ما هي أبرز اعراض تصلب الشرايين ؟

اعراض تصلب الشرايين

للشرايين دورا هاما في حياة الإنسان فهي تساعد أجهزته العضوية علي القيام بالعديد من العمليات الحيوية عن طريق نقلها للدم و الأكسجين من القلب إلي باقي أنحاء الجسم، لكن يحدث في بعض الأحيان أن يظهر علي الفرد اعراض تصلب الشرايين المتباينة التي قد تؤدي إلي نتائج كارثية إذا لم يتم معالجتها في أسرع وقت ممكن.

ما هي أخطر اعراض تصلب الشرايين ؟

تتنوع الإشارات و العلامات التي تنذر بمهاجمة مرض تصلب الشرايين لجسم الإنسان بشراسة و في مرحلة متأخرة وفقا لاختلاف نوع الشرايين المصابة، و التي تتمثل في النقاط التالية :

اعراض تصلب شرايين القلب أو الشرايين التاجية، و التي يمكننا حصرها في الشعور بضيق التنفس، إغماء، ملاحظة عدم انتظام ضربات القلب، آلام في الصدر، التقيؤ، التعرض إلي ذبحة صدرية مفاجئة تظهر علي هيئة آلام مبرحة في الجزء العلوي من الجسم.

2ـ كما يوجد أعراض أخري لإصابة الشرايين التي تنقل الدم إلي الدماغ أو ما يعرف بالشرايين السباتية بالتصلب، ألا و هي صعوبة الإدراك، الصداع المزمن، صعوبة التحدث، حدوث خلل في الرؤية، تدلي عضلات الوجه، و الإصابة بشلل في بعض الأحيان.

3ـ أما عن أعراض تصلب الشرايين الطرفية أو شرايين الساقين و الذراعين فهي تنحصر في الشعور بخدر أو تنميل و ألم في الأطراف عند الحركة.

4ـ و أخيرا الشرايين التي تنقل الدم إلي الكلي، و التي عندما تصاب بالتصلب تؤدي إلي ظهور اعراض الفشل الكلوي ، فقدان الشهية و ارتفاع في ضغط الدم.

ما هي كيفية تشخيص تصلب الشرايين ؟

فور ملاحظة اعراض تصلب الشرايين السالف ذكرها يمكنك التأكد من إصابتك بتصلب الشرايين من عدمه من خلال عدة طرق متنوعة للفحص الطبي، فقط كل ما عليك هو التوجه إلي الطبيب في الحال و عدم إهدار المزيد من الوقت، و تتلخص وسائل التشخيص في الطرق التالية :

1ـ الخضوع إلي تحليل الدم الذي يوضح لك مستوي السكر و الكوليسترول و البروتينات المصاحبة لتصلب الشرايين.

2ـ إجراء رسم القلب أو ما يعرف بمخطط كهربائية القلب، و الذي يعرض نشاط قلبك بدقة و معدل النبضات، و أيضا ما إذا كان قد أصيب بالتضخم بفعل تصلب الشرايين.

3ـ يقترح عليك الطبيب في بعض الأحيان إجراء بعض التمارين الرياضية أثناء تسجيل مخطط كهربائية القلب كركوب الدراجة أو المشي علي المشاية، و ذلك للقيام باختبار الإجهاد الذي يعزز من نتيجة فحص القلب.

4ـ نظرا لأن اعراض تصلب الشرايين الأكثر شيوعا هي التي تتعلق بمنطقة القلب، لذلك لا تقتصر فحوصات القلب علي الاختبارات السالف ذكرها بل يوجد أيضا ما يعرف بفحص الكالسيوم التاجي الذي يتم من خلال التصوير المقطعي، فكلما زادت نسبة الكالسيوم زاد الخطر.

اعراض تصلب الشرايين

اعراض تصلب الشرايين

هل هناك طرق أخري لفحص تصلب الشرايين ؟

يوجد العديد من الوسائل الطبية الأخري التي يتم الاستعانة بها من أجل التأكد من اعراض تصلب الشرايين التي تنتاب المريض، و يعد مؤشر الكاحل أو الموجات فوق الصوتية أحد هذه الاختبارات للتعرف علي إصابة شرايين الساق بوضوح، حيث يقارن الطبيب المعالج معدل ضغط الدم في الساقين مع مثيله في الذراعين لملاحظة ما إذا كان هناك اختلافا واضحا ناجم عن تصلب الشرايين.

أما إذا كانت الحالة المرضية بالغة الخطورة فحينها يفضل الطبيب إجراء عملية قسطرة القلب و تصوير للأوعية الدموية، و تتمثل خطوات هذه المهمة الشاقة في إدخال أنبوب رفيع إلي أحد الأوعية و إلي القلب، و بذلك يتسني للطبيب رؤية شرايين القلب واضحة جلية بما فيها من مناطق انسداد تشير إلي تعرضها للتصلب.

ما هي أسباب تصلب الشرايين ؟

بعد التعرف علي جميع اعراض تصلب الشرايين نتطرق الآن إلي طرح اسباب تصلب الشرايين المتنوعة التي تشبه اسباب ضيق التنفس ، و التي تتمثل في النقاط التالية :

1ـ يزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين في حالة كان المريض يعاني من السمنة المفرطة.

2ـ المعاناة من أحد الأمراض المزمنة مثل : السكري أو ارتفاع ضغط الدم قد يجعلك أكثر عرضة لمواجهة تصلب الشرايين أيضا.

3ـ إذا كنت من أولئك المدخنين بشراسة لا بد من أن تقلع عن هذه العادة السيئة الآن، فإن الإفراط في التدخين يؤدي إلي تدمير الصحة و تصلب الشرايين.

4ـ كما يعاني بعض الأشخاص من الدهون الثلاثية و الكوليسترول الذي ينجم عنه تصلب الشرايين نتيجة للحمية الغذائية المتبعة و تناول بعض الأطعمة الدسمة.

5ـ تؤدي الشيخوخة و التقدم في العمر أيضا إلي تصلب الشرايين لا سيما إذا كان هناك تاريخ وراثي لهذا المرض في العائلة.

ما هو علاج تصلب الشرايين ؟

يوجد طرق عدة لـ علاج تصلب الشرايين لا تقل عن طرق علاج الانتفاخ التي لا تعد و لا تحصي، و التي يمكننا حصرها اليوم و تقديمها إليكم من خلال هذه المقالة للتخلص من جميع اعراض تصلب الشرايين المزعجة، و التي تبعد تماما عن تناول الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية، حيث يمكنك تجنب هذا التصلب اللعين فقط من خلال تغيير نمط حياتك الغير صحي.

فبمقدورك الإقلاع عن التدخين أو تناول المشروبات الكحولية التي تعرضك لتصلب الشرايين، كما أنه بمقدورك أيضا الحفاظ علي الوزن المثالي حتي لا تصاب بالسمنة متبوعة بتصلب الشرايين، و يمكنك ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ علي صحة قلبك إلي جانب إتباع نظام غذائي صحي موصي به من الطبيب المعالج.

ما هي كيفية قهر تصلب الشرايين بالأعشاب ؟

إذا كنت تود علاج تصلب الشرايين بالأعشاب دون اللجوء إلي العقاقير الطبية عليك الاستعانة بأحد المكملات الغذائية الهامة التي تعمل علي تقوية المناعة و تحصين الجسم من المخاطر و الأهوال، فهناك ما يعرف بالطب البديل الذي لطالما يفضله ملايين الأشخاص ممن يرفضون التدخل الطبي لعلاج اعراض تصلب الشرايين أو علاج أعراض الميكروب الحلزوني القاسية.

تعج هذه المكملات الغذائية الطبيعية بزيت السمك، الكالسيوم، الشعير، فيتامين سي، الشاي، حمض الفوليك، الكاكاو، نخالة الشوفان، بالإضافة إلي علاج تصلب الشرايين بالثوم فإن نتيجته الفعالة مضمونة مئة بالمئة، فجميع هذه المكملات تحسن من معدل ضغط الدم و مستوي الكوليسترول أيضا.

ما العقاقير اللازمة للقضاء علي تصلب الشرايين ؟

إذا نصحك الطبيب المعالج بتناول ادوية تصلب الشرايين للحد من اعراض تصلب الشرايين المتزايدة فلا تتردد، حيث يوجد الكثير من العلاجات التي تقضي تماما علي هذا المرض في خلال فترة وجيزة من الزمن، و تتمثل هذه الأدوية في النقاط التالية :

1ـ تعد الستاتينات من أشهر العقاقير التي تكافح تصلب الشرايين، و ذلك لقدرتها الفائقة علي خفض مستوي الكوليسترول في الجسم.

2ـ يمكنك الاستعانة بمضادات الصفيحات أيضا للتغلب علي تصلب الشرايين، حيث تحول هذه الأدوية دون انسداد الشرايين بالصفائح الدموية.

3ـ هناك عقاقير أخري لقهر جميع اعراض تصلب الشرايين أيضا ألا و هي الفايبرات، فهي تقوم بخفض مستوي الدهون الثلاثية في الجسم.

4ـ كما أنه يوجد أدوية ضبط عوامل الخطورة تستخدم كـ علاج تصلب الشرايين في الرجل كتلك التي تقاوم الأمراض المزمنة مثل : ارتفاع ضغط الدم و السكري.

هل هناك عمليات جراحية لعلاج تصلب الشرايين ؟

إذا خاب مسعاك في علاج كافة اعراض تصلب الشرايين بواسطة إحدي الطرق السالف ذكرها فلا مفر من الخضوع إلي جراحة طبية عاجلة، و تتمثل هذه الجراحات الطبية التي من الممكن إجرائها لقهر تصلب الشرايين في السطور التالية :

ـ تركيب دعامة للأوعية الدموية.

ـ عملية إزالة تراكم الترسبات.

ـ جراحة المجازة.

ما هي مضاعفات تصلب الشرايين ؟

يتعرض المريض إلي الكثير من المضاعفات إذا لم يتم علاج تصلب الشرايين في أسرع وقت ممكن مثل : الذبحة الصدرية، السكتة الدماغية، الفشل الكلوي، النوبات القلبية، تمدد الأوعية الدموية.

ما علاقة الخمول بتصلب الشرايين ؟

هناك علاقة وثيقة ما بين ظهور اعراض تصلب الشرايين و الخمول و عدم الحركة، فإن الأشخاص الغير رياضيين هم الأكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

ما هي الأطعمة الغير صحية المؤدية للمرض ؟

هناك الكثير من المأكولات التي ينجم عن تناولها إصابتك بتصلب الشرايين مثل : الأطعمة الغنية بالدهون، السكريات، الموالح.

ما هو مرض تصلب الشرايين ؟

يعتبر مرض تصلب الشرايين واحدا من الأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان، فهو عبارة عن تراكم الدهون الثلاثية و الكوليسترول في الشرايين نتيجة لأحد الأسباب السالف ذكرها.

مواضيع ذات صلة

أعراض نقص حديدتعرف معنا الآن علي : أهم أعراض نقص حديد

علاج-الدمامل-نهائيااكتشف طرق علاج الدمامل نهائيا