اعراض جرثومة المعدة وطُرق علاجها

اعراض جرثومة المعدة

تُشاع الإصابة بالتهاب البكتريا الحلزونية لتي تُعرف بجرثومة المعدة بشكل كبير، إذ يُصاب بها أكثر من نصف سُكان الأرض تقريبًا، فتظهر اعراض جرثومة المعدة وتنتقل من شخص لآخر عن طريق تلوث فموي بُرازي، أي تلوث بالبُراز، حيث ينتقل من خلال الأطعمة الغير نظيفة أو الأيدي الملوثة إلى الفم، وقد أدرجت منظمة الصحة العالمية البكتريا الحلزونية بيلوري ضمن البكتريا المُسرطنة أو أحد مُسببات سرطان المعدة.

وسوف نسرد خلال هذا المقال كافة التفاصيل التي تحتاج معرفتها عزيزي القارئ عن جرثومة المعدة، حيث تجد من خلال مقالنا هذا دليلك الشامل للتعرف على اعراض جرثومة المعدة وتعريفها المُفصل ومسبباتها ومدى خطورتها وكيفية علاجها والوقاية منها.

فلا احد  يعرف على وجه الدقة كيفية الإصابة بها، فقد تحدث نتيجة تناول الماء أو الطعام الملوث أو غيرها من المسببات، فلا توجد طريقة معينة يجب إتباعها للوقاية من جرثومة المعدة بقدر ما يجب توخي النظافة في كل شيء أي في الطعام والشراب وعند استخدام الحمام، إذ أنها عدوى بكترية تحدث نتيجة التعرض للتلوث.

تعريف جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتريا حلزونية الشكل تتسبب في الإصابة بـ قُرحة المعدة وغيرها من الأمراض، إذ تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، حيث تًصيب المرء نتيجة تناول الأطعمة الملوثة والمياه الغير صالحة للشرب، كما يُصاب بها عن طرق العدوى والاختلاط بأحد المصابين، ويبقى الشخص مُصاب بالعدوى ما لم يخضع للعلاج الفعال، فيشعر بانتفاخ في البطن وفقدان في الشهية وألم في المعدة.

وقد تم اكتشاف جرثومة المعدة عام 1982 من قِبَل باحثين استراليين، وقد أثبتا من خلال دراساتهما أن جرثومة المعدة تُسبب مرض القرحة الهضمية، وهي عبارة عن تقرحات مفتوحة تُصيب بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وبذلك تكون بكتريا الحلزونية البوابية أحد مسببات قرحة المعدة وليس العكس، وتُزيد هذه البكتريا من خطر الإصابة بسرطان المعدة والتهاب المعدة.

فلا تُسبب جرثومة المعدة الإصابة بالتقرحات الهضمية فقط وإصابة بطانة المعدة بالتقرحات، بل تتسبب أيضًا في إصابة المرء بالتهاب المعدة وإصابتها بالسرطان، وبالرغم من ذلك إلا أن جمعية السرطان الأمريكية أكدت على العكس تمامًا، إذ أعلنت أن الإصابة بجرثومة المعدة لا ينتج عنها الإصابة بسرطان المعدة، وان المصابين بها لا يُصيبهم سرطان المعدة مُطلقًا.

اعراض جرثومة المعدة

استعرضنا معكم أعزائي القراء تعريف جرثومة المعدة، حيث نرغب في التفريق بينها وبين أمراض المعدة الأخرى، لذا سنقدم لكم اعراض جرثومة المعدة التفصيلية، إذ يصاب الكثيرون بآلام حادة في المعدة والتهابات في جداران المعدة مسببة حالة من الإعياء الشديد، فلابد من توضيح اعراض جرثومة المعدة للتعرف عليها وكي يعرف المرء أعراض الإصابة بها وكيفية الوقاية منها والتغلب عليها وأي وقت يجب عليه اللجوء فيه للطبيب على الفور، إذ تكون الأعراض بالغة الشدة والحدة، ومن أعراض الإصابة بـ جرثومة المعدة:

الشعور بالانتفاخ.

التجشؤ المُفرط.

لون البشرة الأبيض وشحوبها.

الشعور بالتعب بلا سبب.

حرقة المعدة والشعور بآلام مَعِدية.

الشعور بالغثيان.

الحمى وصعوبة البلع.

فقدان الوزن بشكل غير مُبرر.

عدم التنفس بشكل طبيعي.

ظهور دم في البراز.

رائحة كريهة من الفم.

عُسر الهضم.

وتعد هذه اعراض جرثومة المعدة الأولية التي قد تظهر جميعها أو بعضها بشكل مبدئي على الشخص المُصاب، وقد يشعر فيما بعد بأعراض أُخرى إلى جانب هذه الأعراض، مثل عدم الشعور بالجوع، والشعور بالشبع والامتلاء عقب تناول وجبة خفيفة جدًا وبسيطة، بالإضافة إلى ألم البطن وتورمه والقيء المستمر.

اعراض-جرثومة-المعدة

اعراض-جرثومة-المعدة

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

غالبًا لا تظهر اعراض جرثومة المعدة بشكل واضح على الأطفال فقد يكون الطفل مصابًا بها ولا يُدرك والديه ذلك، فهي تكون على شكل التهاب في المعدة، إذ يحدث تقرحات هضمية أو التهابات في بطانة المعدة، لذا يجب عرض الطفل المُصاب على طبيب في حال شعوره بحرقة المعدة أو ألم بها، بحيث يتم تشخيص جرثومة المعدة في حال ظهرت الأعراض بشكل واضح، ومعرفة هل هذه الأعراض نتيجة للإصابة بـ جرثومة المعدة أو غيرها من الأمراض، إذ قد تكون هذه الأعراض إنذارًا للإصابة بأي مرض آخر.

ومن اعراض جرثومة المعدة التي قد تظهر على الطفل المُصاب، ألم رتيب في المعدة يظهر تارة ويختفي تارة، ويستمر هذا الألم لفترة قد تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد يشعر الطفل بتلك الآلام بعد منتصف الليل، أو عندما تكون معدته فارغة وعند شعوره بالجوع، أو عقب تناول وجبته بساعتين أو ثلاث ساعات.

ومن اعراض جرثومة المعدة التي تظهر على الطفل عند الإصابة، فقدان ملحوظ في الوزن، كما يفقد شهيته ويتناول وجبة صغيرة للغاية ويشعر بالامتلاء والشبع التام عقب تناولها، الشعور بالغثيان واضطراب المعدة، انتفاخ البطن والتجشؤ باستمرار، التقيؤ، والشعور بآلام أعلى البطن أي في المنطقة فوق المعدية أو منطقة الشرشوف، ويقل الشعور بألم المعدة عند تناول الطعام أو عند تناول الأدوية المُضادة للحموضة.

مُضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة

لا تقتصر اعراض جرثومة المعدة على ما تم ذكره سالفًا، بل تحدث مُضاعفات للإصابة بجرثومة المعدة، مُسببة آلام شديدة وتشتمل مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة ما يلي:

التهاب المعدة: يُعد التهاب بطانة المعدة احد مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة، حيث تُسبب البكتريا تهيج المعدة مُسببة التهابها.

القرحة الهضمية: من المُضاعفات الشائعة للإصابة بجرثومة المعدة إصابة الشخص بالتقرحات المعدية، بحيث يُصاب بها 10% من مُصابي جرثومة المعدة، إذ تضر البكتريا الحلزونية ببطانة المعدة مسببة تقرحات في الجدران الواقية للمعدة وتقرحات الأمعاء الدقيقة.

سرطان المعدة: وتُعد الإصابة بجرثومة المعدة احد عوامل الخطر التي قد تُؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة، لذا يجب الحذر وزيارة الطبيب سريعًا عند شعورك بآلام في المعدة أو حرقة في المنطقة فوق المعدية، حيث يتم وصف الأدوية المناسبة لحالتك والتي تساعدك على تجاوز الشعور بالألم والقضاء على جرثومة المعدة نهائيًا.

ما هي العوامل المسببة للإصابة بجرثومة المعدة؟

تعد جرثومة المعدة من البكتريا المُعدية التي يجب الحذر عند التعامل مع المصابين بها، فلا نقول بضرورة عزل المريض، ولكن يجب تجنب استخدام متعلقاته الشخصية وأدواته، إذ تنتقل جرثومة المعدة من الشخص المريض إلى آخر، بمجرد ملامسة لُعابه أي من خلال استخدام أدواته أو من خلال الرذاذ أو من خلال التعامل مع فضلات الشخص المُصاب.

ومن العوامل المُسببة للإصابة بجرثومة المعدة، تناول المياه أو الأطعمة الملوثة أو التواجد في الأماكن الملوثة، مثل الأماكن المُزدحمة المليئة بعشرات الأشخاص، بحيث يستخدمون الأدوات ذاتها ويتناولون الطعام معًا ويستخدمون الحمام نفسه مما يُزيد من عوامل خطر الإصابة بجرثومة المعدة.

ومن دواعي الإصابة بجرثومة المعدة الإقامة في الدول النامية، حيث الكثافة السكانية التي تعتمد على وسائل معيشية غير صحية فلا تتوفر إمدادات موثوقه للمياه الجارية النظيفة ولا يتوفر الطعام النظيف الصحي، ولا يمتلك الأشخاص ظروف المعيشة الصحية، بالإضافة إلى تدني الوضع الصحي والاقتصادي، كل تلك العوامل تؤدي إلى انتشار الإصابة بجرثومة المعدة، فضلًا عن تدخل عامل العِرق في تزايد الإصابة بجرثومة المعدة، إذ أن نصف الأمريكيين من أصل أفريقي مُصابين بجرثومة المعدة.

اعراض جرثومة المعدة

اعراض جرثومة المعدة

إهمال علاج جرثومة المعدة

ماذا بعد أن ظهرت عليك الكثير من الأعراض التي تنذر بإصابتك بجرثومة المعدة على الأغلب، فقد استعرضنا فيما سبق الكثير من اعراض جرثومة المعدة، والتي في حال ظهورها عليك لابد من زيارة الطبيب على الفور كي لا يتفاقم الأمر مُحدثًا أضرار جسمانية وخيمة، فلا داعي لإهمال علاج جرثومة المعدة، بل يجب المسارعة بأخذ العلاج للعمل على الشفاء منها نهائيًا.

يؤدي إهمال علاج جرثومة المعدة إلى أضرار صحية منها حدوث الأنيميا، إذ أن الإسهال المستمر والذي يكون احد اعراض جرثومة المعدة، قد يتسبب في نقص الأملاح والمعادن في الجسم، وقد يتعرض المصاب للأنيميا والجفاف نتيجة لفقدانه للشهية الناتج عن إصابته بجرثومة المعدة، وبالتالي لم يتمكن من تعويض تلك المعادن بالأطعمة والسوائل.

ومن الأضرار التي تلحق بمصابي جرثومة المعدة نتيجة لإهمال العلاج، حدوث نزيف داخلي، إذ تخترق القرح الهضمية الأوعية الدموية، وقد يتضاعف النزيف في حالة إصابة المريض بـ فقر الدم نتيجة لنقص الحديد الذي ينتج عن نقصه عدم تعويض الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى تراجع أعضاء الجسم عن القيام بوظائفها بشكل طبيعي وحيوي نتيجة لعدم وصول الأكسجين الكافي لها.

وقد يُؤدي إهمال علاج جرثومة المعدة أيضًا إلى انسداد الأمعاء، بسبب وجود ورم حاجز يلعب دوره في منع حركة الطعام داخل الأمعاء، وبالتالي يؤدي إلى تراكمه داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى انسداد الأمعاء.

ويحدث ثقب المعدة عند إهمال علاج جرثومة المعدة نتيجة لاختراق التقرحات الهضمية جدار المعدة، مُسببة آلام حادة في البطن، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقيء وارتفاع درجة الحرارة.

فحوصات تكشف الإصابة بجرثومة المعدة

عند ظهور أيًا من اعراض جرثومة المعدة الوارد ذكرها سابقًا، لابد من استشارة الطبيب الذي يُخضعك بالطبع لبعض الفحوصات، يرى الأطباء أن خضوع المريض لتحليل الدم عند فحصه للتأكد من إصابته بجرثومة المعدة، قد يُظهر أجسام مُضادة لمقاومة جرثومة المعدة، وذلك نتيجة الإصابة بها من قبل، وبالتالي يعتقد الطبيب أن الشخص قد أُصيب بها مرة ثانية، وبالتالي يُخضع المريض لغيره من الفحوصات التي تكشف بدقة إصابته بجرثومة المعدة:

تحليل التنفس وجرثومة المعدة: يقوم الطبيب بإخضاع المريض لتحليل التنفس، إذ تفرز جرثومة المعدة إنزيم اليوريز، الذي يُكسر اليوريا إلى أمونيا وثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يتم تشخيص الإصابة بأنها إصابة بجرثومة المعدة.

منظار المعدة وجرثومة المعدة: يتم إخضاع المريض لمنظار المعدة، إذ يتم أخذ عينة ويتم إخضاعها لتحليل يُسمى Clotest، وفي حال تغير لون المحلول فإنك ذلك يُعد مؤشر على إصابة الشخص بجرثومة المعدة، كما يتم إخضاع المريض لمنظار علوي على المعدة ويتم أخذ عينه لتحليل أنسجتها من خلال الميكروسكوب، وبالتالي يتم الكشف عن إصابة الشخص بجرثومة المعدة من عدمها.

اعراض جرثومة المعدة

اعراض جرثومة المعدة

كيف يتم علاج جرثومة المعدة؟

يتم التغلب على اعراض جرثومة المعدة والقضاء عليها نهائيًا وعلاجها بإتباع نصائح الطبيب وتعليماته المتمثلة فيما يصفه من أدوية فعالة لهذه الحالة وأغذية صحية وتغييرًا في نمط الحياة، فيحتاج الأمر من الشخص المريض إتباع نظام علاجي فعال ومُتابعة طبية، بحيث يتم علاج جرثومة المعدة نهائيًا.

يُمكن لمُصابي جرثومة المعدة أن يتناولوا ما يُقارب العشر حبات يوميًا من الأدوية الموصوفة طوال فترة العلاج، إذ لا يوجد علاج معين يجب تناوله للقضاء عليها ومعالجتها ولكنه برنامج علاجي يصفه الطبيب ويراعيه المريض ويحرص على إتباعه ليمتثل للشفاء تمامًا، وقد تتراوح فترة العلاج من أسبوع إلى أسبوعين.

ويخضع مريض جرثومة المعدة لبعض الفحوصات الضرورية بعد تناوله الدواء بالجرعات الموصوفة، وذلك بعد انتهاء فترة تناول الدواء بفترة تُقارب أسبوع إلى أربعة أسابيع، وذلك للتأكد من علاج جرثومة المعدة وتخلص الجسم منها بشكل نهائي.

علاج جرثومة المعدة بالمضادات الحيوية

ومن الأدوية المُستخدمة لعلاج جرثومة المعدة المضادات الحيوية، بحيث يتم وصف نوعين مختلفين من المضادات الحيوية، وفي حال لاحظ الطبيب المعالج مقاومة الجسم للمضادات الحيوية وتزايد عدد الأشخاص الذين تطور أجسامهم مناعة ضدها، يتم وصف تعليمات محددة يجب إتباعها بحذافيرها أثناء تناول المضادات حتى يتم علاج جرثومة المعدة نهائيًا، ومن المضادات التي يتم وصفها، دواء الأموكسيسيلين، ودواء كلاريثروميسين، ودواء تينيدازول.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية المثبطة لأحماض المعدة

يصف الطبيب لمريض جرثومة المعدة أدوية تُقلل إنتاج أحماض المعدة، ذلك للعمل على تعافي بطانة المعدة مما سببته لها جرثومة المعدة من أضرار متمثلة في التقرحات، ومن الأدوية المثبطة لأحماض المعدة مثبطات الهيستامين، بحيث يتم تثبيط مادة معينة في الجسم تُسمى الهيستامين تعمل على إنتاج بعض الأحماض في الجهاز الهضمي ومنها دواء السيميدتيدين.

وتُعد مثبطات مضخة البروتون من الأدوية المثبطة لأحماض المعدة، بحيث تمنع هذه الأدوية المعدة من إنتاج الأحماض، ومن مثبطات مضخة البروتون دواء أوميبرازول، كما يتم وصف دواء سبساليسيلات البزموت بوصفه أحد أنواع الأدوية التي تُحيط مناطق التقرحات في المعدة بمادة تعمل على حمايتها من تأثير أحماض المعدة.

علاج جرثومة المعدة بطرق طبيعية في المنزل

لا تُساعد الطرق الطبيعية المنزلية في القضاء نهائيًا على اعراض جرثومة المعدة وعلاجها تمامًا، ولكن يُمكن للمريض إتباع الطُرق الطبيعية إلى جانب ما يصفه له الطبيب من الأدوية والمضادات الحيوية، بحيث يتم علاج جرثومة المعدة تمامًا.

ومن الطرق المنزلية والأساليب الطبيعية التي تُساهم في القضاء على جرثومة المعدة، الاستحمام بمياه مُذاب فيها كمية قليلة من الملح إنجليزي وذلك مرة واحدة أسبوعيًا، كما يمكن للمريض تناول أنواع معينة من الأغذية مثل العسل والثوم وبراعم البروكلي ومصادر البروبيوتيك وهلام الألوفيرا، كما يمكنه تناول مشروبات معينه مثل الشاي الأخضر وخل التفاح المُخفف وعصير التوت البري وزيت الزيتون.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة؟

توجد بعض الأساليب التي يجب إتباعها للوقاية من جرثومة المعدة وتتمثل في النظافة أي نظافة الطعام والشراب والمكان حيث نعيش ونحيا ونمارس حياتنا اليومية، كما يجب الحرص على طهي الطعام جيدًا للقضاء على البكتريا التي تؤدي إلى التسمم الغذائي وجرثومة المعدة، بالإضافة إلى ضرورة غسل الأيدي جيدًا قبل وبعد تناول الطعام وبعد استخدام الحمام.

للوقاية من جرثومة المعدة يجب الحرص على عدم التواجد في الأماكن الغير نظيفة، إذ تكون بمثابة بيئة خصبة لنمو البكتريا، بالإضافة إلى عدم التفاعل مع الأفراد المُصابين بجرثومة المعدة، إذ ينتقل المرض من شخص إلى آخر عند التعامل المباشر أو عند استخدام أدواته ومتعلقاته الشخصية، فيجب تجنب استخدام أدوات غير شخصية والإمساك بالأشياء الملوثة.

وفي نهاية مقالنا يسرنا أن نكون قد استعرضنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بـ اعراض جرثومة المعدة وتعريفها ومسبباتها ومضاعفات الإصابة بها وكيفية التغلب عليها وعلاجها بالطرق الطبية والطبيعية، فيُمكنك عزيزي القارئ أن تجد في كل فقرة من فقرات المقال ما يثريك من المعلومات الهامة والمفيدة، إذ تُعد جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة التي يحتاج الكثيرون لمعرفة بعض المعلومات والتفاصيل عنها، ونظرًا لذلك قد حرصنا على استعراض كافة التفاصيل التي تُفيدك وتُساعدك على تفهم طبيعة المرض وعوامل الإصابة به وكيف يتم القضاء عليه.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

اعراض جرثومة المعدة وطُرق علاجها