اعراض لقاح سينوفاك الـ 5 الأكثر شيوعًا

اعراض لقاح سينوفاك

في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد؛ أعلنت منظمة الصحة العالمية عن لقاح يعمل علي زيادة المناعة داخل جسم الفرد، اليوم سوف نتحدث عن اعراض لقاح سينوفاك وذلك نظرًا لأنه من أفضل أنواع اللقاحات الموجودة عالميًا.

 ما هو لقاح سينوفاك ؟

هذا اللقاح تم اكتشافه مؤخرًا لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولقد أثبتت الدراسات العلمية مدى فعالية هذا اللقاح في التصدي لجائحة كورونا، فها هي الدراسة الماليزية تبين أن هذا اللقاح قادر علي مواجهة جميع الأعراض الخطيرة لكوفيد-19 التي تؤدي إلي وفاة الشخص المصاب به.

فور ظهور لقاح سينوفاك لقي انتشار واسع وضخم في شتى بقاع الأرض، فمن خلال واقع الدراسة الماليزية لهذا اللقاح نجد أنه هناك أكثر من 7.2 مليون مواطن حول العالم تلقحوا بلقاح سينوفاك، ومن خلال الدراسة السريرية التي أٌجريت علي الأشخاص الذين أخذوا التطعيم يتبين لنا ما يلي:-

1- تم تقليل نسبة وفاة الأفراد المصابة بكوفيد-19 بنسبة 88%.

2- انخفاض ملحوظ في معدل الدخول لوحدات العناية المركزة بين الأشخاص المصابين بالفيروس بعد حصولهم علي التطعيم.

3- زيادة مناعة المواطنين بشكل ملحوظ وقدرتهم علي مواجهة كورونا بقوة.

ما هي أبرز اعراض لقاح سينوفاك ؟

تكاد التساؤلات بين المواطنين لا تنتهي حول اعراض لقاح سينوفاك الجانبية، وهل تؤثر علي الشخص بشكل كبير أم أنها مجرد تبعات عادية للقاح؟ سنقوم بالرد على هذه الأسئلة الشائكة التي تدور في أذهان جميع المواطنين حول هذا اللقاح.

لقد قامت وزارة الصحة المصرية بالإعلان عبر حسابها الشخصي علي صفحات التواصل الاجتماعي عن وجود مجموعة من اعراض لقاح سينوفاك الجانبية، كما أوضحت أيضًا أن هذه الأعراض لا تتجاوز أكثر من يوم أو يومين من تاريخ الجرعة، ومن ثم يعود الشخص لممارسة حياته الطبيعية بشكل طبيعي.

من واقع الدراسة التي اجريت علي لقاح سينوفاك نكاد نزعم أن الأعراض التابعة له بسيطة جدًا ومطمئنة، لذا لا داعي للقلق أو التخوف عزيزي المواطن فهذا اللقاح لن يؤثر عليك بالسلب بل منافعه كثيرة، وهذا فضلاً علي أنه قادر علي حمايتك أنت وكامل أسرتك، ولعل أعراض سينوفاك هي :-

1- الشعور بالإرهاق و الثقل وعدم القدرة علي القيام بالأعمال لمدة يومين علي الأقل.

2- ظهور احمرار مكان الحقنة.

3- يمكن إصابة بعض الأفراد بارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

4- الرغبة في النوم والشعور بالخمول الشديد.

5- ظهور ألم في المفاصل والعضلات عند بعض الأشخاص.

لقد قامت وزارة الصحة والسكان المصرية بطمأنة المواطنين من خلال موقعها الرسمي علي فيسبوك؛ كما أكدت علي أن اعراض لقاح سينوفاك الجانبية لن تستمر إلا يومين أو ثلاثة، ونصحت جميع أفراد الشعب المصري بالعزم علي أخذ جرعات اللقاح بانتظام وأنه لا يوجد أي داعي للقلق.

لمن ينبغي أن تعطى الأسبقية في التطعيم ؟

بالنظر إلي كمية اللقاح المحدودة التي تحصل عليها الدول العربية من منظمة الصحة العالمية نجد أنه من الصعب خضوع جميع المواطنين للقاح في الوقت الراهن، وعليه فإنه يجب أن يكون هناك أسبقية للأشخاص المعرضون للخطر أولاً.

ينبغي أن يحصل علي التطعيم الفرق الطبية والعاملين في المجال الطبي، وذلك نظرًا لأنهم أكثر الأشخاص عرضة للخطر والإصابة من خلال تعاملهم مع الحالات المصابة، كما ينبغي أيضًا أن يحصل كبار السن علي التطعيم بشكل سريع حيث أن نسبة المناعة لديهم عادة ما تكون منخفضة.

قامت وزارة الصحة العالمية بإرسال مقالاً مفصلاً تحث فيه البلاد بالرجوع إلى خريطة طرق المنظمة بشأن تحديد الأولويات، وذلك حتى تتمكن من مواجهة كوفيد-19 والحفاظ علي أرواح مواطنيها والحد من نسب الإصابة.

ينصح بتجنب الأطفال ومن هم أعمارهم أقل من 18 عام من الحصول علي هذا اللقاح، فمن الممكن أن تكون اعراض لقاح سينوفاك خطيرة بالنسبة لهم، والانتظار حتى تقوم منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن الفئة العمرية أو توفير لقاح جديد خاص بهذه الفئة.

اعراض لقاح سينوفاك

اعراض لقاح سينوفاك

هل ينبغي تطعيم النساء الحوامل ؟

ما زالت الدراسات سارية حتى الآن حول اعراض لقاح سينوفاك الجانبية، ولكن ما زالت البيانات المتاحة حاليًا والمتعلقة بالنساء الحوامل غير كافية لجعلهن يخضن هذه التجربة والمخاطرة، لذا فإن السيدات الحوامل يمنعن من الحصول علي هذه اللقاح في الوقت الراهن.

هناك توقعات كبيرة بانتهاء الدراسات العلمية السارية حاليًا بجواز حصول المرأة الحامل علي لقاح سينوفاك، وذلك نظرًا لأن هذا اللقاح معطل أي يوجد به مادة يُشاع استخدامها في أغلب اللقاحات الأخرى التي أثبتت أمانها علي الجميع مثل،” اللقاح المضاد لالتهاب الكبد و التيتانوس”.

قد تنتهي الدراسة الحالية بأن تضاهي فعالية هذا اللقاح عند النساء الحوامل نفس فاعليته عند السيدات غير الحوامل من نفس الفئة العمرية نفسها من خلال تعديل التلقيح بمواد معينة تجعله أمنًا كليًا عليهن.

عندما تتوقف هذه الأبحاث تنصح منظمة الصحة العالمية بتوفير لقاح فاك المضاد لفيروس كورونا والأقل خطورة من سينوفاك للسيدات الحوامل، كما قامت المنظمة بدعوة جميع الدول بتزويد النساء الحوامل بأخذ اللقاح دون التخوف من شيء من خلال تزويدهن بالمعلومات الكافية التي تطمئنهن.

من يمكنه الحصول علي اللقاح ؟

جميع الأفراد قادرين علي استخدام لقاح سينوفاك، ولكن يلزم علي المصابين بأمراض السمنة والقلب و الأوعية الدموية والأمراض التنفسية أو مرض السكر بالحصول عليه في أسرع وقت ممكن، حيث أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة للتعرض للإصابة  بالأعراض الشديدة الناتجة عن فيروس كورونا.

لقد أوضحت الدراسات العلمية التي تم إجرائها علي اعراض لقاح سينوفاك أنه؛ يمكن للمتعافين من كوفيد-19 الحصول علي اللقاح أيضًا، كما تبين لنا أن احتمالية الإصابة بالمرض مرة أخري ضعيفة مستبعدة الحدوث.

تبين أن هناك مجموعة من البلدان تعاني شعوبها من إفلاتًا مناعيًا وهي البلدان التي ينتشر فيها متحورات مثيرة للقلق، لذا من المحبذ إمداد هذه البلدان باللقاحات اللازمة التي يحتاجون إليها لمواجهة الأزمة.

هناك مجموعة من الأشخاص لم يخضعوا للاختبارات السريرية التي قام بها فريق الخبراء الاستراتيجي لمنظمة الصحة الدولية، وهم المصابين بمرض نقص المناعة نظرًا لأنهم أكثر الأشخاص عرضه للإصابة الشديدة والخطيرة لفيروس كورونا.

ولكن من خلال دراسة اعراض لقاح سينوفاك تبين أنه من اللقاحات الغير مستنسخة، وبذلك فإنه يجوز للمصابين بأمراض المناعة الحصول عليه، حيث أنه لا يسبب أي ضرر عليهم بل يساعدهم مواجهة جائحة كورونا والحفاظ علي أرواحهم.

من لا يوصى بإعطائه اللقاح ؟ وما الجرعة الموصى بها؟

مثلما أعلنتا منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان المصرية عن ضرورة حصول جميع المواطنين علي التطعيم بشكل منتظم للحفاظ علي أرواح الجميع، أعلنتا أيضًا أنه لا ينبغي لمجموعة من الأشخاص الحصول علي هذه اللقاحات للحفاظ علي أرواحهم نظرًا لخطورة اعراض لقاح سينوفاك الجانبية وهم ما يلي:-

1- الأشخاص الذين يعانون من وجود حساسية شديدة تجاه أي مكون من مكونات اللقاح.

2- الأشخاص المصابين بكوفيد-19 لا يجوز الحصول علي اللقاح إلا بعد تعافيهم بشكل نهائي.

3- من تزداد حرارته عن 38.45 درجة مئوية يجب عليه أن يقوم بتأجيل التطعيم حتى يتعافى تمامًا.

لقد قام فريق الخبراء الاستشاري بالإعلان عن حتمية وضرورة الفصل بين الجرعات التي يحصل عليها الفرد، حيث أنه لا يجوز أخذ الجرعة الأولي والثانية معًا أو بعد مرور وقت قصير؛ إنما يجب أن تتراوح مدة الجرعة الثانية ما يقل عن أسبوعين أو 4 أسابيع من يوم تلقي الجرعة الأولي.

هل اللقاح مأمون؟ وما مدى فعالية هذا اللقاح ؟

تم إجراء العديد من الدراسات الطبية حول اعراض لقاح سينوفاك للتأكد منه و من مأمنه من قبل فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لوزارة الصحة العالمية، ولقد أثبتت كل هذه الاختبارات مدى فعالية هذا اللقاح ومأمونيته علي الجميع، وعليه فإنه متوفر للأشخاص بداية من عمر 18 عامًا.

ولكن نسبة أمانه بالنسبة للأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عام غير واضحة بشكل كافي نظرًا لقلة عدد المشاركين من هذه الفئة العمرية في التجارب السريرية، لذا قامت منظمة الصحة العالمية بحث جميع الدول علي مراقبة كبار السن بشكل جيد و رصد اللقاح بشكل مكثف ومتابعة الأعراض التي يشعرون بها.

تأكد جميع الاختبارات الواسعة التي تم إجرائها علي هذا اللقاح نسب فعاليته  علي الفرد وما الدور الذي يقوم به في حمايتهم من الخطر الناتج عن تفشي فيروس كورونا، ولعل الإحصائيات التي تم ذكرها ما يلي:-

1- الحماية من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 51%.

2- الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة للفيروس بنسبة 100%.

3- حماية المريض من الدخول إلي المستشفى وغرف العناية المشددة بنسبة 100%.

هل يقي اللقاح من العدوى ومن انتقالها للآخرين؟

حاليًا لا تتوافر لدينا معلومات دقيقة عن ذلك نظرًا لاستمرار الدراسات التي تقوم بها الدول حول الفيروس في الوقت الراهن، باعتباره من الأوبئة الجديدة التي تفشت في العالم بأسره، لذا فإنه مازال رهن التجارب والدراسة.

ننصح جميع المواطنين بالمثابرة طوال فترة الدراسات والحرص علي الالتزام بجميع الإرشادات الطبية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، وأخذ كل الاحتياطات اللازمة لتخطي هذه الأزمة بسلام، كما يجب الحفاظ علي تجنب الحشود و غسل اليدين وارتداء الكمامة و التباعد البدني وضمان تهوية المنزل.

ما هي خطوات الحصول علي اللقاح ؟

هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي أعلنتها وزارة الصحة علي حسابها الشخصي فيسبوك ومن خلالها سيتمكن المواطن من التسجيل و الحصول علي اللقاح دون الخوف من اعراض لقاح سينوفاك وهما ما يلي:-

1- الدخول علي الصفحة الرسمية لوزارة الصحة المصرية.

2- تسجيل الدخول علي الموقع الرسمي.

3- النقر علي زر تسجيل لطلب اللقاح.

4- تحديد الفئة العمرية الخاصة بك.

5- كتابة كل البيانات الأساسية الخاصة بك.

6- عليك أن تقوم بالإجابة عن الأسئلة التي تظهر أمامك.

7- توضيح هل تعاني من وجود أي أمراض مزمنة أم لا.

8- في حال وجود أمراض مزمنة أضغط علي زر نعم وقم بإضافة التقارير الخاصة بك.

9- كتابة الوظيفة وإضافة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بك.

10 تأكيد صحة بياناتك وعندها ستصلك رسالة عبر هاتفك النقال.

ما هي أماكن الحصول علي لقاح سينوفاك ؟

تنتشر أماكن الحصول علي اللقاح في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، فإذا كنت تود معرفة الأماكن القريبة منك قم بزيارة صفحة وزارة الصحة.

كيف يستخدم لقاح سينوفاك؟

يعمل لقاح سينوفاك الذي تم تصنيعه من قبل شركة سينوفاك بيوتيك وشركة سينوفارم بتحفيز إنتاج الأجسام المضادة التي تقاوم فيروس كورونا.

ما هي عدد جرعات لقاح سينوفاك ؟

هناك جرعتين للقاح سينوفاك عبارة عن ما لا يقل عن 0.5مل تعطى للفرد عن طريق حقنة عضل، يجب أن يكون الفرق بين الجرعتين ما لا يقل عن 2-4 أسابيع.

هل لقاح سينوفاك يسبب خطورة علي حياة الأشخاص؟

بالطبع لا، لقد أثبتت جميع الدراسات العلمية أن هذا اللقاح من أفضل اللقاحات الموجودة لمواجهة كوفيد-19 ولا يسبب أي خطورة علي الأشخاص فهو أمان تمامًا.

مواضيع ذات صلة

اسباب ضيق التنفس المستمرتعرف على اسباب ضيق التنفس المستمر وطرق الوقاية منها

كريم لازالة الكلف والبقع من الوجههل تود التعرف على كريم لازالة الكلف والبقع من الوجه؟