم، فقط قومي بالاستلقاء علي الجهة اليسرى حتى يساعدك ذلك في زيادة تدفق الدم إلي قلبك.

ما هو أفضل علاج لـ اعراض انخفاض ضغط الدم؟

حتى تتمكن من علاج اعراض انخفاض ضغط الدم عليك بأن تساهم أولاً في العلاج بإتباع بعض النصائح الهامة في رفع مستوى ضغط الدم مرة أخرى مثل زيادة كمية الملح قليلاً في الطعام، وشرب الكثير من السوائل مثل المياه والعصائر حتى لا تشعر بالجفاف، بالإضافة إلي ارتداء جوارب ضاغطة مرنة حتى يتناثر احساس الشعور بالألم ويتم تقليل التورم في الأوردة.

علاج اعراض انخفاض الضغط باستخدام الأدوية

هناك بعض الأدوية التي قد تساهم بشكل كبير في القضاء علي اعراض انخفاض ضغط الدم نهائياً مثل (اورفاتين _  برواماتين _ جاترون _ جوترون)، ولكن من الأفضل عدم اللجوء إلي تناول تلك الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب.

اعراض انخفاض ضغط الدم

اعراض انخفاض ضغط الدم

هل تشكل اعراض انخفاض ضغط الدم عند الحامل خطراً علي الجنين؟

لا، ليست هناك أي مخاطر بسبب اعراض انخفاض ضغط الدم عند الحامل علي الجنين، ولكن من المهم استشارة الطبيب عند ملاحظة تلك الأعراض أثناء الحمل والحصول علي العلاج المناسب.

ما هي الطرق التي يمكن من خلالها تجنب انخفاض ضغط الدم؟

يمكن إعادة رفع مستوى ضغط الدم مرة ثانية عن طريق رفع القدمين لأعلي، أو تناول الأطعمة الورقية والفواكه الطازجة والمياه، مما لهم من فوائد كثيرة للقلب والدورة الدموية.

هل الإصابة بأعراض الانيميا يصاحبها دائماً انخفاض في ضغط الدم؟

بالفعل، للانيميا تأثير كبير في الإصابة بأعراض انخفاض ضغط الدم، لذا من الضروري اتباع حمية غذائية غنية بالعناصر المفيدة مثل الصوديوم الذي يحافظ علي نسبة الماء في الجسم.

ما هي أخطر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم؟

من أهم الأسباب الخطيرة التي قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم حدوث نزيف شديد سواء كان داخلي أم خارجي، بالإضافة إلي احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية الضارة.

مواضيع ذات صلة

أفضل كريم لحب الشباب للبشرة الدهنيةأفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية | وأكثر الخلطات الطبيعية فاعلية

خشونة-الركبة1ما هي أسباب خشونة الركبة ؟