ماهى اعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منها؟

اعراض فيروس كورونا

اعراض فيروس كورونا

فيروس كورونا الذى بدأ رحلة تغلغله داخل المجتمعات من دولة الصين، استطاع ان يتسرب داخل كل دولة من دول العالم العربى والغربى، وسببا حالة من الهلع والفزع بين المواطنين، بسبب قدرته الخارقة على الدخول الى الحناجر وسلب الارواح.

ونحن سنقوم بدورنا فى هذا المقال بتعريفكم اعزائى القراء على اعراض فيروس كورونا، وطرق الوقاية منه، وكيفية التفريق بينه وبين اعراض نزلات البرد الموسمية،وما مدى خطورة الفيروس، وكيف ينتشر، وما الدور الذى ينبغى علي كل فرد القيام به حتى يحد من انتشاره وتغلغله داخل مجتمعه.

ما المقصود بفيروس كورونا؟

فيروس كورونا يتمثل فى مجموعة من الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى للحيوانات وتنتقل عن طريقهم الى الانسان، فتصبب له فى البداية اعراض خفيفة، متمثلة فى نزلات البرد والانفلونزا العادية، ثم تشدد شيئا فشيئا حتى تصل الى التهاب رئوى شديد.

تصاحبه اعراض اخرى مثل ضيق التنفس، وارتفاع درجة الحرارة، والكحة المزمنة، وقد عانت المجتمعات فى الماضى من امراض مشابهة لهذا المرض فى طريقة انتقاله من الحيوانات لحنجرة الانسان، مثل مرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية التى يقال انها انتقلت فى البداية من جمل الى انسان.

اعراض فيروس كورونا تتشابه مع اعراض الانفلونزا الموسمية

دعونا نتعرف على اعراض فيروس كورونا اولا، واقناع الافراد انه ليس بالضرورة ان اى نزلة برد يصابو بها تقع تحت دائرة شكوك الاصابة بالفيروس اللعين المسمى بالكورونا،لانه يوجد تشابه كبير بين اعراض نزلات البرد الموسمية وبين اعراض فيروس كورونا الشهير.

ولكن يتوجب على الافراد الذى تدور حولهم الشكوك للاصابة بفيروس كورونا ان يقومو بعمل فحوصات طبية فى مكان موثوق، ويبتعدو عن مخالطة الافراد المحيطين بهم، حتى تظهر نتيجة الفحص، لان هذا الوباء، ينتقل بسرعة بين الافراد عن طريق اللمس او السعال او حتى لمس اى سطح يوجد عليه الفيروس ومن ثم ملامسة العين او الفم او الانف.

اعراض فيروس كورونا

اعراض فيروس كورونا

ما مدى خطورة فيروس كورونا..؟

تعانى جميع دول العالم من انتشار فيروس كورونا بين افرادها، وقيامه بسلب حياة العديد منهم، لذا فانه اضطرت حكومات الدول ان تمنع مواطنيها من الخروج من المنزل الى للضرورة القصوى.

واصبح بامكانية الافراد العمل من داخل المنزل، حتى يحجمو انتشار الفيروس بين الافراد، من خلال منع احتكاكهم ببعضهم البعض داخل مؤسسات العمل العامة او الخاصة.

ويتوجب على الفرد الذى يظهر لديه عرض او اكثر من اعراض فيروس كورونا ان يعزل نفسه فى مكان خاص لمدة سبعة ايام فى حالة ما اذا كان يعيش بمفرده.

اما فى حالة انه يعيش وسط عائلة عليه القيام بعزل نفسه بعيدا عنهم لمدة 14 يوم، ويقوم قبلها بالاتصال على الخط الساخن الذى حددته الدولة لاستقبال الشكاوى من المواطنين.

للتاكد من ما اذا كانت الاعراض التى يعانى منها تابعة لفيروس كورونا ام لا، والتى تشتمل على ارتفاع درجة الحرارة الى اكثر من 38 درجة مئوية، والتهاب شديد ف الحلق، وسعال، هذا الى جانب الاعراض الاضافية التى لا يمكن تجاهلها فى اى حال من الاحوال.

ماهى اعراض فيروس كورونا..؟

1- الارهاق الذهنى: على الرغم من ان هذا العرض من اعراض فيروس كورونا لم يتم اثباته طبيا، الا ان عدد كبير من الافراد المصابين بالفعل بفيروس كورونا يعانون من الارهاق العصبى والذهنى ويصابو بالضباب الدماغى.

2- تهيج العينين والتهابها: فيشعر الفرد الذى ثبت ايجابية اصابته بفيروس كورونا اللعين،بحكة وتهيج فى العيينين مثل التى تصيب الفرد العادى عندما يمر بمكان به ضبابة او دخان، او يقوم باستنشاق رائحة الغبار والعفن.

ولكن الفرق الوحيد بين الفرد العادى والفرد الذى يعانى من اعراض فيروس كورونا، ان حكة العين الذى يشعر بها الانسان او الحيوان المصاب هذه يسببها وباء كورونا وليس العوامل الخارجية بالدخان او الغبار او غيرها.

3- الصداع المزمن: يقول الافراد الذين تعافو من فيروس كورونا، انه كان يلاحقهم الصداع المزمن خلال فترة اصابتهم بفيروس كورونا، وظل مصاحبهم الا ان تعافو منه نهائيا، لذا فان الصداع يعتبر واحد من اعراض فيروس كورونا الجانبية.

4- الدوار او الدوخة: يعد الدوار ايضا واحد من اخطر اعراض فيروس كورونا، حيث يفاجئ الانسان المصاب بفقدان لتوازنه، بعد اصابته بضيق شديد فى التنفس.

اما الدوار المتكرر قد يكون مؤشر على الاصابة امراض اخرى اشد خطورة من فيروس كورونا، لذا فانه يتوجب على الفرد الذى يصيبه هذا العرض ان يقوم بعمل الاختبار الذى يتاكد من خلاله ما اذا كان مصابا ام لا.

كل عضو فى جسم الانسان يقوم بدور فى محاربة فيروس كورونا

ان الفيروس اللعين المعروف باسم “كوفيد 19 ” يهاجم جسم الانسان بعدة هجمات تترك اثرها الضار على اجزاء عديدة بداخله وبخاصة الرئتين، وعلى حسب اقوال الاطباء والاخصائيين فان لكل عضو من اعضاء الجسد دور كبير فى محاربة فيروس كورونا ، والتخفيض من حدة اعراض فيروس كورونا التى تصيبه.

ويجب تحفيز الاعضاء المختلفة بجسد الانسان هذه من خلال تناول الاطعمة التى تحتوى على فيتامين سى مثل الاحماض والموالح، حتى يكتسب جسد الانسان وبخاصة الجهاز المناعى بداخله، القدرة الكبيرة.

التى تساعده فى القضاء على فيروس كورونا والتخلص من اعراض فيروس كورونا بشكل نهائى، وهيا بنا نستعرض الدور الذى تقوم بها اعضاء جسد الانساء فى محاربة فيروس كورونا:

1- الانف: فمن خلال الشعر الموجود بالانف والسائل المخاطى المحاط به، يقوم هذا العضو بمحاربة الفيروس، والعمل على القضاء عليه قبل وصوله الى الحنجرة، ولكن تنجح فى مهمتها فقط اذا ما كانت مناعة الفرد قوية.

2- الفم، من خلال اللعاب الموجود داخل فم كل فرد، يمكن مهاجمة فيروس كورونا ، ومنع تغلغله داخل الجهاز التنفسى، ولكن ايضا للمناعة دور كبير فى الحرب الفموية هذه.

3- الجلد الخارجى: فان جلد الانسان الخارجى يتكون من عدة طبقات ، لا يقوى فيروس كورونا او ما يسمى بكوفيد 19 على اختراق كل هذه الطبقات، ولاكن يمكنه الدخول عن طريق فتحات الجسد الذى توصل بشكل مباشر الى الحلق والحنجرة، مثل فتحة الفم وفتحة الانف وفتحة العين.

4- الرئة: ينجح الغشاء المخاطى الموجود برئة الانسان فى ضخ مجموعة من الافرازات التى تهاجم وجود فيروس كورونا بها، ولكن اذا كانت مناعة الفرد ضعيفة، فان الفيروس المسمى بكورونا يتغلب على الافرازات هذه ويخترق رئة الفرد.

اعراض فيروس كورونا

اعراض فيروس كورونا

الاماكن التى يختبئ فيروس كورونا فيها داخل المنزل

بالرغم من اتخاذ جميع الافراد كافة الاحتياطات التى تقيهم من الاصابة بفيروس كورونا، من التطهير الدائم لليدين بالكحوليات القاتله له، وارتداء القمامة عند التحدث مع الافراد الاخرين، الا انه ينجح فى الاختباء داخل اماكن عديدة بالمنزل، وينتقل من خلالها الى الفرد الذى يقوم بملامستها.

لذا فاننا فى هذه الجزئية من هذا المقال الذى نتحدث فيه عن ماهى اعراض فيروس كورونا؟ واخطاره؟ وكيفية الوقاية منه؟، سنتحدث عن الاماكن التى من الممكن ان يعلق بها فيروس كورونا داخل المنزل وهى كالأتى:

1- مقابض الابواب

تعد من اكثر المناطق خطورة، وذلك لان الافراد يترددون على لمسها اكثر من مرة، فبمجرد من ان يلمسها اى فرد مصاب باعراض فيروس كورونا، ينجح الفيرس فى قيامه بالاختباء بداخله، حتى ينتقل من خلالها الى الافراد الاصحاء الذى يقومون بملامستها عقب ملامسة الفرد المصاب لها.

والجدير بالذكر فى هذه الجزئية ان كوفيد 19 المعروف بفيروس كورونا،يبقى حى على الاسطح المعدنية لمدة ثلاثة ايام، لذا فانه يتوجب على جميع الافراد تطهير مقابض الابواب الموجودة داخل منازلهم او الاماكن التى يترددون عليها بالكلور المخفف بالماء.

والقيام على الفور بغسل ايديهم بالماء لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، حتى يتم التخلص من فيروس كورونا بشكل نهائى، وبعدها تطهر اليد بكحول قاتل للفيروس.

2- سجاد المنزل

من المتعارف عليه ان ربة المنزل تكتفى بتنظيف السجاد والموكيت وغيرها من المفروشات التى توضع فى ارضية المنزل باستخدام المكنسة الكهربائية، ولكن بعد انتشار فيروس كورونا، الذى يقال بان وزنه ثقيل مما يجعله موجود دائما فى الارضيات وعالق بالاحذية، يجب تعقيم السجاد وتطهيره باستخدام المطهرات، وادوات التعقيم العادية المتمثلة فى الماء الدافئ والصابون.

3- الاسطح المكشوفة بالمنزل

مثل اسطح المكاتب واسطح المطابخ وغيرها، حيث ينجح فيروس كورونا بالاختباء عليها وبمجرد ملامستها ينتقل الى الفرد الملامس لها، ويفيد الاخصائين ان فيروس كورونا يظل حى على الاسطح الاستيل لمدة يومين كاملين.

وعلى الاسطح المصنعة من مادة الالمونيوم من خمس الى ثمانى ساعات، اما الاسطح الخشبية فان فيروس كورونا يظل موجود عليها لمدة اربع ايام، ويموت فى غضون بضع ساعات على الاسطح البلاستيكية، لذا فانه من الاهمية بمكان تطهير، كل هذه الاسطح بالماء والصابون الرغوى المطهر بصورة دورية.

4- الوسائد

بالرغم من حرص الافراد الدائم على تطهير ايديهم حتى لا تنتقل العدوى من خلالها، الان ان فيروس كورونا ينجح فى الانتقال على الوسائد المختبئ بداخلها، لذا ينصح بتغيير الوسائد وتطهيرها بشكل يومى.

5- صنابير المياه

قد تتسبب صنابير المياه فى نقل فيروس كورونا بين الافراد نظرا لكثرة استخدامها على مجار اليوم، ومن قبل كل الافراد المقيمين داخل المنزل، لذا يجب تطهير الحنفيات بشكل دورى، قبل وبعد استخدامها من قبل اى فرد، لتجنب العدوى باعراض فيروس كورونا.

الاغراض الشخصية قد تساهم فى نقل فيروس كورونا

يعلق فيروس الكورونا ببعض الاغراض الشخصية مثل الملابس ونعل الاحذية والعاب الاطفال والهواتف الجوالة، هذه الاغراض التى يتعرض لها الفرد بشكل يومى، قد تكون المنفذ الذى من خلاله يتسرب هذا الوباء اللعين المسمى بكوفيد 19 الى جسد الانسان.

ولكى تقى نفسك وافراد اسرتك من الاصابة باعراض فيروس كورونا الذى ينتقل من خلال هذه الاشياء التى يكثر استخدامها من قبل الكبار والاطفال الصغار، يجب القيام بالأتى:

اولا: يجب غسل الملابس المتسخة فى مياه ذات درجة حرارة عالية واضافة بعض المطهرات على مياه الغسيل هذه، وبعد الرجوع من اى مكان يجب ازالة الملابس المستخدمة وارتداء اخرى نظيفة، والتخلص من الملابس المتسخة هذه فى صندوق محكم الغلق.

ثانيا: بالنسبة للهواتف المحمولة الذى ينحج فيروس كورونا فى البقاء عليها لمدة تسعة ايام متواصلة، مما يجعلها من اكبر الاشياء التى تسبب العدوى باعراض فيروس كورونا نظرا لتعرض الفرد الدائم لها، وكثر استخدامها، ولكى تأمن على نفسك من العدوى هذه يجب تطهير الغلاف الخارجى للهاتف المحمول باستمرار وعدم وضعه على اسطح غير مطهرة.

ثالثا: نعل الاحذية، تعد من اكثر البيئات الخصبة لحمل فيروس كورنا، نظرا لتعرضها للقطرات التى تنزل من حلق الفرد المصاب الى الارض، لذا يجب تطهيرها باستمرار، وخلعها فى مكان امن وبعيد عن الافراد المقيمين بالمنزل.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماهى اعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منها؟